عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-06-2007, 02:39 PM
 
هذا هو بلدي الحبيب لبنان

لبنان

الجمهورية اللبنانية
لبنان بلد سياحي من الطراز الأول ولديه من المقومات السياحية المتميزة ما يؤهله ليكون في مقدمة مقاصد الجذب السياحي في الوطن العربي وعلى الصعيد الدولي أيضا، وتستند مقوماته الى طبيعة خلابة ومناخ معتدل وإرث حضاري عريق ووعي سياحي متأصل لدى المواطن اللبناني المعروف بكرمه وبشاشته وجاهزيته لاستقبال الضيوف واكرام وفادتهم وإدخال المتعة والفرح الى قلوبهم ناهيك عما يتميز به وبجدارة المطبخ اللبناني الشهير بأطباقه التقليدية التراثية وبتنوعه ليقدم أيضا بامتياز كل أطباق الشرق والغرب.
ولبنان بلد سياحة الفصول الأربعة ففي الشتاء تعتبر منطقة الارز التي تزخر بمواقع طبيعية وتاريخية كثيرة مركزا رئيسيا لرياضات التزلج على الثلج حيث تكثر مسارب التزلج الطبيعية وتحتفظ المنطقة بثلوجها نحو خمسة اشهر.
وفي الصيف فإن منطقة الجبل تحفل بأجمل مرابع ومنتجعات ومراكز الاصطياف الشهيرة والتي تستقطب سنويا مئات الآلاف من السياح وبخاصة العرب، حيث يتجدد موسم الاصطياف سنويا بالمهرجانات والاحتفالات وغيرها من فعاليات الترفيه والمتعة، كل ذلك تخدمه بنية سياحية عامرة بكل ما يلبي رغبات وأذواق السياح والمصطافين ومن شماله الى جنوبه تزدحم مدن وبلدات وضيع لبنان بالمواقع الطبيعية الجميلة وبالآثار التاريخية القديمة وبكل أنواع الجذب السياحي مع خدمات سياحية عريقة ومتطورة حيث يجد السائح أفخم الفنادق والمنتجعات والمطاعم والكازينوهات والمسارح ودور السينما مع خدمات مساندة متطورة كخدمات الاتصال والليموزين وخدمات النقل بالاضافة الى توافر أحدث المرافق الرياضية والطبية والثقافية ومراكز التسوق الفاخرة والمتعددة.




النشيد الوطني اللبناني


كلنا للوطن
للعلى للعلم ملء عين الزمن
سيفنا والقلم
سهلنا والجبل منبت للرجال
قولنا والعمل في سبيل الكمال
شيخنا والفتى عند صوت الوطن
أسد غاب متىساورتنا الفتن
شرقنا قلبه أبداً لبنان
صانه ربه لمدى الأزمان
بحره بره درة الشرقين
رمزه بره مالئ القطبين
أسمه عزه منذ كان الجدود
مجده أرزه رمزه للخلود


المعلومات الأساسية
العاصمة: بيروت
اهم المدن: طرابس، صيدا، صور، بعلبك، زحلة، جونيه
المساحة: 10.452 كم مربع.
الحدود: يحد لبنان من الشمال والشرق الجمهورية العربية السورية على امتداد 278 كلم ومن الجنوب فلسطين على امتداد 79كلم. اما من الجهة الغربية، فيمتد ساحله مسافة 220كلم على البحر الابيض المتوسط.
عدد السكان: 4 ملايين و مائة ألف نسمة. وتبلغ الكثافة السكانية 392 نسمة بالكلم المربع.
اللغة الرسمية: العربية، بالاضافة إلى لغات أخرى الفرنسية والانجليزية.
العملة الرئيسية: الليرة اللبنانية.
التيار الكهربائي: 220 فولت، 50 دورة.
الاتصالات: المفتاح الدولي للاتصالات هو (00961) .
الرمز الكودي: LE
التوقيت: غرينتش + ساعتان شتاء ساعات صيفا.
التقسيم الاداري: الجمهورية اللبنانية مكونة من ست محافظات هي: البقاع، الجنوب، النبطية، الشمال، بيروت، جبل لبنان.
اليوم الوطني: 22 نوفمبر (عيد الاستقلال 1943).
الانضمام إلى جامعة الدول العربية: سنة 1944 (عضو مؤسس)، وإلى الأمم المتحدة سنة 1945 .
دوام العمل: 8.00-14.00 الاثنين إلى الخميس، ونهار الجمعة 8.00-11.00، والسبت 8.00-13.00، والقطاع الخاص 9.00-18.00 الاثنين إلى السبت، والمؤسسات المصرفية 8.30-12.30 الاثنين إلى الجمعة، ويوم السبت 8.30-12.00 ظهراً.
الموارد: تتمثل في أهم الحاصلات الزراعية مثل الحمضيات والخضراوات والزيتون. أما أهم الصناعات فهي صناعة الاغذية، والمنسوجات، والكيماويات، والاسمنت ومنتجات الاخشاب وتصنيع المعادن والمجوهرات وتكرير النفط، وهناك موارد طبيعية اخرى مثل الحجر الجيري وخام الحديد والملح.
النظام الجمركي: البضائع الشخصية معفاة من الجمارك.
جوازات السفر والتأشيرات: على من يزور لبنان أن يكون مزوداً بجواز سفر صالح وأن يحصل على تأشيرة دخول تمنحها البعثات الدبلوماسية اللبنانية في الخارج، وهناك الكثير من رعايا الدول الاوروبية والاميركية والعربية التي بامكانها الحصول على سمات الدخول على الحدود اللبنانية.
المناخ:
يتمتع لبنان بمناخ متوسطي نموذجي اذ تشرق الشمس عليه معظم ايام السنة بمعدل «300يوم» وفي الصيف يكون الطقس معتدلا حيث تبلغ الحرارة 30 درجة مئوية في شهري يوليو وأغسطس وفي فصل الشتاء تنهمر الثلوج بكميات كبيرة على الجبال حيث تشتد البرودة،ومما يذكر بشأن المناخ ان الحكومة اللبنانية اوقفت استعمال وقود الجازولين (السولار) للسيارات وتم استبداله بالبنزين من أجل خفض نسبة التلوث ولحماية البيئة والمناخ المعروفين بالنقاء.









نبذة جغرافية

يقع لبنان على الساحل الشرقي من حوض البحر الابيض المتوسط وبذلك تكون حدوده من الغرب اما من الشرق والشمال فتحده سوريا ومن الجنوب فلسطين. وتتكون تضاريسه من شريط ساحلي على امتداد حدوده الغربية ثم سلسلتين من الجبال بينهما وادي البقاع وهو سهل يعتبر المنطقة الزراعية الرئيسية يخترقه نهر الليطاني المتجه الى الجنوب الغربي حيث يصب في البحر الابيض المتوسط، وفي لبنان أنهار اخرى مثل نهر العاصي ونهر الكلب. اما أعلى قمة جبلية فهي «القرنة السوداء» التي يبلغ ارتفاعها 3088 مترا فوق سطح البحر في شمال لبنان . نبذة تاريخية
شهد لبنان تعاقب الحضارات القديمة عليه منذ القرون البعيدة قبل الميلاد، على ان الحضارة الفينيقية تمثل احد اهم جذوره الحضارية. اصبح لبنان جزءا من الدول العربية الاسلامية عام 635 م.

وفي عام 1516 بسط الاتراك العثمانيون سيطرتهم على بلاد الشام منها لبنان ودام حكمهم الى نهاية الحرب العالمية الاولى حيث سقطت سورية تحت الانتداب الفرنسي بموجب قرار عصبة الامم، وقامت فرنسا بفصل لبنان عن سورية عام 1920. ويبدأ تاريخ لبنان السياسي الحديث باعلان استقلاله في 22 تشرين الثاني من عام 1943 .
انضم لبنان الى جامعة الدول العربية كعضو مؤسس عام 1945 وشهد فترة استقرار حتى عام 1958 حيث وقعت الاضطرابات المعروفة آنذاك. وفي عام 1975 اندلعت الحرب الاهلية التي استمرت نحو 15 عاما . وقد احتل الاسرائيليون مساحة كبيرة من جنوب لبنان حتى انسحابهم بضغط المقاومة اللبنانية في شهر ايار عام 2000 .
تمكن اللبنانيون بما عرف عنهم من حيوية ومبادرة من تجاوز آثارالحرب المدمرة واعادوا بناء لبنان سياسيا واقتصاديا واستعاد لبنان عافيته ودوره الاقتصادي والثقافي في المنطقة.












