عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 04-04-2007, 08:12 PM
 
رد: الرضاعة الطبيعية

ونذكر ادناه بعضا من هذه الايات الكريمات . منها قوله تعالى:

1. (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) (البقرة /233)

2. (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) (الاحقاف / 15)

3. (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير) (لقمان / 14)

4. (وأوحينا إلى أم موسى أن ارضعيه) (القصص / 7)

ثانيا : الاحاديث النبوية الشريفة


هناك عدد لا بأس به من الأحاديث النبوية الشريفة بخصوص الرضاعة وفضلها وأحكامها وردت في كتب الأحاديث والصحاح منها :

1. قوله صلى الله عليه وسلم : (يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب) رواه الشيخان

2. وعن أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يحرم من الرضاعة الا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام) صحيح الترمذي/1072.

3. وعن عبد الله بن مسعود قال: ( لا رضاعة إلا ما شد العظم وانبت اللحمَ) سنن أبي داود/1763. والحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه وقال :..أنشز العظمَ.

4. وقال صلى الله عليه وسلم في الرضاعة الطبيعية : " ... وجعل الله تعالى رزقه (اي الطفل) من ثدي أمه في احدهما شرابه وفي الآخر طعامه " الوسائل ج/15 ص/176

ثالثا: من أقوال الصحابة

من أقوال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه : (ما من لبن رضع به الصبي اعظم بركة عليه من لبن امه) نهج البلاغة ج/5 ص/121

ومن اقواله أيضا انه قال: " تخيروا للرضاع كما تتخيروا للنكاح فان الرضاع يغير الطباع " المستدرك ج/2 ص/196

رابعا: من اقوال الفقهاء في حكم ارضاع الوليد

اتفق الفقهاء على وجوب ارضاع الطفل مادام في حاجة اليه وفي سن الرضاع لكنهم اختلفوا فيمن يجب عليه على ما يأتي :

1 ذهب الشافعية والحنابلة إلى ان الاب يجب عليه استرضاع ولده ولا يجب على الأموليس للزوج ان يجبرها عليه سواء كانت دنيئة ام شريفة اللهم الا اذا لم يجد الأب من ترضع له غيرها أو لم يقبل هو ثدي غيرها ... فعند ذاك يجب على الأم الإرضاع.

2 ذهب الحنفية إلى ان الأم يجب عليها ان ترضع ولدها ديانة لا قضاء

3 ذهب المالكية إلى ان الرضاع يجب على الأمبلا اجرة ان كانت ممن يرضع مثلها اما الشريفة التي لا يرضع مثلها فلا يجب عليها الرضاع إلا اذا تعينت الأم لذلك بان لم يجد غيرها.

أ- حق الأمفي الرضاع

قال تعالى
(والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) البقرة / 233 قال جمهور المفسرين : إن هذين الحولين لكل ولد ... وروي عن ابن عباس أنه قال: هي في الولد:يمكث في البطن ستة اشهر فإن مكث سبعة اشهر فرضاعتة ثلاثة وعشرون شهراً , فإن مكث ثمانية اشهر فرضاعته اثنان وعشرون شهراً فإن مكث تسعة اشهر فالرضاعة إحدى وعشرون شهراًُ لقوله تعالى
( وحمله وفصاله ثلاثون شهراً ) الاحقاف / 15 وعلى هذا تتداخل مدة الحمل ومدة الرضاع ويأخذ الواحد من الآخر / القرطبي ج3 08.

ومن حق الأمان رغبت في إرضاع ولدها أن تجاب إلى ذلك كافلا فلا يجوز لأحد منعها من الرضاع سواء كانت مطلقة أو غير مطلقة على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء مستدلين بقوله تعالى
(لا تضار والدة بولدها) (سورة البقرة / 233) ذلك أن الأم أكثر حنانا وشفقة على وليدها من غيرها ولبنها انسب له في الغالب .

ب - حق الأمفي اجرة الرضاع

ومن حق الأمان تطلب أجرة المثل بالإرضاع سواء كانت في عصمة الزوج ام لا والدليل قوله تعالى :
(فإن ارضعن لكم فاتوهن اجورهن) الطلاق / 6 والى ذلك ذهب الشافعية والحنابلة.

