عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11-27-2008, 05:59 PM
 
Post هل فيروس سى الكبدى معدى وما طرق الوقاية منه

اخوانى و اخواتى فى الله كنت ابحث عن هذا الموضوع وعندما اطلعت عليه احببت ان اطلعكم عليه معى كى نستفيد منه ونفيد الجميع شفى الله كل مريض وحفظنا جميعا باذن الله تفضلوا معى :
مني - مصر
الاسم صحفية الوظيفة
عرفنا من أساتذة الكبد أن من سبل الوقاية التطعيم ضد فيروس a , b للكبار الذين لم يتناول الجرعة في طفولتهم ، ولكن أين يمكن أن يحصل الشخص علي هذا التطعيم ، بمعني هل يوجد في أي مستشفي حكومي أم في مراكز متخصصة وما هي وعناوينها إن أمكن ، وهل تكلفته عالية ، وبعد التطعيم هل يحتاج الشخص إلي جرعات منشطة كالتي يأخذها الأطفال كل فترة معينة .

وإن سمحت لي أيضا ، هل هذا التطعيم يضمن بنسبة كبيرة أن الشخص مهما تعرض لملوثات تحمل هذين الفيروسين فلن يتأثر بهما .

مع خالص شكري ودعائي لك بالسداد والتوفيق . السؤال
الأخت مني؛
هناك تطعيم واقي من الفيروس A , b ويمكن الحصول عليه من هيئة المصل واللقاح بالعجوزة ، وهناك جرعة منشطة بعد خمس سنوات من استعمال الطعم الواقي بالطريقة المتعارف عليها.
لكن يجب الحرص على عدم العدوى مرة أخرى ، حتى بعد التطعيم . الإجابة نوال الغامدي - السعودية
الاسم الوظيفة
أنا مقيمة في السعودية وسمعت أن حالات الإصابة بفيروس سي زادت بالمملكة وأنه يكتشف بالصدفة .. خائفة جدا ولا أدري كيف أكتشف إذا كنت مصابة أم لا .. كيف يمكنني التأكد.

جزاكم الله خيرا السؤال
الأخت الفاضلة نوال/
جزانا الله وإياك كل خير

يمكن إجراء بعض التحاليل الخاصة بفيروسات الكبد مثل: تحليل الأجسام المضادة للفيروسات الكبدية ، وتحليل وظائف الكبد ، وهذه التحاليل تعتبر تحاليل مبدئية تشير إلى إذا كان هناك إصابة قد تمت أم لا وبعدها إذا كانت هذه التحاليل إيجابية يمكن إجراء مزيد من التحاليل لاكتشاف مدى الاصابة.

مع خالص دعواتنا بالصحة والسعادة. الإجابة نم- ع - مصر
الاسم الوظيفة
عندي 33 سنة، متزوجة ووزني 86 وطولي 162 ولدي الام في عظام الجسم باكمله وخاصه عظام الحوض والام في الركبه وتصدر منها صوت زنة عند وضع اليد عليها وغير قادرة علي المشي لمدة طويلة السؤال
الأخت الكريمة..
سلام عليكم

أنصحك سيدتي بداية بالاهتمام بإنقاص الوزن، واستشارة طبيب أخصائي في العظام لأن ماتشعرين به من مشاكل في الركبة عبارة عن تآكل في غضاريف الركبة غالبا ويجب استشارة اختصاصي. الإجابة متسائل -
الاسم الوظيفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور علاء
في ظل ارتفاع المصابين في مصر بمرض التهاب الكبد الوبائي أرجو الإجابة على الأسئلة التالية
1-ما هي أعراض المرض ، وكيف اكتشفه
2- هل المرض معد
3- ما هي الإجراءات الوقائية لتجنب هذا المرض
وأخيرا
نشكركم شكرا جزيلا ونسأل الله لنا ولكم العافية
السؤال
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أما عن أعراض المرض فقد يصاب المريض بالمرض بأسلوبين .
إما أن تكون الإصابة حادة ويكون هناك ارتفاع في درجة الحرارة مع إصفرار في العينين ، ويكون لون البول داكن مثل الشاي .

