عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 07-21-2013, 01:35 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






تزوج وطلق ما مجموعه سبع نساء في الجاهلية والإسلام وله ثلاثة عشر ولدًا، أما نسائه فهن:


  • قريبة بنت أبي أمية بن المغيرة بن مخزوم، أخت أم سلمة، بقيت قريبة على

  • شركها، وقد تزوجها عمر في الجاهلية، فلما أسلم عمر بقيت هي على شركها



  • زوجة له، حتى نزلت الآية: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ



  • بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلَا



  • جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنْفَقُوا


  • ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾، وذلك بعد صلح الحديبية فطلّقها ثم تزوجها


  • معاوية بن أبي سفيان وكان مشركاً، ثم طلقها. ولم يرد أنها ولدت لعمر.


  • أم كلثوم أو "مليكة" بنت جرول الخزاعية: تزوجها في الجاهلية ولدت له زيدًا،

  • وعبيد الله، ثم طلقها بعد صلح الحديبية بعد نزول الآية: ﴿ولا تُمَسِّكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ﴾،


  • فتزوجها أبو جهم بن حذيفة وهو من قومها وكان مثلها مشركًا.


  • زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح: أخت عثمان بن
بعد الإسلام
  • جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأنصارية: وهي أخت عاصم بن ثابت كان اسمها

  • عاصية فسماها النبي محمد جميلة، تزوجها في السنة السابعة من الهجرة


  • ولدت له ولدًا واحدًا في العهد النبوي هو عاصم ثم طلقها عمر. فتزوجت بعده


  • زيد بن حارثة فولد له عبد الرحمن بن زيد فهو أخو عاصم بن عمر.




  • عنها يوم مرج الصفر، فتزوجها عمر بن الخطاب، فولدت له فاطمة بنت عمر.




  • السن، وذلك في السنة السابعة عشر للهجرة، وبقيت عنده إلى أن قتل، وهي

  • آخر أزواجه، ونقل الزهري وغيره: أنها ولدت لعمر زيد، ورقية.



نظرة أهل السنة والجماعة

يُعدّ عمر بن الخطاب أحد أكثر الشخصيات تبجيلاً عند أهل السنة والجماعة، فيعتبرونه

أحد أكثر الرجال ورعًا وتقوى، ومن أشد الصحابة حبًا للإسلام ودفاعًا عنه وعن أهله،

ومن أكثرهم إخلاصًا له. وهم يقرون بصحة خلافته كما بصحة خلافة باقي الخلفاء

الراشدين، ولا يعتبرونه مغتصبًا أو معاديًا لأهل بيت النبي محمد. ويعتبر أهل السنة أن

عمرًا كان مثال القائد الصالح، فلم يتخذ عرشًا ولم يعش حياةً مختلفة عن حياة الناس

العاديين ودائمًا ما فضّل مصلحة الأمة الإسلامية على مصلحته الشخصية، وإنه ثالث

خير الناس للأمة بعد الرسول محمد وأبو بكر، وذلك نقلاً عن علي بن أبي طالب: « أَلَا

أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ هَذِهِ الْأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ خَيْرُهَا بَعْدَ أَبِي بَكْرٍ عُمَرُ ثُمَّ يَجْعَلُ اللَّهُ

الْخَيْرَ حَيْثُ أَحَبَّ»، وعن النبي محمد: «أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ وَأَشَدُّهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ عُمَرُ

نظرة الشيعة

تُقسم وجهة النظر الشيعية حول عمر بن الخطاب إلى قسمين: رأي الشيعة الإثنا

عشريةورأي الشيعة الزيدية. أما الإثنا عشرية فنظرتهم إلى ابن الخطاب نظرة

سلبية، وهو عندهم منقلب خائن للنبي محمد، ومغتصب لحق علي بن أبي طالب في

خلافة المسلمين، وعند بعض المراجع فهو قاتل ابنة الرسول وزوجة الإمام علي،

فاطمة الزهراء. وفي هذه الرواية أن عمرًا اتجه إلى دار فاطمة ليأتي بعلي و الزبير بن

العوام ليبايعا أبا بكر بالخلافة، فأقبل بقبس من نار على أن يضرم عليهم الدار، فلقيته

