عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 12-24-2013, 07:30 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/22_12_13138769782411541.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
.









.
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/22_12_1313876978242612.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[/ALIGN]
[ALIGN=center]

تلك الشخصيات التي رأيتها في الروايات التي هميت [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/22_12_1313876978242612.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
بقراءتها مؤخراً هي شخصياتٌ مثالية, تطورت لتصبح كارثة.
فالشخصيات من الأساس بنيت لتكون بلا شوائب, لا تصنع أخطاء.
والشوائب لا تعني كونها أسوء الناس حظاً على سجل البشرية.
الشوائب تعني كونها طماعةً, بخيلَةً, أو بطيئة الفهم.
نحن كبشر كل ذلك وأكثر, وأنت بكتابتك عن شخصية لا تحوي ذلك,
ولدت الشخصية المثالية.
وبالطبع بعض الكتاب أذكياء كفايَةً ليجعلوا الشخصية تقترف الخطأ,
ولكن ليس الذكاء الكافي ليجعلوها بشر. فسرعان ما تسامح على
ما تفتعله من قبل الشخصيات الأخرى وأن كانت الشخصيات تتدلع, فهي غالباً
لا ترى حق العواقب. ن
فنحن كبشر نعاني من عواقب على كل قرار،وليست جميع تلك العواقب سارة.

أولاً :: الأسماء!
أن أردت أن تختار اسماً, خذها مني نصيحَةً, ولا تفكر
بالأمر كثير, فإن فعلت سينقلب الأمر عليك ختاماً.
ولكن أهم ما في الأمر هو الملاءمة.
فلا يعقل أن تضع شخصيةً يابانيَةً وتسميها ديفيد.
أسبق ورأيت زميلاً لك في المدرسِة اسمه ليون ؟
بالضبط. الاسم بغض النظر لماهيته يجب أن يتوافر به الملاءمة من
ناحيتين: البلد, والحقبة الزمنية.
وليس بالضروري فعلاً أن يلائم الاسم المسمى.
وقبل الانتقال للفقرة الآتية تفضلوا بعض النماذج لأسماءٍ
قد تفيدكم إن أردتم الكتابة عن اليابان قديماً, وحالياً.
فقط لاستبان الفرق بينهما من ناحية اللفظ والنطق.
[cc=يابان القديمة]
سين-جنية الخشب
ياماتو-من عصر ياماتو
إيزاناجي-قابل للعناية تقريباً
كين-ذهب
جن(كالجي في كلمة good)-فضة
جين-أصول تقريباً
زين-ديني
كوينما\جومون-أسماء ساموراي
[/cc] [cc=يابان المعاصرة]
آيكو
آكيو
أكيرا
آيا
آياتو
آياكو
آيومي
هيديكاي
هيكارو
هيناتا
هوشي
[/cc]
ومن الجدير بالذكر عدم رغبة القارئ بمعرفة الإسم من الآباء إلى الأجداد.
السم الأول والأخير يكفيان
ثانياً : القدرات الجسدية
الشخصةُ المثالية, هي شخصيةٌ تؤدي بكَ إلى دائرَةٍ مغلقةٍ من الفشل.
وطباع هذه الشخصية لا تكمن في المظهر والقوة والذكاء فقط.
بل الأمر أعمق من ذلك بكثير.
فتتصف هذه الشخصية بأشياء تساعدها على تيسير شتى أمور الرواية
بسلاسة, والذي بدوره ليس جيداً. بل يفقد القصة واقعيتها رويداً رويداً.
فعلى سبيل المثال ::
هوجمت مِن قبل أعضاء عصابة -> تجيد فنون القتال
دخلت الإمتحان دون دراسة -> أذكى من العادي ولا تحتاج لها.
أقيم حفل مواهب -> ستفوز بغنائها المذهل\صوتها الملائكي\رقصها البارع(لو كنتوا راقيين بتختارو باليه)
أفهمتم مقصدي؟ تسير الأحداث بسهولة لأن الشخصية لا تبذل أية مجهود.
فضع نفسك مكان شخصيتك, هل ستتطابق النتيجة ؟؟
هوجمت مِن قبل أعضاء عصابة -> تجيد الجري=)
دخلت لإمتحان دون دراسة -> حتجيب العيد. فقط لا غير.
أقيم حفل مواهب -> لكي تقيم عرضاً ناجحاً (تشتغل بضمير) ستسهر الليالي.
واقعية شخصيتك, هي أحد مقومات الرواية التي تدعها مقبولَةً
لعقلية القارئ, وفي الآن ذاته محببَةً له لإضفائها الكوميديا.
كما أنه لا تحدٍ بالكتابة عن شخصيةٍ جيدة في كل شئ.

