عرض مشاركة واحدة
  #66  
قديم 05-29-2007, 12:02 AM
 
رد: >>تفضل شارك بالمجلة السياحية<<<***(المجلد الاوروبي)

**//الجمهورية البولندية\\**



[FRAME="12 70"]

بولندا (بالبولندية: Polska) هي جمهورية تقع في شرق أوروبا. يحدها من الشمال بحر البلطيق، من الشمال الشرقي إقليم كالينينغراد الروسي وليتوانيا، من الشرق روسيا البيضاء وأوكرانيا، من الجنوب سلوفاكيا وتشيكيا، من الغرب ألمانيا. الذي يُميز بولندا عن جاراتها هو أن 90% من شعبها يتبعون الكنيسة الكاثوليكية، و هذا غير معهود في دول شرق أوروبا التي يدين معظم سكانها بالأرثودكسية.
الجغرافيا
أراضي بولندا تكون منطقة طبيعية انتقالية بين المناطق المنخفضة في شرق أوروبا و المناطق المنخفضة في شمال ألمانيا. طبيعة البلاد في الشمال سهلية بينما تزداد المرتفعات كلما اتجهنا جنوباً. تشكل سلستي جبال السوديت و كارباتي حدود بولندا الطبيعية مع جمهورية التشيك و سلوفاكيا. أعلى جبل هو جبل ريسي (Rysy) بارتفاع قدره 2499 متر. نهر فيسوا هو أطول نهر، نهر أودرا (أودر) يكون الحدود الطبيعية مع ألمانيا. تغطي الغابات 28% من مساحة البلاد. المناخ بشكل عام معتدل، ويصبح قاريا كلما اتجهنا شرقاً و خاصة جنوب شرق. تقع بولندا وسط قارة أوروبا، ويحدها بحر البلطيق من الشمال، وتشيكوسلوفاكيا من الجنوب، والاتحاد السوفيتي (السابق ) من الشرق والشمال الشرقي، وألمانيا من الغرب ، نبلغ مساحتها (312،683 )كيلو متراً مربعاً، وعدد سكانها في سنة (1408 ه- 1988 م ) ، (37،860،000 ) نسمة، وأهم المدن كراكوف، وبوزنان، ومن موانئها علي بحر البلطيق شتشاتشيتن وجدانيسك (دانزنج ) وعاصمتها وارسو(فارشافا)، وعدد سكانها حوالي مليونين، وتنقسم البلاد إدارياً إلى (17 ) قسماً .
تضم أرضها ثلاثة أقسام، سهول في الشمال، وتطل على بحر البلطيق بطول يصل إلى 500 كيلومتر، وتشرف على مجموعة من البحيرات الساحلية، وتمتد السهول من مصب نهر أودر إلى خليج دانرنج والقسم الساحلي من هذه السهول قليل الخصوبة تتخللة الكتبان الرملية، أما القسم الجنوبي من السهول فأكثر خصوبة نسبياً ، وإن كانت تربتها تتكون من الركامات الجليدية، والقسم الثاني من أرض بولندا هضبة قليلة الارتفاع مستوية السطح أثرت فيها التعرية الجليدية ، ويليها القسم الثالث وهو المضرس من ارضها حيث القسم الشمالي من سفوح الكربات الغربية (الفودلاند ). ينتمي مناخ بولندا إلى النمط القاري البارد، وهذه السمة تأتي من موقعها المتطرف، وبعدها عن المؤثرات الاطلنطية، فالشتاء بارد وتنخفض الحرارة في معظم مناطقها إلى ما دون الصفر، ويتساقط الثلج في معظم أيام الشتاء ، ويثأثر المناخ بالرياح الباردة القادمة من الشمال، والصيف دافيء، والتساقط المطري معظمه صيفي، والمرتفعات الجنوبية أوفر مطراً من السهول قي الشمال.
