عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 06-13-2009, 12:24 AM
 
رد: أشهر أنواع الكلاب ومعلومات متنوعة عنها ..

البيتبول Pitbull

نبدأ بهذه الصور حتي نستطيع تكوين فكرة مبدئية عن الذي نتحدث عنه:





لا خداع في هذه الصور بل هي حقيقية بالفعل وهي لكلبة من فصيلة البيتبول إسمها إنكا دخلت في صراع مع قنفذ مسكين. هذه صورة لأحد القنافذ (حتي لا تظن أنه بالفعل مسكين فهو يقوم بنطر الشوك علي من يقترب منه كما حدث مع إنكا):



إنكا هي الأخري ليست مسكينة بل هي التي هاجمت القنفذ بدليل وجود أشواك داخل فمها وفي لسانها ولا أعرف ما الذي حدث للقنفذ. صاحب إنكا إصطحبها للطبيب البيطري الذي أجري لها عمليات طويلة ومكلفة لإزالة كل هذه الأشواك والتي لم تزال كلها بل تبقي بعضها داخل جسدها وقد نجت إنكا من الحادث الذي كان في نهاية عام 2005.

نستكمل مع صور البيتبول:













الموطن والتاريخ





البيتبول ينتمي لنفس العائلة التي ينتمي لها الماستيف والبولدوج ولكن يمكن القول بإن البيتبول هو الفرع سئ السمعة في العائلة.
الجد المشترك لهذه الفصائل - ويهمنا هنا البيتبول - هو من فصيلة molossi وهي كلاب أسيوية الأصل عاشت قبل آلاف السنين في مناطق قريبة من الصين ثم إنتشرت علي يد الإنسان في أرجاء العالم وقام مربوا الكلاب ومستبطوا السلالات بعد ذلك بدورهم في ظهور سلالات جديدة من بينها البيتبول.
هناك من يدعي أن البيتبول ظهر قبل البولدوج ولكن معظم الظن أن البيتبول إنحدرت من إحدي سلالات البولدوج في آيرلندا.
وقد كان من بين إستخدامات البولدوج – كما ذكرنا قبل ذلك عند الحديث عنها - إستخدامه في صيد ومصارعة الثيران ومن هنا جاءت تسميته.
في العام 1835 صارت رياضة مصارعة الثيران بالكلاب البولدوج غير قانونية في بريطانيا كما أصبحت الأحوال الإقتصادية أعسر في ذلك الوقت فبدأ مربو الكلاب في إستنباط سلالة جديدة من كلاب البولدوج كانت هي سلالة البيتبول وقد تم إستخدامها في مصارعة الكلاب وهي أقل حجماً ولكن أكثر وحشية من جدودها من فصيلة البولدوج.
البيتبول الآن ينقسم إلي ثلاثة ... American Pit Bull Terrier و American Staffordshire Terrier و Staffordshire Bull Terrier بعض الناس يعتقد أن بين الثلاث "نكهات" متشابهة بحيث لا تستدعي إعتبارها ثلاث سلالات والبعض يعتبر أن الفروق واضحة بينها بحيث يمكن إعتبارها سلالة. لا أعرف ما هي نوعية الفروق التي عندها نقول توقف لقد صار لدينا سلالة جديدة لهذا سنتعامل مع النكهات الثلاثة من البيتبول علي أنها سلالة واحدة.
دخل البيتبول الولايات المتحدة الأمريكية مع المهاجرين الأيرلنديين وهناك إستمر تطوير السلالة وإستخدامها في مصارعة الكلاب والصيد والحراسة.
خلال القرن التاسع عشر عرف البيتبول بأسماء كثيرة منها: Half and Half's - Pit Bull Terriers - Pit Terriers - Old Family Dogs - Staffordshire Fighting Dogs - Rebel Terriers - Yankee Terriers.

المواصفات الجسدية

رياضي الطابع متوسط الحجم قوي البنية جهازه العضلي قوي بارز يعطيه قوة ونشاط أكبر من حجمه.

جسده أطول قليلاً من إرتفاعه مما يعطيه شكلاً شبيهاً بالمربع.

طول الساقان الأماميتان من الكوع وحتي الأرض يساوي تقريباً نصف طول الساقان الخلفيتان.

الرأس متوسطة الحجم غير متناسقة الحجم مع بقية الجسد عند النظر إليها من الأمام تبدو الجبهة عريضة والحاجبان بارزان بشكل متوسط ويكون الرأس عريضاً عند منطقة الأذنين عند النظر من الجانب تبدو عضلات الفك قوية مما يعطي تحذيراً لنا من قوة عضة هذا الكلب وقد قام علماء الأحياء بإختبارات لبيان قوة عض الكلاب بإستخدام جهاز معين يقيس قوة العضة تبين معه أن عضة البيتبول من بين الأقوي في عالم الكلاب. أسنانه حادة قوية تبدو عضتها علي شكل المقص.

