عرض مشاركة واحدة
  #34  
قديم 05-08-2007, 11:25 PM
 
رد: >>تفضل شارك بالمجلة السياحية<<<***(المجلد الاوروبي)

===>إيرلندا<===
.....
.....
.....
.....


بطاقة تعريفية :

اللغة : الإيرلندية و الإنجليزية
العاصمة : دبلن
أكبر مدينة : دبلن
النظام : جمهوري
الرئيس : الرئيسة ماري ماكالسي
رئيس الحكومة : بيرتي أهيرن
المساحة : 70237 كيلومتر مربع
عدد السكان : 3917336 نسمة
العملة : الأورو

الدولة
تُشكل إيرلندا (بالإيرلندية: &Eacute;ire) الجزء الأكبر من جزيرة إيرلندا. تقع الجزيرة في شمال شرق المحيط الأطلسي ، محاذية لجزيرة بريطانيا. يفصلها عن بريطانيا كل من: قناة الشمال، البحر الايرلندي، قنال سانت جورج و البحر الكلتي. ايرلندا الشمالية ،التابعة للمملكة المتحدة، تكون الجزء الآخر الصغير من الجزيرة.
الجغرافيا
تتكاثر السهول في وسط البلاد، التي تحيطها هضاب كلما اتجهنا جهة البحر ويتخللها عدد كبير من البحيرات. نهر شانون، الذي يخترق البلاد من الشمال إلى الجنوب، هو أطول أنهر البلاد، كما أن بحيرة لوغ نيغ (Lough Neagh) هي أكبر البحيرات. هناك العديد من المحميات الطبيعية في ايرلندا.
مناخ البلاد متأثر بالرياح الآتية من المحيط من جهة الغرب، أما من جهة الشرق فتأتي رياح أدفأ. يمكن وصفه بأنه بارد نسبياً صيفاً ، معتدل شتاءاً. معدل درجات الحرارة في دبلن يبلغ في الصيف حوالي 15 درجة مئوية بينما في الشتاء 5 درجات. هطول الأمطار يقل كلما اتجهنا شرقاً.
الموقع
في المحيط الأطلسي في غربي أوروبا، وإلى الغرب من المملكة المتحدة، حيث تبعد عنها حوالي 80 كم، يحدها من الشرق البحر الإيرلندي، ويفصل بينها وبين بريطانية، والقسم الشمالي من الجزيرة الإيرلندية يتبع المملكة المتحدة ويعرف باسم إيرلندا الشمالية، وهو مجال خلاف بين المملكة المتحدة وإيرلندا.
الأرض والمناخ
تشغل أرض أرلندا 4/3 الجزيرة الأيرلندية ، ويغلب عليها المظهر المستوي، وتتناثر المرتفعات في القسم الشرقي والجنوبي من أيرلندا، أما القسم الأوسط والغربي فتنبسط أرضه، وتبلغ أقصى انخفاضها من الوسط حيث تنتشر بعض البحيرات، ومناخ أيرلندا يمثل نمودجاً لمناخ غربي أوروبا، بارد في الشتاء وتصل الحرارة إلى درجة التجمد في بقاع كثيرة من أيرلندا، وتتساقط الثلوج والأمطار غزيرة وتسقط معظم شهور السنة، أما الصيف فمعتدل وتسقط به الأمطار.
السكان
أصول معظم السكان هي كلتية، بينما هناك أيضاً أصول انجليزية.
ترتفع كثافتهم في الشرق والجنوب، وحوالي ثلث السكان في منطقة العاصمة، والنشاط البشري يتمثل في الزراعة والرعي، والتعدين، والأخشاب، وبعض الصناعات الخفيفة، وأهم الغلات الزراعية القمح، والشعير، والشوفان ، والبنجر، والثروة الحيوانية تتكون من الأبقار (7ملايين رأس) والأغنام (4 ملايين رأس )، وتنتج الفحم والغاز الطبيعي، والرصاص، والزنك، والفضة.
اللغة
اللغتان الرسميتان هما الايرلندية والانجليزية، تعد الأخيرة اللغة الرسمية الثانية في البلاد، تعلم الايرلندية في المدارس هو اجباري بينما الإنجليزية فقط في المراحل الأولى.
الديانة
يتبع حوالي 92% من الايرلنديين الديانة المسيحية الكاثوليكية. تعرف الكنيسة الكاثوليكية في ايرلندا بقوتها و تزمتها في بعض الأمور. على سبيل المثال، تم فقط عام 1995 السماح بالطلاق، حيث أن ذللك ممنوع بين الكاثوليك. كما أن الاجهاض ممنوع إلى الآن في ايرلندا.
الأعياد و العطل
العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من /يناير)، عيد القديس باترك (17/مارس)، عيد الفصح، أول اثنين من مايو، أول اثنين من يونيو، أول اثنين من اغسطس، آخر اثنين من أكتوبر، ليلة و عيد الميلاد المجيد (25-26 ديسمبر).
التاريخ
بدأت المسيحية في البلاد في القرن السادس الميلادي على يد القديس باتريك في منتصف القرن العاشر بعدها قام النورمانيون بالاستيلاء على معظم أراضي الجزيرة. بدأ حكم الملك هنري الثاني على ايرلندا منذ عام 1172، بينما بدأت السيطرة البريطانية في عام 1534، تبعها قمع السكان الكاثوليك. انضمت ايرلنداللمملكة المتحدة عام 1801. في عيد الفصح عام 1916 قام الراديكاليون بثورة ضد الانجليز و لكنها فشلت و تم إعدام معظم قادتها. قسمت بريطانيا الجزيرة عام 1921 إلى جزئين جنوبي و شمالي، و في عام 1922أعلن استقلال إيراندا بدون الجزء الشمالي منها مما أدي إلى نشوب حرب أهلية حتى العام المقبل بين المعتدلين و الراديكاليين. بقيت مسألة ايرلندا (ذات الأغلبية الكاثولكية) و فصلها عن جزئها الشمالي (ذات الأغلبية البروتستانتينة) منها هي الشاغل الأول و الأخير لتاريخ ايرلندا الحديث حتى يومنا هذا.
التيار الراديكالي المُمثل من قبل الحزب الراديكالي الوطني الاستقلالي (شين فين)، اللذي أُسس في عام 1905 و اللذي يُطالب بتوحيد الجزيرة، و أحزاب أخرى قاموا بقيادة الثورات ضد الحكومة الموالية لبريطانيا و الجيش البريطاني. أُعلنت الجمهورية الايرلندية عام 1937 من جانب واحد، بريطانيا اعترفت بها. بقيت ايرلندا مُحايدة في الحرب العالمية الثانية (1939-1945). كانت عضو مؤسس عام 1948 في المنظمة الاوروبية (OEEC) و عام 1949 في مجلس أوروبا، اللذي سبقه خروج ايرلندا من اتحاد الكومونولث. بدأ الجيش الجمهوري الايرلندي (الذراع العسكري للحزب الشون فين) الكفاح المُسلح عام 1955 لتوحيد الجزيرة، اللذي ساهم بإشتعال الحرب الأهلية في الشمال عام 1968 بين المناصرين للوحدة مع الجنوب (الكاثوليك) و المعارضين لها (البروتستانت) ، و اللتي استمرت بدورها إلى عام 1998. انضمت ايرلندا عام 1973 إلى للمجموعة الاوروبية، عام 1993 للاتحاد الاوروبي و عام 1999 إلى الاتحاد الاوروبي التجاري اللذي أدخل العملة الموحدة اليورو لاحقاً. أعلنت كل من بريطانيا و ايرلندا عام 1993 أحقية "كل" سكان ايرلندا بتقرير مصيرهم و الدعوة إلى بدء محادثات سلام عامة. على اثر ذللك أعلن الجيش الجمهوري الايرلندي في العام المُقبل وقف عملياته العسكرية من جانب واحد، شرعت المنظمات العسكرية البروتستانتينية بعمل المثل. في خضم هذه الأحداث قام الرئيس الايرلندي روبنسون (Robinson) عام 1996 بأول زيارة يقوم بها رئيس ايرلندي إلى بريطانيا. أدى توقيع اتفاق السلام بين كل من ايرلندا، شمال ايرلندا و بريطانيا عام 1998 إلى إنهاء الحرب الأهلية في شمال ايرلندا و إلى تشكيل حكومة لأول مرة في ايرلندا الشمالية عام 1999. محادثات السلام ما زالت قائمة حتى اليوم.
النظام السياسي
ايرلندا تتبع نظام برلماني ديمقراطي. الرئيس يتمتع بأعلى سلطة سياسية في البلاد، اللذي يتم انتخابه كل سبع سنوات مباشرة من الشعب. يستطيع تمديد ولايته مرتين فقط. منصب الرئيس هو بشكل عام فخري و لا يملك سلطة القرار في كثير من الأمور أهمها السياسة الخارجية. رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة المكونة من 15 وزير ، عادةً يكون زعيم أقوى حزب قد فاز بالانتخابات البرلمانية. البرلمان الايرلندي (Oireachtas) يتكون من مجلسين اثنين: الأعيان (Seanad &Eacute;ireann) و النواب (D&aacute;il &Eacute;ireann). مجلس الأعيان يتكون من 60 عضو يتم ترشيحهم من رئيس الوزراء و من مختلف المنظمات. مجلس النواب يتكون من 166 نائب. عدد الأعضاء يعتمد على عدد سكان البلاد. الانتخابات النيابية تجري كل خمس سنوات. أهم الأحزاب السياسية في ايرلندا هم:
- فيانا فيل (
Fianna F&aacute;il) و فين غايل (Fine Gael) (أكبر أحزاب البلاد)
- شين فين (
Sinn Féin) (أقدم حزب)
- الخضر
- العمال
- الديمقراطيين التقدميين
السياسة الخارجية
طغى النزاع حول ايرلندا الشمالية على سياسة ايرلندا الخارجية و خاصة مع بريطانيا. بإنضمامها للمجموعة الاوروبية عام 1973 و لاحقاً لمعظم القرارات الاوروبية المشتركة أدى لخروجها بعض الشيء من الظل البريطاني.
التقسيم الاداري و أهم المدن
تقسم ايرلندا إلى 4 مقاطعات كبيرة اللتي بدورها تنقسم إلى 32 مديريات. المقاطعات الأربع هم: 1. كوناكت 2. لاينستر 3. مونستر 4. أولستر
دبلن هي عاصمة ايرلندا و أكبر مدنها، بلغ عدد سكانها 499،156 نسمة عام 2005 . المدن المهمة الأخرى هي كورك (119،418 نسمة/عام 2005) ، غالواي (74،782 نسمة/عام 2005)، ليميريك (54،226 نسمة/عام 2005)، واترفورد (46،634 نسمة/عام 2005) و سوردس (33،297 نسمة/عام 2005).
الاقتصاد و البنية التحتية
السوق الايرلندي صغير مقارنة مع مثيلاه في أوروبا و لكنه يتمتع بنمو عالي و مستقر. حيث بلغ في الأعوام 1995 - 2000 نسبة 10%. دخل الفرد الايرلندي نسبة إلى الناتج الاجمالي العام هو رابع أعلى دخل بالعالم، حيث بلغ حوالي 40 ألف دولار أمريكي عام 2005. الزراعة، اللتي كانت يوماً ما أهم قطاعات الاقتصاد، تأتي بالمرتبة الثانية بعد الصناعة، تشكل 38% من الناتج الاجمالي للبلاد و 80% من الصادرات و تشغل 28% من السكان. صناعة البرمجيات جعلت من ايرلندا أكبر مصدر للبرامج و الخدمات المتعلقة بالبرمجيات (Software) في العالم. أهم الموارد الطبيعة هي الرصاص، الجبس، الحجر الكلسي و الخارصين. يأتي ملايين السياح سنوياً إلى ايرلندا و خاصة في الأعوام الأخيرة. شواطئ و بحار ايرلندا غنية بسمك القد.
تتمتع البلاد في الشرق بشبكة طرق و قطارات جيدة بينما تقل جودتها و تعدادها في الغرب. السكك الحديدية تديرهما شركة القطارات الايرلندية (Iarnr&oacute;d &Eacute;ireann) الشبه حكومية. يوجد ثلاث مطارات دولية في كل من دبلن، شانون و كورك. اير لينغوس (Aer Lingus) هي شركة الخطوط الجوية الوطنية، كما أن هناك العديد من شركات الطيران ذو التذاكر المنخفضة الأسعار مثل ريان اير (Ryanair). أهم الموانئ البحرية هي روسلار، ليميريك، دبلن و كورك. هناك عبارت تسير يومياً إلى بريطانيا.
الثقافة و التعليم
تشتهر ايرلندا بثقافتها الكلتية و خاصة الموسيقى الايرلندية. رغم قلة عدد سكان ايرلندا فإن الثقافة الايرلندية تمكنت من الانتشار في أوروبا و العالم برغم التأثير الكبير للثقافة الانغليزية المجاورة. يرجع الفضل إلى ذلك إلى العديد من مشاهير ايرلندا كعشرات الأدباء الايرلنديين العظام، منهم: برنارد شو (Shaw)، أوسكار وايلد (Wilde) و جورج باركلي (Barkley). هناك أيضاً عدد من مشاهير مغننين البوب يأتون من ايرلندا مثل ذا كورس (The Corrs)، يو تو (U2) و غيرهم.
النظام التعليمي في ايرلندا شبيه بالأنظمة الأوروبية الأخرى. هناك التعليم الابتدائي، الثانوي و العالي. أهم جامعات البلاد هي جامعة مدينة دبلن ، معهد دبلن للتكنولوجيا، جامعة ايرلندا الوطنية، جامعة دبلن و جامعة ليميريك، جامعة كورك، جامعة جالواي.
جمهورية ايرلندا موقعهاوسكانها وجوانب الحياة فيها