السكان
يبلغ عدد سكان بولندا حوالي 40 مليون نسمة. البولنديون يشكلون الغالبية العظمى بينما هناك أقليات غجرألمانية، أوكرانية، روسية بيضاء و غيره. بين الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد يكون الفيتناميون الأغلبية ، يتلوهم اليونان و المقدونيين. لقد خضع سكان بولندا إلى العديد من عمليات النقل الجماعي في أثناء سيطرة القوي المختلفة من جيرانها ، وعدد سكانها (37،860،00 ) نسمة ، وهم أكثر شعوب وسط أوروبا نمواً ، ويتكون السكان من البولنديين وهم الغالبية العظمي من السكان ، ثم أقليات ألمانية وروسية ، ولقد قتل وشرد منهم عدة ملايين في الحرب العالمية الثانية ، وترتفع الكثافة السكانية في الجنوب وتقل في الشمال ، وبدأ سكان المدن بالتزايد نتيجة الصناعة ،وبولندا الدولة الشيوعية الوحيدة التي تعترف بالتعليم الديني ، فغالبية سكانها من الكاثوليك ، وهذا عامل من عوامل مقاومة النفوذ الشيوعي الذي سقط أخيراً .
النشاط البشري
اقتصاد بولندا صناعي زراعي و تساهم الصناعة بنصف الدخل القومي ، وأهم الصناعات تتمثل في بناء السفن والسيارات والآلات الكيميائية وتكرير البترول والزجاج والمنسوجات، أما الزراعة فيعمل بها حوالي 32% من سكان بولندا وتشغل نصف مساحة البلاد، ومسموح في بولندا بالملكية الفردية، ويملك المزارعون 87% من الأراضي الزراعية، وتنتج 84% من الإنتاج الزراعي ،وأهم الحاصلات القمح والشعير. هذا إلى جانب الشوفان والجودار، وهو المحصول الأول، والبنجر السكري ،والبطاطس والخضر ،وتغطي الغابات ربع مساحة بولندا ،وكانت تصدر كميات كبيرة من المنتجات الخشبية وقلت الآن عن ذي قبل، وتوجد أفضل المراعي في جنوب بولندا، والثروة الحيوانية عنصر هام في اقتصادها، ومعظم ثروتها الحيوانية من الأبقار والخنازير .
اللغة
اللغة الرسمية هي اللغة البولندية، التي تتبع اللغات السلافية.
الديانة
حوالي 90% من البولنديين هم كاثوليك، منهم حوالي الثلثين من الممارسين للدين و الباقي فقط اسمياً. هناك أيضاً أقليات أورثوذكسية، بروتستانتينية، مسلمة و يهودية. تنصيب كاردينال كنيسة كراكوف كارول فويتيلا ليصبح بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني عام 1978 دعم الصحوة الدينية في البلاد و خاصة إبان الحكم الشيوعي.
الأعياد و العطل
العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، عيد الفصح، عيد العمال (1 أيار/مايو)، يوم الدستور (3 أيار/مايو)، عيد العنصرة (سابع خميس بعد عيد الفصح)، عيد القربان (تاسع خميس بعد عيد الفصح)، عيد الصعود (15 آب/أغسطس)، عيد جميع القديسين (الأول من تشرين الثاني/نوفمبر) و ليلة و عيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر) و عيد الاستقلال 11 تشرين الثاني/نوفمبر.
