عرض مشاركة واحدة
  #32  
قديم 05-07-2007, 10:49 PM
 
رد: >>تفضل شارك بالمجلة السياحية<<<***(المجلد الاوروبي)

الجمهورية البرتغالية :
...
...
...
...
البرتغال
(Portugal) هي جمهورية تقع في جنوب غرب القارة الأوروبية. لها حدود فقط مع إسبانيا من جهة الشرق و الشمال، من باقي الجهات هي مطلة على للمحيط الاطلسي

الجغرافيا
تقع البرتغال على شبه جزيرة ايبيريا. يقسم نهر تييو (أو تيخو) البرتغال إلى قسمين: قسم إلى شماله ذو تضاريس مرتفعة و مناخ بارد و رطب، يتخلله العديد من السهول، و قسم إلى جنوبه ذو طبيعة سهلة و مناخ أكثر حرارة و أقل مطراً. أهم أنهر البلاد الأخرى هي الدورو، مينهو ، غواديانا و مونديغو، اللتي تنبع جميعها في إسبانيا ، ما عدا الأخير. سييرا دا استريلا هي أعلى سلسة جبلية على أرض اليابسة البرتغالية، بينما يشكل جبل بيكو بإرتفاع قدره 2351 متر الواقع على جزر الأزور البرتغالية أعلى جبل في البرتغال. تقع هذه الجزر و جزيرة ماديرا في المحيط الأطلسي و تتمتع بعدة براكين أحدها يعتبر نشط.
البرتغال هي إحدى أحر الدول الأوروبية، حيث تصل درجة الحرارة في الصيف معدل ال 35 درجة. معدل درجة الحرارة بشكل عام يبلغ 13 درجة مئوية في الشمال و 18 درجة مئوية في الجنوب، و تقل بشكل نادر عن 5 درجات مئوية. درجات الحرارة في جزر الأزور و ماديرا تتقارب من بعضها، المناخ هناك يتميز بالرياح و كثرة الأمطار.

السكان
سكان البرتغال هم عرقياً، لغوياً و دينياً شعب متجانس جداً. أصول البرتغاليين مختلفة و لكن معظمهم قادمون من شبه جزيرة ايبيريا و الباقي من حوض البحر المتوسط. التأثير الأفريقي في أصل السكان هو الأهم في أوروبا. هاجر العديد من البرتغاليين إلى الخارج لغرض تحسين وضعهم المادي، فرنسا تحتضن أكبر عدد من البرتغاليين في المهجر حيث يبلغ عددهم حوالي 600 ألف . الأجانب المقيمين في البرتغال يأتوا معظمهم من جزر الرأس الأخضر، البرازيل، أنغولا و غينيا بيساو، كل هذه الدول كانت مستعمرات برتغالية في السابق.
اللغة
لغة البلاد الرسمية هي برتغالية،و هي تعتبر إحدى اللغات الرومانسية. يتكلم قلة من الناس اللغة الأستورية، اللتي تعترف الدولة بها.
الديانة
يتبع معظم السكان و بنسبة كبيرة البرتغاليين الكنيسة الكاثوليكية.
الأعياد و العطل
العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/ يناير)، عيد الفصح، عيد الحرية (25 نيسان/ابريل)، عيد العمال (1 أيار/مايو) ، يوم البرتغال (10 حزيران/يونيو)، عيد القربان ، عيد رفع مريم ، عيد تأسيس الجمهورية (5 تشرين الأول / اكتوبر)، عيد جميع القديسين (1 تشرين الثاني/نوفمبر)، يوم إعادة إنشاء الجمهورية (1 كانون الأول / ديسمبر)، عيد الحبل بلا دنس (8 كانون الأول /ديسمبر)، ليلة و عيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر).