جمهورية ايرلنداموقعها وسكانها وجوانب الحياة فيها :
جمهورية أيرلندا الحرة (ايرلندا الجنوبية
) استقلت عن السيطرة البريطانية عام 1921م بواقع 26 مقاطعة؛ في حين بقية المقاطعاتالست الأخرى تابعة للسيطرة البريطانية والتي تعرف اليوم بأيرلندا الشمالية. ونتيجةللصراعات حول المناطق الايرلندية التابعة لبريطانية انسحبت جمهورية ايرلندا مناتحاد الكومنوليث في عام 1948م. الا انها عضوا في الاتحاد الأوربي منذ عام 1973م.

تحد جمهورية ايرلندا المياه من كل الجهات فبحر ايرلندا يفصل بينها
وبين بريطانية من جهة الشرق والمحيط الأطلسي الشمالي يحدها من الغرب والشمال؛ فيحين يحدها من الجنوب البحر السلتيكي Celtic Sea. وتبلغ مساحتها التي يعتقد أنهااكبر بقليل من ولاية غرب فرجينيا؛ حوالي 70,280 كيلومتر مربع؛ للماء منها حصة تقارب 1,390 كيلومتر مربع. في حين تغطي اليابسة حوالي 68,890 كيلومتر مربع يشغلها ما يقارب 3,840,838 مليون نسمة حسب إحصائيات يونيو 2001م. وهؤلاء السكان بجمعهميتحدثون اللغتين الإنكليزية والكاليكيةGaelic Language. وكما بينا مسبقا أن المياهتحد ايرلندا من كل جانب؛ فلذا فلها شريط ساحلي طويل يبلغ حوالي 1,448 كيلومتر. اماطقسها فهو مشابه تماما لطقس بريطانية؛ ممطر وبارد في الشتاء؛ إلا انه يختلف ببرودتهالربيعية النسبية في فصل الصيف عن بريطانية. هذه الأرض الشاسعة ذات الساحل الطويليدين بها هؤلاء الايرلنديين كباقي شعوب العالم بديانات متعددة؛ فما نسبته 91.6% يدين بالديانة المسيحية الكاثوليكية؛ وما نسبته 2.5% يتبع الكنيسة الايرلندية؛ فيحين ما يقارب 5.9% يدينون بديانات أخرى كاليهودية والإسلاميةوالسيكية.

