الموضوع: معلومات عامة
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-07-2007, 06:45 PM
 
معلومات عامة

هل تعلم أن عدد النحل في الخلية الواحدة تكون مؤلفة من:

ملكة واحدة، وآلاف النحلات الأخريات العاملات، فالملكة تضع كل البيوض، فهي قد تضع 1500 بيضة كل يوم وحوالي 250,000 بيضة كل فصل. والبيوض المخصبة تنمو لتصبح نحلات عاملات، أما البيوض غير المخصبة فتتطور إلى ذكور (زنابير).

هل تعلم أن النحل يتصل ببعضه البعض عن طريق الروائح والرقص. فعندما تكتشف النحلة رحيقاً أو لقاحاً في بستانٍ ما، تعود إلى الخلية وتبدأ بالرقص وهي تدور وتدور ضمن دوائر ضيقة.

هل تعلم أن دودة القز الحرير تضع 500 بيضة أو أكثر توضع على أشرطة من الورق حتى الربيع القادم عندما يفتح التوت أوراقه، فتوضع هذه البيوض في حاضنة حيث تفقس ديداناً سوداء صغيرة حيث توضع فوق أوراق التوت فتتغذى عليها لمدة ستة أسابيع. ثم تبدأ الديدان تعقد حول نفسها خيطاً صغيراً غير منظور تسكبه عبر ثقوب صغيرة في أحناكها. والشرنقة الواحدة قد تحتوي على حوالي 460 إلى 1100 متر من خيط الحرير، وتنتهي منها بعد حوالي 72 ساعة.

هل تعلم أن الحيوان الذي ينام ستة أشهر ويستيقظ ستة أشهر هو الفأر، فمعلوم أنه ينشط خلال فصل الصيف ليلاً نهاراً. وعند مجيء فصل الشتاء فإنه يأوي إلى مخبئه تحت الأرض حيث يرقد فيه حتى انقضاء فصل الشتاء.

هل تعلم أن أسرع الحيوانات على الأرض هو الفهد وأسرع المخلوقات هو الصقر حيث تبلغ سرعته أثناء انقضاضه على فريسته من الجو حوالي 360 كلم في الساعة.

هل تعلم أن ذكر الأرنب يسمى الخزن، وولده يسمى الورش. ومدة حمل الأنثى الأرنبة بولدها حوالي 31 يوماً. أما أنثى الحمار فتسمى أتان وابنه يسمى الجحش. وصغير الخروف يسمى الحمل وابن الحصان يسمى المهر ومؤنثه المهرة.

هل تعلم أن في العالم أكثر من 2000 نوع مختلف من الأفاعي، وأن منها من يصل طولها إلى 21 متراً وتسمى هذه الأفعى «الأناكندة» وهي تعيش في أميركا الجنوبية، وهناك حية هي الأقوى في العالم وهي أفعى «البوا المفترسة» مع أن طولها لا يتجاوز 5 أمتار، وهي تعيش في أميركا الوسطى والجنوبية، وكذلك هناك أفعى الكوبرا الخطيرة والحية ذات الأجراس الماسية الظهر التي تعتبر أثقل الأفاعي السامة.

هل تعلم أن خيوط العنكبوت مصنوعة من غدد بطنية محددة. يخرج الحرير عبر ثقوب صغيرة جداً من أعضاء النزل عند رأس البطن. ويخرج كسائل سرعان ما يتجمد عند ملامسته للهواء. لهذه الخيوط الحريرية أنواع هي: الحرير اللزج الذي يستعمل في النسيج لالتقاط الفريسة، والنوع القوي الذي يدعم الكوالج التي ليست لزجة، وحرير الشرانق الذي توضع فيه البيوض. وبعضها ناعم ومنفوش، والآخر متين ليفي.

هل تعلم أن الحرباء لونها يتغير حسب بيئتها.

بالواقع، إن بشرة الحرباء شفافة للغاية، وتحت هذه البشرة هناك طبقات من الخلايا التي تحتوي على مادة تلوين صفراء وسوداء وحمراء وخضراء فعندما تتقلص هذه الخلايا أو تتمدد نشاهد تغيراً في لون الحرباء.

هل تعلم أنه بعدما تشرب النحلة رحيق الأزهار تحمله إلى كيس العسل وهو امتداد يشبه القناة الهضمية في مقدمة معدة النحلة. الخطوة الأولى في ذلك عندما يكون الرحيق في كيس النحلة للعسل، السكر الموجود في الرحيق يخضع لتغيير كيماوي. الخطوة التالية هي إزالة القسم الأكبر من الماء من الرحيق. ويتم هذا عن طريق التبخير، الذي يحدث بسبب حرارة الخلية. وبسبب التهوية. إن العسل المخزن في أقراص الشهد بواسطة نحل العسل وبعد أن أزيل الكثير من الماء من الرحيق الأصلي قد يحفظ إلى الأبد تقريباً.

هل تعلم أن هناك أكثر من 40 ألف جنس من الذباب منتشرة في جميع أنحاء العالم. منها الذباب المنزلي العادي المألوف، ومنها أيضاً الذباب الأسود المنتشر في الغابات الشمالية الذي يحتشد في الربيع بأعداد لا حصر لها، وتصل درجة عضته إلى أن تؤدي إلى قتل الإنسان. وللعلم فقط، فإن جناح الذبابة يتحرك في الثانية الواحدة أكثر من 330 مرة.

هل تعلم أن الضفادع من مجموعة الحيوانات ذوات الدم البارد التي تعيش في الماء وعلى اليابسة فهي «برمائية».

في البلدان الشمالية، عندما يأتي فصل الشتاء تغطس الضفادع في المياه وتدفن نفسها بالوحل، وتبقى هناك طيلة فصل الشتاء. أما عن كيفية تنفسها فهي على النحو التالي: الضفدع البالغ له رئتين، لكنه لا يتنفس الهواء بهما، إنه يمتص الهواء إلى فمه عبر منخريه، وفي نفس الوقت يخفض حلقه، عندئذ يغلق المنخران ويرفع الضفدع حلقه ويدفع الهواء إلى رئتيه. مع العلم أن الضفدع يمكنه أن يبقى من دون طعام مدة 6 أشهر.

هل تعلم أن صوت الأجراس من الأفعى ذات الأجراس تصنعها مفاصل قرنية صلبة على شكل أكواب، وهي تتلاءم في بعضها البعض بارتخاء. فعندما تتهيج حية الأجراس يبدأ ذيلها بالذبذبة. هذه الذبذبة تجعل المفاصل أو الجلاجل تضرب ببعضها مما يصدر أصواتاً رنانة.

هل تعلم أن من بين الحيوانات الثدية يعتقد أن الفيل يعيش أطول حياة قد تصل إلى 150 أو 200 سنة، والحصان يعيش أحياناً فوق ال50 عاماً. ومن بين الطيور فإن النسور تعيش أيضاً أكثر من 100 سنة. أما بطل الحياة الطويلة فهي السلحفاة، فهناك سلحفاة مشهورة جداً تدعى سلحفاة مويشيوس عاشت بكل تأكيد 152 سنة ومنهم من يعيش أكثر من 200 سنة.

هل تعلم أن الدب القطبي أو الدب الرمادي المخطط قد يصل وزنه إلى حوالي 450 كغ، إلا أن أكبر الدببة هي دببة ألاسكا البنية والتي يصل وزن أحدها إلى أكثر من 680 كغ وعندما يكون واقفاً يصل طوله إلى أكثر من 3 أمتار. ويعتبر الدب الرمادي المخطط من أكثر الحيوانات الثدية خطراً.

هل تعلم أن الكنغر يعتبر أحد أغرب وأقدم أجناس الحيوانات الموجودة على الأرض اليوم. وهو يتواجد بكثرة في استراليا، ويشتهر بجرابه الموجود على بطنه الذي يحمل فيه صغيره بعد الولادة. يقف الكنغر المكتمل النمو بطول حوالي مترين. ولديه أرجل أمامية قصيرة ذات مخالب صغيرة، ورجلان خلفيتان طويلتان جداً وهما اللتان تمكنان الكنغر من القفز لمسافات طويلة تصل أحياناً إلى 6 أمتار.

هل تعلم أن الكلب يهز ذنبه عندما يكون سعيداً. وأن التمساح تنزل له دموع ولكن ليس عند الخوف أو الألم، إنما عندما يكون يأكل شيئاً أكبر من اتساع فتحة فمه، وأن القط يقوس ظهره عند الخوف.

هل تعلم أن هناك عدداً كبيراً من الطيور التي يمكنك تعليمها الكلام. وتأتي في مقدمة هذه الطيور الببغاوات وطيور مينة والغربان، والغداف، والزانح والزرياب، وأفضل هذه الطيور في العالم هي الببغاوات وفيها الببغاء الأفريقي، وهناك اعتقاد أن قدرة الطائر على الكلام تتوقف على تركيب لسانه. ولكن السؤال هو؟ هل تفهم الطيور ما تقوله، يعتقد معظم علماء الأحياء أن الطيور لا تفهم الكلمات التي تقولها، لكنها تستطيع أحياناً أن تشكل مشاركة بين تعابير وأفعال محددة.

هل تعلم أن هناك ثلاث مجموعات من الحيوانات البرمائية هي الضفادع البحرية والضفادع التي تعيش غالباً على اليابسة ولا ذيل لها. والسمندرية، والحيوانات الحجرية.

هناك أكثر من 1040 جنساً من الحيوانات البرمائية، ورغم أنها تعيش على اليابسة فهي تعود إلى الماء لموسم المعاشرة، حيث تضع البيوض هناك.

هل تعلم أن الحلزون يستطيع أن يزحف على طول حافة سكين حاد بدون أن يؤذي نفسه في أقل شيء. في الحقيقة الحلزون هو مخلوق عجيب بطرق عدة. فهو لا يضيع، فلديه فطرة ترشده بالعودة إلى مخبئه مهما تجول بعيداً، ومع أن الحلزون قد يزن أقل من 15 غ، فهو يستطيع أن يجر خلفه وزناً قد يصل إلى أكثر من 450 غ. والحلزون الذي يعيش في الصدفة له جسم يتلاءم مع لفة الصدفة، وله عضلات قوية تمكنه من جر جسمه بكامله داخل الصدفة عندما يحيق به الخطر. وكوقاية إضافية عندما يكون الجسم في الصدفة، هناك قرص قرني عند الطرف يغلق الفتحة بإحكام.

هل تعلم أن الحوت يعتبر من الحيوانات الثدية المائية، والحقيقة أن الحوت ينحدر من أسلافه الذين عاشوا على اليابسة. خلال الآلاف من السنين، وقد نمت الحيتان لتشبه الأسماك في شكلها وملامحها الخارجية الأخرى، لكنها تعيش كالحيوانات البرية. زعانف الحوت على سبيل المثال له عظام يد من خمسة أصابع. والفارق المهم بين الحوت والأسماك بالطبع هو أن الحوت الصغير يرضع من حليب أمه مثل الثديات الصغيرة، فهو لا يفقس بيضاً بل يولد ولادة. وتتنفس الحيتان بطريقة مختلفة أيضاً عن الأسماك فبدلاً من الخياشيم لديها رئتين وهي تدخل الهواء عبر منخرين، وعندما تغطس تحت الماء ينغلق هذان المنخران بواسطة صمامين صغيرين، وكل خمسة إلى عشرة دقائق يرتفع الحوت إلى سطح الماء ليتنفس.

هل تعلم أن عدداً من المنتوجات الثمينة تأتي من الحيتان. فمن الحيوانات المنوية للحوت نأتي بالعنبر، المادة الغالية جداً التي تنتج بواسطة الأمعاء والذي يستعمل في الصناعة. أسنان الحوت تعتبر من العاج الثمين وبشرة الحوت الأبيض تحول إلى نوع من الجلد.

هل تعلم أن الحوت الأزرق هو الحيوان الأضخم في العالم، الذي يصل طوله إلى أكثر من 30 متراً ويزن حوالي 125 طناً. وهو أكثر ما يتواجد في المحيط الباسيفيكي. وما يثير الغرابة أن هذا النوع من الحيتان يصنف في مجموعة الحيتان التي لا أسنان لها، فأفواهها مصنوعة من مئات الصفائح العظمية وهي تنمو إلى أسفل من سقف الفم وتشكل نوعاً من المنخل.

هل تعلم أن أكثر الحيوانات البرية سرعة هو الفهد، الذي تبلغ سرعته القصوى حوالي 70 ميلاً في الساعة، ويأتي بعده في ذلك الظبي والغزال واللذان تبلغ سرعتهما حوالي 60 إلى 65 ميلاً في الساعة. أما الحصان فتصل سرعته إلى حدوده 45 ميلاً في الساعة.

هل تعلم أن النباتات تعرف ثلاثة أنواع مختلفة من آليات التلقيح التي تؤمن الإخصاب عن طريق نقل الأمشاج الذكرية وهي:
1
التلقيح بواسطة الريح كما يحصل في الصنوبريات.
2
التلقيح بواسطة الماء مثل ماهو موجود عند الطحالب والأشنة بالماء.
3
التلقيح بواسطة الحيوانات والحشرات وهو يقتصر على النباتات المزهرة التي تنتج رحيقاً لجذب الحشرات فينقل اللقاح من زهرة إلى أخرى.

هل تعلم أن وفرة الكائنات الحية في البحار القطبية تتوقف على غزارة العوالق النباتية التي تبدو كمروج بحرية هائلة. وتشكل العوالق النباتية غذاء للعوالق الحيوانية، وهي مجموعة من الحيوانات الأحادية الخلية ومن يرقانات السمك تقتات بها أنواع كثيرة من الأسماك التي تصبح بدورها فريسة للحيوانات الأكبر حجماً.

هل تعلم أن أكبر الحيوانات اللاحمة في المنطقة القطبية الشمالية هو الدب القطبي الذي ينتقل دون كلل يفتش عن فريسة. الذئب القطبي أيضاً صياد لا يعرف التعب تجعله شهيته النهمة جريئاً وجسوراً إلى أبعد حد.