اما الحنفية فقالوا: ان كانت في عصمة الزوج أو في عدته فليس لها طلب الاجرة في ذلك إذ أن الله اوجب عليها الرضاع ديانة مقيدا بايجاب رزق على الاب قال تعالى :
(وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف) البقرة / 232 ومادامت المرأة في عصمته أو في عهدته فهو قائم بذلك بخلاف ما لم تكن في عصمته ولا في عهدته فإن الاجرة تقوم مقام الرزق . ولكن الأماذا طلبت اكثر من اجرة المثل ووجد الاب من ترضع له مجانا أو باجرة المثل جاز له ان ينتزعه منها لانها اسقطت حقها بطلبها ما ليس لها . فدخلت في عموم قوله تعالى
(وان تعاسرتم فسترضع له اخرى) الطلاق/6


اما المالكية فقد قرروا ان الأمان كانت ممن يرضع مثلها وكانت في عصمة الاب فليس لها طلب الاجرة بالارضاع لان الشرع اوجبه عليها فلا تستحق بواجب اجرة. اما الشريفة التي لا يرضع مثلها والمطلقة من الاب فلها طلب الاجرة وان تعذرت للرضاع أو وجد من ترضع له مجانا.

ج - الرضاعة المحرمة : زمنها ومقدارها

عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تحرم المصة والمصتان" رواه بخاري و مسلم


وعن ام الفضل قالت دخل أعرابي على نبي الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيتي فقال: يا نبي الله إني كانت لي امرأة فتزوجت عليها أخرى فزعمت امرأتي الاولى انها ارضعت امرأتي الحدثى رضعة أو رضعتين فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم " لا تحرم الاملاجة والاملاجتان " رواه مسلم والاملاجة المصة أو الارضاعة الواحدة وفي رواية " لا تحرم الرضعة أو الرضعتان أو المصة أو المصتان " رواه مسلم

وعن ام سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء وكان قبل الفطام " رواه الترمذي وصححه وكذلك صححه الالباني في ارواء الغليل (ج/2 ص/221) وعبارة (فتق الأمعاء) كناية عن مقدار الحليب (اللبن) فإنه من المقدار بحيث ينتشر أو يملأ الأمعاء الفارغة للرضيع المعتمد على الرضاعة ومنه الفتاق وهو الخميرة لأنه ينفخ العجين ويفتقه وأما عبارة "وكان قبل الفطام" فقد اختلف الفقهاء في حكمها فمذهب كثير من السلف يقتضي تفسير العبارة بوقت الفطام الا بعد وهو حولان فكل مقدار محرم من الرضاع في الحولين يؤدي عندهم التحريم سواء فطم الطفل خلال الحولين أو لم يفطم وذهب عدد من كبار السلف إلى انتهاء التحريم بحقيقة الفطام كما هو ظاهر الحديث فان فطم الطفل بعد سنة واحدة مثلا ثم امرأه في الحولين ولكن بعد زمن من فطامه لم يكن لهذا الرضاع بعد الفطام تأثير في التحريم (زاد المعاد لابن القيم ج/5 ص/577)

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لارضاع الا ما كان في الحولين " رواه الدارقطني وصحح اسناده ابن القيم في زاد المعاد ج/5 ص/554 وهذا يجري مجرى الاحاديث السابقة .

د - الرضاعة المحرمة : الحكمة من سبب التحريم

قال عز وجل :
" حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا " (النساء: 23)

وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ان الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة" رواه البخاري و مسلم

ومن وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم في اختيار المرضعة انه قال : (لا تسترضعوا الحمقاء ولا العمشاء فان اللبن يعدي) الوسائل ج/15 عيون الاخبار ص/202

وقال عليه الصلاة والسلام " لا تسترضعوا الحمقاء فان اللبن يشب عليه " نفس المصدر السابق ويلاحظ من الآية السابقة ان الله تعالى قال " واخواتكم من الرضاعة " ولم يقل ( في الرضاعة) فلو قيل ( في الرضاعة) لتبادر إلى الذهن انهم اشتركوا في مجرد الرضاعة واما قوله تعالى (من الرضاعة) فيحتمل انهم اشتركوا في امر آخر بسبب الرضاعة وهذا كقولك : هؤلاء اخوة في الصلاح في عهد الشباب فلو حذفت عبارة "في الصلاح" فانه لا يعني انهم مجرد اخوة في الشباب ولكنهم اخوة في صفة منذ عهد الشباب . فكذلك القول في الآية الكريمة فإن الرضاعة منشأ أو مصدر أو مبدأ الاخوة في صفة فلو قال قائل مثلا انهم صاروا اخوة في بعض الصفات الوراثية أوالمناعية أو النفسية أو غيرها التي احدثتها الرضاعة لكان قولا محتملا وليس في الآية ما يمنع منه. وكذلك فإن لفظ الاخ يدل على الاشتراك في صفة أو امر.