اقتصاد الدولة الايرلندية يعتمد بصورة خاصة على الزنك والرصاص
والغاز الطبيعي والفلزات المعدنية الأخرى بما فيها الفضة والتي بجمعها تعتبر منمصادرها الاقتصادية المهمة. إذ يتم استخرجها بصورة تكنيكية متقدمه لغرض إدخالها فيالصناعات المحلية أو تصديرها للأقطار ذات العلاقة التجارية مع ايرلندا. امااقتصادها العام فهو متوسط النشاط قياسا بالدول الأوربية الأخرى؛ إذ يعتمد علىالزراعة بصورة عامة والصناعات الإلكترونية البسيطة والصناعات المنزلية بالإضافة إلىصناعة الأجهزة الكمبيوترية وبرامجها المشغلة وصناعة الكرستال والزجاجيات. ويعتبرالنشاط السياحي من اهم مدخولات ايرلندا المالية السنوية المهمة جدا لجمهورية. ناهيكعن تصدير الأغنام والأبقار والاجبان؛ إذ تمتلك ما يقارب 8 مليون رأس غنم مليونبقرة. ويعتبر الجنية الايرلندي عملتها التداولية؛ إذ إن كل جنيه إسترليني يعادل 1.262 جنيها ايرلنديا؛ أي ما يقارب 2.27 لكل ريال عماني. في حين أن كل جنيه ايرلندييساوي تقريبا 1.27 يورو؛ وهنا لا بد أن نشير إلى أن ايرلندا ابدلت جنيهها باليوروأسوة بالدول الأوربية باستثناء بريطانية والدنمارك مع بداية عام 2002م.

النظام السياسي في هذا البلد جمهوري ويحكمه برلمان منتخب كل خمس سنوات يتخذ
من العاصمة دبلن مقرا له لمتابعة أمور الدولة وجوانبها التجارية والتربويةوالاقتصادية وغيرها من المهام وفق الدستور المقر في الأول من يوليو 1937 والمعمولبه في التاسع والعشرين من ديسمبر لنفس العام. وهو نظام متبع منذ نيل استقلالها فيالسادس من ديسمبر 1921. ولعل من أهم العطل الرسمية بالإضافة إلى عطل أعياد الميلادوالايستر؛ هي عطلة يوم السابع عشر من مارس المسمى بيوم Saint Patrick’s day.

من الخريطة نرى أن ايرلندا مقسمة إداريا إلى ستة أقسام بالإضافة إلى
العاصمة دبلن التي تحظى بإدارتها المستقلة عن غيرها من الأقاليم. تربط تلك الأقاليمشبكة من السكك الحديدية يقدر طولها بحوالي 1,947 كيلومترا. كما تربطها شبكة منالطرق السريعة تقدر بحوالي 92,500 كيلومترا. اما الطرق المائية فلها نصيب أيضا إذترتبط الأقاليم بشبكة للنقل المائي تقدر بحوالي 700 كيلومترا. ولايرلندا 17 مطارامعظمها قابل لاستقبال واقلاع الطائرات الدولية لتربطها بالعالم الخارجي.


الساحل الشرقي ووسط ايرلندا The East Cost & Midland of Ireland:

تمتاز هذه البقعة الايرلندية بقربها من العاصمة دبلن واحتوائها على
انهر كثيرة وقنوات وبحيرات طبيعية مما جعلها تعرف نتيجة لذلك بقلب ايرلندا النابض. إذ إن معظم مياه الزراعة والاستسقاء والاستعمالات اليومية مصدرها من تلك المنطقة. علاوة على كون وجود البحيرة جعل منها مرتعا سياحيا. فنهر شانون الايرلندي المعروفتبدأ منابعه من تلك المنطقة وبالتحديد بالقرب من سلسلة جبال Wicklow التي تستمر فيشموخها حتى إقليم شانون Shannon. ولعل من اشهر مدن هذا الإقليم هي Drogheda و Wicklow و Arklow المطلتين على بحر ايرلندا الفاصل مع بريطانيا. بالإضافة إلى مدينة Tullamore المعروفة بمرافقها السياحية العريقة.
غرب الشمال North West:

يعتبر هذا الإقليم من اقل الأقاليم ازدحاما
بالسكان ويمتاز بارتفاعه الشامخ عن الأقاليم الأخرى فلذا يعرف بال Highlands. ولعل وجود البحيرات الطبيعية وسط المناطق الزراعية الواسعة أعطاه أهمية بالغة شغلتالحضارة الكليكية Gaelic جزءا كبيرا من ذلك الرونق والأهمية. فهو علاوة على صغرحجمه إلا انه يشغل فراغا مهما ما بين الايرلنديتين ويطل على الساحل الشرقي والغربيلايرلندا. ولعل من أهم مدنه هي Monaghan المطلة على بحر ايرلندا ومدينة Sligo المطلة على المحيط الأطلسي الصاخب بأمواجه العاتية البعيدة عن اليابسة
.