الأنف كبير واسعة خياشيمه وهذا ضروري لحيوان رياضي يبذل مجهوداً مثل هذا الكلب وألوان الأنف متعددة وليس لها لون محدد.

العيون لوزيتا الشكل تقعان بأعلي الرأس ولكن تكونا هابطتين لأسفل مما يعطي الجبين إرتفاعاً أكبر. الألوان كلها مقبولة للعينين بإستثناء اللون الأزرق. لا يجب أن يكون لكل عين لون مختلف أو تكون العينان منتفختان.

الأذنان متوسطتا الحجم أو صغيرة وتكون مرتفعة لأعلي ومتجهة للداخل مما يعطي الكلب شكلاً مميزاً ربما قريب (من حيث الأذنان) من شكل الجريت دان.

الرقبة قوية بارز العضلات متوسطة الطول بها إنحناءة خفيفة من أعلي وتكون أعرض عند الجسد لا يجب أن تكون رقبة البيتبول ضعيفة أو قصيرة.

الكتفان قويان بارزا العضلات عند النظر إليهما من الأمام تبدو الساقان متباعدتان متوازيتان متعامدتان علي الأرض. البيتبول لا يجب أن تكون ساقاه مثنيتان أو متقاربتان من بعضهما.

الفخذان قويان عضليتان والجزء الخلفي متناسق في الحجم مع الجزء الأمامي وكلاهما يعطي إنطباعاً بالقوة والرياضة والرشاقة.

الذيل قصير نسبياً مرتخي بين الفخذين ولكن عند إستثارة الكلب يقف ذيله. لا يستحب في كلب البيتبول أن يكون طويل الذيل وأحياناً يقوم المربون بقطع الذيل للكلب في صغره.

فراء الكلب سميك شعره ناعم متوسط الطول ولا يجب أن يكون طويل أو متجعد الشعر. الألوان كلها مقبولة للبيتبول.

لم نذكر وزن الكلب ولا طوله في بداية الوصف كعادتنا مع الفصائل الأخري نظراً لأن الوزن والطول ليسا بأهمية كون الكلب عضلياً ورياضياً و أبعاد جسده متناسقة بالشكل السابق وصفه. ولكن علي كل حال إرتفاع الكلب يتراوح بين 46 و 60 سم ووزنه بين 18 و 27 كجم.

الطباع

كلب شجاع قوي العزيمة وفي لأصدقائه من نفس نوعه أو من البشر.

هذا الكلب قوي الشخصية يحتاج لسيطرة من صاحبه وهو لن يطيع أو يمتثل لأوامر مربي كلاب هاو.

كلب رياضي لديه طاقة كبيرة يحب الإنطلاق وكثرة الحركة حبسه في مكان ضيق له أثر سلبي علي جسده وعلي شخصيته.

البيتبول كلب شرس بفطرته ترويضه وتنشئته بشكل إجتماعي منذ صغره يجب أن يكون علي يد مربي يعرف ماذا يصنع وحتي مع أمهر المربين لاضمانة لأن الكلب لا يكون شرساً أو عدوانياً عند البلوغ.

وحتي كلاب البيتبول التي يمكن أن نصفها بأنها "طيبة" فإنها قد لا تبدأ الصراع مع الكلاب الأخري ولكنها لا تتسامح مع أي تصرف مسئ لها من كلب آخر.

شراستها وطاقتها وتفانيها في الدقاع عن صاحبها يجعلها كلاب ممتازة للحراسة للأفراد والممتلكات. بدون مبالغة هذا الكلب يمكن أن يدخل صراعاً مميتاً ويلقي حتفه دفاعاً عن صاحبه.

مرة أخري نقول هذا كلب صعب المراس لا ننصح قليلي الخبرة بإقتنائه أو حتي الإقتراب منه. ومهما كان ألأيفاً أو ودوداً لا يجب أن يرفع صاحبه نظره من علي الكلب لو كان في مكان واحد مع أطفال صغار وبالتأكيد لا يترك معهم في مكان واحد بمفردهم.

كلمة أخيرة وبعيداً عن شراسة هذا الكلب فهو عندما يكون هادئاً يكون مسلياً وهو عندما يجب مالكه يسعد كثيراً بأي إطراء منه.
__________________

|x| مظلة الامل |x|


(( .. لوحة حب عاشق صنعتها تحت ظلال الهوي .. ))


قرآن يتلي آناء الليل وأطراف النهار
لمعظم قراء العالم العربي ..
www.livequran.org

انشره ولنا ولك الثواب



I Alexandria
رد مع اقتباس