بيروت
اقيمت بيروت على كتف الساحل الصخري في وسط لبنان ، في موقع استوطنه الانسان منذ العصور الحجرية القديمة. وفي اواسط الالف الثاني ق. م. كانت بيروت مدينة ملكية ورد ذكرها في رسائل تل العمارنة الشهيرة ، غير ان دورها بقي محدودا ، ولم يبرز الا بعد افول نجم المدن الفينيقية الاخرى كصيدا وصور وجبيل ، ولا سيما بعد ان اسكنها الرومان فيلقين من قدامى جنودهم وحولوها عام 15 ق. م. الى " مستعمرة " يتمتع اهلها بالحقوق عينها التي يتمتع بها مواطنو روما وما لبثت ان اصبحت مركزا لتدريس القانون . فأقيمت فيها مدرسة حقوق شهيرة . أسهم أساتذتها ومشترعوها في وضع الدستور اليوستينياني الذي يعتبر في أساس الدساتير المعاصرة .







وبعد خرابها عام 551 م. على أثر الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة في ذلك الوقت ، فقدت المدينة أهميتها ، وبقيت في حالة من الركود حتى الفتح الاسلامي ، وفي عام 1109 احتلها جيوش الصليبيين الذين حولوها الى إقطاع خاضع لمملكة القدس اللاتينية وبقيت في قبضتهم حتى عام 1219 ، تاريخ اخراجهم على يد المماليك ثم دخلت بعد عام 1516 في فلك الدولة العثمانية ، وعرفت حقبة من الازدهار في ظل حكم الامير فخرالدين المعني الثاني . وبعد انتهاء الحرب العالمية الاولى وتفكيك الدولة العثمانية وإنشاء دولة لبنان الكبير ، أصبحت بيروت عاصمة لبنان الحديث السياسية والاقتصاديةوالثقافية ، وبات عدد سكانها اليوم يناهز المليون نسمة .






غير أن الحرب التي ضربت لبنان ، بين عامي 1975 990 دمرت قلب العاصمة الذي يخفي معالم تاريخها القديم والوسيط وحولت مراكز النشاط الاقتصادي فيها باتجاه الاحياء والمدن الاخرى في البلاد . وتهدف خطة اعادة اعمار المدينة التي وضعت في اوائل التسعينات الى تحويل بيروت ، على مدى 25 عاما ، الى مدينة حديثة تغطي مساحة مليون وستماية الف متر مربع وتضم عددا من معالمها التاريخية ، كساحة الشهداء ومبنى المجلس النيابي والسراي الكبير ، بالاضافة الى المعالم الأثرية التي استطاعت أعمال التنقيب الأثري أن تكشف عنها .
البنى الرومانية والبيزنطية







مجموعة من خمسة أعمدة : تقع بقرب ما كان يعرف " بدرج الاربعين " الى يسار الداخل الى كنيسة مار جرجس المارونية ، تم العثور عليها وترميمها عام 1963 . وقد كانت هذه الاعمدة جزءا من طريق رومانية رئيسية.
بنية نصف دائرية : تم إكتشافها عام 1963 في أثناء حفر اساسات مبنى العازارية ، مقابل كنيسة مار جرجس المارونية ، وقد نقلت أجزاؤها المتبقية ورممت بالشكل التي هي عليه الآن عند مدخل المرفأ الى جانب جادة الرئيس شارل الحلو .
أعمدة ذات تعتيبات مزخرفة : كانت تشكل جزءا من رواق البازيليكة الرومانية التي تم تعرفها في الأربعينات بين ساحة النجمة والجامع العمري الكبير . وقد تم نقلها من موضعها الى حديقة الجندي المجهول تجاه المتحف الوطني .
أرضية من الفسيفساء : تقع خلف أعمدة البازيليكة تجاه المتحف الوطني . وتعود الى بقايا كنيسة بيزنطية عثر عليها في الخمسينات في خلدة أثناء إنشاء مطار بيروت الدولي . البنى الصليبية والمملوكية والعثمانية
جزء من السور الذي كان يحيط ببيروت في عصري الصليبيين والمماليك وقد تم اكتشافه في أثناء الحفريات الأثرية التي أجريت على طول شارع البطريرك الحويك الى الشمال من شارع ويغان . جزء من القلعة التي كانت تشرف على المرفأ في أيام الصليبيين وكان معظمها قد هدم عام 1860 في أثناء العمل على توسيع المرفأ القديم . بيد ان الحفريات الأثرية التي أجريت عام 1995 مكنت من كشف بعض أجزائها التي تظهر بنية ضخمة أدخلت في بنائها أعمدة رومانية بمثابة مرابط .
السراي الكبير بنى عام 1853 ليكون ثكنة عسكرية للحامية التركية . ثم أصبح في أيام الإنتداب الفرنسي مقرا للمفوض السامي ، الى ان أصبح مقرا لرئاسة الوزراء في عهد الاستقلال وقد رمم مؤخرا وأصبح مقرا لرئاسة مجلس الوزراء .
المستشفى العسكري التركي ، وقد أقيم عام 1860 في مقابل السراي الكبير، ثم تحول في عهد الاستقلال وحتى الستينات الى قصر للعدل . ويشغله حاليا مجلس الإنماء والاعمار . برج الساعة بني عام 1897 على مقربة من السراي الكبير ثم جرى ترميمه عام 1994





جبل لبنان
افقا
تبعد 89 كلم عن بيروت ، وهي المكان الذي جرت فيه أحداث اسطورة "أدونيس " والتي يقال إن الإله الشاب دفن فيها . من مغارتها ينبع نهر أدونيس المعروف حاليا بنهر ابراهيم ، وبمواجهة هذه المغارة آثار المعبد الذي اقيم في العصر الروماني لآلهة الحب " فيينوس " أو " عشتروت " .







قصر بيت الدين
وهو مبني على مرتفع مشرف على واد عميق ، ويشكل هذا القصر الذي بناه الأمير بشير الشهابي الثاني الذي حكم لبنان بين عامي 1788 و 1840 نموذجا رائعا عن فن العمارة اللبنانية .. ويبعد القصر عن بيروت مسافة 43 كلم وفيه متحف يضم أسلحة وثيابا وجواهر من عصر الأمراء ، بالاضافة الى مجموعة من أرضيات الفسيفساء البيزنطية .






























دير القمر
تقع على بعد 37 كلم جنوب شرق بيروت وهي بلدة فريدة في لبنان أعيد ترميمها وأبقي على طابعها القديم . وتتميز دير القمر التي كانت مقر سكن أمراء لبنان بين القرن السادس عشر والثامن عشر ببيوتها الحجرية وسقوفها القرميدية الحمراء القائمة على المنحدرات.
فقرا
منتجع شتوي على مقربة من بلدة فاريا ومركز تزلج هام . تبعد فقرا 60 كلم عن بيروت وتتميز بكونها تشمل مجمع أثري يضم أكبر مجموعة من المعابد الرومانية في منطقة جبل لبنان وينساب بين فاريا وفقرا نبع اللبن تحت جسر نحتته الطبيعة يعرف بجسر الحجر يبلغ ارتفاعه 38 مترا فوق سطح النهر




.

جعيتا
من أجمل المغاور الطبيعية في العالم وهي مزدانة بأشكال الطوالع والنوازل الكلسية ، وتبعد مسافة 20 كلم الى الشمال من بيروت ، وكانت هذه المغارة قد اقفلت في أثناء الحرب وأعيد تأهيلها وافتتاحها للزائرين في تموز 1995 ، وتتألف مغارة جعيتا من مغارتين السفلى وفيها يجري نهر ماء جوفي يشكل أحد منابع نهر الكلب وتتم زيارتها بواسطة مراكب خاصة . والعليا وهي جافة وتتم زيارتها سيرا على الاقدام.












جونية
تبعد مسافة 18 كلم شمال بيروت وتقع على أحد أجمل الخلجان الممتدة على طول الشاطىء اللبناني ، وقد شهدت هذه البلدة الصغيرة تحولا عمرانيا ملحوظا منذ بداية السبعينات بحيث اكتظت بالمباني الشاهقة والفنادق والمنتجعات السياحية الكبيرة ، ونظرا لموقعها المميز ، فإن مطاعمها الممتازة ومرابعها الليلية ومتاجرها الفخمة جعلت منها قبلة السياح الزائرين. وفي جونيه هناك التلفريك الذي ينقلك في بضع دقائق من الساحل الى قمة جبل حريصا على ارتفاع 600 م حيث كنيسة السيدة العذراء وتمثالها الشهير والكاتدرائية الحديثة التي تجتذب الزائرين والحجاج .





