عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 09-15-2012, 06:31 PM
 
السلام عليكم^^

عزيزتي أتمنى أن تحذفي "إلا رسول الله" من الموضوع ولقد نقلت لكم السبب:

الحمد لله
تتابع كثير من الناس على استعمال هذه العبارة للدفاع عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وجعلوها شعاراً لمقاطعتهم الدول التي وقفت مع من أساء إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
وﻻ‌ شك في حسن قصد من استعملها وأطلقها ، ولكن هذه العبارة من حيث معناها فيها إشكال ، وهو أنه ذكر فيها المستثنى ولم يذكر المستثنى منه .
وعلى أي تقدير للمستثنى منه ، يكون معنى العبارة غير مستقيم ، فإن ظاهرها أننا نقبل أو نسكت عن اﻹ‌ساءة إلى أي شيء إﻻ‌ رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهذا المعنى باطل ، فإننا ﻻ‌ نقبل وﻻ‌ نسكت على اﻹ‌ساءة إلى الله تعالى ، وﻻ‌ إلى القرآن ، أو اﻹ‌سﻼ‌م ، أو أحد من اﻷ‌نبياء والمرسلين ، أو المﻼ‌ئكة ، أو الصحابة رضي الله عنهم ، أو أمهات المؤمنين ، أو إخواننا المؤمنين ، فظهر بذلك أن معنى العبارة غير صحيح ، وهو ما جعل بعض علمائنا يفتون بأنها غير جائزة .
فقد سئل الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله : انتشر في هذه اﻷ‌يام كتابة عبارة " إﻻ‌ رسول الله " ، فهل ترون جواز استعمال هذه العبارة ؟ .
فأجاب :
"ﻻ‌ أرى جوازها ؛ ﻷ‌نها ﻻ‌ تـُفيد شيئاً ، هي عندي تشبه ذِكر الصوفية " الله ، الله " ! .
لكن نعلم أن مقصود الذين يكتبونها هو : " كل شيء إﻻ‌ الرسول ، ﻻ‌ تقربون حماه ، ومقامه ، وحرمته ، هذا مُــراد من كتبها ، لكن إذا نظرنا لتحديد لفظة " إﻻ‌ رسول الله " : ( صار المعنى ) : سبُّوا كلَّ أحدٍ إﻻ‌ رسول الله ! هل هذا صحيح ؟ وهل يستقيم الكﻼ‌م ؟ .
سبُّوا كلَّ أحدٍ إﻻ‌ رسول الله . فهي غلط" انتهى .
" شرح مقدمة أصول التفسير " الدرس الرابع ، السؤال اﻷ‌ول .
وهذا رابط المادة الصوتية :
http://www.liveislam.net/browsearchi...?sid=&id=48708

وسئل الشيخ عبد المحسن العبَّاد حفظه الله : عن تعليق هذه العبارة .
فأجاب : "أما " إﻻ‌ رسول الله " : فهذا كﻼ‌م غير صحيح ؛ ﻻ‌ بد أن يؤتى بالمستثنى منه , وﻻ‌ شك أن اﻹ‌ساءة لله تعالى أعظم من اﻹ‌ساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي عبارة غير مستقيمة ، وﻻ‌ تصح" انتهى .
" شرح سنن ابن ماجه " .
والله أعلم

رابط الموقع:
http://islamqa.info/ar/ref/116138

مما يدل على عدم جواز قولها ففيها إشكال^-^
__________________




-لا أقبل طلبات التصميم على الخاص-


مِـرآة بـلا إطـار\مُدونتـي|الحـبٌ لـا يستَعبِــدُ أحـداً \روايتـي|القـرآن الكريم|إمح ذنـوبك
رد مع اقتباس