هل تعلم أن الفقمة وأسد البحر لا تزور الشاطىء إلا في موسم التزاوج، بفضل طبقة الدهن السميكة التي تتراكم تحت جلودها، تستطيع هذه الحيوانات تحمل درجات الحرارة المنخفضة في المناطق القطبية.
هل تعلم أن البطاريق (جمع بطريق) في موسم التوالد تتجمع في مستعمرات كثيفة في القارة القطبية الجنوبية، والأصقاع القريبة منها. وتتكيف هذه الطيور بشكل جيد مع الحياة البحرية في المناطق القطبية الباردة. وهناك نوع من البطاريق تسمى «اديلي» تدخل إلى داخل البر لتبني أعشاشها هناك.

هل تعلم أن بعض الثديات تصبح نوّامة لا أكثر في فصل الشتاء. وحيث أن عدد كبيراً من الحيوانات تصرف الشتاء في السبات. بعض الحيوانات الأخرى تهاجر في الشتاء ومنها الرنة وعدد كبير من الطيور وكل الحيوانات التي تجد غذاءها في الأنهار والبحيرات، التي تتجمد طوال أشهر كثيرة في السنة.

هل تعلم أن شجرة السنديان (البلوط الضخمة) تمثل البيئة الملائمة لعدد كبير من الأنواع الحيوانية. ففيها ثلاثة مواطن منفصلة: الجذور والجذع والأغصان. بين الجذور يعيش عدد كبير من الحيوانات التي تفيد الشجرة إلى حد بعيد منها الديدان التي تهوي التربة بالجحور التي تحفرها، ويشكل الجذع موطناً للحشرات بالدرجة الأولى وتبني السناجب والعصافير أوكارها داخل الجذوع المجوفة. أما الأغصان فهي أغنى مواطن الشجرة وتؤوي الدبابير والفراشات والعناكب وأنواعاً مختلفة من الطيور.

هل تعلم أن الضواري التي تعيش في الغابة المعتدلة هي بالإجمال صغيرة الحجم، مثل الثعلب وابن عرس والهر الوحشي وأصناف مختلفة من الأفاعي. وعدد كبير من الطيور الجارجة كالصقر والعوسق. وتتألف فرائس هذه الضواري بالدرجة الأولى من القوارض والطيور والضفادع مع وجود عدد كبير من الحشرات.

هل تعلم أن منطقة الغابات الاستوائية تتميز بمناخ حار ورطب. وهو ما يساعد على نمو شجر المنغروف في المستنقعات الساحلية. وينمو النبات الذي لا يمر بفترة سبات سنوية بشكل سريع جداً، وأكثر ما ينمو من أشجار النخيل والأشجار الصلبة الخشب مثل شجر الماهوجافي والساج والأبنوس. ويراوح علو هذه الأشجار بين 30 و70 متراً.

هل تعلم أن الموطن الأصلي للأناناس هو في منطقة شرق آسيا. وأن الموطن الأصلي لحيوان الشينشلا موجود في أمريكا الجنوبية وأن الموطن الأصلي للشعب النورماندي موجود في اسنكندنافيا.

هل تعلم أن ثمار الأشجار تستمد غذاءها من أوراقها، التي بدورها تصنع هذا الغذاء من مواد تسحبها من الأرض وتمتصها من الهواء. أحد هذه المواد هو غاز ثاني أوكسيد الكربون. والمادة الثانية هي الماء التي تسحبها من الأرض عبر الجذور. من هاتين المادتين الأساسيتين تصنع الأوراق الغذاء الضروري لها. وتتم عملية إنتاج الأغذية بواسطة أجسام خضراء صغيرة تسمى «كلوروبلاش» وهي ذات لون أخضر لأنها تحوي على مادة خضراء تسمى «كلوروفيل» أما الطاقة التي تحتاجها فتؤمنها أشعة الشمس.

هل تعلم أن طعم القهوة يختلف من نوع إلى آخر باختلاف طريقة التحضير والتحميص وغير ذلك من طرق المعالجة. لكن السبب الرئيسي لاختلاف الطعم هو اختلاف نوع البذرة وموقع الزرع.

ويعتبر العرب أول من اكتشف القهوة وأشاع شربها. ولم تصل إلى أوروبا إلا في القرن السادس عشر.

هل تعلم أن التوابل تصنع من نبات الفلفل الذي يوجد منه أعداد كبيرة مختلفة الأنواع. فهناك الفلفل الأحمر أو (التشيلي) وفلفل (التباسكو)، إضافة إلى فلفل (الجرسي) والذي يسمى بالاسبانية (بايمينتوس) وأخيراً الفلفل (الجرسي الأحمر) وعندما ينضج هذا النوع يصبح لونه أحمر وطعمه حار لكنه أكثر اعتدالاً من أنواع الفلفل الحار الأخرى.

والفلفل من أهم عناصر التوابل في العالم. وهو الأكثر استعمالاً مع الطعام بعد الملح. وكان الفلفل في قديم الزمان غالي الثمن ولم يكن يتناوله إلا الأغنياء فكان يؤتى به من بلاد الشرق الأقصى ليباع في باقي دول العالم. وتعتبر الهند المصدرالأول للتوابل في العالم ومنها كان ينقل إلى مختلف البلاد.

هل تعلم أن الحيوانات تتصل ببعضها بواسطة الإشارات والأصوات لكن هذا لا يعني أنها تتكلم مع بعضها. وذلك بسيط، فحتى عند الإنسان لا يتم الاتصال دائماً بالكلمات، بل هناك تعابير تدل على الغضب والفرح وغير ذلك.

فعندما تصدر دجاجة صوتاً مرتفعاً مثلاً فإنها تنذر صغارها باقتراب خطر معين، وعندما يطير طائر إلى غصن شجرة ليستكشف ما حوله تبقى الطيور منتظرة. فإذا طار بطريقة معينة تدرك أنه على وشك الابتعاد وأن عليها اتباعه.

وتجدر الإشارة أن الحيوانات لا تتصل مع بعضها بالإشارات فقط، بل أيضاً من خلال الحركات التي تقوم بها بالذيل والفم وحتى بإصدار الرائحة المختلفة والحيوانات تعرف أصوات وتعابير وحركات الاتصال بالغريزة فور ولادتها فهي مختلفة عن الإنسان الذي يتعلم كل هذا الأمور من غيره. فالحيوان يقوم بكل ذلك بالفطرة حتى ولو لم ير كيف يقوم بها غيره من نفس الفصيلة.

هل تعلم إن البكاء والابتسام والضحك هي طرق الإنسان للتعبير عن مشاعر معينة، وأنه لا يمكن لأي حيوان أن يستعمل هذه الطريقة للتعبير عن شعوره، فالحيوان له طريقته الخاصة للتعبير عن الألم، وتختلف هذه الطريقة من حيوان إلى حيوان. وهي تتراوح بين إصدار الأصوات والحركة والتصرف العام.

أما البكاء فهو ينتج عادة عند الإنسان انهيار الدموع. أما عند الحيوان فذلك لا يحدث. وهذا لا يعني أن الحيوان لا ينتج الدموع، فهو ينتج الدموع لغسل وتغذية العين. والضحك أيضاً ظاهرة إنسانية وليست حيوانية، مع أن بعض الحيوانات قد تعطيك انطباعاً بأنها تضحك لكنها بالحقيقة لا تفعل ذلك كما يفعله الإنسان. فالإنسان يقوم بذلك نتيجة تحليل لأمر معين بالدماغ وهذا ما لا تستطيع الحيوانات فعله.

هل تعلم أن بعض الحيوانات تملك حاسة للذوق أقوى من حاسة الذوق عند الإنسان.

فمعلوم أن مجموع اعصاب التذوق عند الإنسان حوالي 3000، وهي ليست حساسة جداً بل معتدلة. وهناك بعض فصائل الحيوانات تحمل في لسانها أكثر من 5500 عصب ذوقي. وهناك مجموعة من الحيوانات يصل مجموع أعصاب الذوق لديها ما يقارب 50,000 مجموعة. وتملك الحيوانات البحرية عادة أعصاب تذوق على جلودها الخارجية في كامل جسدها. أما الذباب والفراشات فتوجد هذه الأعصاب في أقدامها.

هل تعلم أن الأفعى لا تسمع إلا إنها تعوض ذلك بحساسيتها المفرطة للاهتزازات التي تحسها عبر الأرض. حتى ولو كانت هذه الاهتزازات ضئيلة للغاية. ومع أن الأفعى لا تسمع فإن ذلك لا يعتبر نقصاً فيها، فحواسها الباقية تعوض عن السمع وأكثر. فيشكل النظر حاسة قوية للغاية، فعيني الأفعى تكونا دائماً مفتوحتين فهي تلاحظ فريستها بسرعة. كما أن حاسة الشم عندها قوية، فهي تشم رائحة فريستها عن بعد. كما تتميز الأفعى بقدرات حسية أخرى كقدرتها على تحسس الحيوانات الأخرى التي تختلف حرارتها أو برودتها قليلاً عن محيطها وهذا ما يمكنها من تحديد موقع الفريسة ومهاجمتها في الظلام دون أن تراها.

هل تعلم أن الدلفين حوت صغير يتراوح طوله بين متر وخمسة أمتار. وهناك أسباب دعت العلماء للاعتقاد أن الدلفين يتمتع بذكاء مميز:

العديد من الدلافين استطاع تقليد صوت الإنسان ببراعة مذهلة.

أثبتت التجارب أنه يمكن تعليم الدلفين بعض الكلمات التي ينطقها الإنسان.

يستطيع الدلفين اختراع بعض الألعاب وممارستها كاللعب بالكرة في بركة المياه وكأنه يلعب كرة السلة أو ما شابه، ويستطيع قذف الكرة إلى مدربه والتقاطها منه. وهذا كله يدل على الذكاء لدى هذا الحيوان.

هل تعلم أن جميع الحشرات الصغيرة تملك جهازاً عصبياً مركزه الدماغ الذي يستلم الأحاسيس ويرسل الأوامر إلى بعض العضلات لتقوم بعمل معين. وبالنسبة إلى دم الحشرات فهو ليس أحمر مثل دم الإنسان لأنه لا يحتوي على الأوكسجين وبالتالي لا يحتوي على كريات حمر.

ويشكل قلب الحشرة جزءاً من أنبوب طويل ممتد في الجزء الأعلى من الجسم مباشرة تحت الجلد ومفتوح مباشرة تحت الدماغ. ويتخلل هذا الأنبوب ثقوب صغيرة يمتص القلب الدم عبرها ويضخه نحو الرأس. وهناك ينصب الدم فوق الدماغ ثم يسري عائداً في الجسم ويغسل بطريقه أعضاء الجسم والعضلات والأعصاب. وبذلك يحمل معه الغذاء المهضوم من البقايا المطلوب طردها إلى الخارج.

هل تعلم أن اليورانيوم هو المعدن الذي يطلق الطاقة الهائلة للذرة. والاشعاع الطبيعي لليورانيوم قد وضع لاستعمالات مذهلة في الطب والزراعة والصناعة وعلم الأحياء. قطعة من معدن اليورانيوم الصافي تبدو قريبة من معدن الفضة أو الفولاذ لكنها ثقيلة جداً بالنسبة إلى حجمها. تصور أن 0,3 متر مكعب من اليورانيوم يزن أكثر من نصف طن!؟ فاليورانيوم هو أثقل معدن موجود في الطبيعة.

واليورانيوم له ميزتين غير عاديتين جداً:

ذو نشاط اشعاعي: ما يعني أن ذراته تتفتت ببطء مطلقة طاقة في شكل إشعاع بعض ذراته هي انشطارية أي إنها يمكن أن تنفجر وتنقسم إلى إثنين مطلقة كميات هائلة من الطاقة. انشطارية اليورانيوم هي الأساس لكل معامل الطاقة النووية والأسلحة النووية.

كيماوياً، اليورانيوم هو رجعي الفعل جداً. وهو واسع الانتشار بكميات صغيرة. لكنه لا يتواجد في الطبعية في حالة نقية. واستخراجه من خاماته هو عملية طويلة ومعقدة. إن كيلو غراماً واحداً من اليورانيوم يحتوي على كمية من الطاقة تعادل تقريباً طاقة ثلاثة ملايين كليو غرام من الفحم!.

في المفاعل النووي ذرات اليورانيوم المنشطرة تنتج كميات هائلة من الحرارة طالما سلسلة التفاعل ظلت محتشدة. هذه الحرارة يمكن أن تستعمل لإدارة توربين ضخم لتوليد الطاقة الكهربائية.

هل تعلم أنه قديماً سمي كل حجر كريم ذو الصبغة الحمراء بالياقوت. وكل الحجارة الخضراء سميت زمرد وكل التي كان لونها أزرق سميت ياقوت أزرق. كل الحجارة الكريمة تدعى حجارة ثمينة (وهي أربعة أنواع فقط): الماس الياقوت الزمرد الياقوت الأزرق. الحجارة الأخرى الثمينة تدعى شبه ثمينة. والزمرد هو أكثر الحجارة الثمينة طراوة. إنه صنف من الزبرجد. في حالته الكاملة يكون الزمرد أخضر صافياً غنياً وكان مصدر الزمرد الرئيسي في السابق في مصر، لكنها الآن تعطي كمية ضئيلة أما في الوقت الحاضر فيتم الحصول عليه من مناجم قرب بوغوتا في كولومبيا وكذلك في جبال الأورال وبعض مناطق جبال الألب.

هل تعلم أنه يمكن أن نقول أن الذهب كان أول معدن عرفه الإنسان بسبب الطريقة التي يتواجد فيها في الطبيعة. ومع أنه يعتبر ثميناً ونادراً، فالذهب فعلاً واسع الانتشار في الطبيعة. فالذهب يتواجد في شكلين: محلي وهذا يعني أنه ليس متحداً مع معادن أخرى. وفي اتحاد مع خامات معادن أخرى. الذهب المحلي يتواجد غالباً في عروق الكوارتز أو في كتل من بريت الحديد.