نهر الكلب
يبعد مسافة 15 كلم شمال بيروت وتشكل صخوره القائمة على ضفتيه كتاب تاريخ قائم بذاته ، كتبه الغزاة والقادة العسكريون على مر العصور. وكان آخرها نصب الجلاء الذي يذكر بجلاء الجيوش الاجنبية عن لبنان في 31 كانون الاول 1946 ، وقد اضيف مؤخرا نصب يمثل جلاء المحتل الاسرائيلي عن جنوب لبنان في 25 مايو من العام 2000. جبيل
تعود جذور هذه المدينة الى الألف السادس ق.م. وتعتبر جبيل التي تتعاقب فيها مخلفات الانسان منذ العصور الحجرية الحديثة الى القرون الوسطى ، من أغنى المواقع الاثرية في البلاد ، وقد شهدت ذروة ازدهارها في ايام السيادة الفرعونية على المنطقة ، في الألفين الثالث والثاني ق .م . عندما كانت تشكل مركزا تجاريا ودينيا وثقافيا مرموقا على الساحل الكنعاني - الفينيقي ، ، وقد خلف فيها الصليبيون عددا من الأبنية التي تشكل اليوم قبلة أنظار زوارها ، كالقلعة وتحصينات المرفأ وكنيسة القديس يوحنا .
أن شهرة جبيل تأتيها من ناووس أحد ملوكها ، أحيرام ، الذي يشكل لؤلؤة المتحف الوطني ، ويحمل أقدم كتابة فينيقية بالأبجدية النسخية ، التي تشكل أصل الأبجديات المعاصرة ، بعد أن أعتمدها الإغريق القدماء وأورثوها الى العالم من خلال الرومان . ويعود الفضل في شهرة جبيل أيضا الى الاحتفالات التي كانت تجري فيها في العصور القديمة احياء لذكرى أدونيس اله النبت الذي يموت في الشتاء ويزهر في الربيع .
تبعد جبيل 36 كلم شمالا عن بيروت ، وتتمحور نشاطاتها الرئيسية حول المدينة القديمة التي يؤم السياح مقاهيها ومطاعمها ومهرجاناتها الدولية وآثاره من جميع انحاء العالم




جبل لبنان


عجلتون، ريفون، فيطرون، ميروبا
(24 الى 50 كلم عن بيروت)
اكتسبت بلدات عجلتون، ريفون، فيطرون، ميروبا المنثورة فوق جبال كسروان منذ زمن بعيد شهرة واسعة بوصفها منتجعات اصطياف تتمتع بمناخ جيد ومناظر خلابة. وما زالت هذه البلدات تحتفظ ببعض بيوتها ذات السقوف القرميدية والاسلوب المعماري اللبناني التقليدي. وتنتشر في هذه البلدات الفنادق والمطاعم والمقاهي والمتاجر على اختلافها بحيث باتت تشكل الطابع العام الذي تمتاز به.
بكفيا
(25 كلم عن بيروت)
تشتهر بكفيا ببيوتها ذات السطوح القرميدية ومناظرها الخلابة ومناخها المنعش ومياهها المعدنية. من اهم ينابيعها نبع النعص المعروف منذ القدم بمنافعه الشفائية، بحيث تحلق حوله عدد من الفنادق التي يقصدها من يسعى الى معالجة المشاكل الصحية.

حمانا وفالوغا
(33 كلم عن بيروت)
تقع بلدة حمانا في وسط واد جميل ويمكن التمتع بمحاسنها من اطراف بلدة صوفر المشرفة عليها. كانت البلدة في ما مضى من قرى جبل لبنان المشهورة بصناعة الحرير، وما زالت تحتفظ بعدد من دارات اثريائها في تلك الايام، وعماراتها اللبنانية التقليدية. كما تحتفظ بمصنع حرير قديم تم تحويله الى مدرسة.

على بعد ثلاثة كيلومترات من حمانا تقع بلدة فالوغا وهي من مراكز الاصطياف المشهورة. ومن ابرز معالمها سراي من القرن التاسع عشر يمتاز ببوابة تتمازج في زخارفها التقاليد المشرقية بالتقاليد الايطالية وتعتبر من اجمل بوابات قصور تلك الفترة.



بيت شباب
(25 كلم عن بيروت )
الى جانب بيوتها ذات الانماط القروية اللبنانية التقليدية وكنائسها المتعددة التي من بينها كنيسة سيدة الغابة المبنية عام 1761. تمتاز بلدة بيت شباب بمحافظتها على حرفتين. فالحرفة الاولى تتمثل بصناعة الخزفيات على الطريقة التقليدية. اما الحرفة الثانية التي تتفرد بها، فهي صناعة صب الاجراس باسلوب قديم ذو اسرارمهنية متوارثة.


بيت مري
(18 كلم عن بيروت)
ترتفع بلدة بيت مري حوالي 800 متر فوق سطح البحر وتشرف من موقعها المميز على بيروت وضواحيها. وقد جعل هذا الموقع الفريد من بلدة بيت مري مركز اصطياف شهير له مكانته والرقص والموسيقى المحلية والعالمية.


برمانا
(20 كلم عن بيروت)
تجمع برمانا بين سحر القرية اللبنانية التقليدية وفخامة ومنتجعات الاصطياف الحديثة وصخبها.
بسكنتا
(45 كلم عن بيروت)
تنتشر بيوت بسكنتا وحدائقها على اقدام جبل صنين الذي يبلغ ارتفاعه 2628 مترا. وما زالت تعتبر من البلدات اللبنانية التي حافظت على بعض تراثها المعماري التقليدي. وهي مركز اصطياف مشهور بمناظره الخلابة وفاكهته اللذيذة و كرومه السخية.
والبلدة مشهورة ايضا بأنها موطن ميخائيل نعيمه (1889 - 1988) احد عظام رجالات الفكر والادب في لبنان ورفيق درب جبران خليل جبران.
صوفر
(27 كلم عن بيروت)
تشتهر صوفر بقصورها الفخمة وتضم الفنادق والمنتزهات المميزة.
عاليه
(17 كلم عن بيروت)
ان عاليه قريبة من البحر وارتفاعها معتدل، تتوافر فيها كافة اسباب الراحة والتسلية. اخذت عاليه مع مر الزمن تتحول الى احد اهم المنتجعات الاصطيافية وتضم حاليا معرضا دائما للمنحوتات. بحمدون
(23كلم عن بيروت)
استعادت بحمدون دورها كأبرز مصايف لبنان يقصدها المصطافون العرب


الجنوب

صيدا
تغوص جذور صيدا في غياهب التاريخ ، إلا أن أيام عزها ترجع الى اواخر القرن السادس ق. م. في أيام الامبراطورية الفارسية ، غير ان هذا الأمر لم يمنع صيدا من الحفاظ على علاقاتها الثقافية مع المصريين والإغريق وهذا ما دفع بكهنة إله المدينة الأعظم ، الذي يقع معبده على بعد نحو خمسة كيلومترات الى الشمال منها ، الى الاستعانة بأشهر النحاتين الإغريق لتزيين معبدهم وتعتبر المنحوتات الرخامية التي عثر عليها في المعبد من أجمل موجودات المتحف الوطني .
انحسر دور صيدا بعد ثورتها على الفرس وتدميرها عام 351 ق. م. ولم تستعد شيئا منه الا بعد زلزال عام 551 ب . م . وانتقال مدرسة الفقه من بيروت اليها ، وبين عامي 1110 و 1291 ، جعل منها الصليبيون اقطاعا تابعا لمملكة القدس ، واقاموا فيها عددا من المنشآت ، كقلعة البحر التي كانت تحمي مرفأ المدينة وقلعة البر التي بنيت على ثمة تل اصطناعي تشكل طبقاته المتعاقبة صفحات تاريخ مدينة فينيقيا المقدسة .
وتحتفظ صيدا بعدد من الابنية التاريخية التي تعود الى عصري المماليك والعثمانيين ومن هذه الابنية ، الجامع الكبير الذي أقيم على أنقاض كنيسة صليبية والخان الكبير المعروف بخان الفرنج الذي يعود تاريخ بنائه الى الأمير فخرالدين الثاني .
تبعد صيدا 41 كلم عن بيروت وهي اليوم عاصمة لبنان الجنوبي ومركزا اداريا وتجاريا هاما يستقطب المنطقة كلها








.
معبد أشمون
يقع شمالي صيدا على نهر الاولي في منطقة " بستان الشيخ " فقد كان أشمون اله صيدون الرئيسي واعتبر مرادفا لأسكليبيوس اله الطب عند الإغريق.