السياسة
النظام السياسي
البرتغال تتمتع بنظام برلماني ديمقراطي منذ ثورة القرنفل عام 1974. أهم مكونات النظام السياسي هم: الرئيس، رئيس الوزراء، البرلمان و النظام القضائي. رئيس الجمهورية ينتخب مباشرة من الشعب كل خمس سنوات. يقوم بتعيين رئيس الوزراء و الوزراء اعتماداً على نتائج الانتخابات البرلمانية. يبلغ عدد أعضاء البرلمان البرتغالي (Assembleiada Rep&uacute;blica) عدد 230 عضو، اللذين يتم انتخابهم كل أربع سنوات. المحكمة العليا هي أعلى محكمة في البلاد، كما تقوم المحكمة الدستورية بفحص القوانين الصادرة لتكون مطابقة لبنود الدستور. أهم الأحزاب السياسية في البرتغال هم:
الاشتراكيون (PS)
الديمقراطيون الاجتماعيون (PSD)
حزب الشعب (PP)
السياسة الخارجية
البرتغال هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي. هناك علاقات خاصة للبرتغال مع مستعمراتها السابقة في أمريكا و أفريقيا و آسيا، على سبيل المثال البرازيل و موزامبيق. كما تشكل مسألة المهاجرين غير القانونيين و حقوق صيد الأسماك العائق الأكبر أمام تحسن العلاقات مع المغرب. هناك مشاكل أخرى مع الجارة الكبيرة إسبانيا و خاصة فيما يتعلق بنزاع حدودي بين البلدين.
التقسيم الاداري و أهم المدن
مع أن البرتغال صغيرة المساحة نسبياً، الا أنها تملك نظام اداري معقد بعض الشيء. هناك خمس مناطق، 18 مقاطعة، منطقتين اثنتين تتمتع بحكم ذاتي و 28 مديرية أخرى. في التقسيم الاداري الأدنى هناك 300 دائرة و 4200 بلدية. هناك نية لعمل إصلاح لهذا النظام الاداري في السنوات القادمة. أهم المدن البرتغالية هي العاصمة لشبونة (546,477 نسمة/2001)، تليها بورتو (263,131 نسمة/2001)، براغا (112,089 نسمة/2001)، كويمبرا (106,800 نسمة/2001)، ايفورا (56,525 نسمة/2001)، لاميغو (28,081 نسمة/2001)، سيلفيس (33,830 نسمة/2001) و فيزوي (93,502 نسمة/2001).

الاقتصاد و البنية التحتية
اقتصاد البرتغال آخذ بالتغير و خاصة منذ انضمامها عام 1986 إلى الاتحاد الاوروبي، فينما هو كان اقتصاد زراعي هو اليوم اقتصاد متنوع. قطاع الخدمات يشكل ثلثي الناتج الاجمالي العام للدولة. تم خصخصة العديد من الشركات الحكومية في السنوات الأخيرة. دخلت عام 1998 منطقة اليورو مما جعل اليورو العملة المتداولة منذ بداية 2002. النمو الاقتصادي بلغ معدله 3% في الأعوام الأخيرة مما جعل البرتغال من الأسواق الواعدة في أوروبا، ولكن الدين العام للدولة اللذي تعدى حاجز ال 3% يهدد بتطبيق عقوبات من الاتحاد الأوروبي لأن في ذللك خرق للإتفاقيات الموقعة. كما أن هناك الحاجة إلى إصلاح النظام الاقتصادي لكي تستطيع البلاد الوقوف أمام دخول دول أوروبا الشرقية إلى الاتحاد عام 2004، و المنافسة على استقطاب الاستثمار. بريطانيا و إسبانيا هم أكبر المستثمرين في البلاد. البضائع الإسبانية مجدداً تكون الواردات الأولى تليها ألمانيا، فرنسا و إيطاليا. هذه البلاد أيضاً هي أكبر الواردين للبضائع البرتغالية.
البرتغال تملك احتياطات معدنية مهمة مثل: الفحم، النحاس، الذهب، القصدير، الحديد، كما تعد من أكبر منتجي التنغستن و اليورانيوم في العالم. القطاع الزراعي يشكل نسبة 5% من الاقتصاد و لكنه يشغل 15% من عمالة البرتغال، و يعد لذلك و لأسباب أخرى أحد الأقل فعالية في القارة الأوروبية. أحد سيئات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هو أن الكثير من المنتجات الغذائية و الزراعية يتم استيرادها من الخارج. انتاج العالم من الفلين الطبيعي يأتي معظمه من البرتغال، بسبب امتلاك البلاد مساحات ضخمة من شجرة الفلين المتواجدة فقط في المنطقة. تمتلك البرتغال أيضاً كميات كبيرة من شجر اللوز و من شجر الأوكالبتوس اللذي يستعمل لصناعة لباب الخشب. صيد الأسماك يعاني من سيطرة إسبانيا على هذا القطاع في المنطقة. السياحة هي أحد أهم أعمدة الاقتصاد البرتغالي و أحد القطاعات الأسرع نمواً، تكون اليوم ما نسبته 8% من الناتج العام. معظم السياح يأتون من بريطانيا و إسبانيا.