أحياناً الكوارتز والبريت يتعرضان للماء والريح. ذرات من الصخور المحيطة بكتل الذهب تجرف، تاركة كتلاً وشذرات من الذهب الصافي تقريباً. شذرات الذهب الخام تجرف تدريجياً إلى قاع الأودية وتصبح مختلطة مع الرمل والحصى وهذا ما يسمى «الذهب الرسوبي» وهذا ما اكتشفه الإنسان لأول مرة. البلدان الرئيسية المنتجة للذهب في وقتنا الحالي هي جنوب أفريقيا، روسيا والولايات المتحدة الأميركية.

هل تعلم أنه في أنواع الأفاعي السامة، إحدى غدد اللعاب هي تنتج مادة تكون سامة لفريسة الأفاعي. بعض الأفاعي لديها سم يكفي لقتل فيل. وأخرى لديها سم خفيف. ربما هناك حوالي 200 أفعى سامة من أصل 412 أفعى معروفة يمكن أن تعتبر خطيرة على الإنسان.

فوق أنياب الأفعى تماماً هناك فتحة تؤدي إلى الغدة المنتجة للسم. عندما تعض الأفعى ذات الأنياب الخلفية يسيل السم في الأخاديد إلى الجرح الذي فتحه الناب. الكوبرا النفاثة تستطيع رش السم من نابيها، بنفس الطريقة التي يرش بها الماء من بخاخ هذه الكوبرا تصوبهما نحو عيون الفريسة ويؤدي سمها إلى العمى الفوري.

هل تعلم أن هناك العديد من الحيوانات التي تقضي فصل الشتاء بالنوم وذلك لقلة مورد غذاءها. وهي لا تختزن مؤونة طعام للشتاء. فبدلاً من ذلك هي تضع مؤونة احتياطية من الدهن على جسمها. عندئذ ينام هذا الحيوان خلال فصل الشتاء البارد. ويعيش على الدهن الذي يختزنه.

خلال هذا النوم تتوقف كل النشاطات الحياتية تقريباً، فدرجة حرارة الجسم تهبط، ويتباطأ التنفس، والقلب يخفق بخفوت.

إلا أن الدب القطبي لا ينام فصل الشتاء كما يتوقع العديد من الناس. فنومه في هذا الفصل هو نوم عادي، فدرجة حرارته وتنفسه يبقيان عاديان وهو ينام في الكهوف أو تجاويف الجليد. وفي الفترات الدافئة يخرج ليفتش عن طعام له.

هل تعلم أن البكتريا هي الشكل الأكثر شيوعاً للحياة على الأرض. فهي ميكرو كائنات حية . وهي تتألف من خلية واحدة فقط، ولديها بعض المظاهر لكل من النباتات والحيوانات. هناك ما لا يقل عن ألفي جنس من البكتريا، وهي عملياً تعيش في كل مكان وأي مكان ورغم أن معظم البكتريا تقتل بواسطة الحرارة القصوى فبعضها يعيش في الينابيع الساخنة أما الجليد فهو يوقف نموها لكنه عادة لا يقتل.

معظم البكتريا هي إما غير ضارة أو عملياً مساعدة لأشكال أخرى من الحياة فالبكتريا مثلاً تسبب التعفن والتحلل للنباتات والحيوانات الميتة. وهي أيضاً تلعب دوراً هاماً في العمليات الهضمية للإنسان والحيوانات الأخرى.

هل تعلم أن النعامة لا تستطيع الطيران فعلياً.

الإحساس بقوة الجاذبية الأرضية في الجو هو أكثر مما عند الوقوف على الأرض. ذلك لأن الهواء يعطي دعماً قليلاً لوزن المخلوق. الطيور الصغيرة فقط قادرة على الطيران برفرفة أجنحتها. أما الطائر الكبير العملاق لا يستطيع الطيران لأنه لا يملك مثل تلك العضلات التي تساعد الجناحين في الرفرفة.

هناك عدد من الطيور لا يستطيع الطيران بتاتاً كالنعامة، والرية (نعامة صغيرة) في جنوب أمريكا. والأيمو في استراليا وعدد من الطيور الأخرى. جميعها ثقيلة جداً للطيران فليس هناك من طائر عملاق ويستطيع الطيران.

والنعامة من الطيور العملاقة. فهي تكون بطول مترين عندما تكون مكتملة النمو وأحياناً بارتفاع 2,5 متراً. وتزن من 70 إلى 130 كغ.

لكن الطيور التي لا تستطيع الطيران في بعض الحالات تعوض عن هذا بسرعتها الهائلة. فالخبراء يؤكدون بأن النعامة أسرع طائر في الجري. وهي كذلك أسرع من الحصان العربي السريع، فقد تصل سرعتها إلى حوالي 60 كلم في الساعة. وتتجاوز نقلتها حوالي 8,5 أمتار.

هل تعلم أن هناك أنواعاً من الحيوانات تعيش في المياه العذبة، منها فرس النهر والزبابة والكيب وثعلب الماء والقنوس. وتتميز هذه الحيوانات بمهارتها بالسباحة وهي تلتقط غذاءها في الماء. ويعتبر فرس النهر أكبر الثديات المائية على الاطلاق. وهو حيوان عاشب يقضي القسم الأكبر من حياته في الماء حيث لا يخرج منه فوق سطح الماء سوى عينيه ومنخريه.

هل تعلم أن البرك المائية الصغيرة هي مكان لحياة العديد من الحشرات والحيوانات. فمع أن مياهها ساكنة وتتعرض لتغيرات حرارية كبيرة جداً فضلاً عن أن الضوء لا يدخل الماء بسهولة. توفر النباتات الغزيرة الغذاء والملجأ لعدد كبير من البرمائيات والطيور والثدييات التي تعيش بالبرك.

فالبركة تزخر بالنشاط من سطحها الغني بالعوالق النباتية والحشرات واليرقانات إلى القاع الموصل الذي تعيش فيه ذوات الصدفتين والرخويات والقشريات وصولاً إلى الضفادع وبعض الأسماك الصغيرة.

هل تعلم أن الطيور المائية التي تعيش على ضفاف البحيرات والبرك تحتل مواقع مختلفة على النطاق البيئي وتجد غذاءها بطرق مختلفة.

فطويلات الساق تنتظر إلى أن تقترب فريستها من ضفاف البحيرة فيما يسبح البط على سطح الماء ثم يغطس إلى عمق ضئيل ملتقطاً ما يستطيع من الحيوانات أما الطيور الغطاسة الكفية القدم فتسبح تحت الماء لاصطياد فريستها. وأخيراً تنقض طيور أخرى من الجو إلى الماء مثل القاوند فتمسك بفريستها وتطير بها بعيداً.

هل تعلم أن الحيوانات اللافقارية هي أكثر الحيوانات شيوعاً في المياه العذبة ويعتبر وجود هذه الحيوانات مستلزماً ضرورياً لحياة الأسماك والفقاريات المائية الأخرى.

هل تعلم أن الحياة في الأنهار تكون على الشكل التالي:

في المجرى الأعلى للنهر، يكون التيار قوياً، والمياه باردة وغنية بالأكسجين والنباتات قليلة. تعيش في هذا الجزء ضروب لاحمة ومعروفة من السمك مثل الترويت. في المجرى الأوسط ترتفع الحرارة وتقل سرعة التيار كما تزداد النباتات غزارة ونجد في هذا القسم سمك التيمالوس والشوب. في المجرى الأسفل يصبح النهر أعرض وقاعه موصلاً وغنياً بالطحالب ويعيش فيه سمك الكراكي والزد والبربيس.

هل تعلم أن اللافقاريات (الحشرات، العناكب،....) تشكل القسم الأكبر من المخلوقات التي تعيش فوق النطاق الشجري. وتحتمي هذه الحيوانات في فصل الشتاء القاسي في أوكار تحت الأرض. حيث يحميها الثلج من الصقيع ومن الأشعة فوق البنفسجية. ويحول دون اجتفافها.

هل تعلم أن طيور الجبال معظمها تنتمي إلى الجوارح (عقبان، نسور، صقور) وهي طيور قوية ماهرة في الطيران تستطيع مقاومة الرياح الشديدة. وكذلك هناك فصيلة الدوري وهي طيور تطير قرب الأرض وتنجح في تدبر أمرها بكميات الغذاء المتوافرة.

هل تعلم أن عدداً كبيراً من العظايات تعيش في الصحاري الأفريقية والأميركية الشمالية التي تنجو من خطر الجفاف بفضل حراشفها الواقية وافتقارها إلى غدد تفرز العرق.

هل تعلم أن اللواحم الصغيرة مثل الثعالب والهررة الوحشية هي حيوانات صحراوية بلدية (موجودة أصلاً في الصحراء) أما ابن آوى والفهود الصيادة فهم يعتبرون زوار عرضيون لا يغامرون في دخول الصحراء إلا بحثاً عن فريسة. وتعيش هذه الحيوانات عموماً في السفناء الأقل قحولة حيث تتوفر فريستها الطبيعية كالغزال مثلاً.

هل تعلم أن الأفعى المجلجة (ذات الأجراس) تعيش في صحاري أميركا وسهولها. وهي تصطاد القوارض بعد أن تحدد موقعها بواسطة أعضاء حساسة للحرارة واقعة بين العينين والمنخرين تكشف التغيرات في حرارة جسم الفريسة.

هل تعلم أن هناك ضروباً من الظباء تعيش في الصحاري الأفريقية منها المها مثلاً. التي تستطيع أن تركض بسرعة كبيرة جداً على الرمل بفضل أظلافها الكبيرة التي تسمح لها بالسير بثبات. وتتحمل أيضاً الحمير البرية الجفاف بشكل جيد وهي تستطيع أن تفقد أكثر من 30% من وزن جسمها في طريق الاجتفاف.

هل تعلم أن خنفساء الروث التي تعيش في الصحاري الأفريقية تصنع كريات صغيرة من الروث تضع فيها بيضها ثم تدفنه بالأرض بشكل جيد إلى أن يفقس.

هل تعلم أن أكثر من 100 نوع من الطيور تعشش في منطقة القطب الشمالي في فصل الصيف. أما في الشتاء فقلة قليلة التي تبقى. من أهم زائري فصل الصيف البط الطويل الذيل والأوز، وهي تأتي لتتغذى على الخضرة الصيفية الغنية للأراضي الرطبة للمنطقة القطبية.

وعندما ينتهي الصيف، العديد من هذه الطيور تطير جنوباً لتجنب الشتاء القطبي القارص. أما أهم الطيور التي تبقى في الشتاء هناك، الطرمجان الصخري يهرق ريشه ويصبح أبيض تماماً. وهو يأوي إلى جحور في الثلج. وكذلك هناك البومة الثلجية والغراب الأسخم والسنقر والباز الجوال.

هل تعلم أن حيوان الرنة يعتبر من أكلة النباتات الكبيرة لمنطقة القطب الشمالي إلا أن أعداءه الرئيسيون هم الذئب والدب الرمادي الذين يكثر وجودهم في المناطق القطبية. وفي فصل الشتاء ينتقل الرنة جنوباً ويتغذى على طحلب الغزال (نوع من شيبة العجوز) وأغصان الأشجار مثل الجنجل والسندر.

هل تعلم أن بعض المناطق الجبلية لديها نباتات غير عادية. ففي جبال أفريقيا هناك اللوبيليا العملاقة وشجرة بابونج الطير اللتان تنموان إلى ارتفاع يصل إلى حوالي ستة أمتار. وأوراقهما مرتبة بحيث تنغلق إلى براعم في الليل. وفي جبال الأنديز بأمريكا الشمالية هناك الترمس العملاق والبروملياد التي لديها جذع يشبه جذع النخيل، وباقة من أوراق طويلة وأشواك عالية للأزهار الملقحة بواسطة الطيور.

هل تعلم أن هناك نوعاً من الأسماك تعيش في مياه تكون درجة حرارتها مرتفعة، بحيث أن غيرها من الأسماك تموت لو وضعت فيها.

فعند الطرف الجنوبي لوادي الموت في نيفادا بالولايات المتحدة هناك سلسلة من الجداول الصغيرة والبحيرات تعتبر الموطن الأصلي لأسماك البوب. وسمك البوب يتغذى على الطحالب التي تنمو في المياه الدافئة. وهو يستطيع أن يعيش في مياه تصل درجة حرارتها إلى 42 درجة سنتغراد.

هل تعلم أن السلحفاة البحرية كالسلحفاة البرية تضع بيضها على اليابسة. فهي تقضي معظم وقتها في البحر، لكنها كل سنة تعود إلى نفس الشاطىء لتضع عليه بيضها. وقد تقطع السلحفاة البحرية الخضراء حوالي 2000 كم لكي تصل إلى شاطىء تعشيشها، وعند وصولها تنتظر حتى الليل فتزحف خارجة وتحفر عشاً وتضع حوالي 100 بيضة ثم تغطيها بالرمال. وبعد حوالي ثمانية أسابيع تفقس البيوض وتبقى على السطح عدة أيام قبل أن تتجه ليلاً إلى المياه.

هل تعلم أن هناك بلدان عدة مثل الهند وبورما تستخدم الفيلة كحيوانات لجر الأثقال والأحمال. فهناك غالباً ما يستخدمونها في نقل الأشجار فهي تستعمل خراطيمها وأنيابها لرفع كتل خشبية صغيرة. والفيلة الكبيرة قادرة بكل بساطة على جر أوزان كبيرة تصل إلى طنين.

هل تعلم أن أكبر حديقة حيوانات وطنية هي حديقة تسافو الوطنية في كينيا بأفريقيا. فهي أكبر بقليل من مساحة فلسطين. وتتألف من سهول جافة مكشوفة مغطاة بالأعشاب الاستوائية. يأتيها الزائرون من كل أنحاء العالم لمشاهدة الحيوانات البرية المختلفة والطيور وغير ذلك. وهناك لا يمكنك التنقل سيراً على الأقدام خوفاً من الحيوانات المفترسة، بل يمكنك التنقل عبر السيارات الخاصة التابعة للحديقة.

هل تعلم أن الجري يعتبر إحدى أكثر وسائل الدفاع فعالية وشيوعاً بين حيوانات السفناء. بعض هذه الحيوانات مثل الأرنب البري والكنغر الصغير تعتبر وثابة أيضاً من النوع الممتاز. وتستطيع النعامة والأمو والنندو وهي من الطيور العاجزة عن الطيران أن تجاري أسرع العواشب في الركض. بينما تقوم أنواع أخرى كالمدرع وأكل النمل أو أنواع صغيرة مثل القوارض بالاختباء في الجحور.