فاطمة فقالت: "يا بن الخطاب، أجئت لتحرق دارنا؟" قال: "نعم، أو تدخلوا ما دخلت فيه

الأمة" ، وقد أشار عدد من علماء الشيعة إلى أن عمر بن الخطاب أضرم النار في الدار

وتعرّض لفاطمة بالضرب بعد أن قاومته، الأمر الذي جعلها تجهض حملها وتفارق الحياة

بعد فترة، على أنهم اختلفوا في كيفية حصول ذلك على وجه الدقة.كذلك تعتبر الاثنا

عشرية أن أوّل من لُقب بالفاروق من قبل النبي محمد هو علي بن أبي طالب. أما

الزيدية فنظرتهم إلى عمر بن الخطاب أكثر اعتدلاً، فهم يقرون بصحة خلافته ولا

يسبّونه، لكنهم يعتقدون على الرغم من ذلك أن الإمام عليًا أحق بالخلافة، وذلك بناءً

على مبدأ خلافة المفضول مع وجود الأفضل.
».


نظرة المسيحية

من المعروف أن الكنائس المسيحية الكاثوليكيةوالأرثوذكسيةوالبروتستانتية، لا تقدم

رأيًا في الشخصيات غير الدينية، فموقفها ونظرتها محصورة في أنبياء ومؤسسي

الديانات الأخرى، أما أتباعهم وصحابتهم فلا تبدي رأيها بهم غالبًا.غير أن احتكاك

المسلمين بالمسيحيين في الشام والعراق ومصر خلال عهد عمر بن الخطاب، ولجوء

بعض رجال الدين النصارى إليه شخصيًا ليرفع ظلم الروم عن رعاياهم، جعل بعض

المؤرخين المسيحيين يذكرون عمر بن الخطاب بالخير ويحيطونه بالاحترام والتبجيل.

فقد أثر عن بعض المؤرخين أن بطريرك الكنيسة السريانية المشرقية " إيشوعهياب

الثالث" سافر إلى المدينة المنورة للقاء عمر بن الخطاب وطالبه بتسريع عملية الفتح

للتخلص من حكم البيزنطيين. ونقل البعض أمثال ميخائيل الكبيرأنّ رافضي مجمع

خلقيدونية رددوا: "المجد لربّ النقمة الذي نجانا على يد الإسماعيليين من البيزنطيين" ،
ويرى المؤرخ اليسوعي هنري لامنس أن هذا التعاون والترحيب هو ما يفسّر السقوط

السريع للشام والعراق البالغ عدد سكانها زهاء أربعة ملايين نسمة بفترة زمنية

قصيرة وبعدد قليل نسبيًا من الجنود. وكان لمنح عمر سكان إيلياء "القدس" عهدًا

بحماية أماكن عبادتهم وبتوفير الأمان لهم ولأموالهم وبحرية ممارسة شعائرهم

الدينية، مقابل دفع الجزية سنويًا لبيت المال، أثر في حصوله على احترام وحب

المسيحيين الذين عاصروه، والعديد من الذين تابعوا سيرته في الأجيال اللاحقة
رأي الغرب

إن تاريخ عمر بالكامل يظهر لنا أنه (عمر) كان ذو عقليّة فذّة، ونزاهة ثابتة صلبة،


وعدالة صارمة، وكان أكثر من أي أحد آخر هو المؤسس للإمبراطورية الإسلامية،



مؤكدا ومنفّذا للوحي النبوي، مساعدا ومشاورا لأبي بكر خلال فترة خلافته القصيرة،



وواضعا ومؤسسا للأنظمة واللوائح التي تنظم إدارة القانون عبر حدود وأنحاء الفتوحات



الإسلامية الممتدة بسرعة، وقد كانت (سياسة) اليد الصارمة التي تعامل بها مع قادة



جيوشه الأكثر شعبية في خضم جيوشهم وفي أبعد مشاهد إنتصاراتهم، أعطت (هذه



السياسة) دليلا بارزا على قدرته الاستثنائية على الحكم.من خلال بساطة عاداته



وازدرائه لمظاهر البهاء والترف والأبهة، فقد اقتدى بمثال النبي وأبو بكر. وقد سعى



بشكل مستمر ليؤثر ويحث قادة جيوشه على التحلي بهذه الصفات والسياسات، ففي



رسائله لقادة الجيوش كان يقول: "حذار من الترف الفارسي، سواء في المطعم او في



الملبس والزموا عادات بلادكم البسيطة، وسينصركم الله عليهم وسيفتح لكم." وقد



كانت عقيدته القوية واقتناعه الراسخ بهذه السياسات هي التي جعلته يتشدد في



معاقبة كُلّ أسلوب متباه وإنغماس فاخر في ضبّاطِه. وبالإضافة لذلك، فإن المراسم



المتبّعة (في وقته) تشير بالثناء على قلبه بالإضافة إلى عقله، فقد نهى أن تُباع أية



امرأة وقعت في الأسر وقد وُلد لها طفل على أنها رقيق، وأما عند توزيع الأعطيات



للمسلمين، من الغنائم أو من بيت المال، فقد قسّمها حسب حاجات وليس مميزات



الطالبين، وكان يقول: "الله أعطانا هذه الأشياء الدنيوية لسدّ احتياجاتنا، وليس لمكافأة



فضائلنا، تلك المكافأة حسابها في الآخرة".