صور
كانت في العصور القديمة تتألف من قسمين :
أحدهما بري يقع على الشاطىء والآخر بحري يقوم على جزيرة صخرية صغيرة وتوحي بعض إشارات المؤرخين القدماء وبعض الشواهد الأثرية بأن تأسيسها يعود الى أوائل الألف الثالث ق.م. ، غير أن عصرها الذهبي لم يبدأ الا في القرن العاشر ق . م. في ظل ملكها حيرام الذي عّمر الجزيرة وأقام فيها مرفئين ومعبدا للاله ملقرت . اشتهرت بصناعة الزجاج والصباغ الأرجواني وشهدت ازدهارا لا مثيل له على الصعيدين التجاري والثقافي . ثم ما لبثت المدينة ان تجاوزت حدودها الضيقة بفضل اقدام تجارها وبحارتها الذين جابوا المتوسط ووصلوا الى سواحل الاطلسي، وأسسوا لهم المستعمرات والمحطات التجارية ومن بينها قرطاجة على الشاطىء التونسي.
وكان لها أعظم اسطول تجاري وحربي في المتوسط فكانت قبلة اطماع الفاتحين ، ومن أبرزهم الاسكندر الكبير الذي لم يتمكن من احتلال صور البحرية الا بعد تدمير المدينة البرية وطمر المضيق الذي يفصلها عن الجزيرة غير أن المدينة استعادت عزها في العصر الروماني ، فشهدت حركة عمرانية ناشطة تتمثل اليوم بعدد من المنشآت التي كشفت عنها أعمال التنقيب وابرزتها اعمال الترميم ومن بين أهم تلك المعالم ميدان الخيل الذي يعتبر من أكبر ميادين العالم الروماني . وكانت في العصر البيزنطي عاصمة ولاية فينيقيا الساحلية . ثم دخلها العرب أيام الفتح الاسلامي عام 636 ومن ثم الصليبيون عام 1124 ، فحولوها الى إقطاع تابع لمملكة القدس . وبقيت على تلك الحال حتى عام 1291 ، تاريخ سقوطها في يد المماليك .
تبعد صور 79 كلم عن بيروت وتحتفظ المدينة العتيقة في صور بمرفئها وبيوتها القديمة ، بالاضافة الى أثارها القديمة التي دفعت بمنظمة الاونيسكو عام 1979 ، الى اعتبار صور جزءا من التراث العالمي

الجنوب
قانا
تقع على مسافة 10 كلم الى الجنوب الشرقي من صور وهي البلدة التي يعتقد بأنها شهدت أولى عجائب السيد المسيح الذي حول الماء خمرا في أثناء عرس جرى فيها . وفي خراج البلدة عدد من المنقوشات والمحفورات الصخرية . وقد رمم الموقع حديثا من قبل وزارة السياحة .

قلعة الشقيف
( 80 كلم من بيروت ) وهي من بين عشرات القلاع في لبنان ، غير أن ما من قلعة تماثلها حجما وموقعا . احتل الصليبيون هذا الموقع عام 1139 م . واقاموا فيه حصنا منيعا . وهي تقوم على مرتفع صخري يشرف على نهر الليطاني ويطل على قمة حرمون .

مغدوشة
( 50 كلم عن بيروت)
عند مدخل بلدة مغدوشة يستقبلنا تمثال " سيدة المنطرة " القائم على تلة عالية تشرف على مدينة صيدا وبساتينها الخضراء . اما كنيسة سيدة المنطرة فهي عبارة عن مغارة طبيعية حفرت في الصخر ، يقال ان العذراء مريم ، كانت تنتظر فيها ابنها المخلص بعد قيامه بجولات لنشر تعاليمه في المنطقة .
جزين
( 71 كلم عن بيروت )
مدينة جزين ( 32 كلم عن صيدا ) . أهم المصايف الجنوبية ، لما فيها من ماء وخضرة وطبيعة رائعة ومرافق عامة ، تجعل منها بلدة سياحية من الدرجة الأولى ، اقترنت باسمها شلالات هي الوحيدة بجمالها في لبنان ( 40 م ) . وجزين ، مدينة قديمة ، عثر فيها على نواويس حجرية وعلى آثار صليبية واسلامية ( بقايا مسجد قديم ) . كما تشتهر البلدة بصناعات حرفية ، كالسكاكين ، والخناجر ، والملاعق والشوك ، وغير ذلك من الادوات ، التي نالت شهرة عالمية بفضل جودة صنعها وجمال شكلها . تبنين
( 112 كلم عن بيروت )
تتميز تبنين بغنى الحياة الاجتماعية التي يعززها وجود العديد من النوادي والمقاهي والمطاعم . لكن مصدر شهرة هذه البلدة قلعتها الصليبية القائمة فوق تلة عالية تشرف على ما حولها .
النبطية
( 73 عن بيروت)
هي المدينة الأكثر أهمية في جبل عامل ، ومركز المحافظة السادسة ، ومركز قضاء واسع يتمتع بمكانة اقتصادية وثقافية وعمرانية مميزة . يقام فيها سوق أسبوعية ( كل يوم اثنين ) ، ويتوافد اليها التجار والزوار من كل حدب وصوب . والمدينة تحفل بالعديد من المصارف والمطاعم والمستشفيات والأندية المهمة ، كنادي الشقيف الذي يمثل ظاهرة ثقافية وسياحية


البقاع

عنجر
تبعد 58 كلم عن بيروت ، وهي قصر صيفي محصن من بداية القرن الثامن للميلاد ، اقامه الخليفة الاموي الوليد بن عبد الملك على الطريق القديمة التي كانت تصل سهل البقاع بغوطة دمشق . وتقوم بلدة عنجر على مقربة من موقع قلعة قديمة كانت تدعى " جّرا "، وهو اسم بقي ملتصقا بها من خلال عين الماء التي كانت ترويها ، والتي ما زالت تعرف باسم " عين جّرا " أو عنجر .
بعلبك - مدينة الآلهة
في شرق لبنان، وبين سلسلتين من الجبال، يمتد سهل البقاع حيث تجثم احدى اندر الروائع الاثرية في العالم : قلعة بعلبك. وهي كانت في الاصل مدينة ذات جذور فينيقية، لكنها لم تعرف مجدها الا بعد احتلال الاسكندر الكبير الذي رفعها ليجعلها "هيليوبوليس" (مدينة الشمس). غير ان المدينة عرفت قمة ازدهارها على العهد الروماني،حين اصبحت مكان عبادة يضم مجموعة هياكل تتنافس هيبة وضخامة وجمالا.
تنقسم هياكل بعلبك الى ثلاثة معابد رئيسية مختلفة الضخامة.
اولها: معبد جوبيتر، وهو الاكبر لكنه الاقل حفاظا على معالمه. يمتد المعبد على مساحة بطول 88 مترا وعرض 48، وكان قائما اساسا على 54 عمودا (واحدها بعلو 22 مترا وجذع مترين) ، لم يبق منها اليوم سوى ستة اعمدة لا تزال شاهدة على هذه الضخامة الفريدة في العالم.
الثاني : روعة الروعات في بعلبك، معبد باخوس . ما زال محافظا على تفاصيله،منذ بنائه خلال القرن الثاني الميلادي. يرقى اليه بدرج ضخم ينتهي ببوابة هائلة مزدانة بحوريات وآلهة اسطورية رائعة النحت، تؤدي الى قاعة كبرى مذهلة العلو والمساحة والجدران، وان هي اليوم باتت بدون سقف.
الثالث : ابعد منه قليلا، وفي حيز جانبي. انه معبد "فينوس"(الهة الحب) المبني في نحو منتصف القرن الثالث، وهو لؤلؤة جميلة من الريازة الرومانية التي اعتمدت الشكل الدائري.
في بعلبك ايضا يزور السياح، الجامع الاموي الرائع الهندسة من القرن الثامن، ونظرا لاهمية بعلبك التاريخية، اختارتها الاونيسكو على لائحة التراث العالمي.













زحلة
على بعد 54 كلم من بيروت ،هي عاصمة البقاع ومركز الدوائر الرسمية فيه، تمتاز بمناخ وطبيعة جعلا منها قبلة أنظار اللبنانيين والسياح الراغبين في تمضية أفضل أوقاتهم . فقد ازدحمت ضفاف نهر البردوني الذي يخترقها بالمطاعم التي تقدم اشهى المآكل المشهورة بمازاتها على انغام خرير المياه وحفيف أوراق الأشجار . وتتوافر في زحلة الفنادق والمصارف والأسواق التجارية على اختلافها ، كما تطل على طرقاتها الداخلية المنازل القديمة ذات الهندسة التقليدية الرائعة .