هل تعلم أنه لا يوجد الكثير من التنافس على الطعام بين اللواحم أيضاً. يشكل النو وحمار الوحش الفريسة المفضلة لدى الأسد والفهد والكلب البري، بينما يقوم الفهد الصياد الرشيق والسريع بمطاردة الغزال. وتقتات السنوريات الكبيرة بأحشاء فريستها، فتستمد منها فيتامين أ الذي لا تستطيع انتاجه بنفسها. ويقتات الضبع وابن آوى والنسر على الجيف. وتأكل الحشرات بقايا الفريسة، بينما تقوم الجراثيم والفطريات وعوامل التحليل بتحويل المادة العضوية إلى فتات من المواد غير العضوية التي تخصب التربة.

هل تعلم أن أكبر العواشب وأسرع الضواري تعيش في مساحات المناطق العشبية. فتتجمع الظباء وحمير الوحش والجواميس في قطعان. وهي إحدى أفضل وسائل الدفاع ضد الحيوانات الضارية. فتدافع الفيلة ووحيد القرن عن نفسها مستعملة أنيابها الضخمة وقوتها الهائلة. وتقتات الحيوانات العاشبة بأصناف مختلفة من الأعشاب والنباتات فتتعرض أسنانها للحت المتواصل نتيجة أعمال الهرس والقطع. ولذلك فهي دائمة النمو.

هل تعلم أن أصناف الحشرات التي لا تعد ولا تحصى كالجراد والنمل والأرضة تلعب دوراً مهماً جداً في نشوء الحياة الحيوانية والنباتية وتطورها. في المناطق المعتدلة تضطلع الديدان بمسؤولية تغذية التربة. في السفناء تقوم الأرضات بهذه المهمة.

هل تعلم أنه مع حلول موسم الجفاف تغادر حيوانات كثيرة السفناء، منها النو وحمار الوحش والظبي وعدد كبير من الطيور، وتهاجر إلى أماكن أكثر ملاءمة للعيش.

هل تعلم أنه في ارتقائنا جبلاً ما يقع في المنطقة المعتدلة، نصل أولاً إلى قطاع تغطية الغابات النفضية، يليه حزام تغطيه غابة مختلطة من الأشجار العريضة الأوراق والأشجار الصنوبرية. بعد ذلك نجد غابة صنوبرية حقيقية تمتد حتى النطاق الشجري قبل الوصول إلى منطقة الجليد الدائم. حيث تمتد منطقة من الجنبات ثم المروج وأخيراً حزام من الأشنة والخلنج يدعى التندرة الألبية.

هل تعلم أن للعواشب التي تعيش في المرتفعات العالية صوف سميك جداً يحميها من البرد ومن الأشعة فوق البنفسجية المؤذية ولهذه الحيوانات أيضاً أظلاف تسمح لها بالتثبت بالأرض الوعرة التي تشكل موطنها.

هل تعلم أن كثافة الكائنات الحية في عرض البحر أقل منها في المنطقة الساحلية ويعود السبب في ذلك إلى ضوء الشمس الذي لا يستطيع أن يصل إلى عمق يتجاوز 2000 متر. فبالتالي تكون النباتات التي تشكل أول حلقة بالغذاء محدودة جداً.

هل تعلم أن المنطقة المتوسطة تمتد بين 2000 و3000 متر تحت سطح الماء تنخفض درجة الحرارة في هذه المنطقة من 10 درجات مئوية إلى 4 درجات. في اتجاه القاع. ومع ازدياد العمق تنخفض كمية ضوء الشمس ويرتفع ضغط الماء ويعيش في هذه المنطقة (المنطقة المتوسطة) أسماك وقشريات ورأسيات الأرجل، يعادل ضغط سوائل جسمها ضغط المياه المحيطة بها.

هل تعلم أن تحت عمق 3000 متر من الماء يمتد اللج، حيث تسود ظلمة تامة وبرد شديد وضغط هيدروستاتي هائل. على عمق 10 آلاف متر يتعدى الضغط طناً واحداً بالسنتيمتر المربع. فلا وجود لأية حياة بنائية في اللج، والطعام قليل لهذا السبب يصعد الكثير من الأسماك الصغيرة واللافقاريات إلى السطح بحثاً عن الغذاء. أو تطور هذه الحيوانات تعديلات خاصة لتحيا بكميات ضئيلة من الطعام. وتقتات بعض المخلوقات الأخرى على الفضلات التي تنزل إلى قاع البحر.

هل تعلم أنه نظراً إلى غياب ضوء الشمس عن أعماق البحار التي تتجاوز 3000 متر تكون أسماك هذه الأعماق داكنة اللون عموماً. إلا أن أنواع عدة من مخلوقات هذه المياه العميقة تحمل خلايا ضوئية تعرف بالمصابيح.

هل تعلم أن سمك التونة الذي يسعى وراءه الصيادون لطراوة لحمه ولذة طعمه يعيش على عمقٍ كبير جداً. في فصل الربيع تتجمع أسماك التونة في قطعان للتوالد وتصعد إلى السطح حيث يقع الكثير منها في شباك الصيادين. يستعمل الصيادون مجموعة من الشباك تمر عبرها الأسماك حتى تصل إلى آخر شبكة، وهي معروفة باسم غرفة المدن حيث يتم أخيراً رفعها.

هل تعلم أن الاسفلت الطبيعي خليط مؤلف من مواد كلسية أو سلسية مشبعة بالقار. وهو مادة صلبة ذات لون بني ضارب إلى السواد تلين بين 50° مئوية و100° مئوية. ويستخدم الاسفلت في مختلف أنحاء العالم لتعبيد الشوارع والطرقات.

هل تعلم أن الألماس هو كربون شبه نقي متبلر (متبلور) متجرد عموماً من اللون. وهو أصلب المعادن الطبيعية، ويستعمل في الصياغة والصناعة.

والماس الرديء أو ماسة القطع هو ماس مقوس الجوانب يستخدم في قطع الماس الثمين وصقله. أما الماس الأسود أو الفحماس فيستعمل في حفر الصخور الصلبة.

هل تعلم أن البلاتين هو معدن ثمين ذو لون أبيض رمادي يتميز بطروقيته وتماسكه. يستعمل البلاتين النقي في صناعة لوازم ومعدات تستخدم في المختبر وفي الصناعة الكيميائية.

هل تعلم أن التيتان هو معدن أبيض صلب جداً. نظراً إلى كثافته المنخفضة ومقاومته لعوامل التآكل يستعمل التيتان في مجالات صناعية مختلفة: قطع للمحركات التوربينية النفاثة، قطع للطائرات والصواريخ وغيرها، صفائح وأسلاك وقضبان معدنية.

هل تعلم أن الرصاص هو معدن ثقيل جداً ذو لون رمادي ضارب إلى الزرقة. وهو معدن طري جداً لدرجة يمكنك جرحه بالظفر. ونظراً إلى مقاومة الرصاص للتآكل يستعمل هذا المعدن في شكل صفائح للتكسية وفي صنع الأنابيب، كما يستخدم في الوقاية من الأشعة السينية وأشعة جاما.

هل تعلم أن الزئبق هو معدن أبيض لماع سائل عند درجة الحرارة الطبيعية. يستعمل الزئبق النقي في الأجهزة الكهربائية أو أجهزة القياس (ميزان الحرارة، البارومتر...) أو كبديل للشمع في السباكة. يحل الزئبق عدداً من المعادن، وخصوصاً الذهب والفضة فيعطي مُلجمات تستعمل في مجالات عدة.

هل تعلم أن الصمغ هو مادة لزجة متعادلة تفرزها بعض النباتات (وخصوصاً الأشجار) إما طبيعياً، وإما بتأثير حالة مرضية أو عامل خارجي (شق في الجذع، وجود طفيليات، جفاف الجو). يستعمل الصمغ في المستحضرات الصيدلية، وفي صناعة مواد التجهيز والغراء والبرنيق. ويستخدم الصمغ أيضاً في التصوير الفوتوجرافي، وفي صناعة الورق وتثبيت الألوان.

هل تعلم أن الفضة معدن ثمين أبيض لماع يتميز بمطيلية كبيرة وقابلية للسحب والطرق، إضافة إلى مقاومته للتأكسد والصدأ وشدة قابليته للتوصيل وخصائصه المقاومة للاحتكاك. يستخدم مزيج الفضة والنحاس في صناعة القطع النقدية المعدنية والميداليات والحلي والمصوغات. وتستعمل مركبات الفضة في صنع المرايا البصرية وفي التصوير الفوتوجرافي.

هل تعلم أن الكريستال أو البلور هو جسم صلب يتميز بشكل هندسي تحده المسطحات، وهو يتألف من جسيمات تتجمع على نحو منتظم وفقاً لشكل معين يتكرر هو عينه وفي الاتجاه نفسه في كل أجزاء البلور. استعمالاته تتراوح بين ملح الطعام أو اليودا والكبريت وأثمن الأحجار الكريمة مثل الماس والزمرد والزبر جد والياقوت والبلور الجندلي وغيرها
هل تعلم أن المطاط الكاوتشوك هو مادة طبيعية تستخرج من ضروب مختلفة من الأشجار، وتتألف بشكل رئيسي من هيدروكربون غير مشبع. كما ينتج المطاط أيضاً بالطرق الصناعية. للمطاط استعمالات متنوعة نذكر أهمها: إطارات السيارات (75% من المطاط المستهلك)، الأحذية، النعال، المواد العازلة للكابلات وغير ذلك.

هل تعلم أن اليود هو عنصر كيميائي شبه معدني من مجموعة مولدات الملح. وهو جسم صلب ذو لون رمادي ضارب إلى السواد، يتميز ببريق معدني ورائحة مزعجة. وهو يتخذ شكل قشيرات متبلرة. وهو يتواجد بشكل ايودورات في مياه البحر والنباتات البحرية، وهو يستخرج عادة من رماد أشنة اللامينارية. ولليود استعمالات عدة في المجال الطبي، فهو يستعمل خارجياً كمطهر وداخلياً في معالجة الغدة الدرقية والأمراض الغددية وتصلب الشرايين والروماتيزم.

هل تعلم أن الزرافة هي أطول حيوان في العالم. فقد يصل ارتفاع الذكر الكبير إلى حوالي خمسة أمتار ونصف، وكونها قادرة على أن ترعى عالياً من رؤوس الأشجار فهذه فائدة عظيمة لها، فلن تكون هناك أي منافسة لها. إلا أن هناك سلبية واحدة لطول الزرافة الزائد، ذلك أنها عندما تريد أن تشرب عليها أن تتمدد، وهي تستطيع ذلك جيداً عن طريق فرشخة ساقيها الأماميتين والجلوس على بطنها حتى ترتوي جيداً من الماء.

هل تعلم أن خرطوم الفيل هو اتحاد لأنفه وشفته العليا. وهو بالتالي يستعمل لأغراض عدة. فهو يستعمله لنقل الغذاء والماء إلى فمه وكذلك لرش جسمه بالمياه. ويمكن أن يستعمل الخرطوم بلطف شديد فيستطيع أن يلتقط جسماً صغيراً كحبة البازيلاء. وهو أيضاً مستكشف قوي للرائحة.

هل تعلم أن سمك الحبار يُنتج سحابة من الحبر الأسود في الماء كعمل دفاعي يستطيع من خلال هذا الستار الدخاني أن يهرب خلفه. فتحت رأسه مباشرة، هناك قمع صغير، يستطيع الحبار أن يقلص عضلاته ويرغم نافورة من الماء من خلال هذا القمع أن تنطلق باتجاه الأعلى وفي نفس الوقت يستطيع أن يطلق حبراً إلى جانب نافورة المياه.

هل تعلم أن الموطن الأصلي لطير الكيوي في نيوزيلاندا، وأن عطر العنبر موجود في كبد الحوت، وأن موطن الضب أساساً في الصحارى وأن موطن سمك الحفش الغني بالكافيار في بحر قزوين والبحر الأسود.

هل تعلم أن هناك بعض الأسماك تقتل أو تصعق فريستها بصدمات كهربائية مثل سمكة القط الكهربائية، وسمك السفن الكهربائي، والأنقليس الكهربائي القوي. وهي تستخدم الشحنات الكهربائية لتصعق وتأسر سمكة أخرى ولتخدر الأعداء. يقع عضوها الكهربائي تحت الجلد تماماً ويغطي جسمها وقسماً من الذيل. وتصل قوة الكهرباء عند بعض الأنواع إلى 350 فولتاً وذلك عند سمكة القطة الكبيرة.

هل تعلم أن سمك السفن الكهربائي يتواجد في المياه الدافئة للمحيط الأطلسي. وهذا النوع من السمك له عضوان كهربائيان منفصلان. واحد على كل جانب من الرأس. وهي تلتقط السمكة بالقفز عليها، وتلف زعانفها حولها وتصعقها بصدمات كهربائية. ومعظم سمك السفن الكهربائي ينتج حوالي 50 فولتاً.

هل تعلم أن السمك الكهربائي الأقوى هو الأنقليس، والذي يتواجد على سواحل أميركا الجنوبية. عضوه الكهربائي موجود في ذيله. وهو يستطيع أن ينتج صدمة كهربائية بقوة 550 فولتاً. وهذا ما يؤدي إلى صعق وقتل الأسماك القريبة المجاورة.

هل تعلم أن المرجان (واليس) هو جنس حيوانات بحرية ثوابت من طائفة المرجانيات يفرز هيكلاً كلسياً متشعباً أحمر، وقليلاً ما يكون وردياً أو أبيض. والهيكل الكلسي داخلي لكنه ذو فجوات تسمح للأجزاء الحية بالاختباء فيه في حالة الخطر. ويشبه هذا المرجان النباتات في نشوئه ونموه، فبيضة واحدة تعطي عدة بوالب مرتبة على أغصان كأزهار على شجيرة. ويشكل الهيكل المرجاني مادة أولية لصناعة الحلي.