قال الراغب رحمة الله : أخ هو المشارك آخر في الولادة من الطرفين أو من احدهما أو من الرضاع ويستعار في كل مشارك لغيره في القبيلة أو في الدين أو في صنعة أو في معاملة أو في مودة وفي غير ذلك من المناسبات. (المفردات/ للراغب الاصفهاني) .

فلا بد من البحث عن اخوة الرضاعة وفي أي صفة هي ؟ بحيث يصير الاجنبي قريباً !!! بل ان خمس رضعات مشبعات في اقل من يوم أو يومين تقرب الغريب ويحرم بها ما يحرم من النسب! كما قال عليه افضل الصلاة والسلام في الحديث أعلاه ( يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب) رواه البخاري ومسلم . علما ان التبني بآثاره النفسية الكبيرة ليس له مفعول تلك الرضعات !! فلا بد ان يكون لتلك الرضعات مفعول عجيب !

الاحتمالات الطبية في سبب التحريم بالرضاعة ونظرية في الطب الوراثي

من الأمور الثابتة طبيا ان الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان أو بعضها على اقل تقدير غير متطورة أو غير ناضجة في الطفل عند ولادته ويتكامل نضجها تدريجيا خلال اشهر وسنوات ونذكر على سبيل المثال أربعة أمثلة معروفة :

1 الجهاز العصبي المركزي ونضجه البطيء خصوصا الفعاليات العقلية . وبعض الفعاليات العصبية تنضج خلال اشهر واخرى خلال سنوات .

2 الجهاز المناعي للجسم (Immune system) فإن فعاليته عند الولادة تختلف كثيرا عن فعاليته عند الكبار. ويتضح هذا الاختلاف (أو عدم النضج) من دراسة الخلايا اللمفاوية وكذلك الجسيمات المضادة التي يمكن للرضيع تكوينها وهذه الحقيقة هي احد الأسباب التي تقضي تأخير تلقيح الطفل ضد الإمراض المعدية إلى أشهر بعد ولادته واهم من ذلك إن الجهاز المناعي قبل نضجه يمكن اختراقه وتغيير بعض عمله فقد ثبت في علم المناعة خصوصا في التجارب على الحيوانات ان تعرض الجهاز المناعي إلى مواد غريبة قبل نضجه يمكن ان يؤدي إلى تحمل تلك المواد وقبولها بدلا من رفضها

3 الجهاز الهضمي والنمو التدريجي في قدراته الهضمية وقدرة الطفل على الاعتماد على الغذاء الطبيعي للكبار.

4 الجهاز التناسلي وتأخر نضجه إلى سن البلوغ.

ونأتي الآن إلى ان الإنسان الغريب يصير قريبا بالرضاعة وانه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب !!فلو فرضنا ان الجهاز الوراثي (الجيني) ليس ناضجا عند الرضيع إذ يمكن اختراقه والتأثير فيه اما بإظهار بعض العوامل المكونة فيه أو بإخفاء عوامل يمكن ان تظهر أو بإضافة عوامل ليست موجودة اصلا وقضية اختراق الجهاز الوراثي ليس بالأمر البعيد خصوصا بعد التجارب العلمية الحديثة في علم الجينات وهندستها فيحتمل على هذا الافتراض انه يوجد في حليب المرضع (غير الام) بعض المواد الغريبة التي يمكن ان تخترق الجهاز الوراثي للرضيع وتؤثر فيه خصوصا ان حليب الأمفيه انواع البروتينات الفعالة ومنها على سبيل المثال الجسيمات المضادة كما ان عدم نضج الجهاز الهضمي عند الرضيع يساعد على عبور كثير من هذه المواد إلى الدم وغيره من أجهزة الجسم.على الجهاز الوراثي