إقليم غرب ايرلندا Ireland West:

ويعرف هذا الإقليم بقلب تاريخ الآثار
الايرلندية؛و يحتوي على جل البنايات الأثرية القديمة وبعض من المعلومات التي تدللعلى حضارة الإنسان في ايرلندا. ويعتقد أن الرقصات الشعبية والموسيقى الايرلنديةكانت بداية انطلاقها من تلك المنطقة التي تغطي أرجاء الأرض الايرلندية جمعاء. ولعلمن أهم مدنها والتي تطل سواحلها على المحيط الأطلسي هي Castlebra التي تتمتعبانبساط أرضها وخضرتها الدائمة؛ و Galway التي تحظى بالآثار التاريخية القديمةوWestmeath الخلابة بمناخها ومرابعها السياحية العريقة التي طالما يزورها السواحربيعا وصيفا.

إقليم شرق الجنوب South East:

ويمتاز هذا الإقليم
بوجود منابع الأنهار من الوديان التي تعرف بوديان الحضارة الساليتيكية. ولعل الغزوالخارجي لايرلندا في العصور الوسطى من خلال هذا الإقليم قد ترك اثر فعال لمعالميتمكن السائح والدارس على حد سواء من استشعارها من خلال مداعبة مآثرها. فأثارالاحتلال الروماني والانكلوسكسون والقلاع المحصنة مازالت شامخة وتعتبر من مصادرالسياحة الرئيسية في هذا الإقليم بالذات. ولعل من اشهر مدنها التي بجمعها تشكل مايقارب 60 مركزا سياحيا؛ هي South Tipperary و New Ross و Waterford.

إقليم غرب الجنوب South West:

يمتاز هذا الإقليم بالإضافة إلى موقعه الذي
ينهل ما بين البحر الفاصل مع أوربا والمحيط الأطلسي بالطابع الأكاديمي. إذ في مدينة Cork اكبر واهم جامعة في ايرلندا وخاصة في العلوم الطبية. وتزداد أهمية الإقليمبوجود مدينتي Kilarney و Kerry التاريخيتين؛ إذ يعتقد انه من خلال تلك المنطقتين تمالعبور إلى العالم الأخر واكتشاف الأمريكيتين.

شانون Shannon:

يعتبر إقليم شانون من أهم الأقاليم الايرلندية؛ فهو علاوة على وقوع
سواحله على المحيط الأطلسي تمتد حدوده لتربط الأقاليم الايرلندية الأربعة التي مرذكرها آنفا. ونتيجة لاخترق نهر شانون المحاط بالمرتفعات التي تنخفض لتلقي بالبحر منشماله إلى جنوبه؛ أعطى الإقليم رونقا جماليا وباتت السياحة دخلا مهما ليس لإقليمشانون فحسب؛ بل لعموم ايرلندا أيضا. ولعل من أهم مدن هذا الإقليم مدينة ليمرك Limerick وفوينسFoynes وشانون Shannon.

لا يختلف المجتمع الايرلندي كثيرا عن
المجتمع البريطاني ؛ هذا التوافق التاريخي للبلدين بدأ منذ 3000 قبل الميلاد؛وتعتبر اللغة الايرلندية الشبيهة بلغة Gaelic الاسكتلندية أساسا مع اللغةالإنكليزية للتعامل والعمل والدراسة. كما تعتبر ايرلندا من الدول الأوربية ذاتالإسهامات الجليلة في الأدب العالمي وخصوصا فيما بعد عصر النهضة الأوربية. اذ برزمنها جوناثان سويفت (1745-1667) ووليم ييست (1803- 1939) والروائي جيمس جويس (1882-1941) واسكار وايلد (1854- 1900) وغيرهم من الفلاسفة والكتاب والأدباءالمعروفين عالميا.
العلم
صور من الطبيعة الإيرلندية
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
صور أخرى متفرقة
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
خريطة إيرلندا
__________________
سبحان الله و بحمده ... سبحان الله العظيم
.. سبحان الله ..
.. الحمد لله ..
.. الله أكبر ..
.. و لاإله إلا الله ..