هل تعلم أن الأحجار الكريمة هي أحجار صلبة شفافة نادرة الوجود، تستعمل بعد قطعها وصقلها في صناعة المجوهرات. تنتمي الأحجار الكريمة الشفافة والأحجار نصف الكريمة الشفافة ونصف الشفافة وغير المنفذة إلى عدد من الأنواع: مجموعة الماس، مجموعة الكورندن أو الياقوت، مجموعة الاسبينل مجموعة الزبرجد، التوباز، التورمالين، البجادي أو العقيق، مجموعة الكوارتس.

هل تعلم أن الاستراخان هو فراء أسود أو رمادي أو بني يؤخذ من حملان الكاراكول التي لم يتعد عمرها بضعة أيام أو التي ولدت ميتة. ويعيش هذا النوع من الحملان في مدينة بخارى وأفغانستان وتركمانستان وإيران وجنوب أفريقيا.

هل تعلم أن الأفيون هو عصارة مكثفة ومتماسكة تستخرج من عليبات (ثمار جافة متفتحة) أنواع مختلفة من الخشخاش، وخصوصاً الخشخاش المنوم. يحتوي الأفيون على نوعين من القلوانيات: مجموعة المورفين التي تتمتع بخصائص منومة، ومجموعة الناركوتين التي تتمتع بخصائص مسببة للاختلاج والتشنج.

هل تعلم كيف أن لعبة الملاكمة عُرفت في البلاد اليونانية القديمة قبل الميلاد. وكانت تطبق ببعض القواعد التي تسير عليها اليوم، إلا أنها كانت أكثر ضراوة وأشد قسوة. حتى أن بعض شروطها كانت تصل إلى حدود اللعب حتى الموت، أي حتى يموت أحد طرفي المباراة المشاركين في القتال. بعد سقوط الأمبراطورية الرومانية اختفت لعبة الملاكمة، لتعود وتظهر من جديد في بداية القرن الثامن عشر. وحتى تستمر هذه اللعبة كان لا بد من الخضوع للرأي العام بتصحيح القوانين لتصبح أكثر رأفة ورحمة وقد تم ذلك في العام 1867 على يد الماركيز أوف كونيسبري.

هل تعلم أن المصريون كانوا يؤمنون بالحياة بعد الموت، فأرادوا التحضير لها وحفظ الجسم من أن يبلى فماذا عملوا.

عندما يموت شخص، تنزع منه أربعة أشياء هي: الدماغ وأعضاء جهاز الهضم والرئتان والقلب. وكانت تحفظ لوحدها في أربع مزهريات تدعى «جرار القبة». عندئذ يعالج الجسم بالأملاح. وهي الأملاح الموجودة داخل الجسم مع جفاف الهواء بالصحراء، تسحب الرطوبة. وعندما يجف الجسم يغسل ويفرك بصمغ من أشجار الصنوبر، ويلف بمئات الياردات من الكتان. وتستغرق هذه العملية حوالي 70 يوماً.

وكانوا بالمقابل يصنعون تابوت المومياء، فإذا كان الرجل غنياً ومهماً يزخرفون تابوته بالألوان البراقة ويرصعونها بالمجوهرات والأحجار الكريمة.

هل تعلم أن أضخم شركات الطيران في العالم هي شركة طيران «ايروفلوت»، أما أسرع طائرة نقل ركاب فهي الكونكورد.

هل تعلم أن متوسط عمر الزرافة هو حوالي 30 سنة.

هل تعلم أن المقياس المستخدم للمسافة بين النجوم هو السنة الضوئية.

هل تعلم أن الإسم الآخر لجسر الملك فهد الذي يربط العربية السعودية بدولة البحرين هو جسر المحبة.

هل تعلم أن الجمع الصحيح لكلمة عندليب هي كلمة: «عنادل».

هل تعلم أن أكبر صحراء في العالم هي الصحراء الكبرى والتي تضم صحاري ليبيا، تشاد، مالي، النيجر، والجزائر.

هل تعلم أن أقدم برلمان في العالم هو مجلس العموم البريطاني.

هل تعلم أن سلسلة جبال الأنديز تقع في أمريكا الجنوبية.

هل تعلم أن الحيوان الأطول عمراً هي السلحفاة.

هل تعلم أن الشاعر أبو نواس يقول:

يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة
فلقد علمت بأن عفوك أعظم
هل تعلم أن العدد الذي لو أضفت إليه مثله ونصفه وربعه وواحد لكان الناتج 100 هو الرقم 36.

هل تعلم أن الأرض أكبر من القمر حوالي 50 مرة.

هل تعلم أن الذي أطلق على اللغة العربية لقب «لغة الضاد» هو الشاعر أبو الطيب المتنبي.

هل تعلم أن أول عاصمة في التاريخ هي مدينة دمشق.

هل تعلم أن أقدم جامعة في العالم هي جامعة القرويين في المملكة المغربية.

هل تعلم أن بلد المليون شهيد هي دولة الجزائر وقد نالت استقلالها في العام 1962 بعد احتلال فرنسي دام أكثر من قرن وربع قرن.

هل تعلم أن سور الصين العظيم يبلغ طوله 2400 كلم. ولهذا فهو يعد من عجائب الدنيا السبع
هل تعلم أن الملك الفرنسي الذي بنى قصر الفرساي هو الملك لويس الرابع عشر.

هل تعلم أن مقر منظمة الفاو للتغذية والزراعة يوجد في روما عاصمة إيطالية. وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة.

هل تعلم أن العراق يعتبر أول دولة في العالم في انتاج التمور. وقد كان ذلك قبل حرب الخليج الثانية عام 1991 م.

هل تعلم أن أول رائد فضاء عربي هو السعودي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وقد دامت رحلته الفضائية على متن المكوك الأمريكي ديسكوفري سبعة أيام وذلك في 24 حزيران 1985. وكان الاحتياطي للرحلة هو الرائد طيار عبد المحسن البسام.

ثم بعد ذلك قام رائد الفضاء السوري محمد فارس برحلة مماثلة ولكن على متن مركبة الفضاء السوفياتية (سابقاً) سيوزتم 3 وذلك في 22 أيلول 1987 حيث قامت هذه المركبة بعملية التحام مع المحطة المدارية «مير» وكان الاحتياطي للرائد فارس في هذه الرحلة زميله منير حبيب.

هل تعلم أن أول قمر صناعي عربي إطلق إلى الفضاء هو عربسات واحد، ثم لحقه عربسات اثنان وذلك في شهر شباط 1985 وحزيران من العام نفسه.

وقد غطى القمران منطقة العالم العربي بشكل كامل من المحيط إلى الخليج. ثم أطلق قمر صناعي عربي ثالث وهو عربسات ثلاثة وذلك عام 1992. ومعروف أن هذا النوع من الصواريخ هو من طراز أريان الأوروبي.

هل تعلم أن عدد القضاة الموجودين في محكمة العدل الدولية هم 15 قاضياً. وهي مؤسسة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة تعنى بحل الخلافات والنزاعات الناشئة بين الدول.

هل تعلم أن الدولة العربية الأولى في انتاج النفط هي المملكة العربية السعودية. وهي خامس دولة في العالم في احتياط الغاز الطبيعي، والعاشرة في إنتاجه. وعلى هذين العاملين تقوم ثروة البلاد الرئيسية.

هل تعلم أن شاعر القطرين هو الشاعر اللبناني خليل مطران الذي ولد في مدينة بعلبك ويقصد بالقطرين لبنان ومصر، وليس لبنان وسوريا كما يظن البعض.

هل تعلم أن صوت الأفعى يسمى فحيح، وصوت الكلب يسمى نباح، وصوت الذئب يسمى عواء، وصوت الحمار النهيق، وصوت الماء خرير، وصوت القلم صرير، وصوت الأشجار حفيف.

هل تعلم أن صوت الحمام هو الهديل، وصوت البوم هو النعيق، وصوت القطط هو المواء، وصوت الحصان هو الصهيل، وصوت المحرك هو الهدير، وصوت الثور هو الخوار.

هل تعلم أن البحر الميت هو أخفض نقطة على سطح الأرض وتبلغ 36 متراً تحت سطح البحر، وقد سمي بالبحر الميت نظراً لدرجة ملوحته المرتفعة بحيث لا تسمح لأي مخلوق أن يعيش فيه.

هل تعلم أن أول بث إذاعي في المملكة العربية السعودية كان في 1/10/1949 أما في القاهرة فكان في عام 1934 م.

هل تعلم أن أكثر البلاد العربية انتاجاً للمانغو هي مصر، وأكثرها انتاجاً للتمور هي العراق، وأن أكثرها انتاجاً للزيتون هي تونس وأكثرها تصديراً للإبل هي موريتانيا، أما الأغنام فتعتبر سوريا هي الأولى في تصديرها.

هل تعلم أن الدولة الأولى عالمياً في انتاج السكر هي البرازيل وفي انتاج المطاط تعتبر أندونيسيا هي الأولى. وأن الصين هي الأولى في انتاج كل من القمح والحبوب والقطن والحرير والأرز والخنازير وصيد الأسماك والفحم والقصدير. وأن الهند هي الأولى في انتاج الشاي.

هل تعلم أن مقياس ريختر يضم 9 درجات. وهل تعلم أن الفرسخ يساوي 5544 متر وأن عدد أيام السنة في المريخ يبلغ 73 يوماً.

هل تعلم أن مؤلف كتاب «لسان العرب» هو ابن منظور وأن مؤلف كتاب «تهافت الفلاسفة» هو الغزالي.

هل تعلم أن حركة الصهيونية العالمية قامت في مدينة بال عام 1897. وكانت تبحث عن وطن ليعيش فيه اليهود المشتتون في العالم، فكان من خياراتهم دولة الأرجنتين، ودولة رواندا في أفريقيا، ودولة فلسطين العربية. ثم كان اختيارهم لفلسطين ليس لأسباب دينية كما يدعون، إنما للوعود البريطانية والدولية بتسهيل هذه العملية وتأمينها بالكامل.

هل تعلم أن أكبر مدينة في العالم هي لندن، وأن أكبر مدينة في قارة آسيا هي طوكيو، وأن أكبر مدينة في قارة أفريقيا هي القاهرة. وأكبر مدينة في أمريكا الجنوبية هي سان باولو البرازيلية.

هل تعلم أن متوسط عمر القرد حوالي 30 سنة، وأن الصقر يعمر حوالي 100 سنة.

هل تعلم أن شجرة الدر ماتت قتلاً بالقباقيب، وأن جان دارك ماتت حرقاً، وأن ماري انطوانيت ماتت قتلاً بالاعدام بالمقصلة، وأن كليو باترا ماتت انتحاراً، وأن أنديرا غاندي رئيسة وزراء الهند ماتت اغتيالاً.

هل تعلم أن الولايات المتحدة سميت باسم بلاد العم سام نسبة ل«سامويل ويلسون» 1766 1854 الذي كان مفتشاً أثناء حرب 1812. وقد كان يختم براميل اللحم التي كان يفحصها بختم يحمل U.S (وهي أول حرفين من لقبة) Uncle sam.

هل تعلم أن سبب ميلان برج بيزا في إيطاليا هو عملية هبوط في التربة تحت البرج، وأن ارتفاع هذا البرج يصل إلى 55 متراً.

هل تعالم أن باني مدينة بغداد هو أبو جعفر المنصور، وباني مدينة سامراء هو الخليفة المعتصم، وباني مدينة الفسطاط عمرو بن العاص وأن باني مدينة القاهرة هو جوهر الصقلي.

هل تعلم أن أمير الشعراء الجاهليين هو امرؤ القيس. وأن أمير الشعراء فيما بعد كان أحمد شوقي، ولقب الطائيان أطلق على الشاعرين البحتري وأبي تمام، ولقب الأخطل الصغير للشاعر بشارة الخوري.

هل تعلم أن العرب أطلق على الغزال اسم «أبو الحسين» وعلى الثعلب «أبو الحصين» وعلى الحصان «أبو المنجي» أما الإبل فقد حظيت بأسماء كثيرة أهمها «أبو أيوب» و«أبو صفوان» للجمل، و«أم حائل» و«أم حوار» و«أم مسعود» للناقة إضافة إلى سفينة البر والصحراء. وأما اسم «أم هبيرة» فكان يطلق على انثى العقرب.

هل تعلم أن الجحر يطلق على بيت الأفعى، والجحر يطلق على بيت الفأر والوكر يطلق على بيت الغراب، والعرين يطلق على بيت الأسد، والاصطبل هو بيت الفرس.

هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة تذوق وأن وسط اللسان يتميز بأنه لا يميز أي مذاق، وأن جانبي اللسان يميزان الطعم الحامض.

هل تعلم أن ارتفاع برج إيفل في باريس يصل إلى 328 متراً، وأن باني هذا البرج هو المهندس الفرنسي إيفل والذي سمي البرج على اسمه.

هل تعلم أن الشاعر الذي لقب بذي القروح هو امرؤ القيس، وأن الشاعر العذري هو جميل بن معمر، وأن الشاعر الذي تحداه طفل وغلبه هو أبو العلاء المعري، وأما شاعر الصوفية فهو ابن الفارض.

هل تعلم أن صوت الخروف هو الثغاء، وأن صوت الإبل هو الرغاء، وأن صوت الديك هو الصياح، وصوت الذباب هو الطنين وصوت الضفدع هو النقيق.

هل تعلم أن بنات الليل هنَّ الأحلام، وأما بنات الأفكار فهي الآراء، وأما بنات الهوى فهنَّ العاهرات.

هل تعلم أن الأبيضان هما اللبن والماء. وأما الأصغران فهما القلب واللسان.

هل تعلم أن في العالم حوالي 3000 لغة مختلفة. وفي أفريقيا توجد أكثر من 118 لغة مشهورة وغير رسمية.

هل تعلم أن لقب أم عامر أطلق على الضبع، ولقب أم حباب أطلق على الدنيا، ولقب الهيثم أطلق على الأسد، ولقب الفرعل أطلق على صغير الضبع.

