عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 08-16-2009, 08:00 PM
 
القائد القرطاجي حنبعل

حنبعل

حنبعل برقا الشهير هانيبال أو هانيبعل أو حنا بعل هو من أعظم القادة العسكريين في التاريخ. اكتسح شمال أفريقيا و إسبانيا و فرنسا وسويسرا و إيطاليا و حاصر روما 15 عاما و كادت تسقط لولا أن قامت عليه ثورة في قرطاج في القرن الأول قبل الميلاد غيرت روما ساحة القتال إلى شمال أفريقيا.و يعتقد الباحثون ان هانيبعل ينحدر من اسرة الملكة الفينيقية السورية اليسار التي جاءت هاربة مع انصارها من صور إلى شمال أفريقيا حيث اسست اليسار قرطاج عام 814 قبل الميلاد
ولد بقرطاج سنة 247 قبل الميلاد، ورافق وهو في التاسعة من عمره والده أميلكار برقا في إلى اسبانيا. وفي سنة 221 اختاره الجنود قائدا بعد اغتيال صدربعل زوج أخته صلامبو، فتمكن من بسط نفوذ قرطاج على كامل شبه الجزيرة الإيبيرية بما في ذلك صاغنتوم، إحدى المحميات الرومانية. وقد رأت روما في ذلك خرقا للمعاهدة التي عقدت إثر الحرب البونيقية الأولى، وطالبت بتسليمها حنبعل، وقد كان رفض هذا الطلب سببا في اندلاع الحرب البونيقية الثانية بين سنتي 21801 قبل الميلاد.
حنبعل ّّدارت بين روما و قرطاج 3 حروب دامت قرنا كاملا بصفة متقطعة من 246 ق.م إلى 146 ق.م. حنبعل ولد في المستعمرة الفينيقية قرطاج قاد جيوش قرطاج في الحرب الثانية التي دارت بين روما و قرطاج في واقعة كانة وقد اجتاز جبال الالب حتى وصل إلى حوض نهر البو بايطاليا.

^-^ music ^-^
__________________
أرقٌ على أرقِ و مثلي يأرقُ
و جوىً يزيدُ و عبرةٌ تترقرقُ
جهد الصبابة أن تكون كما أرى
عينٌ مسهدةٌ و قلبٌ يخفقُ
ما لاح برق ٌولا ترنّم طائر
إلّا انثنيت وأي فؤاد شيق
جرّبت من نار الهوى ما تنطغي
نار الغضا و تكلُّ عمّا تحرق
و عذلت أهل الشوق حتى ذقته
و عجبت كيف يموت من لا يعشق .. ~

‎جَــــوَى‎

أَسِيْرَهـ اَلذِّكْرَىْ ~

أنـا يا صَـديـقي أشـعـرُ فقـطْ بـ الحنيـن , فـ أغلـقْ نوافـذَ الدّمـوع .. و تعـالَ نمشـي سـويَّـاً تـحـتَ المَــطَــر .. :")
رد مع اقتباس