شتورا
50 كلم من بيروت ، محطة رئيسية على طريق الشام . تقع شتورة في منتصف الطريق بين بيروت ودمشق ويقصدها المتنقلون بين البلدين لشراء أطيب أنواع الألبان والأجبان . وفي شتورا تستقبل مصانع العرق والخمور الزائرين على مدار السنة . والواقع أن مناخ البقاع مثالي لإنتاج الخمور لندرة سقوط الأمطار في فصل الصيف.
الهرمل
شمالي البقاع وفيه مدفن هرمي الشكل يبلغ ارتفاعه 27 م وقد زينت جوانبه بمشاهد صيد ويمكن مشاهدته من على بعد اميال. ويبدو أن هذا المدفن المعروف باسم " قاموع الهرمل " كان قبر أمير سوري عاش في القرن الأول أو الثاني ق . م . على مسافة بضعة كيلومترات من قاموع الهرمل يقع دير اقيم في ملجأ صخري على ثلاث طبقات يعرف بأسم دير مار مارون . ويقال انه كان ملجأ مؤقتا لأتباع مؤسس الطائفة المارونية في القرن الخامس م . وعند سفح هذه البقايا المهيبة يتفجر أحد ينابيع نهر العاصي المعروف ب " عين الزرقا " نسبة الى مياهه الزرقاء الرقراقة . أما الى الشمال فهناك شلالات الدردارة المتدفقة التي تنتشر حولها المطاعم والإستراحات


لبنان الشمالي

البترون
تبعد مسافة 50 كلم عن بيروت وهي بلدة صغيرة ذات تاريخ عريق، لا سيما وان اسمها قد ورد في رسائل تل العمارنة الشهيرة التي تعود الى القرن الرابع عشر ق.م. وتتميز البترون العتيقة بطرقاتها الضيقة ومبانيها الحجرية التي تعود الى القرن الماضي وفيها بقايا مسرح روماني وعدد من الكنائس القديمة التي تستحق الزيارة. ويحاذي مدينة البترون لجهة الغرب سور من الحجر الرملي الصلب، قد نحته سكان المدينة منذ ما يزيد على الالفي سنة وما بقي منه هو بطول 225 مترا وارتفاع حوالي خمسة امتار.
بشري
تبعد مسافة 126 كلم عن بيروت، وهي مسقط رأس الفيلسوف والاديب اللبناني العالمي الذائع الصيت جبران خليل جبران الذي كان ايضا شاعرا ورساما. وتضم بشري بالاضافة الى بيت جبران متحفه الذي اقيم في دير صخري على مقربة من مدفنه. وفيه مجموعة كبيرة من لوحاته الفنية ومخطوطاته. وتقع بلدة بشري على ارتفاع 1400 م ومنها يتم الوصول الى الارز (140كلم عن بيروت) حيث تنتشر مئات من اشجار الارز الشهيرة، وهي ما تبقى من الغابات الكثيفة التي كانت تغطي جبل لبنان في العصور القديمة.
وقد استعمل القدماء اخشاب الارز اللبناني لبناء البيوت والسفن. كما استورد الملك سليمان خشب الارز لبناء هيكله في القدس. وتصل اعمار بعض ارزات بشري المشرفة من على ارتفاع 1950 م الى مئات السنين، بينها شجرتان يبلغ قطر كل واحدة منها حوالي 14 م فيما يصل ارتفاعها الى 35 م.
اهدن
تقع على مقربة من بلدة بشري وتبعد مسافة 124 كلم عن بيروت. وتتميز هذه القرية الجبلية بصيفها العليل ومطاعمها التي اقيمت في الهواء الطلق وتضم ايضا عددا من الكنائس القديمة والبيوت التقليدية المحيطة بطرقاتها الضيقة.



قلعة المسيلحة
على مسافة 56 كلم من بيروت ، وقد بناها الامير فخر الدين الثاني عام 1624 م على صخرة شاهقة تتوسط وادي نهر الجوز شرقي البترون بهدف حماية الطريق المؤدية الى طرابلس.
السفيرة
تقع قرب منتجع سير الضنية الصيفي على بعد 33 كلم الى الشرق من طرابلس. وهي بلدة تحتوي مجموعة ضخمة من المعابد والمذابح والمزارات التي تعود الى العصر الروماني. عرقا
تقع في منطقة عكار وتبعد 22 كلم عن مدينة طرابلس وتمتاز بتاريخهاالعريق. فقد ورد اسمها في رسائل تل العمارنة الشهيرة التي تعود الى القرن الرابع عشر ق. م.. يشرف على بلدة عرقا تل اثري يتألف من طبقات اثرية تمثل المراحل التاريخية التي تعاقبت فيه بشكل منقطع النظير، منذ العصر الحجري الحديث، في الالف السادس قبل الميلاد، حتى نهاية عصر المماليك، في بدايات القرن السادس عشر



لبنان الشمالي


طرابلس
تبعد عن بيروت 82 كلم ويعود تاريخ تأسيس طرابلس الى حوالي القرن التاسع ق. م. وفي ايام الدولة الفارسية، بين القرنين السادس والرابع ق. م. اصبحت عاصمة الاتحاد الفينيقي، حيث كان الفينيقيون يجتمعون للتداول في شؤونهم المصيرية الخطيرة. وكان لها شأن في ايام الرومان البيزنطيين ولا سيما في ايام الامويين عندما اصبحت مركزالاسطول الحربي العربي، وفي ايام الفاطميين عندما كانت مركزا للثقافة والمعرفة واشتهرت بمكتبة "دار العلم" . وفي اوائل القرن الثاني عشر احتلها الصليبيون حتى عام 1289 تاريخ سقوطها في يد المماليك. واستمرت تحت حكمهم حتى اوائل القرن السادس عشر عندما دخلت فلك الدولة العثمانية، واصبحت جزءا من دولة لبنان الكبير، غداة الحرب العالمية الاولى. وتعتبر طرابلس بمثابة متحف حي، اذ انها تحتوي على اكثر من مئة معلم اثري وتاريخي من جميع العصور التي مرت بها لا سيما العصر المملوكي. ومن ابرز تلك المعالم القلعة الشهيرة باسم "قلعة صنجيل" التي تعود في اصلها الى العصر الصليبي وفي شكلها الحاضر الى اوائل القرن التاسع عشر. بالاضافة الى عدد كبيرمن الجوامع والمدارس والحمامات والخانات التي يضم بعضها عددا من العناصر البنائية العائدة الى العصور السابقة.










وادي قاديشا
على مقربة من بلدة بشري وهو واد عميق تكثر فيه الينابيع واشجار الفاكهة والكنائس الكهفية. ويتوزع على جوانب الوادي عدد من البلدات التي تحفل كل واحدة منها بتاريخ عريق وعلى الطريق القديمة بين الارز وبشري تقع مغارة قاديشا المزدانة بالطوابق والنوازل الكلسية والتي تتدفق منها المياه التي تشكل نهر قاديشا الذي يتحول في طرابلس الى نهر "ابو علي" . ويحفل هذا الوادي بعدد من الاديرة المشيدة داخل الملاجىء الصخرية والمزينة بالرسوم الجدرانية العائدة الى القرون الوسطى، ومن اهمها دير قنوبين الذي اصبح في القرن الخامس عشر ميلادي مقرا لبطارقة الموارنة، قبل ان ينتقل مقرهم الصيفي الى بلدة الديمان المجاورة ومقرهم الشتوي الى بلدة بكركي في جبل لبنان.
دوما
( 37 كلم من البترون)
تشرف بلدة دوما، ببيوتها المسقوفة بالقرميد الاحمر، على وادي كفر حلوا الخصب وينتصب في وسط البلدة ناووس من القرن الرابع للميلاد.
راشانا
( 8 كلم من البترون)
تقع بلدة راشانا على الطريق التي تصل البترون بسمار جبيل. وهي بلدة جميلة اقام فيها الاخوة "بصبوص" وهم من النحاتين اللبنانيين المشهورين، محترفاتهم ومعارض اعمالهم. وترتفع منحوتات البصابصة على جانبي الطريق التي تخترق البلدة بشكل جعل منها متحفا في الهواء الطلق.
شكا
(15 كلم من البترون)
تحظى بلدة شكا بمنظر طبيعي فريد يتمثل برأس الشقعة الذي اطلق عليه الاقدمون اسم "وجه الله" وحوله المسيحيون القدماء الى "وجه الحجر". وينتشر على هذه الهضبة الصخرية عدد من القرى التي ما زالت تحتفظ ببعض بناها القديمة.