هل تعلم أن النفط يشكل مادة أولية مهمة جداً في الحياة العصرية، وهو خليط طبيعي من الهيدروكربونيات. تتشكل هذه الهيدروكربونيات بفعل تحويل الجراثيم لطبقة من الوحل غنية بالمواد العضوية، ترسبت فوق قاع البحر أو في المستنقعات.

ويوجد النفط في خزانات تتألف من صخر مسامي منفذ، يدعى الصخر الأم. مشرَّب بالسائل الثمين. يزيد انتاج النفط في العالم عن ملياري طن سنوياً.

هل تعلم أن الطاقة الكهربائية تتولد من أشكال أخرى من الطاقة (الطاقة الميكانيكية أو الحرارية أو النووية). وتمتاز الطاقة الكهربائية عن غيرها من أشكال الطاقة بسهولة استعمالاتها وتعددها وكذلك بسهولة توزيعها. ويمكن توليد الكهرباء من الطاقة المخزونة في المياه في المحطات الكهرمائية (كسد ناصر في مصر) أو من الطاقة الحرارية في المحطات الحرارية التي تعمل بالوقود الاحفوري.

هل تعلم أن صوت الدجاج يسمى القوقأة، وصوت الصرصور يسمى العرير، وصوت الأرنب يسمى الضباح، وصوت القنفذ يسمى الصمصمة.

هل تعلم أن أبو الأشبال لقب يطلق على الأسد وأن اسم أبو المنذر يطلق على الديك
هل تعلم أن شركة مايكروسوفت (صناعة برامج المعلوماتية) تتصدر قائمة الشركات العملاقة في العالم، وهذه المرتبة كانت تحتلها سابقاً ولمدة طويلة شركة أميركية عملاقة أخرى هي «جنرال الكتريك». وبلغ رأسمال شركة مايكروسوفت ب58,172 مليار دولار أميركي بينما لا يتجاوز رأسمال شركة جنرال الكتريك 52,887 مليار دولار أميركي.

وتأتي في المراتب التالية شركات: اريكسون وروايان دوتش/شيل وميرك وبفاميزر وانيتل وكوكا كولا ووال مارث ستورز وأي بي إم.

هل تعلم أن المعدن هو مادة براقة وموصلة للحرارة والكهرباء بشكل جيد. وتختلف درجة الصلابة من معدن لآخر، كما تختلف الكثافة والطراوة وخصائص مناولة أخرى. وتذوب المعادن بفعل الحرارة لتصبح سائلة. وتختلف درجة الحرارة للذوبان من معدن إلى آخر. ويوجد في الطبيعة بعض المعادن النادرة، حيث يجب معالجة طن من الخامات لاستخراج كمية صغيرة جداً من معدن نادر نقي موجود فيها كالراديوم.

هل تعلم أن الرمال المتحركة هي رمال خفيفة غير متماسكة ممزوجة بالمياه لكنها لا تختلف بالمظهر عن الرمال العادية التي تستطيع تحمل ثقل الأجسام على عكس الرمال المتحركة التي لا يمكن أن تحمل أي جسم ثقيل. وتوجد الرمال المتحركة عادة بالقرب من مصبات الأنهر الكبيرة، وعلى الشواطىء المسطحة حيث توجد طبقة من الطين تحتها. وهناك بعض الرمال المتحركة لا تحتوي على الرمل على الاطلاق، فهي تتكون من نوع من التربة غير المتماسكة أو مزيج من الرمل والوحل.

هل تعلم أن المحميات الطبيعية نشأت مع نشوء مشكلة استعمال الإنسان للمصادر الطبيعية بكميات كبيرة وبسرعة فائقة، مما هدد بانقراض بعض النباتات والحيوانات وبعض مصادر الطاقة. وهكذا أصبح من الضروري حماية كل ذلك. ويمكن تقسيم هذه المصادر إلى ثلاثة أنواع أساسية.

النوع الأول: هي المصادر القابلة للتجديد مثل المياه والغابات والأراضي الزراعية.

النوع الثاني: النوع غير القابل للتجديد مثل الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي، فهذه المصادر تستهلك عند استخراجها من الطبيعة ولا يعود بالإمكان تجديدها وإعادة استخراجها. واستخدامها من جديد.

النوع الثالث: هو المصادر التي لا يستطيع الإنسان التأثير عليها أو تدميرها مباشرة مثل البحار والمحيطات والأنهر الكبيرة وما شابه ذلك.

هل تعلم أن سماكة القشرة الخارجية للكرة الأرضية تبلغ حوالي 15 إلى 45 كلم. وكلما اتجهنا نحو مركز الكرة الأرضية (النواة) كلما ارتفعت الحرارة. ولكل 40 متر نزولاً في عمق الأرض ترتفع درجة الحرارة درجة مئوية واحدة. وعند 3 كم في جوف الأرض تكفي الحرارة هناك لغلي الماء. ولو قدر الله واستطاع الإنسان أن يحفر إلى عمق 45 كم لوجد أن درجة الحرارة هناك تبلغ 1200 درجة مئوية. وهذه الحرارة تكفي لإذابة الصخر. ويعتقد العلماء أن درجة الحرارة في مركز الكرة الأرضية تبلغ 5500 درجة مئوية.

هل تعلم أن المياه في أعماق المحيطات تغطي 70% من مساحة الكرة الأرضية. ويوجد في أعماق البحار والمحيطات عالم مظلم من الوديان والسهول وسلاسل الجبال الضخمة. إن معظم قاع البحار سهول تمتد مئات الأميال على عمق متوسط يبلغ 13000 قدم تقريباً. وترتفع من السهول المسطحة جبال بحرية لاتخترق سطح المياه إلا أحياناً لتشكل الجزر على أنواعها. وتعتبر سلسلة جبال الأطلسي الوسطى أطول سلسلة في الكرة الأرضية فهي تمتد على مسافة 10000 ميل من منطقة الأيسلاند إلى منطقة الأتتاركتك. وأعلى قمة فيها تشكل جزر الأستنجيون والآسلاند. لا تستطيع أشعة الشمس الوصول إلا إلى عمق 8000 قدم داخل مياه المحيط. وهكذا تمتلك الحيوانات التي تعيش في مناطق أعمق من ذلك نظام إنارة خاص بها وتعيش مما قد يصل إلى تلك الأعماق من غذاء الذي يكون عادة مواد ونفايات تأتي من سطح المحيط.

هل تعلم أن في الأول من نيسان عام 1964 ضربت هزة أرضية قاع المحيط الهادىء ونتج عنها موجة عملاقة قطعت 2250 ميل ووصلت إلى هاواي بمدة 4 ساعات و34دقيقة. وعندما ضربت هذه الموجة بلدة هيلو كان ارتفاعها 45 قدماً فقتلت نحو 173 شخصاً وجرحت المئات وتسببت بأضرار فادحة. تعرف هذه الموجة الكبيرة باسم «تسونامي» وهي يابانية الأصل. تبدأ هذه الموجة بالانتشار من نقطة حدوث هزة لتولد انحناءات موجية صغيرة لكنها طويلة جداً وتسير في الأعماق بحيث لا يمكن للسفن أن تراها. وعندما تقترب تسونامي من الشاطىء وتصل إلى المياه السطحية تصبح قوتها أكثر تركيزاً ويزداد ارتفاعها. ويسبق هذه الموجة عادة انخفاض شديد في مستوى المياه يشبه حالة الجزر.

بعد كارثة عام 1964 صمم نظام انذار مسبق في المحيط الهادىء حيث غالباً ما تحدث هزات في قاع البحر مهمته إعلام محطات المد والجزر بقدوم موجة تسونامي.

هل تعلم أن الزلزال هو اهتزاز أو تحرك يحصل في طبقة الأرض السطحية. ويعود سبب هذه الاهتزازات أو التحركات إلى تصدع في الطبقة الصخرية وبالتالي انزياح بعض الكتل الصخرية من مكانها. وقد ترتفع جوانب التصدع أحياناً أو تنخفض على بعضها البعض أو تتحرك باتجاه طولي مقابل بعضها البعض.

هل تعلم أن القمر يدور حول الأرض والأرض بدورها تدور حول الشمس، فإن أشعة الشمس التي تضرب سطح القمر تنعكس منه لتصل إلى سطح الأرض فيرى سكان الأرض القمر جسماً مضيئاً في الليل. ومن الغريب أننا لا نستطيع رؤية إلا جانب واحد منه، ويعودالسبب إلى أن دورة القمر حول نفسه تأخذ نفس وقت دورته حول الأرض. لكن الإنسان تمكن من رؤية جانبه الآخر بفضل الصور الفوتوغرافية التي التقطتها المركبات الفضائية التي دارت حول القمر.

هل تعلم أن هناك نظريات تقول بأن قارات الأرض الخمسة كانت متصلة ببعضها. كتب العالم الألماني الفرد ويغنر إن من يتفحص السواحل المتقابلة للمحيط الأطلسي الجنوبي يفاجأ حول التشابه الشكلي لخطي ساحل كل من البرازيل وأفريقيا. فكل بروز على الساحل البرازيلي يطابق تشكيلاً مسننا على الجانب الأفريقي.

كما أن دراسات علماء الطبيعية حول الحيوانات والنباتات فيما قبل التاريخ لكل من أمريكا الجنوبية وأفريقية فيها العديد من المتشابهات. وهذا ما أقنعه بأن هاتين القارتين كانتا ذات مرة متصلتين وانجرفتا متباعدتين فكون نظرية أسماها نظرية إزاحة القارات. وحسب هذه النظرية فإن كتل يابسة من الأرض كانت متصلة ببعضها في قارة واحدة مستمرة، ثم لسبب مجهول بدأت هذه الكتلة من اليابسة بالتفتت فأميركا الشمالية ابتعدت عن أوروبا وأمريكا الجنوبية ابتعدت عن أفريقيا.

هل تعلم أن أعظم ثوران بركاني حدث في التاريخ كان في العام 1883 على جزيرة كراكانوا البركانية في جزر الهند الشرقية (أندونيسيا حاليا) والقسم الأكبر من الانفجارات البركانية حدث في صباح 27 آب من تلك السنة تحديداً. فالأجزاء السفلية والشمالية الكاملة للجزيرة نفسها تطايرت قبل الانفجار، فكانت مساحة الجزيرة 18 ميلاً مربعاً. وارتفعت من 91 متراً إلى 4250 متراً فوق البحر، وبعد الانفجار هناك فجوة وصلت إلى أكثر من 300 متراً تحت سطح البحر.

أعمدة الحجارة والغبار والرماد ارتفعت إلى علو 17 ميلاً في الفضاء وقد ولدت ظلاماً معتماً في منتصف النهار غطى أكثر من 150 ميلاً. الصوت الفعلي للانفجارات البركانية سمعت فوق مساحة شاسعة بلغت 3000 ميلاً. وقد وصل ارتفاع الأمواج إلى 15 متراً، ودمر قرى بكاملها ما أدى إلى وفاة 36,000 شخص.

هل تعلم أن اليوكالبتوس شجرة موطنها الأصلي في استراليا، حيث تدعى أحياناً شجرة الصمغ وهي واحدة من أكثر الأشجار جاذبية من حيث المظهر، أوراقها جلدية تتدلى عامودياً في معظم الأحيان. الجذع طويل مستقيم وينمو على مسافة مدهشة. شتلات هذه الشجرة عرفت بأنها تنمو لغاية ارتفاع 4 أمتار في سنة واحدة. فشجرة اليوكالبتوس يمكن أن تضاهي شجر كاليفورنيا العملاق المعروف باسم سيكواز فهناك أشجار يوكالبتوس يصل ارتفاعها إلى 140 متراً. وهي شجرة مفيدة للغاية فهي تعمل عى سحب الماء من المستنقعات الموبوءة بالبعوض فهي تساعد فعلياً في محاربة الملاريا في مناطق معينة في العالم. وهي كذلك تفيد الإنسان بأنها تزوده بالدواء، فأوراقها منقطة بمسامات تحمل زيتاً بلون القش له رائحة تشبه رائحة زيت الكافور هذا هو زيت الكينا وهو يستعمل بالاستنشاق لتنقية قنوات التنفس. وهذا الزيت أيضاً يستعمل كدواء داخلي. له تأثير على الكليتين. وهو أيضاً يخفض من سرعة الجهاز العصبي فهو يجعل التنفس بطيئاً. وخشب هذه الأشجار متين ويصلح لبناء السفن والأحواض وأغراض عديدة. هل تعلم أن الألومنيوم يفصل عن باقي المعادن المتحد معها.

يعتبر الألومنيوم من أكثر المعادن وفرة في العالم، فهو يشكل حوالي 8% من القشرة الأرضية إلا إنه لا يتواجد خاليا في الطبيعة، فهو يتحد مع مواد مختلفة ليشكل أجزاءً من صخور عديدة وتربة، مع العلم أن الياقوت والغرانيت وحجارة كريمة أخرى هي مركبات من الألمومنيوم.

أما طريقة استخراج الألومنيوم فقد ابتكرها كيماوي عمره 22 سنة يدعى شارلز مارتن وذلك في 23 شباط 1886، وذلك في كربولايت مذوب، الذي هو مركب من الألومنيوم والصوديوم مع فلورين، ذوب كمية صغيرة من أوكسيد الألومنيوم. ثم وضع الخليط في وعاء كربون ومرر عبره كهربائياً مباشراً. بعد حوالي ساعتين، أزرار صغيرة من الألمينيوم المعدني وجدت في قاع الوعاء. نفس هذه الطريقة العامة ما زالت تستعمل لانتاج المورد العالمي الكامل من معدن الألومنيوم.

هل تعلم أن البحر الميت طوله حوالي 48 ميلاً ويتراوح عرضه من 3 إلى 11 ميلاً. ويعتبر أكثر منطقة مائية منخفضة في العالم. فسطح هذا البحر ينخفض 400 متراً عن سطح البحر. الجزء الجنوبي ضحل جداً أما الجزء الشمالي فيصل عمق الماء فيه إلى 400 متراً. ليست هناك أنهاراً تتدفق خارج البحر الميت. إلا إن نهر الأردن يصب فيه. هناك فقط طريقة واحدة لنقل المياه الفائضة منه، وهي التبخر. هذا يترك تركيزاً كبيراً من المعادن، مثل الملح والبوطاس وكوريد المغنيسيوم والبرومين في المياه.