التاريخ
نُصب خروبري (Chrobry) كأول ملك بولندي للبلاد عام 1025. ضُمت أجزاء كبيرة من البلاد إلى الإمبراطورية الرومانية المقدسة عام 1163. بعد إعادة توحيد البلاد تدريجياً في القرن الخامس عشر، أُعلن قيام الوحدة عام 1447 مع ليتوانيا. قُسمت بولندا ثلاث مرات في الأعوام 1772، 1793 و 1795. بعد هزيمة نابليون، اتفقت الدول المنتصرة: النمسا،بروسيا و روسيا على تقسيم بولندا نهائياً فيما بينهم عام 1815. هكذا أضحى البولنديون شعب بلا دولة حتى إعلان قيام مملكة بولندا مجدداً عام 1916 في خضم أحداث الحرب العالمية الأولى 1914 - 1919. أُعلنت الجمهورية عام 1918 و ضمت في السنوات اللاحقة أراضي بولندية سابقة للدولة. في فترة ما بين الحربين العالميتين 1919 - 1939، عاشت بولندا حالة من عدم الاستقرار السياسي و الاقتصادي، ساعد ضعفها في السيطرة على الأوضاع في مواجهة التهديد السوفيتي و الألماني المستمر على ذلك. اتفاق عدم الاعتداء بين هتلر و ستالين عام 1939، قسم الأراضي الواقعة بين بلديهما و من ضمنها بولندا. هكذا أشعلت ألمانيا فتيل الحرب العالمية الثانية بغزوها لبولندا في 1 سبتمبر/أيلول 1939، كذلك الأمر تقدمت القوات السوفيتية من جهة الشرق و أصبحت بولندا خلال أيام معدودة غير موجودة على الخريطة.
لكن سرعان ما أعلنت ألمانيا الحرب على الاتحاد السوفيتي عام 1941 و استولت لاحقاً على شرق بولندا أيضاً. تمكنت القوات السوفيتية من هزيمة القوات الألمانية و بسط السيطرة السوفيتية على بولندا مجدداً عام 1945. بدأ السوفيات ببناء الدولة البولندية الجديدة على الطريقة السوفيتية الشيوعية. كانت بولندا من الآن فصاعداً جزء من الكتلة الشرقية ففي عام 1952 أُعلنت بولندا كجمهورية شعبية بدستور جديد و في عام 1955 أُسس حلف وارسو. بدأت الحركة الديمقراطية بالصعود في بداية الثمانينات إلى أن تمكنت عام 1989 من تشكيل أول حكومة بدون أن يكون رئيسها شيوعي. ليخ فاوينسا (Wałęsa) أصبح عام 1990 أول رئيس للبلاد منتخب. أعلنت بولندا، هنغاريا و تشيكوسلوفاكيا عام 1991 رغبتهم في الانضمام للغرب. أصبحت بولندا في نفس العام عضو بالمجلس الأوروبي، عام 1999 بحلف شمال الأطلسي (الناتو) و عام 2004 بالاتحاد الأوروبي.
النظام السياسي
أصبحت بولندا بعد انتهاء الحقبة الشيوعية دولة ديمقراطية برلمانية. البرلمان البولندي (Zgromadzenie Narodowe) مكون من مجلسين اثنين: مجلس الأعيان (Senat) و به 100 عضو و مجلس النواب (Sejm) و به 460 عضو. رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء اللذي يعين من رئيس الدولة اعتماداً على نتائج الانتخابات النيابية.
السياسة الخارجية
كانت بولندا تتبع الاتحاد السوفياتي فيما يتعلق بالسياسة الدولية بين 1945 - 1990. كان هناك برنامج تعاوني اقتصادي مكثف يُعرف بإسم الكوميكون بين دول الكتلة الشيوعية من ضمنها بولندا. استمر تطبيع العلاقات بين ألمانيا و بولندا عقود عدة بعد الحرب، إلى أن وُقعت أخيراً عام 1990 اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين، اعترفت بموجبها ألمانيا بحدود بولندا التي كانت دائماً موضع خلاف بين البلدين. قامت بولندا عام 1972 بإنشاء علاقات دبلوماسية مع ألمانيا الغربية. بعد انهيار الاتحاد السوفياتي و سقوط الحكم الشيوعي في بولندا، أصبحت البلاد تتبع سياسة موالية للغرب و داعية للانضمام إلى المنظمات و الاتفاقيات الدولية و الأوروبية. البلد التي كانت يوماً ما تحتضن حلف وارسو أصبحت عام 1999 نفسها عضو بحلف شمال الأطلسي (الناتو). يرى الاتحاد الأوروبي في بولندا بلداً واعداُ و خاصة في مجال الزراعة، اللذي قد يجيء بالخيرات على الاتحاد، علماً بأنها الأكبر من حيث المساحة و السكان بين الدول العشر المنضمة عام 2004 للاتحاد، التي من ضمنهم بولندا.