حصرون
(6 كلم عن بشري)
على شفير جرف صخري يشرف على وادي قاديشا تقع بلدة حصرون، وهي واحدة من البلدات التي حافظت على نمط العمارة التقليدية اللبنانية ذات البيوت الحجرية المسقوفة بالقرميد الاحمر، وما تزال تعمر بالبساتين الغناء والكنائس القديمة.
القرنة السوداء
(12 كلم من بشري)
انها سقف لبنان واعلى قمة فيه، اذ يصل ارتفاعها الى 3087 م ومنها يمتد النظر الى البحر غربا والى البقاع وسلسلة الجبال الشرقية شرقا. القموعة
(153 كلم من بيروت)
تشكل منطقة القموعة جنة من الوعر والانهر والصنوبر، ويزداد جمالها في ايام الشتاء عندما تغطي الثلوج سفوحها وقممها. يقصدها عشاق المشي والتنزه والتصوير


المطاعم والحياة الليلية
تكثر في لبنان وسائل التسلية والترفيه فاذا رغب السائح بارتياد مطعم فخم على الطراز الاوروبي او تناول الغذاء في احد المقاهي الجبلية على ضفة النهر فمثل هذه المطاعم متوافر في لبنان. ويمكن للسائح او يختار بين مشاهدة العروض التي تقدمها علب الليل او حفلات الرقص على انواعها من الدبكة اللبنانية الى الرقص الشرقي والغربي. وتنتشر المطاعم المتخصصة بالمأكولات الغربية والشرقية بالاضافة الى المطاعم التي تقدم المأكولات اللبنانية. وتكثر في لبنان ايضا المحلات المتخصصة بتقديم المأكولات السريعة الشرقية منها والغربية والسندويشات من دون ان ننسى كازينو لبنان الذي يبعد نحو 24 كلم عن بيروت والواقع في منطقة المعاملتين المطلة على خليج جونيه الرائع وقد اشتهر باستعراضاته الدولية المبهرة.
فن المطبخ اللبناني التقليدي
يجمع المطبخ اللبناني بين وفرة الخضرة والفاكهة الطازجة مما يجعل من الطعام متعة ولا احلى. ويجد السائح اينما حل المطاعم التي تقدم اشهر المازات واطيبها. وتجمع المائدة بين 30 و 40 صنفا لذيذا وتتلون في الحفلات العامرة لتضم الف صنف وصنف.




التزلج على الثلج والماء

يعتبر لبنان من المراكز القليلة في منطقة الشرق الاوسط المجهزة لممارسة انواع الرياضات الشتوية. ويبدأ فصل التزلج عادة في شهر كانون الاول (ديسمبر). وتؤمن المنتجعات الكبرى لزبائنها الاقامة في الفنادق والشاليهات الشتوية بالاضافة الى تسهيلات كثيرة تشمل أدوات التزلج. وفي لبنان ستة مننتجعات سياحية شتوية وهي : الارز (2300 م) - فاريا/عيون السيمان (1890 م) - اللقلوق (1740 م) - كفرذبيان (1750 م ) - قناة با كيش (1990 م ) والزعرور (1990 م). اما الشاطىء اللبناني فهو على تنوع شواطئه ولطف مناخه مكان مثالي لممارسة رياضات البحر. وتوفر معظم المنتجعات السياحية والنوادي البحرية امكانية ممارسة السباحة والتزلج على الماء وركوب الامواج والصيد والابحار الشراعي والغطس تحت المياه وما الى ذلك. ويستطيع الزائر استعارة أدوات التزلج والغطس من بعض النوادي او شرائها في محال بيع الادوات والتجهيزات الرياضية.
وبامكان الزائر أن يمارس عددا من الالعاب الرياضية الاخرى ككرة المضرب والسكواش وكرة القدم وكرة السلة لا سيما وان في البلد عددا لا بأس به من نوادي الرياضة ونوادي اللياقة البدنية حيث يستطيع ممارسة العاب القوى والجودو والكاراتيه واليوغا والرياضة البدنية والغولف وركوب الدراجات. يستطيع عشاق الطبيعة الخلابة ممارسة المشي، تسلق الجبال، استكشاف المغاور، التجذيف في الانهر وغيرها.



الثقافة والتعليم

يضم لبنان اليوم عددا من الجامعات بالاضافة الى عدد من المعاهد والمدارس المتخصصة. ومن بين هذه الجامعات، جامعة القديس يوسف التي اسسها الآباء اليسوعيون منذ قرن وما يزالون يشرفون عليها. فقد اسهمت في تخريج نخبة من رجالات الفكر في لبنان والعالم العربي. اما الجامعة الاميركية في بيروت التي تأسست عام 1866م. فيعود الفضل اليها في تخريج عدد كبير من القادة والعلماء والمربين الذين انتشروا في لبنان والمنطقة العربية.
اما الجامعة اللبنانية فقد تأسست عام 1953 وهي تضم ثلاث عشرة كلية منها كليات التربية والآداب والحقوق والعلوم والهندسة والطب ومعهد للفنون الجميلة. ثم تبعتها جامعة بيروت العربية التي تضم كليات آداب وحقوق وتجارة وهندسة.

وتتجلى الثقافة في لبنان بشكل عام بانفتاحها على ثقافات الشرق والغرب، الامر الذي يبرر توجه الكثير من الطلاب اللبنانيين الى متابعة تحصيلهم العلمي العالي في جامعات اوروبا واميركا وجامعات العالم العربي. اما بالنسبة الى التعليم الابتدائي والثانوي فالمدارس الحكومية والخاصة منتشرة في جميع انحاء لبنان وهي توفر التعليم بلغتين على الاقل . المطاعم والحياة الليلية
تكثر في لبنان وسائل التسلية والترفيه فاذا رغب السائح بارتياد مطعم فخم على الطراز الاوروبي او تناول الغذاء في احد المقاهي الجبلية على ضفة النهر فمثل هذه المطاعم متوافر في لبنان. ويمكن للسائح او يختار بين مشاهدة العروض التي تقدمها علب الليل او حفلات الرقص على انواعها من الدبكة اللبنانية الى الرقص الشرقي والغربي. وتنتشر المطاعم المتخصصة بالمأكولات الغربية والشرقية بالاضافة الى المطاعم التي تقدم المأكولات اللبنانية.
وتكثر في لبنان ايضا المحلات المتخصصة بتقديم المأكولات السريعة الشرقية منها والغربية والسندويشات من دون ان ننسى كازينو لبنان الذي يبعد نحو 24 كلم عن بيروت والواقع في منطقة المعاملتين المطلة على خليج جونيه الرائع وقد اشتهر باستعراضاته الدولية المبهرة.
المتاحف
المتحف الوطني في بيروت : افتتح 1942 ويضم مجموعة كبيرة من المكتشفات الأثرية في جميع أنحاء لبنان، ويفتح يومياً ما عدا الاثنين. رقم الهاتف: 426703 / 01 - 426704/ 01
متحف نقولا ابراهيم سرسق في بيروت : تقام فيه معارض للفنون التشكيلية بالاضافة الى مجموعته الخاصة الدائمة. رقم الهاتف: 201892/ 01
متحف الجامعة الاميركية في بيروت : يحتوي على أثريات متنوعة، يفتح يومياً من العاشرة صباحا والرابعة بعد الظهر ما عدا ايام العطل الجامعية.
قصر بيت الدين : في منطقة الشوف وفيه متحف يضم بعض مخلفات عهد الامارة ومجموعة هامة من الفسيفساء البيزنطية. رقم الهاتف: 500078 /05
متحف جبران : القائم في احدى اديرة بشري ويضم مجموعة كبيرة من مخطوطات الفيلسوف والشاعر والفنان اللبناني جبران خليل جبران ولوحاته. رقم الهاتف: 671137/06
متحف بعلبك القائم في موقع بعلبك الاثري يعطي لمحة تاريخية عن القلعة وعن تشييدها ويضم مجموعة من القطع الاثرية.
متحف الشمع في جبيل رقم الهاتف: 540463 /09
متحف المتحجرات في جبيل

المتاحف

متحف الصابون في صيدا رقم الهاتف: 733353 / 07
متحف ماري باز للشمع في دير القمر رقم الهاتف: 512777 /05 - 756000 /03
متحف كيليكيا للكاثوليك الارمن في انطلياس رقم الهاتف: 523461 /04
متحف ما قبل التاريخ في جامعة القديس يوسف في بيروت
متحف المشاهير في جعيتا رقم الهاتف: 225202 /09
متحف العلمي للاولاد في وسط بيروت - رقم الهاتف: 980650 /01
متحف الحياة البحرية و البرية في مدينة صور : رقم الهاتف: 343017 /07- 246317/03
متحف التراث اللبناني في جونية مبنى التلفريك: رقم الهاتف: 850800 /03
متحف روائع البحر في المتن - جديدة المتن : رقم الهاتف: 891548 /01 فن المطبخ اللبناني التقليدي
يجمع المطبخ اللبناني بين وفرة الخضرة والفاكهة الطازجة مما يجعل من الطعام متعة ولا احلى. ويجد السائح اينما حل المطاعم التي تقدم اشهر المازات واطيبها. وتجمع المائدة بين 30 و 40 صنفا لذيذا وتتلون في الحفلات العامرة لتضم الف صنف وصنف .

