عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 03-12-2007, 08:59 AM
 
رد: حل مشكلة التفكير

هناك أكثر من طريقة للتفكير.. ولكن نستطيع ان نصنفها إلى طريقتين أساسيتين، وهما التفكير العامودي Vertical Thinking (وهو التفكير المنطقي التحليلي المتسلسل)، والتفكير الجانبي Lateral Thinking (ويعني التفكير من دون وضع قيود أي بمعنى تفكير ابداعي).
وحيث إن معظم الناس يعتقدون ان التفكير التقليدي العامودي هو الطريقة المُثلى الوحيدة المناسبة والفعالة، كان من الأفضل التحدث عن الطرائق الأخرى التي قد تكون مناسبة لحل بعض العقبات والمشكلات التي قد تواجهنا.
إن التفكير العامودي هو انتقائي تسلسلي، بينما التفكير الجانبي محفز ومحرض.
كما أن التفكير العامودي يختار المسار وذلك باستبعاد بقية المسارات الأخرى، بينما التفكير الجانبي لا يختار المسار بل يعمل على فتح المجال لمسارات وبدائل أخرى. وكل طريقة في التفكير لها استخداماتها.. ففي حالة أن الوقت المتاح محدد وهناك مشكلة محددة يُراد حلها بأسرع وقت، فإن التفكير العامودي هو الأنسب والأفضل، أما إذا كان هناك خطط وتطوير ولا يوجد مشكلة آنية ومحددة يجب التعامل معها والوقت لا يسبب ضغطاً كبيراً، فإن التفكير الجانبي قد يؤدي إلى حلول ابداعية وجديدة. لذا يمكننا القول ان الفرق بين الطريقتين في التفكير كبيرة جداً.. فالعبرة ليست بمعرفة طريقة التفكير.. ولكن العبرة بمعرفة الفرق بينهما لكي يمكن استخدامها بطريقة فعالة