التقسيم الاداري
منذ إعادة التقسيم الاداري عام 1999 و البلاد مقسمة إلى 16 مقاطعة (wojew&oacute;dztwo). كل منها له برلمانها الخاص و حكومتها و رئيسين واحد معين (Wojewoda) من الحكومة المركزية وواحد منتخب (Marszałek) من البرلمان.
أهم المدن
أكبر المدن هي العاصمة وارسو (1،689،600 نسمة/عام 2003) تليها: ودتش (777،500 نسمة/عام 2003)، كراكاو (750،000 نسمة/عام 2003)، فروتسلاو (638،401 نسمة/عام 2003)، بوزنان (578،900 نسمة/عام 2002)، غدانسك (461،400 نسمة/عام 2003) و شتاتشن (413،000 نسمة/عام 2004).... جيراردوف (40،000 نسمة/عام 2000).
الاقتصاد و البنية التحتية
تحول اقتصاد بولندا إلى اقتصاد السوق مع إنهيار الحكم الشيوعي. توج هذا التحول في عام 2004 بانضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي. تستخدم حوالي 60% من مساحة بولندا للزراعة لذا أضحى القطاع الزراعي أهم أعمدة الاقتصاد، اللذي ينقصه الاستثمارات و الاصلاح. أهم المنتجات الزراعية هي الحبوب، البطاطس، الشمندر السكري، الخضروات و الفاكهة. من المتوقع أن تصبح بولندا أهم منتج زراعي في الاتحاد الأوروبي خلال الأعوام القادمة. تملك البلاد ثروة حيوانية ضخمة. الفحم بأنواعه، الخارصين و الرصاص هي أهم المعادن المتواجدة في بولندا. أهم الصناعات هي الآلية، بناء السفن، تكرير النفط، الورق، المنسوجات، الكيميائية و الالكترونية. المدن و الطبيعة البولندية تجذب مئات الآلاف من السياح سنوياً.
تعد بولندا بلداً مهماً فيما يتعلق بالتجارة و النقل بين شرق و غرب أوروبا، و بين البلقان و شمال أوروبا. شركة القطارات البولندية تدير معظم شبكات السكك الحديدية في البلاد. هناك شبكة طرق برية كبيرة و لكن ينقصها الطرق السريعة. أهم الموانئ البحرية هي غدانسك، شتاتشن، غدينيا. شركة لوت (LOT) هي شركة الخطوط الجوية الوطنية.
الثقافة و التعليم
الثقافة البولندية ثقافة متنوعة مرتبطة بالتغير اللذي صاحب تاريخ البلاد. حاولت الصمود أمام تأثير الدول المجاورة و المحتلة لبولندا كألمانيا مثلاً. أهم الشخصيات الثقافية البولندية: الشاعر أدم ميتسكيفتش ( Mickiewicz)، الرسام جان ماتيكو (Matejko) و الموسيقار فريدريك شوبان (Chopin).
التعليم المدرسي يبدأ من سن السادسة أو السابعة في المدرسة الابتدائية (Szkoła podstawowa) و ينتهي في المدرسة الثانوية (Liceum)، مروراً بالمدرسة الإعدادية (Gimnazjum). هناك عدة شهادات جامعية أهمها البكالوريوس (licencjat) و لاحقاً الماستر (magister) و الدكتوراة (doktor).
الكنيسة البولندية الأرثوذكسية
الكنيسة البولندية الأرثوذكسية (بالبولونية: Polski Autokefaliczny Kości&oacute;ł Prawosławny) هي كنيسة أرثوذكسية شرقية حديثة. أسست عام 1924 لرعاية أرثوذكس الأراضي الأوكرانية والبيلاروسية التي ضمت عقب الحرب العالمية الأولى لبولندا، وكان عددهم يقدر بأربعة ملايين فرد.