أما الإصابة المزمنة فقد تحدث بلا أي أعراض وقد يصاحبها الإرهاق وتغير في النشاط اليومي وعدم أداؤه على أكمل وجه .

يمكن اكتشاف المرض بإجراء التحاليل اللازمة مثل :
1- عمل وظائف كبد .
2- عمل تحليل للأجسام المضادة للفيروسات .
3- تحليل مناعي للتأكيد على إصابة الكبد أو عدم إصابته من جراء العدوى.

- ومرض التهاب الكبدي الوبائي A معدي عن طريق تناول أطعمة ملوثة بهذا الفيروس.
- أما الفيروس b , c فهو مُعدي عن طريق الدم عند استعمال أدوات ملوثة بدماء مريض.

وللوقاية من الالتهابات الفيروسية كما هو واضح ينصح بالآتي:
1- عدم تناول أطعمة مكشوفة أو من أماكن لا تراعي النواحي الصحية في تصنيع مؤكلاتها حتى لا يتم العدوى بفيروس الكبدي A .
2- بالنسبة للفيروس الكبدي b , c ، والذي ينتقل عن طريق الدم فينصح باستعمال أدوات شخصية لكل فرد لا يستعملها فرد آخر ، وخصوصاً إذا كان بالأسرة أحد الأفراد المصابين ، وهذه الآلات مثل المقصات ، القصافات ، فرش الأسنان ، ماكينات الحلاقة ، شفرات الحلاقة ، ليفة الاستحمام ، أو أي أدوات قاطعة ، أو تستخدم على الجلد بشكل مباشر ، مع استعمال الحقن البلاستيك التي تستعمل لمرة واحدة ولا تستخدم مرتين.

- عدم اللجوء لأماكن الممارسة الطبية التي لا تقوم باتخاذ اجراءات الوقاية من العدوى بطريقة سليمة.
- التأكد عند إعطاء دم بخلوه من أي فيروسات .
- بعض الممارسات قد تؤدي إلى العدوى مثل الوشم ، تركيب حلق الودن ، ختان الذكور في الاماكن الغير مجهزة.
- الحلاقة : يجب أن يكون لكل شخص أدوات حلاقة خاصة به لأنه ثبت أن شفرات الحلاقة ، وفرش الحلاقة قد تنقل المرض إذا لم يتم تعقيمها جيداً أو استعمالها بعد فرد مصاب.
- بالنسبة للأم الحامل : يجب أن تخبر طبيب أمراض النسا حتى تتم الولادة بطريقة لا يتم فيها جرح المولود حتى لا يتلوث الجرح بدم الأم ، علماً أن المولود لا تنتقل إليه العدوى طالما أنه تمت ولادته بطريقة سليمة .
- لا تنتقل العدوى بين الزوجين أثناء العلاقة الزوجية الشرعية.
- عند الرضاعة يجب على الأم أن تهتم بحلمة الثدي وألا يكون بها أي جروح أو تشققات تؤدي إلى نزيف يبلعه طفلها أثناء الرضاعة ، علماً أن الرضاعة الطبيعية مهمة جداً للطفل ولا تنقل العدوى.
الإجابة علا -
الاسم الوظيفة
السلام عليكم...
سمعت أن فيروس الالتهاب الكبدي سي معدي من خلال العلاقات الجنسية.. أرجوا التوضيح؟ السؤال
أختي الكريمة علا..

إن الالتهاب الكبدي الفيروسي c غير معد من خلال العلاقات الزوجية الشرعية، على ألا يكون هناك أي أمراض بالنسبة للجنسين، ولا يكون هناك أي احتقان أو جروح لأي من الزوجين في المنطقة التناسلية. الإجابة محمد -
الاسم الوظيفة
كل يوم أطالع الصحف لأجد علاج جديد للألتهاب الكبدي.. فما هو أحدث العلاجات.. وكيف لي ان اميز بين العلاج الصالح والطالح.؟؟ في ظل إتجار القائمين على هذه العلاجات؟؟
السؤال
أخي محمد.. شكرا على سؤالك..