مطاعم
البنت
AL-Dente
هاتف 202201
لا رابيليز
Le Rabelais
هاتف 330648
الميجنا
Al-Mijana
هاتف 328082
خان المير
Khan El-Mir
هاتف 09222224
جان بول
J. Paulصs
هاتف 203555
كابيتال جريل
Capital Grill
هاتف 215500
الأطلال بلازا
Atlal Plaza
هاتف 09855755
لا مارين
Le Marin
هاتف 06744016
السبيل
Al Sabil
هاتف 09854400
العجمي
Al Ajami
هاتف 802260
الموردي
Al Mawardi
هاتف 04873100
قصر فخر الدين
Kasr Fakhreddine
هاتف 09856777
نهر الفنون
Nahr Al Funoun
هاتف 09216830


السفارات
الجزائر هاتف 826712
الارجنتين هاتف 987900
ارمينيا هاتف 04/418860
استراليا هاتف 374701
النمسا هاتف 217360
البحرين هاتف 03/611936
بلجيكا هاتف 976001
بوليفيا هاتف 240711
البرازيل هاتف 05/921256
بلغاريا هاتف 01/861352
كندا هاتف 04/713900
التشيلي هاتف 04/418670
الصين هاتف 01/850314
كولومبيا هاتف 04/712646
كوبا هاتف 01/805025
الجمهورية التشيكية هاتف 05/920501
الدنمارك هاتف 01/335860
مصر هاتف 01/867917
فرنسا هاتف 01/420000
المانيا هاتف 04/914444
اليونان هاتف 04/521700
هنغاريا هاتف 01/898857
الهند هاتف 01/373539
اندونيسيا هاتف 05/924682
ايران هاتف 01/821230
ايطاليا هاتف 01/985200
اليابان هاتف 01/989751
الاردن هاتف 05/922500
كوريا الجنوبية هاتف 05/953167
الكويت هاتف 01/822515
ليبيا هاتف 01/806314
مالطا هاتف 01/201973
المكسيك هاتف 04/418870
المغرب هاتف 01/859829
هولندا هاتف 01/204663
النرويج هاتف 01/365704
باكستان هاتف 01/863041
الفلبين هاتف 01/791093
بولونيا هاتف 05/468152
قطر هاتف 01/865271
رومانيا هاتف 05/924848
روسيا هاتف 01/300041
المملكة السعودية هاتف 01/860242
إسبانيا هاتف 05/464120
السودان هاتف 01/353270
السويد هاتف 01/485489
سويسرا هاتف 01/324129
تونس هاتف 05/457431
تركيا هاتف 04/412080
الإمارات المتحدة هاتف 01/857000
المملكة المتحدة هاتف 01/990400
الولايات المتحدة هاتف 04/542600
الاوروغواي هاتف 09/636529
فنزويلا هاتف 01/888701
اليمن هاتف 01/852691
يوغوسلافيا هاتف 09/639577

الفنادق

كومودور بيروت هاتف 350400
موفنبيك هاتف 869666
مونرو هاتف 371122
ماريوت هاتف 840540
ألبرغو هاتف 339797
بريستول هاتف 351400
كراون بلازا هاتف 754755
كارلتون هاتف 800240
سي روك هاتف 788588
جيفينور روتانا هاتف 371888
لافاندوم انتركونتننتال هاتف 369280
شيراتون كورال بيتش هاتف 859000
مارتينيز هاتف 368111
سمر لاند هاتف 858000
فندق فرساي هاتف 865907
هوليداي إن هاتف 792111
بال بيتش هاتف 372000
أجنحة بلازا هاتف 867710
ريفيرا هاتف 373210
مترو بوليتان بالاس هاتف 496666
فينيسيا انتركونتننتال هاتف 369100
رويال بلازا هاتف 791000
قدموس هاتف 374893
لانكستر هاتف 790810
مديترينيان هاتف 741824
بافيو هاتف 373090
بيلاريفا هاتف 754343
تاكايا هاتف 799799
لوكافاليه هاتف 353001
ألكسندر هاتف 325736
نابليون هاتف 340013
رويال غاردن هاتف 350010
بيركلي هاتف 340600
كونكورد هاتف 740639
لوردز هاتف 740385
فينر هاوس هاتف 350050
أشرفية هاتف 327768
أسترا هاتف 347733
أورينت بالاس هاتف 340030
باراديز هاتف 350017
غابة بولونيا هاتف 987753



برنتانيا بالاس برمانا هاتف 960416

بيل فيو بالاس هاتف 860257
لوكريون هاتف 961322
غراس هاتف 960715
روسلي هاتف 960015
كنعان هاتف 960084
غاردن هاتف 960579
الشوف
المرج هاتف 501161
باروك بالاس هاتف 630055
هوليداي تاور ضبية هاتف 520190
رزيدانس دي فرانس هاتف 417872
ليون هاتف 405569
فيطرون
نصري هاتف 950204
فالوغا
الريان هاتف 530484
سان جورجيو فاريا هاتف 321321
تامر لاند هاتف 818981
منتجع مزار انتركونتيننتال هاتف 340100
لاميراج غزير هاتف 831750
جمال موتيل هاتف 950906
حالات
ستيلامار هاتف 943203
حازميه
هوارد جونسون هاتف 452614
حراجل
غيست بالاس هاتف 720820
لاسيغال جل الديب هاتف 893441
وايت تاور هاتف 878231
جبيل (بيبلوس)
بيبلوس سيور مير هاتف 548000
روك لاند هاتف 904059
أحيرام هاتف 540440
جديدة المتن
فيا فردي هاتف 870256
جونية - معاملتين
اكواريوم هاتف 636858
كوينز لاند هاتف 915945
أركادا مارينا هاتف 332250
كومودور بيروت هاتف 350400
موفنبيك هاتف 869666


ميامي هاتف 933828
بلو بيتش هاتف 910621
ادوارد الخامس هاتف 910436
غرين بيتش هاتف 934666
ماربيلا هاتف 934045
جبل لبنان أدما
ريجنسي بالاس هاتف 854854
أدونيس
سان دانيل هاتف 217885
عين سعادة
رويال بارك هاتف 873100
عاليه
غراند أوتيل (جبيلي) هاتف 554760
عنايا
الموّال هاتف 904525
سلامة هاتف 904409
بعبدات
كوليبري هاتف 820153
بعقلين
شوف توريستيك هاتف 501161
بيت الدين
المير أمين بالاس هاتف 501315
بيت مري
البستان هاتف 870400
مونتي فردي هاتف 409170
بيت مري هاتف 972362
كارلتون بحمدون هاتف 555426
الفارابي هاتف 554700
شيراتون بحمدون هاتف 240300
فقرا
اوبرج الفقرا هاتف 300501
بكفيا
هاي هيل هاتف 984200
العامرية هاتف 980482
كسليك
اكروبليس هاتف 639739
سانشري بارك هاتف 219000
دالاس هاتف 937720
اللقلوق
لافالاد هاتف 904140
نيرفانا هاتف 621436
عيون السيمان
سان انطونيو هاتف 581651


أوبرج مونلبيبان هاتف 950589
ريفون
سان روك هاتف 950076
صفرا
رابية مارين هاتف 880019
ذوق
ذوق أوتيل هاتف 215900
الشمال بترون
سان سيتفانو هاتف 642366
سواري هاتف 642100
بشري
شباط هاتف 671270
الأرز
مون ريفيج هاتف 671397
كورتينا هاتف 671511
شكا
سان فرنسوا هاتف 645524
دوما
غراند أوتيل دوما هاتف 520206
إهدن
لاميري هاتف 560108
بيلمونت هاتف 560091
سير الضنية
سير غراند أوتيل هاتف 490097
ميرامار طرابلس هاتف 400718
لامونيا هاتف 401801
كواليتي إن هاتف 211255
زغرتا
نورث بالاس هاتف 661506
البقاع بعلبك
بالميرا هاتف 370230
خريزات
خريزات هاتف 860100
شتورا
مسابكي هاتف 544644
فندق منتزه شتورا هاتف 540011
زحلة
قادري هاتف 823066
غاردا هاتف 813690
الرحاب هاتف 813920
عرابي هاتف 800144