ويعتبر البحر الميت المنطقة المائية الأكثر ملوحة في العالم. فملوحة المياه هي حوالي ستة أضعاف ملوحة مياه المحيط. بحيث أن الشخص الذي يريد أن يسبح فيه سيعوم برأسه وكتفيه خارج الماء طول الوقت.

من أكثر الأشياء غرابة حول البحر الميت هو هذه الملوحة غير المعقولة. فمياه البحار العادية تحتوي من 4 إلى 6 بالمئة من الأملاح. أما مياه البحر الميت فهي تحتوي على 23 25% من الأملاح. فإذا جربت أن تتذوق هذه المياه فهي ليست فقط شديدة الملوحة. بل ستجعلك تشعر بالغثيان بسبب وجود كلوريد المغنيسيوم فيها. ليست هناك أي حياة في البحر الميت. نهر الأردن يصب فيه الأسماك الحية لكنها ما إن تصل إلى مياهه حتى تموت مؤمنة الطعام لطيور البحر.

هل تعلم أن نظام الانكشارية الذي أنشأه السلطان العثماني أوخان بن عثمان عام 1326 م هو عبارة عن فرق عسكرية جديدة تتميز عن الفرق العسكرية الأخرى المؤلفة من جنود الإقطاعيين، وقد ساعدت هذه الفرق الجديدة في الفتوحات الإسلامية الكبيرة.

هل تعلم أن في مصر إلى جانب أهراماتها الثلاثة الشهيرة الموجودة في منطقة شبرا قرب القاهرة خوفو وخفرع ومنقرع، هناك هرم رابع أيضاً موجود في مدينة الفيوم وله درج واحد فقط ويسمى هرم ميدون.

هل تعلم أن الشمس تبعد عن الأرض مسافة 150 مليون كم وسطياً وأن ضوء أشعة الشمس يستغرق وصوله إلى الأرض حوالي 8 دقائق. أما قطر الشمس فهو بحدود 1,392,500 كم وهو بالتالي يساوي 109 أضعاف قطر الكرة الأرضية.

هل تعلم أن أول من استخدم المنجنيق في الحرب كان الجيش اليوناني في سنة 355 قبل الميلاد.

هل تعلم أن مدينة القيروان التونسية بناها القائد المسلم عقبة بن نافع. وأما جامع الزيتونة الموجود في تونس أيضاً فقد بناه عبد الله بن حجاب سنة 732 ه.

هل تعلم أن المسلمين ظلوا يتعاملون بالنقد الفارسي والنقد البيزنطي حتى عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان الذي قام بصك أول عملة اسلامية والتي أصبحت العملة الرسمية المتداولة بين المسلمين. هل تعلم أن الحضارة الصينية قامت من عام 3000 قبل الميلاد واستمرت حتى عام 2000 قبل الميلاد. وأن سور الصين العظيم قد تم بناءه في عام 210 ق.م. لحماية هذه البلاد من جيوش الغزاة. وقد بلغ طول هذا السور مسافة 2400 كم.

هل تعلم أن هناك فرقاً بين كل من: السمسم والسُمسُم والسَمسَم فالسمسم هو الحبوب الزيتية المعروفة، والسُمسم هو النمل الأحمر، والسَمسَم هو الثعلب والذئب.

هل تعلم أن أسماء ساعات الليل بالترتيب هي: الشفق، الغسق، العتمة، السدفة، الفحمة، الزلة، الزلفة، البهرة، السحر، الفجر، الصبح، الصباح.

هل تعلم أين نحت الرؤساء الأميركيون الأربعة بالصخر
هذه التحفة الغنية الهائلة موجودة في بلال هيلز لداكوتا الجنوبية. في الغرب الأوسط للولايات المتحدة الأميركية. وهي تصنف بين أكبر المنحوتات بالعالم.

هذه المنحوتات موجودة على صخرة غرانيت كبيرة تدعى جبل روشمور. الذي تبعد حوالي 40 كم جنوب شرق رابيد سيتي.

وهؤلاء الرؤساء الأربعة هم: جورج واشنطن، توماس جيفرسون، تيودور روزفلت، ابراهام لنكولن. والرؤوس الأربعة هي بارتفاع 18 متراً ويمكن أن تشاهد من مسافة 98 كم. وقد استمر العمل في هذه التحفة أكثر من 40 عاماً.

هل تعلم أن أعلى عاصمة في العالم هي مدينة «لاباز» في بوليفيا البلد الأميركي الجنوبي. وهي أعلى من أي مدينة أخرى في العالم. فهي تقع على ارتفاع 3660 متراً فوق سطح البحر. على جبال الأنديز حيث القمم المغطاة بالثلوج حوالي المدينة. وقد بنى المستعمرون الاسبان هذه المدينة في العام 1548 لتكون هي المركز الحكومي الرسمي. أما العاصمة الرسمية فهي سوكر.

هل تعلم أن أطول مبنى مكاتب في العالم هو برج سيرز في شيكاغو ايلينوي. حيث يبلغ أعلى مستوى سقف له حوالي 443 متراً فوق الأرض. البرج عبارة عن مكاتب أشبه بصناديق زجاجية ضيقة. لدى المبنى 115 طابقاً و16000 نافذة و103 مصاعد و18 سلم دوار متحرك ويعمل فيه أكثر من 16500 شخص. وقد بنى هذا البرج شركة البريد سيرز رومك وشركاهم عام 1973.

هل تعلم أن أضخم صخرة في العالم هي «الصخرة الموجة» الموجودة في استراليا الغربية حوالي 300 كم إلى الداخل من بيرث. وهي صخرة غرانيت ضخمة بارتفاع 15 متراً تنحني مثل موجة عملاقة غير معقولة. ويبلغ عمر هذا الصخر الذي تتكون فيه الصخرة حوالي 2700 مليون سنة. وهي واحدة من الصخور التي تشكل القاعدة الأصلية لأستراليا.

هل تعلم أن أضخم مدرج روماني هو الكولوسيوم (الكوليزيه) في مدينة روما فجدرانه الخارجية بارتفاع 49 متراً، وتبلغ مساحته 187 متراً بالطول و157 متراً بالعرض. وهو يتسع لأكثر من 86000 شخص يطلون جميعاً على ميدان الصراع المركزي. فهذه الساحة كانت مسرحاً للقتال بين المتصارعين حتى الموت، أو بين أشخاص وحيوانات مفترسة.

هل تعلم أن المستكشفون وجدوا في أدغال أميركا الوسطى أهرامات قديمة حجرية وذلك حوالي عام 1700 م. وقد انتشرت هذه الاهرامات في كل من المكسيك وغواتيمالا والسلفادور وهندوراس، وكانت تستعمل كمعابد.

هل تعلم أن أضخم تمثال لبوذا يقف قرب مدينة باميان في شمال افغانستان. ومدينة باميان تقع قرب نهر باميان في جبال هندوكوش في غربي الهمالايا. ويبلغ ارتفاع التمثال المذكور 53,3 متراً. وكان فيما مضى مرصعاً بالجواهر والذهب.

هل تعلم أن تاج محل هو قبر كبير آية من الجمال يقع في حديقة خارج مدينة أغرا. في شمال الهند الوسطى. الامبراطور المغولي شاه جهان بنى تاج محل كذكرى لزوجته ممتاز محل. وقد بدأ العمل بالبناء بعد وفاة زوجته في العام 1631. واشترك في البناء حوالي 20 ألف عامل أمضوا أكثر من 20 سنة في بناءه وتنظيم حديقته. جثمان كل من شاه جهان وزوجته ممتاز محل يرقدان في قبو تحت بناء عالٍ ثماني الجوانب من الرخام الأبيض. هذا النصب التذكاري يقف على وسط منصة رخامية كبيرة. أربعة مآذن عالية ترتفع من زواياه الأربعة. ومسجدان متشابهان من الرخام والحجر الأحمر يحفان بالنصب ومجموعة المباني تقف في حديقة مسورة حيث بركة طويلة تعكس صورة النصب مع القبة.

هل تعلم أن تمثال الحرية في نيويورك يظهر على شكل امرأة ترتدي الروب وتحمل مشعلاً ضخماً في يدها اليمنى وباليد اليسرى تحمل لوحة تاريخ إعلان الاستقلال الأميركي (1776). ويرتفع التمثال 46 متراً من قاعدة ضخمة يصل ارتفاعها إلى 47 متراً. وهو يزن حوالي 200 طن. ويستطيع الناس التسلق إلى داخل التمثال بواسطة مصعد وسلم لولبي.

صنع هذا التمثال النحات الفرنسي فريدريك باثولدي وقدمته فرنسا هدية إلى الولايات المتحدة. وقد وصل إلى هناك في العام 1885 في قطع منفصلة.

هل تعلم أن حديقة ديزني هي أشهر حديقة للتسلية في العالم. بناها منتج الأفلام الأميركي والت ديزني في أناهيم بكاليفورنيا. وهي تبعد عن لوس أنجلوس حوالي 40 كلم. يستمتع زائروا المدينة بسلسلة ضخمة من الجاذبيات المختلفة وقد حدثت وطورت مراراً لتواكب التطور والعصرنة. فهي قد افتتحت منذ عام 1955. إلا إنها لا تزال مدينة الألعاب الأولى بالعالم.

هل تعلم أن من استعمل الورق أولاً هم المصريون قديماً حيث استعملوا أوراق البردى للكتابة عليها، وكذلك على عظام بعض الحيوانات. أما الورق فقد اكتشفه الصينيون حوالي 1000 م. وذلك من لب الشجر والخرق. واحتفظوا بهذا السر لأنفسهم لمئات السنين. ثم اكتشف العرب سر صناعة الورق، فكتبوا عليه. وبعد فترة طويلة انتشر الورق بأشكاله في أوروبا.

هل تعلم أن عصبة الأمم المتحدة تألفت عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى عندما طالبت دول عديدة بسلام دائم. فأنشئت العصبة في العام 1920 بهدف تسوية النزاعات في العالم. فاجتمعت العصبة في جنيف بسويسرا لكنها كانت محكومة بالفشل. فالعالم كان يتجه نحو حرب عالمية ثانية ولم تستطيع العصبة منع اندلاعها.

هل تعلم أن شعب الطوارق هم بدو أفريقيا الشمالية، وهم ينتمون إلى شعوب البربر الذين عاشوا في شمال أفريقيا قبل وصول العرب بفترة طويلة. فعندهم لغة خاصة بهم وهي اللغة الطوارقية، ويستعملون نوعاً قديماً من الكتابة. ويتميز رجال الطوارق بارتدائهم للحجاب على وجوههم.

هل تعلم أن شعب الاسكيمو يعيش في المناطق القطبية الباردة لأميركا الشمالية وشمال شرق آسيا. وهم ينسبون إلى الصينيين واليابانيين. ويمتازون ببنيتهم القوية، ليواصلوا حياتهم في الشتاء القطبي البارد الطويل. أجسامهم قصيرة بدينة تختزن الحرارة. تعلم الأسكيمو كيفية مكافحة البرد. فصنعوا معاطفهم من الفراء الدافئة. وبنوا بيوتاً مسقوفة بالخضرة نصف مختبئة تحت الأرض ويعيشون على لحوم الأسماك.

هل تعلم أن أكبر مغارة فردية في العالم هي مغارة سارادات، في ساراوال ماليزيا الشرقية، والتي اكتشفت في العام 1980. وهي تقع على جزيرة بورونيو في جنوب شرق آسيا. وقد أصبحت حديقة غونونغ الوطنية. مسحت في العام 1980 فوجدت بطول 700 م. وعرض حوالي 300 م. وبارتفاع 70 متراً.

هل تعلم أن أكبر الكثبان الرملية تتواجد في دولة الجزائر. في صحراء صحارا. وهي تصل إلى ارتفاع 430 متراً. وحوالي عشر صحراء صحارا مغطى بالرمال التي تذرها الرياح. أما الباقي فسهول من الحصى، والهضاب والجبال. ومعظم الرمال تتواجد في 25 كثيب رملي كبير تدعى وحدات عمل.

هل تعلم أن أكبر مساحة للكثبان الرملية في العالم هي في الربع الخالي، في الصحراء العربية. فهي تغطي حوالي 65,000 كم2. من جنوبي المملكة العربية السعودية. ومتوسط ارتفاع الجبال الرملية فيها حوالي 250 متراً.

هل تعلم أن أكبر بحيرة اصطناعية في العالم هي بحيرة فولتا في غانا بأفريقيا الغربية. وقد بني السد في العام 1965 وسمي سد أكوسومبو وهو ينتج طاقة كهرمائية. وتغطي البحيرة مساحة 8482 كم2. مع أن هذه البحيرة كبيرة إلا أنها قليلة العمق.

هل تعلم أن أكبر حفرة على الأرض من صنع الإنسان هي في مقلع حديث حفر بالآلات، وهو منجم النحاس في بنغهام كانيون في يوتاه بالولايات المتحدة الأميركية. وهو يغطي حوالي 7,2 كم2 وبعمق 774 متراً.

هل تعلم أن أطول نفق بالعالم هو نفق طريق سانت غوتهارد الذي يخترق جبال الألب السويسرية. فهو يمتد لمسافة 16,3 كم من غوشتين جنوباً إلى إيرولو وهو يقطع كتلة جبلية ضخمة تدعى كتلة سانت غوتهارد والصخرية. وقد بدأ العمل بهذا النفق في العام 1970 من كلا الاتجاهين والتقى الطرفان في العام 1976. وقد افتتح للمرور العام في سنة 1980 م.

هل تعلم أن عجائب الدنيا السبع هي:
1
اهرامات مصر الثلاثة.
2
حدائق بابل المعلقة.
3
تمثال زيوس في أوليمبيا باليونان.
4
هيكل ديانا الرخامي الكبير في غرب تركيا.
5
قبر هاليكا رناسوس وهو الذي صنع للملك ماوسولوس.
6
تمثال كان كولوسوس رودوس العملاق على جزيرة رودوس.
7
فانوس الاسكندرية وكانت منارة مصرية بارتفاع 122 متراً.