إن الأبحاث تجرى على قدم وساق للوصول إلى علاجات شافية للالتهاب الكبدي الفيروسي c ، ماهو متوفر الآن وتم تجريبه والتحقق من نتائجه هي حقن ( الإنترفيرون ) مع أقراص ( الريبافيرين)، أما ما يشاع عن أدوية أخرى فهي لم يتم تجريبها والتحقق من أمانها وعدم سميتها، لذلك لا ننصح بها إلا بعد التحقق من أمانها وقدرتها على الشفاء. الإجابة فاطمة الزهراء - مصر
الاسم كيميائى الوظيفة
كنت عايزة أسال عن الإنترفيرون وهل هو فعلا بيعالج فيرس سى وبيقضى علية نهائى ولا هو بينقى الدم بس من الفيرس وممكن يرجع تانى ولو هو علاج فعال عايز اعرف سعرة وازاى احصل علية خصوصا ان انا سمعت انة متوفر حاليا فى التامين والعلاج على نفقة الدولة؟ السؤال
الاخت الفاضلة فاطمة..
- ( الانترفيرون ) هو العلاج المعترف به عالمياً لعلاج الفيروس C ، ونسبة الشفاء قد تصل إلى 60% باستعمال ( الانترفيرون ) طويل المفعول الذي يؤخذ كل أسبوع .
إن ( الانترفيرون ) إذا تم استعماله بطريقة علمية سليمة يمكن له القضاء على الفيروس ويصبح PCR سلبي ، ولكن بعد حوالي سنة من استعمال الحقن.
وهناك حقن قصيرة المفعول تؤخذ ثلاث مرات في الاسبوع مع أقراص ( الريبافيرين ) ، وهي أرخص كثيراً من الحقن طويلة المفعول ، ويمكن استعمالها إذا كان المريض يحتاج إليها .

وفرت الدولة العلاج ببعض المراكز . مثل المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد ( 10 ش القصر العيني ) ، وهناك يمكن إجراء الأبحاث اللازمة للتحقق من الاصابة وإذا كان المريض يحتاج إلى العلاج ثم يتم علاجه على نفقة الدولة ، أو التأمين الصحي. الإجابة فاطمة الزهراء - مصر
الاسم كميائى الوظيفةمعزرة انا بسال بالخصوص عن فيرس سى السؤال
نعم لقد كانت الإجابة عن فيروس c .
الإجابة مرام أحمد - مصر
الاسم الوظيفة
أهلا دكتور علاء ..
هل ينتقل فيروس سي من خلال اللعاب..
وشكرا السؤال
الأخت مرام..

لا تنتقل العدوى بفيروس سي عن طريق اللعاب إلا إذا كان هذا اللعاب مصاحب بالإفرازات المدممة من المريض.
وننصح أن نمتنع عن هذه العادة وهي التقبيل، وبالذات التقبيل من الفم إلى الفم، لأنها عادة سيئة وتنقل أمراض كثيرة. الإجابة - - المغرب
الاسم الوظيفة
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
أما بعد،
علماءنا الأفاضل:
شابة مسلمة على خلق ودين، وهي طبيبة في مقتبل العمر، تقدم لخطبتها شاب مسلم على خلق ودين ويعمل طبيبا، وبعد أن حصل التراضي والتوافق بين الطرفين اكتشفا أن الفتاة عندها علامات تشير إلى إصابتها بفيروس سي، أي لديها مضادات أجسام في دمها ضد هذا الفيروس، وقامت الفتاة بإعادة التحليل الدموي الذي أظهر هذه النتيجة وكان إيجابيا، أي هناك مضادات أجسام في دم الفتاة ضد فيروس سي، وقامت بتحاليل لوظائف الكبد، وكانت التحاليل جيدة ليس هناك أي خلل، ونسبة الإنزيمات الكبدية عادية وممتازة، وقامت بإجراء تحليل للبحث عن وجود الفيروس فعلا في الدم أم لا، وتحليل (ب س ر) وهي تنتظر النتيجة، والسؤال:
هل تتزوج هذه الفتاة هذا الشاب؟ مع العلم أنهما بدا يحبان بعضهما في نطاق الحب الشرعي الذي يسمح به ديننا الحنيف.
وهل هناك خطر على الشاب في حالة ما إذا تزوجا؟
وهل هناك خطر على سير العلاقة الزوجية؟
وهل تستطيع هذه الفتاة أن تنجب بدون خطر على المولود؟
وهل تستطيع أن ترضع إذا رزقت بمولود؟
أرجوكم ألا تهملوا هذا الموضوع لأن نفسية أخت لكم في الله ومستقبل علاقة زوجية حلال في طور النمو في مأزق حرج. السؤال
أرجو أن يطمئن السائل ، ونبارك له بهذا الزواج ، وليس هناك أي خوف من هذا الزواج ، وعليه أن يقرأ التفاصيل من خلال الاجابات السابقة ، حيث تم الاجابة عليه ، خلال الاجابات السابقة.
محمد محمود - مصر
الاسم الوظيفة
هل من جديد في علاج فيروس سي؟؟
أفيدوني أرجوكم. السؤال
الأخ العزيز محمد..