قابل تأسيس الكنيسة البولونية المستقلة معارضة شديدة من البطريرك تيخون بطريرك موسكو آنذاك والذي كان يعتبرها تابعة له، ولكن السلطات السياسية في بولندا دعمت بقوة استقلال كنيسة بلادها عن الكنيسة الروسيِّة. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية احتل السوفييت بولندا وضموا قسم كبير من أراضيها لاتحادهم فتقلص بذلك عدد الأرثوذكس البولونيين إلى 350 ألف فرد، ووافق أساقفتهم مرغمين على الخضوع لسلطة البطريرك الروسي. وفي عام 1948 منح بطريرك موسكو أليكسيوس الأول الكنيسة البولونية استقلالها مجددا.
تضم هذه الكنيسة اليوم خمس أسقفيات وهي : أسقفية وارسو، أسقفية باياليستوك ، أسقفية لودز، أسقفية وركلاو و أسقفية غدانسك. يتبع لها سبعة أديرة، ويرأسها منذ 5 مايو/أيار 1998 الميتروبوليت سابا ميتروبوليت فرشاف وسائر بولندا. ويقدر عدد أتباعها بثمانمائة ألف فرد.
قصر الثقافة والعلوم
قصر الثقافة والعلوم (Pałac Kultury i Nauki) في وارسو، هو أعلى مباني العاصمة البولندية ويأتي ترتيبه ال 164 بين مباني العالم من حيث الارتفاع، السادس في أوروبا والرابع في دول الاتحاد الأوروبي. يبلغ ارتفاعه 230.68 م ويتألف من 42 طابق و 3.288 غرفة، يشتمل المبنى على دور عرض، مسارح، متاحف، مكاتب، مكتبات وصالة كبيرة للمؤتمرات تتسع لثلاثة آلاف شخص، ويوجد أعلى برج المبنى هوائي إرسال للإذاعة والراديو.
في عام 1951 وفي سياق الحرب الباردة أمر ستالين ببناء هذا الصرح كهدية للشعب البولوني، فبدأت أعمال البناء عام 1952 وانتهت عام 1955، كانت حصيلتها موت 16 عامل من أصل 3500 جاؤوا من دول مختلفة من الاتحاد السوفييتي. المهندس الرئيسي لهذا المبنى هو المهندس المعماري الروسي ليف رودنيف (1885- 1956) . يحيط بالمبنى ميدان يعد من أكبر ميادين أوروبا والذي كان في الحقبة السابقة مسرحا للاستعراضات والمسيرات العسكرية الضخمة التي كانت تنظم لتمجيد الشيوعية.
يقع قصر الثقافة في قلب وارسو ولكنه بالنسبة للكثير من سكانها رمزا من رموز الهيمنة والاضطهاد السوفييتي في البلاد. لذلك رسمت خطط حكومية عديدة لهدمه ولكن لم يكتب لها النجاح بسبب التكلفة العالية جداً لعملية الهدم.
بعض الشخصيات البارزة في تاريخ بولندا :
**ماري كوري**
ماري كوري كيميائية بولندية المولد في عام 1867م, اكتشفت مع زوجها بيير كوري في باريس عام 1898م عنصري البولونيوم والراديوم.
إسمها الأصلي مانيا بولونوفسكي و بعد زواجها من الفرنسي بيير كوري غيرت إسمها إلى ماري و حملت كنية زوجة لتصبح ماري كوري و عرفت إعلامياً مدام كوري
نالت وزوجها عام 1903م جائزة نوبل في الفيزياء. وفي عام 1911م نالت مدام كوري جائزة نوبل للمرة الثانية وذلك بعد خمسة أعوام من وفاة زوجها قي حادثة طريق.
لها ابنتان ايرين و ايف. أقتفت ايرين خطى والدتها ونالت وزوجها فريدريك جوليوت في عام 1935م جائزة نوبل في الكيمياء لإكتشافهما النشاط الاشعاعي الاصطناعي.