واذا صحت فكرة أو نظرية الاختراق الوراثي التي ذكرناها فهل يخشى من عملية الاختراق ان تستحث أو تضيف مواضع خفيفة أو حساسة لا يظهر أثرها عند الرضيع ولكن لو تزوج أخته من الرضاعة مثلا لظهرت الآثار السيئة في أولاده على نحو قريب من الآثار السيئة للزواج من المحارم في النسب ؟ و هل يوجد اثر شئ آخر يمكن توقعه من ذلك الزواج ؟ ذلك ان الذي ينظر إلى الأمور نظرة سطحية لا يجد تشابها ظاهرا بين الرجل وبنت من ارضعيه فيصيبه العجب كيف صاروا أخوة من تلك الصفات ؟ علما انه قد يوجد تشابه باطن له آثار كبيرة على الأجيال الآتية فيما لو تزوج الرضيع أمه أو أخته من الرضاعة وبعبارة أخرى إن عملية الاختراق الوراثي على تقدير وقوعها تكون محددة أو انتقائية (limited or selective) لمواضع معينة من الجهاز الوراثي وليس لكل موضع أو صفة ظاهرة ولما كانت أدنى جرعة مؤثرة خمس رضعات فإنه بسبب تحدد وانتقالية التأثير لا يلزم ان تقع زيادة محددة وقد لا تقع كما ان التشابه الباطن لا يلزم ان يحصل في كل أخ من الرضاعة بل يكفي حصوله في نسبة جيدة تقضي الحكم بالتحريم (كما هو الحال في الآثار السيئة للزواج من المحارم كما هو معروف طبيا) .

الرَّضاعة المُحرِّمة..علاج

قال عز وجل :
" حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا " (النساء: 23)،وقال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم : ( يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب) رواه الشيخان.

إن هذه النصوص الشرعية تفتح مجالا واسعا لبحوث طبية تطبيقية جديدة في غاية الأهمية و الفائدة باستعمال الرضاعة الطبيعية من غير الأم خلال فترة الرضاعة وقد أباح الله ذلك لقوله تعالى :
وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أولاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُم البقرة/233 وقوله تعالى:
وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى الطلاق/6 .

وسنذكر أدناه بعضاً من التطبيقات المهمة والمفيدة لهذه النظرية

أ- في حالة زرع الأعضاء :

كالكُليه مثلاً يفضل أن يكون المتبرع من القرابة الصلبيين خاصة من كان من الدرجة الأولى كالأخ والأخت مثلاً ، وفي حالة تعذر ذلك يفضل الأخوة من الرضاعة إن وجدوا قبل اللجوء إلى الغريب ، والسبب في ذلك أن الجينات(العوامل الوراثية) في إخوة الرضاعة والعوامل المناعية قد تتشابه مع جينات أخوة النسب ومع العوامل المناعية أيضاً إذ كلما كان التشابه (التطابق) النسيجي والمناعي بينهما أكثر كانت نسبة نجاح العملية اكبر وتقبل جسم المريض للكلية المزروعة أفضل .

ب- في علاج الأمراض الوراثية :

والتي اكتشف الطب أن انواعها تزيد على ثلاثة الآف مرض وراثي تنتقل من الوالدين أو أحدهما إلى الذرية . وقد توصل الطب والعلم الحديثان من خلال استعمال التقنيات الحديثة من تشخيصها في خلال الحياة الجنينيه (في بطن الأم) . وفي تشخيص حالة كهذة يمكن من خلال الرضاعة من ثدي مرضعة أخرى من غير أقاربه (أجنبية) تملك بنية سليمة وصحة جيدة (خالية من الأمراض الوراثية) نلحقه بها بدلاً من امه التي تحمل الصفات الوراثية المرضية ، حيث نفترض أن الحليب من المرضعة الصحيحة سيزيح أو ينحي أو يتغلب على الصفة الوراثية المرضية التي إكتسبها من والديه وذلك من خلال اختراقه للجهاز المناعي والوراثي للرضيع وهو تطبيق لقوله تعالى:
وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى الطلاق/6 .

وقد قال المفسرون في تفسير هذه الآية

1- (هو خطاب للأزواج والزوجات الذين وقع بينهم الفراق بالطلاق في حالة وقوع خلاف بينهم في أجر الرضاع فأبى الزوج أن يعطي الأم الأجر الذي تريد وأبت الأم أن ترضعه إلا بما تريد من الأجر)فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى(أي يستأجر مرضعة أخرى ترضع ولده) .محمد سليمان عبد الله الأشقر /زبدة التفسير من فتح القدير 49 ط2. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويت1988م

2- وجاء في تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن-18 /169في تفسير قوله تعالى
وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ (وإن تضايقتم وتشاكستم فليسترضع لولده غيرها ، وهو خبر في معنى الأمر) أي لترضع .