حتى الآن لا يوجد هناك دواء جديد نزل إلى الأسواق ، لكن هناك العديد من الأدوية تحت التجريب ، ولا نستطيع وصفها للمرضى إلا بعد التحقق من أمانها وفعاليتها وعدم سميتها. الإجابة مانيفال - أستراليا
الاسم الوظيفة
الدكتور الفاضل..

قد يكون سؤالي بعيد عن موضوع الحوار لكنه يعنى بتخصصكم..
سوف ألد إن شاء الله خلال أيام.. وسؤالي عام جدا وهو كيف أحافظ على الجهاز الهضمي والكبد صحيحا سليما لدى طفلي قدر الإمكان.. فهل من نصائح؟

جزاكم الله خيرا السؤال
نتمنى لك مولوداً سعيداً صحيحاً إن شاء الله،

أول طرق الحفاظ على المولود هو الرضاعة الطبيعية المدة الشرعية وهي سنتان، ففي الرضاعة الطبيعية زيادة لمناعة الطفل، وإعطاءه كل ما يحتاجه من غذاء قدره له الله في لبن الأم ، بعد ذلك يجب الاهتمام بالتطعيمات اللازمة للطفل على حسب المنطقة التي تعيشين فيها ، الاهتمام بالتغذية الطبيعية المناسبة لسن الطفل حتى لا يزيد وزنه أكثر من اللازم أو يقل أقل من اللازم.

الاهتمام بالمتابعة الصحية مع الأطباء المتخصصين في طب الأطفال. الإجابة إ- م - الكويت
الاسم الوظيفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أود أن أعرف آخر ما تم اكتشافه من علاج لهذا لفيروس (سي) وما مدة بقائه في الكبد دون أن ينشط؛ لأنني ذهبت للدكتور وقال لي: إن فيروس سي موجود في جسمك منذ 18 عاما، وأنا لا أدري ولا أشتكي من أي أعراض والحمد لله، ولكن يوجد الآن هرش بسيط في ظهري.
وهل هذا المرض يؤثر على الحياة الزوجية؟ وما هو المعدل الطبيعي للممارسة الجنسية؟
والحمد لله أنا مؤمن بقدر الله وراض بقضائه، ولكن أود أعرف من أين أصابني هذا الفيروس؟
مع العلم بأنني إنسان مستقيم وكنت أمارس الرياضة بانتظام؟ وهل البلهارسيا تكون سببا من أسبابه؟.
أرجو أن تتقبلوا عذري في كثرة الكلام، ولكن حالتي النفسية غير مستقرة هذه الأيام.
أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا عنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السؤال
أولاً أود أن أطمأنك أن حالتك جيده وأن كبدك متكافئ طالما أن الانزيمات في الحدود الطبيعية ، يجب أن تعلم أن هناك بعد الأفراد يتم عدوتهم ولكن الجسم يقوم بالتخلص من الفيروس ولا يصاب الكبد بأي أضرار ، لكن التحاليل بالنسبة للأجسام المضادة تظل إيجابية ويعني ذلك أن الجسم قاوم المرض وصنع الأجسام المضادة له.