شركات التاكسي
بيروت هاتف 805416
سيتي هاتف 397903
دعبول هاتف 346690
غاردينيا هاتف 451817
نقابة سائقي سيارات الأجرة في لبنان هاتف 241465
حمرا هاتف 345707
لبنان هاتف 340717
سيوفي هاتف 327264
سلطان هاتف 808831
توريست هاتف 383360
فيفا هاتف 215481
اورينت هاتف 915848
جعيتا هاتف 939193
الأمان هاتف 427868
الاتحاد هاتف 627972
تاكسيكو هاتف 430771
وايت تاكسي هاتف 430818
الأفراح هاتف 07/721526
الانطلاق هاتف 07/720802
صيدا هاتف 07/722655
ارابيان هاتف 01/389359
افيس هاتف 01/398860
كابيتال هاتف 05/455460
سيتي كار هاتف 01/349315
دلة لبنان هاتف 01/850059
دولار كار هاتف 01/603196
يورو دولار هاتف 01/826474
هلا كار هاتف 01/601331
جيت هاتف 01/340380
ليموزين هاتف 01/826282
سكاي كار هاتف 03/310275
ستار كار هاتف 01/31027



هواتف هامة
الخط الدولي: 961+
رمز العاصمة: (1)
مكتب الاستعلامات في وزارة السياحة
هاتف 343073
فاكس 340945
صندوق بريد: 5344-11
www.lebanon-tourism.gov.lb
[email protected]
الهيئة الوطنية لانماء السياحة الصحية
هاتف 9544490(05)
نقابة أصحاب وكالات السفر والسياحة
هاتف 01/324322
الشرطة السياحية
هاتف 350901
نقابة أصحاب الفنادق
هاتف 01/329059
نقابة أصحاب الحلويات العربية
هاتف 01/785566
نقابة أصحاب المجمعات البحرية السياحية
هات9/853611
نقابة أصحاب الشقق المفروشة
هاتف 01/346228
نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي
هاتف 03/276060
نقابة أصحاب وكالات تأجير السيارات السياحية
هاتف 03/884252
الاستعلامات
هاتف 120
مطار بيروت الدولي
هاتف 628000
الاتصالات الدولية
هاتف 100
الإطفاء
هاتف 445300
الصليب الأحمر
هاتف 924017
شرطة الطوارىء
هاتف 392750
عمليات الشرطة
هاتف 112-160
الطوارىء (الدفاع المدني)
هاتف 394880
أعطال الهاتف
هاتف 113






التزلج على الثلج والماء
يعتبر لبنان من المراكز القليلة في منطقة الشرق الاوسط المجهزة لممارسة انواع الرياضات الشتوية. ويبدأ فصل التزلج عادة في شهر كانون الاول (ديسمبر). وتؤمن المنتجعات الكبرى لزبائنها الاقامة في الفنادق والشاليهات الشتوية بالاضافة الى تسهيلات كثيرة تشمل أدوات التزلج. وفي لبنان ستة مننتجعات سياحية شتوية وهي :
الارز 2300 م - فاريا/عيون السيمان 1890 م - اللقلوق 1740 م - كفرذبيان 1750 م - قناة با كيش 1990 م والزعرور 1990 م .
اما الشاطىء اللبناني فهو على تنوع شواطئه ولطف مناخه مكان مثالي لممارسة رياضات البحر. وتوفر معظم المنتجعات السياحية والنوادي البحرية امكانية ممارسة السباحة والتزلج على الماء وركوب الامواج والصيد والابحار الشراعي والغطس تحت المياه وما الى ذلك. ويستطيع الزائر استعارة أدوات التزلج والغطس من بعض النوادي او شرائها في محال بيع الادوات والتجهيزات الرياضية.
وبامكان الزائر أن يمارس عددا من الالعاب الرياضية الاخرى ككرة المضرب والسكواش وكرة القدم وكرة السلة لا سيما وان في البلد عددا لا بأس به من نوادي الرياضة ونوادي اللياقة البدنية حيث يستطيع ممارسة العاب القوى والجودو والكاراتيه واليوغا والرياضة البدنية والغولف وركوب الدراجات. يستطيع عشاق الطبيعة الخلابة ممارسة المشي، تسلق الجبال، استكشاف المغاور، التجذيف في الانهر وغيرها

السياحة الصحية
اصبح لبنان مركزا اقليميا رائدا في قطاع السياحة الصحية في منطقة الشرق الاوسط اذ يمتلك كل مقومات السياحة العلاجية لجهة عدد المستشفيات : هناك 161 مستشفى منها 7 مستشفيات جامعية تحتوي على 15 الف سرير، اضافة الى 13 الف غرفة فندقية وعدد كبير من الشقق السكنية وبالتالي ثمة مجالا لاستيعاب اعداد كبيرة من طالبي السياحة العلاجية من مختلف الدول العربية.

يمكن للبنان تقديم سلة واسعة من الاختصصات الطبية لطالبي العلاج التي تشمل تشخيص امراض القلب والتقنيات الجراحية والعلاجية وتقنيات التدخل الجراحي لعلاج امراض القلب وعمليات التجميل والتنحيف والسرطان والعلاج الفيزيائي وامراض الاطفال وغيرها...
يستمتع السياح عادة بالتراث التاريخي والثقافي العريق للبنان، اضافة الى افضل خدمات الاستشفاء والعلاج . المهرجانات

يلعب لبنان دورا ثقافيا رياديا في الشرق الاوسط، عبر المهرجانات التي يحافظ فيها على تقاليده العريقة من كل نوع.
هكذا، وسحابة الصيف كله، يستقطب لبنان مجموعة من نجوم الفن في العالم، يقدمون عروضهم في المعالم السياحية مثل هياكل بعلبك، وقلعة بيبلوس، وقصر بيت الدين، وملعب صور الروماني، وتنظم ايضا المهرجات المحلية في المدن والقرى اللبنانية مثل : جزين، ريفون،بعقلين، مرجعيون، دوما، تنورين، زبدين ، روم وغيرها. معارض

الى جانب مشاركة لبنان على مدار السنة في عدة مؤتمرات دولية للسياحة والسفر، تنظم وزارة السياحة بدورها في لبنان الملتقى والمعرض العربي الدولي للسياحة والسفر .AWTTE
وقد عهدت الوزارة مهمة تنظيم هذا الملتقى الى مجموعة الاقتصاد والاعمال المشهود لها بتنظيم المؤتمرات والاحداث المحلية والاقليمية. يشارك في هذا الملتقى والمعرض العربي الدولي عدد من وزراء السياحة العرب، بالاضافة الى القيادات العليا في الهيئات والمؤسسات العربية والدولية العاملة في قطاع السياحة والسفر وفي حقول المال والاستثمار. الحرف
تنبع الحرف طبيعيا من صميم تربة البلد، فيستخدم الحرفيون المواد المحلية ويمنحونها اشكالا بحس جمالي ناشىء عن تأثيرات تاريخية واجتماعية وبيئية. فالقصب النامي على ضفاف الانهر في لبنان وشجر النخيل وصوف الخراف تساهم جميعها في الحرف المحلية.
ولقد نشأت حرف لبنان بفعل الحاجة : فالادوات والمنسوجات والسجاد والحصر التي حبكت باليد لم تكن تعتبر يوما مجرد زينة بل كانت تستعمل في الحياة اليومية. وكثيرا ما يقودنا البحث عن الحرف المحلية في لبنان الى قرى جذابة ونائية كما يقودنا الى الحرفيين الذين يؤمنون تواصل هذا الجانب من ذاكرة لبنان الجماعية فالتقليد المعمر قرونا لا يزال قويا في عدة مناطق لكن استمراره يعتمد على مراكز تسويق لبيع هذه الحرف التقليدية الفريدة.
ومن بين هذه الصناعات :
صناعة القش ، الفخار، الخزف ، الزجاج المنفوخ ، النحاس ، النسيج ، الخشب وايضا تنتشر في لبنان صناعة المرصبان، السكاكين، صهر الاجراس، الحلي من الفضة، الصابون الحرفي والتطريز





__________________