عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 04-21-2006, 12:28 PM
 
مشاركة: معلومات عن دول العالم.......

الامارات العربية المتحدة.....
الموقع :
تقع على الساحل الشرقي لشبة الجزيرة العربية ويمتد ساحل الامارات مسافة 400 ميل من حدود سلطنة عمان حتى قطر ولها حدود طويلة مع المملكة العربية السعودية .
المساحة :
83.600 كيلو متر مربع
السكان :
3.1 مليون نسمة ( احصائيات عام 2000 )
العاصمة :
أبو ظبي
النظام السياسي:
يعد النظام الاقتصادي في دولة الامارات نظاما مختلطا ويعتمد على النفط بالأساس وهي دولة اتحادية تضم سبع امارات هي أبوظبي ، دبي ، الشارقة ، الفجيرة ، رأس الخيمة، ام القيوين وعجمان .
يتمتع المجلس الأعلى المكون من حكام الامارات السبع الاعضاء في الاتحاد بسلطات واسعة والأحزاب السياسية محظورة ويقوم كل حاكم بتعيين ممثلي امارته في المجلس الوطني الاتحادي ( الهيئة التشريعية ) وهو هيئة استشارية بالأساس .
صاحب السمو :
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو رئيس الدولة وحاكم أبوظبي بينما صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم هو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .
الاقتصاد :
يعتمد اقتصاد الامارات على النفط والغاز على الرغم من تراجع اعتماد البلاد على النفط الخام خلال السنوات الأخيرة . وتعتبر دبي مركز التجارة الاقليمي وقد بدأت أهميتها في النمو تزداد في المنطقة منذ انتهاء حرب الخليج .
الناتج المحلي الاجمالي :
71 مليار دولار ( احصائيات 2002 )
نصيب الفرد من الناتج المحلي :
64,8 ألف درهم ( 17651 دولارا )
نسبة اسهام القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الاجمالي :
74.1% عام 1999.
حجم التجارة الخارجية لعام 1999 بلغ 6569 مليون دولار .
الصادرات : 4600 مليون دولار
الواردات : 3390 مليون دولار
الميزان التجاري : 1210 مليون دولار ( فائض ) (1999)
مثلث التجارة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نسبة 5,7% من اجمالي التجارة الخارجية للدولة .
النفط :
يسهم بنسبة 25.9% من الناتج المحلي الاجمالي لعام 1999 .
وتشكل صادرات النفط اكثر من 70% من موارد النقد الأجنبي وعائدات الحكومة.
احتياطيات النفط :
98 مليار برميل
احتياطي الغاز :
6 آلاف مليون طن
اجمالي الاحتياطات الخارجية :
10.766 مليارات دولار . (1999)
التضخم :
1.5% (1999)

حجم سوق الأسهم :
28.6 مليار دولار (1999)
عدد المنشآت الصناعية :
1859 منشأة
حجم القروض والمساعدات والمنح الخارجية :
15 مليار درهم منها 8 مليارات لتمويل 240 مشروعا في اكثر من 51 دولة.
المشاريع المشتركة في دول مجلس التعاون ( 2001 )
801 مشروع برأسمال قدره 514.49 مليون دولار
الصادرات البينية 314.7 مليون دولار
الواردات البينية 1478.9 مليون دولار
التوزيع النسبي للسكان ( 1986 – 2001 )
مواطنون 57.07%
غير مواطنين 32.84%
متوسط مساهمة قطاع النفط والتعدين في الناتج المحلي (1996 – 2001 )
28.68%
عدد مواطني دول المجلس المتملكين للعقارات حتى عام 2002
12919 مواطن

تعتبر مدينة دبي من الامارات التجارية والسياحية وتكثر فيها العديد من المراكز
امارة الفجيرة امارة ساحلية تكثر فيها اشجار القرم بلاضافة الى المناطق الجبلية

امارة دبي
امارة الفجيرة
امارة أبوظبي هي الاصمة وفيها مقر حاكم الدولة وفيها العدية من الموانئ والمصانع
امارة صغيرة يكثر فيها السكان وشهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة

امارة أبوظبي امارة عجمان
امارة الشارقة تشتهر بالمباني الاسلامية وتكثر فيها المتاحف وهي منارة للعلم
امارة ام القيوين مدينة ذات طابع بحري جميل وتتسم بالهدوء
مهانى اسماء مدن الدولة
الامارات العربية المتحدة :

أبوظبي : سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار .

دبــــي : تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل .

الشارقة : سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك .

عجمان : سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك .

أم القوين : أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أيام الحروب البرتغالية وغيرها .

رأس الخيمة : نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار .

الفجيرة: نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك ..

تم افتتاحه قبل 5 سنوات
متحف المحطة.. تاريخ الطيران بين أربعة جدران

زاره: خالد شيا




قبل خمس سنوات افتتح متحف المحطة لينضم إلى سلسلة المتاحف في الشارقة التي تحكي تاريخ المنطقة بكل تفاصيلها، عبر ابرازه صورة حقيقية عن بداية تاريخ الطيران المدني في منطقة الخليج، بعرض المعدات والطائرات ذاتها التي عرفتها المنطقة، وكأن صورة الماضي قد بعثت من جديد.

مكان المتحف ذو دلالة كبيرة لأنه يخلد أول مطار مدني في المنطقة تم بناؤه مطلع ثلاثينات القرن العشرين ليزيد من أهمية الشارقة ومكانتها. اليوم اختفت مدرجات المطار، لكن المبنى الذي استقبل آلاف المسافرين احتفظ بشكله التاريخي ولم يضف اليه سوى قاعة الطيران. والمتحف لا يقدم لزائريه الفائدة وحسب، بل يمنحهم هدوءاً استثنائياً ضمن منطقة القاسمية التي تضج بالحركة، وهكذا فإن زيارة المتحف مهما طالت تبدو سريعة، خاطفة ولا تكفي للاطلاع على أقسامه خاصة وأن الفيلم الوثائقي الرائع والنادر الذي يحكي قصة المطار ونزول أولى الطائرات في الشارقة لا يسمح لمشاهديه بمحاولة العودة قبل نهاية رحلة التحليق الفريدة في أرشيف الزمن.

عند افتتاحه لم يكن المتحف متخصصاً في مجال الطيران بل ضم اضافة للطائرات مجموعة من السيارات القديمة والدراجات النارية، ولكنه ومنذ عامين اختص فقط في الطيران فأخرجت السيارات والدراجات القديمة لافساح المجال لعرض الطائرات.

فاطمة الكعبي أمينة متحف المحطة في الشارقة ذكرت ان المطار التاريخي استخدم للأغراض المدنية والعسكرية، وفي أوقات الحروب كان يتحول للاستخدام العسكري البحت، كما حدث خلال الحرب العالمية الثانية، لذلك فإن متحف المحطة يحفظ هذا التاريخ من الضياع خاصة ان المطار تمتع بمكانة استثنائية كونه الأول الذي بني في الامارات وقالت: يضم المتحف اليوم عدة أجنحة أكبرها جناح الطائرات في قاعة ضخمة استحدثت لهذا الغرض. ويتكون هذا الجناح من أربعة أنواع رئيسية من الطائرات التي استخدمت في منطقة الخليج.



طائرات حقيقية



الجولة في قاعة الطائرات تأخذ الزائر في رحلة طويلة وهو يتأمل الطائرات الحقيقية التي حلقت لسنوات طويلة في سماء المنطقة فتستوقفه طائرة “افرونسون” التي بنيت في العام 1937 في بريطانيا لمصلحة السلاح الجوي الملكي، استخدمت بداية في مدرسة تدريب الطيران التابع لسلاح الجو الملكي، وبعد ذلك تم نقلها الى الولايات المتحدة حيث خدمت في سلاح الجو الأمريكي والنقل الجوي المساعد لغاية ،1947 وبعدها بيعت الى الخطوط البريطانية للنقل الجوي، وفي العام 1950 تم تسجيلها في شركة الخليج المتحدة للملاحة الجوية في البحرين، وقد استمرت هذه الطائرة في الخدمة الجوية التجارية في منطقة الخليج العربي لغاية عام 1953 قبل بيعها الى الخطوط الجوية في عدن.