والتعاسر هنا ليس بخصوصية اللفظ وإنما هو بعمومية المعنى فكل مشكل بين الزوجين عسرة ووجود مرض عضوي وراثي في الوالدين أو احدهما ينتقل إلى الأولاد ويكون أمراً عسيراً . وهذه إشارة طبية دقيقة من كتاب الله تعالى تدفعنا للبحث والتقصي والتوصل إلى الطرق العملية الفطرية السليمة للعلاج بدلاً من الطرق المعقدة الباهظة الثمن غير مؤمونة النتائج كالعلاج بنقل الجينات ((Gene Therapyأو العلاج بزرع نخاع العظم (Bone Marrow Transplantation)..

فإذن هذه الآية كما قلنا قد تحتمل هذا المعنى ولو انها نزلت بخصوص الخلاف بين الزوجين بعد الطلاق في أمر الرضاعة لأنه كما قال الفقهاء والمفسرون أن الأحكام الفقهية لها عمومية اللفظ في التطبيق والقياس وليس بخصوص السبب الذي من أجله نزل الحكم أو الآية موضوعة البحث .

ولقد كان القرشيون أصحاب فطرة سليمة توصلوا من خلالها إلى زيادة الصفات الحميدة في المولود من خلال إختيار المرضعات السليمات لأولادهم وأعظم مثال على ذلك إرضاع حليمة السعدية لرسول الله rحيث سئل مرة عن سر فصاحته فقال (أنا أعرَبكم : أنا من قريش، ولساني لسان بني سعد بن بكر) السيوطي / الجامع الصغير / حديث صحيح 2696/ ص 413/ دار الفكر/ ج1 /ط1/ بيروت. 1981م.

فاكتسب رسول الله عليه الصلاة والسلام فصاحة النطق وغيرها من الصفات الحميدة وراثة وإرضاعاً إذ إن قبيلة بني سعد التي رضع فيها من اشهر قبائل العرب فصاحة وصحة

لذا فقد شجع القرآن الكريم على الرضاعة الطبيعية من الأم أو المرضعة وإذا كان حليب الأم غير متوافر لأي سبب كان من الأسباب فليختر له مرضعة تملك الصحة النفسية والبدنية الجيدة حتى ينشأ صحيحاً لانتقال الصفات السليمة الصحيحة وتغلبها أو إًزاحتها للصفات الوراثية السقيمة في حالة وجودها عند تشخيص مرض وراثي موجود كما ذكرنا في افتراضنا وبالطبع إن ذلك يحتاج إلى تحقيق وتطبيق وابحاث مستفيضة لمعرفة ذلك وفي حالة نجاحه فإنه سيحقق فتحاً طبياً كبيراً وفائدة عظيمة للبشرية . قال تعالى
إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم الإسراء/9
إن الله وهب المرأة نعمة الرضاعة فهي نبع حنان متدفق بين الطفل وأمه.


إن الرضاعة الطبيعية لا تعطي الطفل ما يحتاجه من غذاء فقط بل مهمة جداً لنفسية الطفل ويتعلم الطفل ويعرف طبيعة الحياة من الأم التي ترضعه. ولهذا وجب على كل أم عدم حرمان الطفل من الرضاعة الطبيعية أياً كانت الأسباب وعليها معرفة احتياجات الطفل الغذائية والنفسية حتى ينمو نمواً طبيعياً. إن تغذية الطفل بسيطة ويمكن تلخيصها في كلمتين: اللبن والفطام.. فاللبن هو الغذاء الأساسي خلال العام الأول من العمر. والفطام هو إضافة أنواع أخرى من الغذاء لتحل محل بعض الرضعات. والرضاعة الطبيعية هي تغذية الطفل على لبن الأم «ثدي الأم» أما الرضاعة الصناعية «رضاعة
الزجاجة » وهي تغذية الطفل على اللبن الحيواني.