تُشغل المطارات الدولية الثلاث: لشبونة، بورتو و فارو من عدة شركات طيران محلية و دولية. شركة الطيران الوطنية هي تاب (TAP). تحسنت شبكة الطرق في السنوات الأخيرة و تم فرض رسوم عند استعمال بعض الطرق السريعة لتمويل صيانتها. شبكة القطارات تتركز حول لشبونة، كما أن هناك سكك مع مدن رئيسية في إسبانيا، أحدها يربط البرتغال بالحدود الفرنسية مع إسبانيا و من ثم إلى باريس مباشرة. خدمة الباصات هي وسيلة النقل الرئيسية في البلاد، حيث تتمتع برخصها و توفرها الكثيف.
الثقافة و التعليم
الثقافة الرتغالية هي أحد الأعرق في أوروبا. تشتهر البلاد بمعمارها و نبيذها و أدبها. حيث أنه في بعض الأحيان يطلق عليها بلد الشعراء لكثرتهم. أشهر الشعراء البرتغاليين هم لويس دي كاموس (de Cam&otilde;es) و فرناندو بيساو (Pessoa). الأعمال الأدبية لكل من صوفيا أندريسن (Andresen)، أنطونيو لوبو أنتونس (Antunes) و خوسيه ساراماغو (Saramago) اشتهرت عالمياً. موسيقى الفادو هي الموسيقى الشعبية الأولى في البلاد، اللتي تتميز بمواويلها و هي عبارة عن خليط من الحزن، الألم، السعادة و الحب. تأتي أصولها من موسيقى البحارة التقليدية و الموسيقى العربية و الأفريقية.
بالنسبة للتعليم فإن الحكومات البرتغالية لم تبذل الكثير من الجهد لتحسين النظام التعليمي في البرتغال، حيث يملك فقط 10% من سكان البلاد فوق الثلاثين شهادة جامعية، لتشكل بذلك أقل نسبة في الاتحاد الأوروبي قبل انضمام الدول الأخيرة عام 2004. نسبة الأمية البالغة 15% مرتفعة للغاية و هي الأعلى في أوروبا. النظام التعليمي المدرسي يتكون من:
أربع سنين في المدرسة الابتدائية
خمس سنين في المدرسة الاعدادية
ثلاث سنين في المدرسة الثانوية (Escola Secund&aacute;ria)
التعليم اجباري و مجاني لهذه السنوات التسع. هناك نظامين رئيسين للتعليم الجامعي:
الجامعات (universidades)
الكليات التطبيقية (escolas politécnicas)
التعليم الجامعي في البرتغال ليس مجاني، حيث يبلغ معدل رسوم الجامعة حوالي 850 يورو سنوياً.