وهناك طائرة دي اتش 104 دوف سرس 1 جي اجير سي/ رقم 4029. التي صنعت في عام 1947 من قبل شركة دي هافيلاند للخطوط الجوية البريطانية ويتراوح عدد ركابها بين 8 1 راكباً، وفي عام 1952 تم تأجيرها الى شركة طيران الخليج ومن ثم بيعت اليها سنة 1956 حيث قامت برحلاتها الجوية حول الخليج العربي، وتركت هذه الطائرة العمل لدى طيران الخليج في عام ،1964 ثم قامت برحلات جوية لشركات متعددة في بريطانيا لغاية عام 1969.

وتضم القاعة أيضا طائرة دوجلاس دي سي ،3 التي صنعت في أوكلاهوما سيتي في عام 1945 وسلمت الى سلاح الطيران في الجيش الأمريكي، وفي سنة 1953 تحولت الى طائرة مدنية وقامت بعدة رحلات جوية لدى شركة النسر للخدمات الجوية، وفي عام 1960 كانت أول طائرة من نوع دي سي 3 يعهد اليها بالسفر جواً من قبل شركة طيران الخليج.

وأخيراً هناك طائرة دي اتش 114 هيروت، وقد صنعت عام 1953 في بريطانيا وهي نسخة مكبرة من طائرة دوف ذات المحركات الأربعة، وقد قات هذه الطائرة بعدة رحلات لشركة طيران الخليج حتى العام 1958 حيث أصيبت بالتلف على أراضي قطر.

ومضت الكعبي في الحديث عن باقي الأجنحة وأوضحت ان جناح الممر يضم معدات الطائرة وأقسامها، ونموذجاً للسينما القديمة التي تعود الى عام 1945 كأول سينما في منطقة الخليج العربي، وكانت موجودة ضم المطار أو محطة المسافرين وتعرض أفلامها على الجدار الخارجي وتابعت: يقدم المتحف اضافة لنماذج الطائرات وأقسام الطائرة فكرة كافية عن تاريخ الطيران كحلم انساني، كما يكرم الفيلسوف والمخترع والشاعر الأندلسي عباس بن فرناس عبر عرض مجسم له وهو يحلق بجناحيه باعتباره من أوائل الذين شغلهم التفكير والبحث لتحقيق حلم البشرية في الطيران ومخاطرته بحياته لأجل هذا الهدف عند استعانته بجناحي طائر كبير وصعوه الى قمة احدى المآذن وقذفه لنفسه في الهواء على طريقة الطيور.

وأضافت: حرص المتحف أيضا على توثيق كل ما ارتبط بحياة المطار وادارته عبر تجسيده لمكاتب القادة ومختلف المهن التي تحتاجها المحطة لراحة المسافرين بداية بالعلاج الطبي ووصولاً الى كرسي الحلاقة لأن المحطة كانت أشبه بالفندق للمسافرين المدنيين ولم تقتصر على اقامة الجنود، علماً أن فكرة بناء المطار في تلك المنطقة ارتبطت بالأغراض العسكرية وهذا يفسر بناء المحطة في مكان بعيد عن العمران وكانت أو طائرة انجليزية قد حطت على مدرجات المطار من نوع الهانو في عام 1932.



مقصد الجميع



وحول زوار المتحف ومكانته العلمية والتاريخية أكدت الكعبي ان زواره ينتمون الى شرائح وأعمار مختلفة، وانه المكان المفضل لطلبة المدارس من كل أنحاء الامارات حيث الدخول مجاني لكافة المدارس والجامعات والجهات الرسمية، كما يستقطب المتحف أعداداً كبيرة من الزائرين خلال الأنشطة التي ينظمها على مدار العام مثل معرض المتاحف الخاصة. وأشارت الى المشاركات العديدة التي يقوم بها المتحف خاصة داخل الجامعات حيث يعرض للطلبة بعضاً من موجوداته خدمة للطلبة وتعميقاً لمعارفهم العلمية في مجال الطيران وكيفية عمل وقيادة الطائرة.

واعتبرت الكعبي ان الحفاظ على موجودات المتحف وصيانة قطع الطائرات مسألة جوهرية وان هذا الأمر يتحقق من خلال الكشف الدائم ومراقبة أي خلل في الأجزاء المعروضة وان عملية صيانة الطائرات تتم من قبل خبراء ترميم مختصين ومن قبل مهندسين وفنيين


مع تحياتي:
أشجـــ الازهار ــــان