كما أطلق الزوجان كوري الوحدة (كوري) لقياس النشاط الأشعاعي وكذلك أطلاق أسم (كوريوم) على عنصر الجديد ما بعد اليورانيوم.
**يوحنا بولس الثاني**
يوحنا بولس الثاني هو بابا الكنيسة الكاثوليكية ال 264 في السنوات ما بين 1978 و 2005. كان اسمه كارول فويتيالا قبل أن يصبح بابا الفاتيكان.
بداية حياته
ولد فويتيالا في بلدة فادوفيس البعيدة 50 كم من مدينة كراكاو البولندية عام 1920. كان الابن الثاني لعسكري سابق. توفى كل أفراد عائلته و هو نسبياً صغير السن: والدته عام 1929، اخاه الوحيد عام 1932 و والده عام 1941.
دراسته وعمله بالكنيسة
التحق عام 1938 بجامعة كراكاو و في مدرسة لتعليم الدراما المسرحية. احتلال ألمانيا لبولندا إبان الحرب العالمية الثانية أجبره على قطع دراسته، التي أكملها بعد إنتهاء الحرب. تكهن في عام 1946. أنهى الدكتوراة في علم اللاهوت 1948. عين عام 1958 كمطران (أسقف) كنيسة كاراكاو و عام 1964 كرئيس أساقفة كنيسة كاراكاو و أخيراً كاردينال عام 1967 من قبل قداسة بابا الفاتيكان بيوس الثاني عشر.
بابا الفاتيكان
انتخب الكاردينال كارول فويتيالا في 16 تشرين الأول/أكتوبر 1978 ليصبح أول بابا غير إيطالي منذ عام 1522، اتخذ اسم يوحنا بولس الثاني تكريماً لقداسة البابا السابق يوحنا بولس الأول، اللذي حكم مدة قصيرة. قام بأول زيارة خارجية في بداية العام المقبل لدول في أمريكا الوسطى، قام بعدها خلال سنوات باباوته ال 26 إلى القيام ب 104 سفرة خارجية ل 129 دولة ، لدرجة أنه عرف "بالبابا الرحال". من ضمن زياراته التاريخية زيارة بلده بولندا ، التي كانت تحت الحكم الشيوعي العلماني آنذاك، أججت هذه الزيارة مشاعر البولنديين و كانت أحد أسباب تحول النظام السياسي هناك في آخر الثمانينات. كان أول بابا منذ 450 عاماً يقوم بزيارة بريطانيا الانغليكانية، محاولاً تحسين علاقات الكنيسة الكاثوليكية مع الأنكليكان، و دخل عام 1983 كأول بابا على الاطلاق كنيسة بروتستانتينية و عام 1986 معبد يهودي. كذلك زار عام 1999 رومانيا ذو الأغلبية الأورثوذكسية. أيضاً قام قداسة البابا يوحنا بولس الثاني بأول زيارة من نوعها لبابا بزيارة مسجد وقام بتقبيل القرآن ، تم ذلك عند زيارته لسوريا عام 2001 و دخوله الجامع الأموي في دمشق، حيث يوجد قبر يوحنا المعمدان.
محاولة اغتياله
قام شخص تركي اسمه محمد علي أغا بإطلاق الرصاص على قداسة البابا في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان في 13 أيار/مايو 1981، ولكنه نجا و قام بزيارة الجاني في العام المقبل في زنزانته بالسجن و عفى عنه، وهو نفس الشخص الذى يهدد بقتل البابا الحالي. وعندما تم إخراج الرصاصة من رقبته وضعت في تاج تمثال السيدة العذراء تكريما لها حيث اعتبر قداسة البابا نجاته من هذا الحادث معجزة.
مرضه ووفاته
عانى قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، و خاصة في السنوات الأخيرة من حياته، من مرض الشلل النصفي أحد أسبابه كانت محاولة اغتياله عام 1981. عدم تمكنه من القيام بالقداس الخاص بعيد القيامة المجيد في 24 آذار/مارس 2005 كان إشارة واضحة على جدية مرضه. توفي في 2 نيسان/ابريل عن عمر يناهز ال 84 عاماً.