مميزات الرضاعة

لبن الام هو اللبن المناسب جداً والمثالي للطفل من حيث المكونات الطبيعية والرضاعة الطبيعية تحدث ارتباطا نفسيا بين الام والطفل. لبن الأم يحتوي على مضادات ضد البكتريا والفيروسات ومعظم الأمراض وهذه الأجسام المضادة تنتقل من الأم إلى الطفل مع اللبن وهي تحمي الطفل من أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي. فالرضاعة الطبيعية غالباً ما تكون كافية بالنسبة للطفل الوحيد. كما إن لبن الأم فقير في فيتامين «د» و فيتامين «أ» وفيتامين «سي» لذا وجب إعطاء هذه الفيتامينات إبتداءً من الشهر الرابع. أما الألبان الصناعية فيضاف إليها فيتامينات ومعادن.

عيوب الرضاعة

متى لا ترضع الأم طفلها ؟ .. يقول الاخصائيون ان الرضاعة الطبيعية غير ممكنة بالنسبة للطفل المبتسر والمريض بشدة أو الطفل الذي يعاني عيبا خلقيا كانشقاق سقف الحلق ورغم هذا يمكن إعطاء الطفل لبن الأم بطرق معينة. ايضا قلة لبن الأم عندها يجب إعطاء الطفل الرضاعة الصناعية «عن طريق الزجاجة». إذا كان الثدي أو الحلمة مصابة بمرض. وكذلك إذا كانت الأم تعاني مرضا مزمنا يؤثر على صحتها او كانت حاملا أو مصابة بمرض نفسي. لبن الأم ممكن أن يحتوى على هرمون برجنانديول «هرمون» قد يؤدي إلى ظهور الصفراء عند الطفل حديث الولادة.

يبدأ إفراز اللبن الحقيقي من ثدي الأم في اليوم الثالث من الولادة ولهذا يتم تغذية الطفل على محلول سكري 20 30 سم «مثل الجلوكوز» بعد الولادة مباشرة وكل 3 ساعات ويبدأ إعطاء الطفل حلمة الثدي بعد الولادة بست ساعات حيث أنها أقوى منبه لفرز اللبن من ثدي الأم.
السرسوب: COLOSTRUM هو السائل الذي يخرج من ثدي الأم بعد الولادة مباشرة ويستمر خروجه 2 4 أيام بعد الولادة وهو سائل أصفر قروي عالي الكثافة ويحتوي على كميات عالية من البروتينات والمعادن وفيتامين (أ) وأيضا كميات قليلة من الدهنيات والكربوهيدرات وهو هام جدا بالنسبة للطفل حيث يحتوي بالإضافة إلى ما سبق على أجسام مضادة تلعب دورها في تقوية الجهاز المناعي للأطفال حديثي الولادة وحمايتهم من الأمراض.

إفراز اللبن

إن مص الطفل لحلمة الثدي عند الرضاعة هو أقوى منبه لإفراز اللبن من ثدي الأم وتجعل لبن الأم يتدفق باستمرار.
كما إن تناول الأم للغذاء الكافي بعد الولادة هام لإفراز اللبن، وذلك ان غذاء الأم يجب أن يحتوي على بروتينات وفيتامينات وأن تكثر الأم من تناول السوائل ويجب أن تبتعد الأم عن التدخين وبعض أنواع التغذية مثل البصل والثوم والبهارات والفلفل الحراق والشيكولاته فهي تسبب مشاكل للطفل كما يجب ان تبتعد الام عن عمل أي ريجيم.

الحالة النفسية

ان الاسترخاء والسعادة بالنسبة للام هي عوامل تساعد على تدفق اللبن من ثدي الأم بصورة طبيعية ويجب طمأنة الأم من ناحية الطفل وحالة ثديها وطمأنتها أن كل شيء سيعود إلى طبيعته بعد فترة.

برنامج تغذية الطفل

يجب ان تبدأ تغذية الطفل من الثدي من اليوم الاول بعد الولادة وعادة بعد 612 ساعة بعد الولادة، ويجب ان تكون فترات بين الرضاعة كل 23 ساعات كما تكون فترة تناول الطفل لثدي امة 2030 دقيقة.وينصح أن تعطي الام كلا ثدييها للطفل خلال كل رضعة.

عدد الرضعات

الشهر الاول: 8 رضعات / يوميا ويتم رضاعة الطفل على مدى ال24 ساعة والشهر الثاني: 7 رضعات/ يومياً وتكون الفترة من 12 منتصف الليل وحتى 6 صباحاً فترة راحة للطفل، الشهر الثالث وحتى 6 شهور: 6 رضعات / يوميا مع فترة راحة من 9 مساءً وحتى 6 صباحاً.