تاريخ البرتغال
كانتالبرتغال تعرف باسم «لوستيانيا» نسبة إلى قبائل اللوستيانيين. استعمرها الرومان فيالقرن الأول ثم غزتها شعوب الغاندال ثم السويفيون ثم الويز يغوطيون خلال القرنين الخامس والسادس وغزاها المسلمون في القرن السابع.
في 1104م استلم الملك هنري دوبورغون من الملك لبون قسماً من البرتغال ليصبح في عداد ممتلكاته ثم عُيِّن ألفونس الأول ابن الملك هنري ملكاً على البرتغال عام 1128م ثم في 1143م عقدت معاهدة زامورا بموجبها اعترف باستقلال البرتغال. وفي 1185م خلف ألفونس ابنه سانش الأول وهكذا استمر حكمها إلى ابنه ألفونس الثاني ثم إلى تسعة ملوك من أبناء وأحفاد الملك ألفونس الثاني وكان آخرهم ملكة الكاستيل بياتريس زوجة الملك جان الأول والتي توجت ملكة في 1383م بدأ تاريخ البرتغال يُعَنْوَنُ بأسماء الأسر المالكة والتي انتهت مرحلتها
بسقوط الملكية عام 1910 م.
فأول أسرة أسرة أفيزمن 1385 1580م بدأها الملك
جان الأول الكبير وفي عهد هذه الأسرة وفي القرنين الخامس عشر والسادس عشر قامت البرتغال بحملات استكشافية واستعمارية إلى المناطق الواقعة ما وراء خط الاستواء: طنجة وأرض زيلا 1471م، الرأس الإفريقي 1486م، والهند على يد فاسكو دي غاما (1497 1499 م) والبرازيل 1500م والصين 1518م واليابان 1542 م.
وفي 24 حزيران 1578م نزل الملك سياسنيان على رأس أسطول من أكثر من 800 مركب أرض مراكش لمساعدة الأمير مولاي محمد علي على استرجاع عرشه من عمه عبد الملك لكن السلطان عبد الملك تمكَّن من إنزال الهزيمة بالجيش البرتغالي في معركة قتل فيها الملوك الثلاثة (سيباستيان، محمد علي، عبد الملك) ولما لم يكن من وريث مباشر لملك سيباستيان فقد فقدت أسرته العرش
واستلمه الملك الإسباني فيليب الثاني في العام 1580 م.
الأسرة النمساوية من
(1580 1640 م): طيلة عهود هذه الأسرة كانت البرتغال خلالها متحدة مع إسبانيا ذلك أن معركة مراكش أضعفتها ومزَّقت الخلافات الداخلية أوصالها فأصبحت طعماً سهلاً للإسبان الذين ضموها إليهم في 1580 م. أسرة براغانس (1640 1853 م): في 1640م استفاد دوق براغانس من انشغال الإسبان في حروب خارجية فعمد إلى مناوأتهم وتوصل إلى طردهم من البرتغال ونصَّب نفسه ملكاَّ على البرتغال باسم جان الرابع وعرفت البرتغال في القرن الثامن عشر فترة من الازدهار بسبب الثروات المتدفقة من مستعمراتها وخاصةالبرازيل لكن في أول تشرين الثاني 1755م ضربت البلاد هزَّة أرضية رهيبة ذهبت بمدينة ليشبونة بكاملها تقريباً.
وفي بداية القرن التاسع عشر «أيار 1801 م» نشبت حرب البرتغال بين البرتغال وإسبانيا انتهت بمعاهدة ثم في 1807م وقعت معاهدة «فونتينيبلو» بين فرنسا وإسبانيا تنص على تقسيم البرتغال يكون شمالها من نصيب ماري ابنة شارل الرابع والجنوب من نصيب غودوي وهو مقرب من شارل الرابع والوسط وليشبونة لنابليون بونابرت. وبعد أقل من شهر غزت جيوش نابليون البرتغال فهرب الملك جان
وحاشيته إلى البرازيل واتخذ هناك لقب إمبراطور وأصبحت ريودوجنيرو عاصمة البرتغال.
وإثر هزيمة نابليون تصدت إنكلترا للدفاع عن مصالح البرتغاليين وأصبح السفير