من بين كل هذه الأبنية السبعة، لم يبق منها قائماً إلى الآن سوى إهرامات مصر الثلاثة.

هل تعلم أن مثلث برمودا هو الإسم الشائع لبقعة مثلثة من المحيط الأطلسي بعيداً عن جنوب شرق الولايات المتحدة. هناك مزاعم أن العديد من السفن والطائرات اختفوا، أو واجهوا أحداثاً غريبة لا تفسير لها في منطقة المثلث ويختلف الناس حول المنطقة الصحيحة للمثلث. فالبعض يقول أن زواياه الثلاثة هي فلوريدا وجزر برمودا وبورتوريكو.

أكثر من 50 سفينة و20 طائرة يقال بأنها اختفت تماماً داخل هذا المثلث وكذلك خمسة قاذفات قنابل أميركية اختفت معاً في العام 1945. بعضهم عزا ذلك الاختفاء إلى وجود براكين تحت الماء. أو قوى غريبة، أو أشعة الموت من الفضاء الخارجي. إلى جانب العواصف والأخطاء البشرية والأعطال الميكانيكية التي يمكن أن تسبب بهكذا الحوادث.

هل تعلم أن أكثر المرافىء ازدحاماً هو ميناء روتردام الأوروبي في هولندا، الذي يقع على نيوماس، وهو فرع من نهر الراين. قنال الطريق المائي الجديد يصله ببحر الشمال على بعد 29 كم. ويغطي الميناء حوالي 100 كم2. وهو أكبر ميناء اصطناعي. في الثمانينات كان هذا الميناء يعالج حوالي 260 مليون طن من الحمولة المنقولة بحراً كل سنة. وأكثر من 29 ألف سفينة تدخل إليه ولغاية 200 ألف مركب نقل بضائع، فما بالك في وقتنا الحاضر بعدما أضيفت عليه التوسيعات الجديدة والتجهيزات العصرية.

هل تعلم أن كاسحات الجليد هي السفن التي تعمل على فتح طرق مائية في المناطق المتجمدة سامحة للسفن الأخرى بالعبور بالمياه.

هذه الكاسحات تستطيع تحطيم الجليد عبر البحيرات والبحار المغطاة بالجليد حتى عمق 4 أمتار.

لدى هذه السفينة الخاصة مقدمة ثقيلة، قوية، مصفحة الجوانب إلى جانب محركات قوية. طاقم السفينة يعمل على ضخ الماء إلى الخزانات الأمامية مما يجعل مقدمة السفينة ثقيلة كفاية لتحطيم الجليد بشكل مستقيم. ويستطيع الطاقم أيضاً تحطيم الجليد بتحويل المياه إلى داخل السفينة لجعلها تتمايل من جنب إلى جنب.

هل تعلم أن أطول سكة حديد في العالم هي سكة الحديد «عبر سيبيريا» التي تقطع الاتحاد السوفياتي السابق وروسيا حالياً. وقد بني هذا الخط عبر سبيريا ليصل روسيا الأوروبية مع المحيط الباسفيكي في الشرق الأقصى. وهو يجري عبر سيبيريا الجزء الشمالي لآسيا. ويبلغ طول هذا الخط 7407 كم من شيليا بنسك قرب جبال الأورال غرباً إلى ميناء فيلا دفوستوك على المحيط الباسفيكي.

هل تعلم أن أسوأ حادث طيران وقع في تاريخ السفر الجوي حدث في تيزيف، إحدى جزر الكناري شمال غرب أفريقيا في المحيط الأطلسي. فأكثر من 500 شخص قتلوا عندما اصطدمت طائرتي جامبو قبل الاقلاع في العام 1977. وقعت الكارثة عند مطار لوس روديوس في 27 آذار 1977. كان المطار مزدحماً بالطائرات التي تحولت إلى هناك، بعد حدوث انفجارات ارهابية في مطار كبير على جزيرة قريبة. طائرة هولندية وطائرة أميركية كانتا تتحركان على الأرض للاقلاع وسط ضباب ورذاذ. فصدمت الطائرة الهولندية الطائرة الأميركية وانفجرتا معاً.

هل تعلم أن الصندوق الأسود الخاص بالطائرة هو الإسم الشائع لمسجل رحلة الطيران. وهو جهاز محمول على متن الطائرة هدفه كشف سبب الأخطاء إذا تطورت أثناء رحلة الطيران.

فمسجلات رحلة الطيران تظهر كيف تصرفت أنظمة الطائرة. فهو يعطي معلومات حوله وجهة الطائرة، والارتفاع، وسرعة الهواء، ومعدل الهبوط وهلم جرا. هذه المعلومات تظهر محفورة على شريط من رقائق معدنية. هذا المسجل يكون موضوعاً في صندوق قابل للعوم، مضاد للحريق ومضاد للكسر والانفجارات. فعند انفجار الطائرة يخرج الصندوق من مكانه ثم يستعاد لاحقاً. هذا الصندوق يساعد الخبراء لمعرفة سبب التحطم الذي حدث في الطائرة.

هل تعلم أن السفينة البريطانية العابرة للمحيط تيتانيك، والتي كان مخطط لها أن تكون فخر الملاحة البريطانية. كانت تزن 46,300 طن، كانت أكبر سفينة عائمة. لأنها بمواصفات غير عادية، فقد كانت السفينة ممتلئة بالركاب المتوجهين إلى نيويورك، إلا أن حادث اصطدامهم بجبل جليدي عند الساعة 2,20 صباح يوم 15 نيسان 1912 أدى إلى خرق السفينة وغرقها بسرعة. توفي من جراء الحادث 1513 شخص ونجا 711. هذه الكارثة صدمت العالم. وأدت إلى اهتمام أكبر لإجراءات السلامة البحرية وخاصة تهيئة جهاز الاتصال.

هل تعلم أن قواعد إطفاء الحريق العامة هي:

انقاذ الأرواح.

منع انتشار النيران.

التزام جانب الجدران في الغرف.

اختيار مخرج غير المدخل الأساسي.

اعداد أجهزة الإطفاء للعمل.

الزحف على اليدين والرجلين في حالة وجود دخان كثيف.

هل تعلم أن القوقاز هم عرق بشري يسكنون أوروبا والجزيرة العربية والهند وشمال أفريقيا. ويتميزون بمظاهر خارجية مختلفة على سبيل المثال يتغير لون البشرة في هذه المجموعة من الضارب إلى البياض إلى البني، بينما يختلف لون الشعر بين الأشقر والبني.

هل تعلم أن الزنوج هم عرق بشري يعيش في وسط وجنوب أفريقيا والجزء الغربي من مدغشقر واستراليا والفليبين والجزر الأندونيسية ويتميزون عموماً ببشرة داكنة وشعر جعد.

هل تعلم أن المغولانيين هم عرق بشري يتميزون ببشرة ضاربة إلى الصفرة وشعر أملس وعيون مائلة مشدودة الأطراف وتوجد هذه المجموعة العرقية في جميع أنحاء آسيا باستثناء غربها وقسم من الهند.

هل تعلم أن أول النهار الصبح، وأول الليل الغسق، وأول الفاكهة الباكورة، وأول الشرب النهل، وأول الشيب الوخط، وأول الجيش الطليعة، وأول العصير السلاف، وأول العنب الحصرم، وأول النوم النعاس، وأول ساعات الليل الزلف، وأول ظهور ماء البئر النبط، وأول صباح المولود حين ولادته الاستهلال، وأول ما تنتجه الناقة الفرع، وأول السكر والعياذ بالله النشوة.

هل تعلم أن الخليل بن أحمد الفراهيدي هو أول من جمع حروف اللغة العربية جميعاً في بيت شعر واحد هو:

صف خُلق خودٍ كمثل الشمس إذ بزغت
يحظى الضجيع بها نجلاء معطار
هل تعلم أن أول من غير دين إبراهيم عليه السلام بجزيرة العرب ودعا لعبادة الأوثان هو عمرو بن لحي. وأن أول من قال البينة على من ادعى واليمين على من أنكر هو قس بن ساعدة.

هل تعلم أن أول امرأة فازت بجائزة نوبل في الآداب هي سيلمالا جرلوف من السويد وهي من مواليد 1909 م. وأن أول من أجرى عملية زرع كلية هو الدكتور دافيد هيوم في جامعة هارفارد عام 1950 م.

هل تعلم أن المكان الوحيد الذي طلعت عليه الشمس لمرة واحدة وأخيرة هو قاع البحر الأحمر في شبه جزيرة سيناء حينما أنشق لسيدنا موسى عليه السلام هو ومن معه، ثم رجع الماء بعد مروره وأصحابه.

هل تعلم أن أول أمين عام لمجلس التعاون الخليجي هو عبد الله بشارة، وأن أول أمين عام لرابطة العالم الإسلامي هو الشيخ محمد الصبان.

هل تعلم أن مؤسس الحركة الكشفية بالعالم هو اللورد البريطاني روبرت بادن باول وقد تم تأسيسها في عام 1907. وكان أول مخيم كشفي قام به في 12 آب 1907 في جزيرة البراون سي في بول هاربر.

هل تعلم أن أول من رتب أنواع الحديث على حروف الهجاء هو جلال الدين السيوطي في كتابه الجامع الصغير. وأن أول من ابتكر فكرة المعاجم العربية هو الخليل بن أحمد الفراهيدي. وأن أول من صنف كتاباً في الأحاديث الصحيحة هو الإمام البخاري.

هل تعلم أن نظام الأشبال، في الكشافة أوجد في عام 1916، وأن نظام الجوالة أوجد في عام 1918، وأن نظام الكشاف المتقدم أوجد عام 1946. وقد تحدد عمر الأشبال من 7 إلى 11 سنة، وعمر الكشاف من 16 إلى 18 سنة وعمر الجوالة من 18 سنة وما فوق. وقد بلغ عدد الدول التي اهتمت بالكشفية 120 دولة تقريباً وبلغ عدد أفرادها 15 مليون شخص تقريباً.

هل تعلم أن مؤسسي العمل الكشفي في لبنان هما عبد الجبار وعبد الستار الخيري (هنديا الأصل) وكان ذلك في عام 1912. وقد تأسست أول فرقة كشفية في مدرسة دار العلوم تحت اسم الكشاف العثماني. وقد تم ذلك برعاية وتشجيع من صاحب مدرسة دار العلوم الشيخ محمد توفيق الهبري.

هل تعلم أن الحركة الكشفية هي حركة تربوية تطوعية موجهة الى الفتية والشباب. ومن أهداف هذه الحركة المساهمة في تنمية الشباب للوصول إلى الاستفادة التامة من قدراتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية ومبادىء الحركة الكشفية هي الواجب نحو الله، والآخرين ونحو الذات والالتزام بالوعد والقانون.

هل تعلم أن الموطن الأصلي للبرتقال هو الصين، وأن الموطن الأصلي لشجرة الكولا في غابات شرق أفريقيا، وأن الموطن الأصلي للأناناس موجود في جنوب شرق آسيا وجنوب أفريقيا.

هل تعلم أن مقر وكالة الأنباء العالمية ريترز في مدينة لندن ببريطانية وقد أنشأها بول رويتر عام 1851 وأن أكبر مكتبة موجودة في العالم هي في الولايات المتحدة الأميركية وتضم في جنباتها 60 مليون كتاب. وأن أول مكتبة بالتاريخ هي مكتبة طيبة في مصر منذ عام 2000 ق.م.

هل تعلم أن أقدم مراكز الحضارة هي في مصر (بلاد الفراعنة) والعراق (موطن لحضارات المتعددة)، وأن مقر مملكة معين هو في بلاد اليمن وأن أرض كنعان الأساسية هي فلسطين، وأن أقدم قصر في العالم هو قصر غمدان في اليمن.

هل تعلم أن مقر كنيسة القليس التي بناها أبرهة في اليمن وقد بناها لتحل محل الكعبة في العبادة. وأن بحر قوم لوط هو البحر الميت في الأردن.

هل تعلم أن الريال الذي جزؤه هللة هو العملة المستخدمة في السعودية، وأن الريال الذي جزؤه بيزة هو العملة العمانية، وأن الريال الذي جزؤه بقشة هو العملة اليمنية.

هل تعلم أن ميناء مدينة بوجي (بجاية) لتصدير النفط موجود في الجزائر. وأن ميناء الزهراني لتصدير النفط موجود في جنوب لبنان. وأن ميناء الدمام لتصدير النفط موجود في السعودية، وأن ميناء الفحل لتصدير النفط موجود في سلطنة عمان قرب مطرح.

هل تعلم أن أول بئر نفط في العالم حفر في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأميركية وأن أطول وأكبر خط أنابيب للبترول في العالم موجود في سيبيريا ويبلغ طوله 4000 ميل وأكبر مخزون للنفط في العالم موجود في المملكة العربية السعودية.

هل تعلم أن سد أدرفيل موجود على نهر الفيزر في أمريكا ويبلغ ارتفاعه 236 متر وأن سد نورك موجود على نهر فاهش في روسيا ويبلغ ارتفاعه 317متراً وأن سد جراند ديكستس موجود في روسيا أيضاً ويبلغ ارتفاعه 285متراً. وأن سد ميكا موجود على نهر كولومبيا بكندا ويصل ارتفاعه 242متراً.

هل تعلم أن أكبر حقل نفط في العالم موجود في المملكة العربية السعودية. وهو حقل الغوار. ويبلغ طول هذا الحقل 241,30 كم وعرضه 35,398 كم.

هل تعلم أن اضخم الأزهار في العالم هي زنبق جنوب شرق آسيا المبقع، لونها برتقالي إلى بني وقطرها 91 سم، وسمكها 2 سم ويبلغ وزنها 7 كجم.

هل تعلم أننا في حال ولدت امرأتان طفلين ذكراً وأنثى واختلط عليهما لمن الذكر ولمن الأنثى نستطيع أن نميز بينهما ونعرف صاحبة الذكر وصاحبة الأنثى وذلك عن طريق كثافة الحليب في كلتا المرأتين فالأكثر كثافة منهما لها الذكر، والأقل كثافة لها الأنثى.