كيف ترضعين طفلك؟

يجب على الأم تنظيف الثدي قبل وبعد الرضاعة حتى تتفادى حدوث التهابات بالحلمة أو ألتهاب بالثدي كالخراج ويجب أن يتم اخراج الهواء من معدة الطفل «تقريع» مرتين مرة في منتصف الرضاعة ومرة بعد انتهاء الرضاعة حيث أن الطفل يمتص كمية من الهواء عند الرضاعة وهذا الهواء إن لم يخرج يؤدي إلى انتفاخ ومغص وقيء عند الطفل وبعد انتهاء عملية الرضاعة ضعي طفلك على جنبه أو على بطنه وليس على ظهره حتى لا يحدث له اختناق إذا خرج من معدته بعض اللبن بعدالرضاعة.

مشاكل الرضاعة

من مشاكل الرضاعة أمتلاء الثدي باللبن ويحدث خلال 23 أيام بعد الولادة لعدم كفاية افراغ الثدي من اللبن وهذا قد يسبب ألما وتورما بالثدي وعلاج هذا بأن تضعي كمادات دافئة على الثدي قبل الرضاعة وأن تعطي الطفل الثدي على مدى 24 ساعة وذلك لافراغ الثدي وأن تضعي كمادات دافئة على الثدي بعد عملية الرضاعة ويجب افراغ الثدي من اللبن بواسطة الضغط باليدين أو استعمال شفاط الثدي.


ألم حلمة الثدي

إن الأم قد تشعر بألم في حلمة الثدي في اليوم الثاني أوالثالث بعد الولادة وخاصة أثناء عملية الرضاعة ولعلاج هذا يجب تنظيف الثدي قبل الرضاعة وبعدها ويمكن وضع أحد الكريمات المخدرة الموضعية قبل الرضاعة ب15 دقيقة ثم غسلها قبل تناول الطفل لحلمة الثدي. يجب علاج أي التهاب فطري يكون قد أصاب حلمة الثدي.


من ناحية أخرى قد تتناول الأم كثيرا من الأدوية بعد الولادة ويتم إفراز هذه الأدوية مع اللبن ويجب معرفة أي الأنواع آمن للطفل وأيها قد يضر الطفل ومعظم المضادات الحيوية آمنة للطفل عند تناول الأم لها ماعدا تتراسكين وكلورامفينيكول ومعظم المسكنات آمنة إذا أخذتها الأم بجرعات صغيرة ماعدا مركبات الايريجوت «يستخدم للصداع النصفي» والأندوسيد «للروماتيزم» وتناول الأم لفيتامين سي وفيتامين «ب» آمن ولكن فيتامين «أ» وفيتامين «د» خطير على الطفل والهرمونات مثل الأنسولين وجرعات صغيرة من الكورتيزون آمنة ولكن اليود والأستروجين وأدوية الغدة الدرقية خطيرة على الطفل أما المهدئات ومضادات الحساسية آمنه إذا أخذت بجرعات صغيرة ولكنها تكون خطيرة على الطفل إذا أخذت بجرعات عالية. أما

السؤال عما إذا كانت عملية الرضاعة كافية للطفل فان الجواب: نعم إذا كان هناك زيادة مطردة في وزن الطفل كل أسبوع وكل شهر ولهذا يجب وزن الطفل بصفة منتظمة فخلال الأربعة أشهر الأولى يزداد وزن الطفل بمعدل 200جم كل أسبوع أو 750 جم كل شهر وأيضا إذا كان الطفل هادئا بعد الرضاعة ولايبكي دائما وينام 24 ساعات بعد كل رضعة.

مدة الرضاعة الطبيعية

يجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة لا تقل عن سنة بل تزيد وذلك مع بداية الفطام من عمر أربعة إلى ست شهور ويمكن أن تستمر الرضاعة حتى عامين، وعدم اعطاء الطفل غذاء إضافيا ابتداء من عمر 46 شهور. «الفطام» والاكتفاء بالرضاعة فقط قد يؤدي للاصابة بالعديد من الامراض منها لين العظام «الكساح» لنقص فيتامين «د» ومرض فقر الدم «الأنيميا» الناتج عن نقص الحديد وسوء التغذية والأمراض التي تنشأ عنها.