البريطاني في لشبونة هو الحاكم للبرتغال وفي 1816م أعاد جان السادس لقبه ملك البرتغال ثم عاد في 1821م بعد أن وافق على الدستور الذي صَوَّت عليه «الكورتيس» وهو المجلس الاشتراعي. وفي 1822م أعلن استقلال البرازيل تحت إمرة بيار ابن جان والذي رضي بالبقاء إمبراطوراً للبرازيل متخلياً عن تاج البرتغال لابنته ماري والتي توِّجت ملكة في 1826م تحت وصاية عمها دوم ميشال والذي قام بخطبة ماري ثم غصبها العرش واتخذاسم ميشال الأول غير أن أباها أعادها إلى العرش بعد حروب عدة وتزوجت ابنته ب فرديناند دو ساكس الذي اتخذ اسم الملك فرديناند الثاني.
أسرة ساكس (1803 1910م) وهي الأسرة المالكة الأخيرة تعاقب عليها أربعة ملوك اثنان قتلهما الجمهوريون
وخُلِع مانويل ابن شارل الأول في 1910م وأعلنت الجهورية. وهذه الجمهورية نتجت بعد هبوط اقتصادي وسياسي عرفته البرتغال مع الهزائم الخارجية خاصة في المستعمرات فشقَّت الأفكار الجمهورية طريقها فقتلوا الملك وابنه عام 1908م وأطاحوا بالملك مانويل 1910م وأعلنوا الجمهورية في 5 تشرين الأول 1910م وكان أول رئيس للحكومة المؤقتة تيو فيلوبراغا. وقفت البرتغال إلى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وعاشت بعد الحرب سلسلة أزمات فجاء الجو ملائماً لانقلاب عسكري وقع بالفعل في 1926م قاده الجنرال أوسكار كارمونا الذي استدعى انطونيو سالازار الأستاذ في جامعة كواميرا وعينه وزيراً للمالية وعهد إليه بوضع خطة اقتصادية تضع حداً للأزمات الاقتصادية ثم أصبح رئيساً للوزراء في 1932م واستمر في هذا المنصب ممسكا بقررات البلاد حتى 1968م وكانت رئاسة الجهورية في عهده منصباً شكلياً وبعد مرضه في 1968م ووفاته في 1970معُيِّن مارسيللو كايتانو رئيساً للوزراء والذي وضع دستوراً يعطي المستعمرات البرتغالية حكماً ذاتياً لكن مشروع الدستور فشل بسبب المعارضة التي تطالب بالتخلي عن المستعمرات.
وفي نيسان 1974م قامت حركة القوات المسلَّحة (مجموعة الإنقاذ الوطني) بثورة بيضاء معارضة لاستمرار الحرب الاستعمارية في إفريقيا وعينَّت الجنرال أنطونيو دي سبينولا رئيساً للجمهورية ثم ألَّفت حكومة اعترفت على التوِّ بحق تقرير المصير والاستقلال للمستعمرات البرتغالية الثلاث في إفريقيا. ومارس الحزب الشيوعي البرتغالي لبعض الوقت نفوذاً أكيداً على حكومة العسكريين المؤقتة وضغط الاشتراكيون باتجاه إجراء انتخابات كجمعية تأسيسية جرت في 1975م ونال الاشتراكيون غالبيةمقاعدها وشكَّل الأميرال خوسيه أزيفيديو حكومة جديدة وفي حزيران انتخب الجنرال
أنطونيو إيانس رئيساً للجمهورية فكلِّف ماربو سواريز تأليف حكومة جديدة.
وفي 3
كانون الثاني 1980م شكل فرنسيسكو ساكارنيرو حكومة خلت من العسكريين تلت هذه الحكومة حكومة ثابتة ثم أزمة حكومية في 1983م وانتخابات وتكليف الاشتراكي سواريز ودخول البرتغال المجموعة الأوروبية 1986م وانتخابات رئاسية يفوز بها سواريز في 9 آذار 1986م الذي أعيد انتخابه في 1991م كما تَمَيَّز العامان 1993م 994م بتحرك الحكومة البرتغالية على الصعيد الخارجي والعمل على حلِّ مشكلة الشرق الأوسط.