ولكن! لا تجعل شخصيتك سخيفةً لحَدِ الملل! ضع بها ما يميزها,
فكلٌّ منا يحمل تلك العين التي تفرقه عن غيره. ولكن أهم ما في
الأمر الموازنة " ما زاد عن حده بسرعةٍ إنقلب لضده "

فمثلاً إجعلها تجيد الكاراتيه, ولكن سيئة جداً بالغناء.
أو تجيد تنسيق الزهور,فتلك هواية جميلة, ولكن ضعيفة جسدياً.
لكل من ما لا يجيده, ولكن تذكر إن بدأت الشخصية شيئاً جديداً
وقد باشرت بتعلمه, دعها تطور قدراتها تطوراً طبيعياً. فتطور الشخصية هو تطور الأحداث
فعلى سبيل المثال, في قصة تعلمت فتاة رمي السهم على الهدف في ب
ضعة أيام. وفي الواقع اتخذ ذلك أحدهم بضعة شهور ليتقن الأمر.
أي تمهل ولكن في الآن ذاته لا تعجل
ومما سيساعدكم أكثر على فهم التطور الطبيعي للشخصية والأحداث, حاولوا قراءة قصة
حيُّ بن يقظان, ستفيدكم كثيراً في واقعية الشخصيات



ثالثاً : المظهر
في رواية جريمَةٌ في قطارِ الشرق السريع لأغاثا كريستي,,
كان بوارو معروفاً كرجلٍ فرنسي عبقري وسيم,
عدا أن بعض الشخصيات .. رأته كمصففٍ شعرٍ نسائي!!
المغزى من هذا أن هناك شائبةٌ في مظهره جعلت الناس يعترفون به كشئٍ مخالفٍ لما هو عليه حقاً.
وكم أحببتها!!
فقد أضفت على الرواية طعم الكوميديةِ, وجعلت الجو العام أخف جديةً في الرواية.
كم جعلتني أعجب ببوارو فعلاً, وأكثر من السابق.
قبل البدأ تذكيرٌ لكم بأن الوصف هو الجزء الذي يتحدث عن السمات الخارجية
للشخصية, أما بقية الكلام فهو سردٌ لمن لا يعلم.
بالنسبةٍ إلى المظهر العام للشخصية, ففي روايات الأنمي لن أشكو
لكم بغرابةِ لونِ الشعر والعينين, فلولا ذلك لما كانت القصة أنمي,
ولكن ما أريد التعليق عليه هو الجمال, ووصف المظهر الخارجي.
أنا لا أطلب منكم صنع شخصيَةٍ بشعة, ولا عادية المظهر, لكم حريَةُ
الاختيار, ولكن لا يعني ذلك أن تذكروا في كل خمسة سطور كم
أن الشخصية حورية, فالقارئ فتح الرابط ليقرأ عن قصة شخصية,
وليس ليقرأ عن جمالها.

يريد القارئ التمتع بأحداث الرواية دون مقاطعة خارجية.
وهذا منطقي, ولكن حين تبدأ بوصف المظهر البائس ذاكراً
التلألؤ واللمعان فأنت فقط تفسد ما كتبته. فالوصف يأتي
صحيحاً في موضعه المناسب. فمثلاً عندما تسرح شعرها
أذكر لونه. ولكِن لا حاجة لوصف لمعانه تحت الشمس,
فالأمر ليس ذا صلة ولن يقدمك في الرواية فلم إضاعة الوقت؟









الرجاء الحار عدم الرد !!



[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/22_12_13138769782460653.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
.









.
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة darҚ MooЙ ; 01-13-2014 الساعة 11:01 PM
رد مع اقتباس