الأطفال والفيتامينات

لبن الأم واللبن الحيواني فقيران في نسبة الحديد وفيتامين سي وفيتامين «د» أما اللبن الصناعي فتضاف إليه هذه النواقص لذا إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية أو على لبن حيواني طازج فيجب اعطاءه نقط فيتامين سي ابتداء من الشهرالثاني وحتى يستطيع قبول عصير الليمون والبرتقال ونقط الحديد يجب اعطاءه للطفل عن عمر 23 أشهر وحتى يستطيع الطفل أن يتناول صفار البيض واللحوم الغنية بالحديد وفيتامين «د» يجب أن يتناوله الطفل عن عمر 46 شهور لتجنب حدوث لين العظام وخاصة الأطفال ذوي البشرة السمراء والذين لا يتعرضون لضوء الشمس.

الرضاعة الصناعية

تتم الرضاعة الصناعية للطفل الطبيعي بثلاث طرق الأولى كغذاء تكميلي وذلك عندما يكون لبن الأم قليلا ولا يكفي الطفل للنمو ولا بد أن تعطي الأم ثديها للطفل أولاً ثم تكمل الرضاعة بالزجاجة والثانية استبدال البعض الرضعات برضعات صناعية أي أن الأم تعطي رضعة من ثديها للطفل ثم تعطيه رضعة اخرى من الزجاجة «الببرونة» وهذا يكون للأم التي تعمل و تترك طفلها بالمنزل او في حالة وجود توأم.

الحالة الثالثة: وهي اعطاء كل الرضعات رضاعة صناعية «بالزجاجة» ويحدث هذا في ثلاث حالات عندما لا يوجد لبن في ثدي الام وعندما تكون الام مريضة بمرض مزمن مثل السل وفشل القلب والثالثة عندما لا تريد الام ارضاع طفلها لسبب خاص بها اما في الطفل المريض فتستخدم الرضاعة الصناعية ولكن بتركيبات معينة تناسب حالة مرضه ومثال ذلك امراض فينيل كيتونيوريا والجلاكتوسيميا والنزلات المعوية.

أنواع الألبان

في حالة الطفل الطبيعي، تستخدم الالبان الصناعية الشبيهة بتركيبة لبن الام مضافا اليها الفيتامينات والحديد مثل اس 26، سيميلاك، بيبيلاك، لبن صناعي نصف دسم: لسهولة هضمه مثل نستوجين، لبن كامل الدسم وهي البان غنية محلاة ويجب اضافة ملعقة سكر إلى الوجبة ويمكن استخدامها للاطفال بعد عمر 6 شهور مثال لبن نيدو وسيليا وغيرهما. أما الطفل المريض: فتستخدم له تركيبات معينة من اللبن الصناعي مثل اللبن

البروتيني «بروميل» وهي تحتوي على كميات عالية من البروتين وتستخدم في حالة الفقر الغذائي عند الاطفال وبعد عمر 6 شهور وهناك الالبان قليلة الحساسية والتي تعطى للطفل عندما يعاني من حساسية للبن الحيواني او لبن الام وفيها يستبدل البروتين الحيواني بالبروتين النباتي ويستبدل سكر اللاكتوز بسكريات اخرى وهذه الألبان مثل ايزوميل نيرسورى بيبيلاك ف. ل.

برنامج الرضاعة الصناعية

في الرضعات التكميلية تبدأ الام ارضاع الطفل من ثديها ثم تكمل الرضعة من الزجاجة «الببرونة» حتى يشبع الطفل أو تعطي الام للطفل ثلاث رضعات من ثديها وثلاث رضعات صناعية كما في حالة الام العاملة اما في حالة الرضاعة الصناعية الكاملة فيعطى الطفل 6 رضعات يوميا. وهنا تساؤل هام ما هي كمية اللبن المطلوبة في كل رضعة ؟

بحسبة بسيطة تستطيع الام ان تحسب كم يحتاج الطفل وذلك حسب عمره كالآتي: كمية اللبن المطلوبة في الوجبة = عمر الطفل \ 25سم. مثال: طفل عمرة شهران يحتاج وجبة =2\25 = 50 سم / كل رضعة.



موضوع اعجبني فأحببت أن تستفيدوا بإستفادتي فنقلته لكم احبتي



__________________
أجمل ما في الحياة هي الأخوة الصادقة
لأنها مدينة مغلقة لا يدخلها إلا الأوفياء