**ستيفان باناخ**
ولد ستيفان باناخ في 30 مارس سنة 1892 في كراكاو و توفي في 31 أغسطس 1945 في ليفيف في أوكرانيا وهو رياضي بولوني.
ويعد فضاء باناخ من أهم بصماته في الرياضيات, والجدير بالذكر أن فضاء هلبرت المنسوب للعالم هيلبرت والذي استُخدم قبل فضاء باناخ بحوالي ثلاثين عاماً أصبح يُدرس كحالة خاصة من فضاء باناخ.
**زبيغنيو بونيك**
زبيغنيو بونيك هو معلق رياضي ولاعب كرة قدم سابق في صفوف منتخب بولندا لكرة القدم. يعد من الأسماء اللامعة في تاريخ الكرة البولندية، ويعتبره البعض أفضل لاعب في تاريخ أوروبا الشرقية. انضم إلى صفوف منتخب بولندا المشارك بكأس العالم لكرة القدم 1978 وعمره 22 سنة.
بعد تألقه في كأس العالم 1982 انتقل إلى صفوف يوفنتوس وشكل ثلاثيا خطيرا مع باولو روسي وميشيل بلاتيني، وفي عام 1986 انتقل إلى نادي روما واعتزل في نهاية الموسم.
منتخب بولندا
منتخب بولندا لكرة القدم هو ممثل بولندا الرسمي في رياضة كرة القدم. تأسس اتحاد كرة القدم البولندي في العام 1919 وانضم إلى الفيفا في العام 1923 م. تأهلت بولندا لنهائيات كأس العالم 2006 بعد أن تصدرت مجموعتها في معظم فترات التصفيات قبل أن تنتزع منها إنجلترا الصدارة في نهاية الأمر بيد أن الفريق البولندي تأهل كأحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني في مجموعاتها بالتصفيات الأوروبية. و كانت هذه المرة السابعة التي تصل فيها بولندا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد مشاركاتها السابقة في 1938 ، 1974 ، 1978 ، 1982 ، 1986 ، 2002 . كانت أول مباراة دولية لبولندا عام 1921 وخسرت فيه امام هنغاريا 0 - 1 واكبر فوز لها كانت عام 1963 على النروج 9 - 0 واقسى خسارة في عام 1948 على يد الدانمارك 0 - 8 . حلت بولندا بالمرتبة الثالثة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعامي 1974 ، 1982 .
مدرب الفريق هو باويل جاناس مواليد 1954 حاصل على درجات علمية عديدة، منها الاقتصاد والعلوم المصرفية تلقى علوم الرياضة من جامعة التربية البدنية في وارسو بدأت مسيرته مع المنتخبات عندما كان مساعداً لمدرب منتخب شباب بولندا عام 1990، ثم نجح عام 1992 في إحراز فضية دورة الألعاب الأولمبية التي شارك فيها مدرباً للمنتخب الأولمبي.
من أبرز اللاعبيين الحاليين سمولاريك الذي يلعب في صفوف نادي بروسيا دورتموند وماجيج زوراوسكي الذي يلعب في صفوف نادي سيلتك .يعتبر زوراوسكي المولود عام 1976 من ألمع نجوم المنتخب البولندي. يلعب في صفوف سلتيك الأسكتلندي منذ العام 2005. بدأ مسيرته في نادي كراكوفيا، وقاده إلى إحراز عدة ألقاب محلية. قائد الفريق هو المدافع المخضرم ياتشيك باك الذي يلعب حاليا لنادي الريان القطري ويعتبر المهاجم ماسي زورافسكي الذي أحرز 16 هدفا ليساعد فريق سيلتيك على الفوز بالدوري الأسكتلندي نجم الفريق الحالي.
[/FRAME]
__________________
سبحان الله و بحمده ... سبحان الله العظيم
.. سبحان الله ..
.. الحمد لله ..
.. الله أكبر ..
.. و لاإله إلا الله ..