كرة القدم

الدوري البرتغالي فكرة ملكية

الحديث عن بدايات الكرة البرتغالية لا يختلف كثيرا عن نظيراتها في معظم الدول الأوروبية من ناحية تأثرها بمهد الكرة الحديثة على مستوى العالم (بريطانيا) على الرغم من مرورها بالكثير من المراحل التي شهدت خلالها تطوراً من حيث نظام المسابقات أو مستوى الأندية.
الفكرة جاءت في عام 1894 على يد الملك كارلوس الأول الذي أمر بإحياء منافسة كروية تجمع بين فرق المدن البرتغالية في منافسة سنوية تتبارى فيما بينها، ويستضيفها حامل لقب البطولة في ملعبه، وحامل اللقب يحدد بناء على فوزه بثلاثة ألقاب متتالية.
لم يستمر الأمر طويلا إذ أن عمر البطولة لم يزد عن نسخة واحدة لكن الأهمية تكمن في أن البطولة تعد من الدلائل المهمة على أن الكرة البرتغالية في تلك الفترة وصلت إلى نقطة من التنظيم بحيث كانت مهيأة لخوض أية بطولة حتى نهايتها والانتقال من مدينة إلى أخرى لأجل الغرض.
النسخة الأولى من البطولة أقيمت بنظام الكأس والتي أطلق عليها اسم (كأس كارلوس الأول) ومنهم من أشار إليها بإسم (بطولة مدن البرتغال لكرة القدم) شهدت مشاركة كل من ناديي بورتو ولشبونة.
وبالرغم من خسارة بورتو المباراة بهدف وحيد دون رد، إلا أن النادي الذي كان قد تأسس عام 1893 عبر (أنطونيو نيكوايو دي ألميدا) بقي الفريق الوحيد منذ تلك المباراة التي جرت في الثاني من مارس آذار 1894.
وتكررت المحاولة من أجل إحياء مسابقة منظمة فكانت (كأس البرتغال) أو ما يعرف ب (كأس الإمبراطور) وقد اقتصرت المشاركة فيها على ناديين فقط هما سبورتينغ والإنترناسيونال واستضافها نادي (الإيمبدو) الذي اكتفى بالمركز الثاني.
عدم الجدية كان سبباً في فشل قيام العديد من المحاولات لإحياء المنافسات البرتغالية الكروية حتى نجحت آخر محاولة عام 1910 حينما أقيمت (الألعاب الأولمبية البرتغالية) التي تضمنت منافسة كرة القدم وتوقفت عام 1914 مع قيام الحرب العالمية الأولى.
في الفترة مابين 1921 و 1938 أقيمت بطولة (دوري البرتغال) واعتمدت على نظام خروج المغلوب، وشارك فيها بشكل أساسي بورتو وبنفيكا وسبورتنغ لشبونة التي تعد أبرز الفرق التي فازت بالبطولة خلال تلك الفترة.
نظامجديد

بدأ الدوري بنظامه الحالي بصورة غير رسمية في موسم 1934/1935 حينما أحرز اللقب بورتو البرتغالي تلاه بنفيكا لثلاث مرات متتالية مواسم 1935/1936 936/1937 927/1938 ويبدو أن نجاح البطولة بصورتها الأخيرة منحها الشرعية اعتباراً من موسم 1938/1939 وحتى اليوم.
من بداية موسم 2006/2007، قرر الإتحاد البرتغالي لكرة القدم تخفيض عدد الأندية في الدوري ليكون 16 فريق بدلاً من 18.
هذا و نذكر أن أفضل الإنجازات التي حققها المنتخب البرتغالي هو تحقيقه للمركز الثالث في كأس العالم 1966 و المركز الرابع في كأس العالم 2006 و مركز الوصافة في بطولة أوروبا للأمم 2004 و تأهله لنصف نهائي بطولة أمم أوروبا 2004.

بطاقة البرتغال
اللغة الر سمية : البرتغالية
العاصمة : لشبونة
أكبر مدينة : لشبونة
النظام : جمهوري برلماني
الرئيس : خورخيه سامبايو
رئيس الحكومة : جوزيه سوكراتس
المساحة : 92,391 كم²
عدد السكان : 10,566,212 (2005)
الكثالفة : 114 نسمة لكل كم²
العملة : اليورو
الناتج القومي الإجمالي : 197 مليار دولار أمريكي
الناتج القومي للفرد : 19.340 دولار أمريكي
رمز السيارات : PT
رمز الأنترنيت :.pt
رقم الهاتف الدولي : +351
فرق التوقيت : +0 GMT
العلم
خريطة البرتغال
صور متفرقة من البرتغال
...
...
...
...
...
...
__________________
سبحان الله و بحمده ... سبحان الله العظيم
.. سبحان الله ..
.. الحمد لله ..
.. الله أكبر ..
.. و لاإله إلا الله ..