  • ويقول المستشرق الإسكتلندي وليم موير في كتابه "صعود وانحدار الخلافة":

إن حياة عمر لا تتطلب الكثير لإظهار ملامحها، البساطة والواجب كانتا مبادءه

التوجيهية، النزاهة والعدل والتفاني كانت الميزات الرائدة في حكمه، وكانت تثقل

كاهله مسؤولية الخلافة حتى أنه كان يقول: "يا ليت أمي لم تلدني، او أني كنت قصبا

من عشب بدلا من ذلك". كان في صباه ذا مزاج ناري سريع الإتّقاد، ومن ثم عُرف بعد

ذلك في الأيام القادمة خلال صحبته ألأولى لمحمد كالمحامي الصارم المتأهب للثأر،

ومن ذلك نصيحته بأن يقتل أسارى بدر، ولكن التقدم في العمر فضلا عن كاهل

المسؤولية قد خففت من حدّته، وكان حسّه بالعدالة قويّا. وباستثناء ما وقع بينه وبين

خالد بن الوليد من المشاحنات، فإنه لم يسجَّل عليه أي عمل من الطغيان أو الظلم،

وحتى في مسألته مع خالد فإنما كانت معاملته له كخصم في الحق وليس لأهواء

شخصية. وكان اختياره لقادة جيوشه خاليا من المحاباة والتفضيلية، وباستثناء عمّار

والمغيرة فإن اختياره كان دائما محظوظا.إن القبائل والجماعات المختلفة في أنحاء

الإمبراطورية، والتي تمثل المصالح الأكثر تنوعا، قد وضعت في نزاهته الثقة المطلقة،

وقد أبقت قبضته القوية على إنضباط القانون والإمبراطورية... كان يجوب شوارع

وأسواق المدينة وسوطه بيده، جاهزا لمعاقبة المفترين فورا، وهكذا ظهر المثل "أن

درّة عمر (سوطه) مهاب أكثر من سيف غيره". ولكن مع كل هذا، فقد كان رقيق

القلب، وسجّلت له أفعال من الشفقة والرحمة لا تعدّ مثل مواساة وتخفيف حاجات الأرامل واليتامى.."


  • وفي كتاب "تاريخ أفول وسقوط الدولة الرومانية"، يقول المؤرخ الإنجليزي إدوارد جيبون:

ومع ذلك فإن عفّة تواضع عمر لم تكن بأقل مستوى من فضائل أبي بكر، كان

طعامه (عمر) يتكون من مجرد التمر أو الخبز، وكان شرابه الماء. وكان يخطب بالناس

وعليه ثوب مخرّق في إثني عشر موضعا. وقد رآه المرزبان (حاكم مقاطعة فارسي)

عندما أتى زائرا ليؤدي لعمر فروض الطاعة، رآه نائما مع الفقراء المعدمين في أحد

طرقات المدينة. إن هذا التواضع والتسامح مقرونا بزيادة الدخل العام (للدولة) مكّن

عمر من توزيع الأعطيات على المؤمنين بشكل عادل ومنتظم متجاهلا لمكافأة نفسه.

فمثلا أعطى العباس عم الرسول أول وأعلى المخصصات، حوالي خمس وعشرين

ألف درهم. وخصص خمسة آلاف للمجاهدين الأولين ممن شهدوا بدرا، أعطى للباقين

من أصحاب محمد ثلاثة آلاف درهم لكل منهم.... خلال خلافته ومن سبقه (أبو بكر) فقد

كان فاتحوا الشرق هم عبيد الله المخلصون، كانت الثروات المجتمعة مكرّسة للنفقات،

للحرب والسلام، في مزيج حكيم من الغنيمة والعدالة. حافظ هذا على اتحاد وانضباط

أهل الصحراء عن طريق سعادة نادرة كوّنت توازنا بين تنفيذ الحكم المطلق والحكم

الجمهوري من خلال ثوابت متساوية للكل.

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
ليلى
رد مع اقتباس