نصيحتنا لك أن تحافظ على كبدك بالطريقة التالية:
1- تناول الطعام يكون بطريقة صحية ، والبعد عن الطعام المصنع والاهتمام بالأطعمة والأغذية الطبيعية.
2- البعد عن السمنة .
3- علاج السكر إن كان هناك مرض السكر.
4- عدم تناول أي أدوية بطريقة عشوائية ودون استشارة طبيب.
5- البعد عن الأماكن الملوثة بيئياً ، أو إذا كنت تعمل في أحد المصانع التي تخرج أبخرة سامة.

لا يؤثر هذا المرض على العلاقة الزوجية الشرعية ، ولا ينتقل المرض من خلالها ، والمعدل الطبيعي لهذه الممارسة يعتمد على القدرات الذاتية للشخص طالما توفرت القدرة على ذلك.

قد تكون البلهارسيا أحد المسببات التي أدت إلى الاصابة بالفيروس كما أن هناك طرق أخرى عديدة قد تكون هي السبب ، وتم ذكرها في الاجابات السابقة . برجاء راجعها.
برجاء الاهتمام بالمتابعة الدورية مع طبيب أخصائي أمراض كبد كل ثلاثة أشهر للإطمئنان على عدم وجود أي مضاعفات.

مع تمنياتي بالصحة والعافية.
الإجابة roa - السودان
الاسم مهندسة كمبيوتر الوظيفة
السلام عليكم ورحمة الله
انا حامل فى الشهر الخامس واعانى من نزول المشيمه وهذا يتطلب منى عمل موجات فوق صوتيه كل شهر سؤالى هو هل تؤثر الموجات فوق الصوتيه على الجنين السؤال
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بارك الله لك في حملك ورزقك مولودا مباركا..
عزيزتي.. لا تؤثر الموجات الصوتية إطلاقاً على الجنين فاطمئني. الإجابةم عبدالله - السعودية
الاسم ربة منزل الوظيفة
السلام عليكم هل عسر الهضم من علامات فيروس الكبد سي السؤال
وعليكم السلام ورحمة الله..
أحياناً يكون عسر الهضم أحد علامات التهاب الكبد الفيروسي ، فيجب التأكد دائماً من السبب الأكيد لعسر الهضم . الإجابة حمدى المقدم - مصر
الاسم مأذون شرعى الوظيفة
العالم الجليل
نشكركم على تواجدكم معنا وجعل الله ذالك فى ميزان حسناتكم
امابعد
ماهو الواجب اتباعه فى حالة لاقدر الله اكتشاف اصابة الانسان باى من هذة الفيروسات؟
شكر الكم السؤال
في حالة اكتشاف الانسان لاصابته بهذه الفيروسات فعليه أن يتبع التالي:
1- أن يحافظ على كبده حتى لا يساهم في زيادة العبء عليه . رجاء مراجعة كيفية الحفاظ عليه في الاجابات السابقة.

2- التأكد من الحالة حتى يتم وصف العلاج المناسب على حسب كل حالة.
3- المتابعة الدور -
الاسم الوظيفة
ماهو العمل عند اكتشاف الفيروس مرة اخرى فى الدم وذلك بعد العلاج الذى ادى الى ان يكون التحليل سلبى السؤال
عند اكتشاف الفيروس مرة أخرى في الدم لا ننصح بإعادة استعمال الحقن وننصح بالاهتمام والحفاظ على الكبد كما أشرنا والمتابعة المستمرة حتى يتم اكتشاف أي مضاعفات لمعالجتها سريعاً. ية كل ثلاثة أشهر حتى يتم علاج أي مضاعفات لا قدر الله في بداية حدوثها حيث يمكن الشفاء منها تماماً .
مع دعواتنا بالتوفيق.
__________________
]