الموضوع
:
[ موضوع مميز ] αgαтнα ¢няιѕтιє
عرض مشاركة واحدة
#
1
03-07-2014, 12:40 AM
ناغيتا
[ موضوع مميز ] αgαтнα ¢няιѕтιє
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/05_03_14139405478090562.png');"][CELL="filter:;"]
[ALIGN=center]
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
.
كيفكم
..
اشتقت لتنزيل موضوع عن الشخصيات العظيمة
....
ضيفتنا لليوم هي كاتبة مشهورة ...
ممكن انكتب عنها من قبل بس احاول موضوعي يكون مختلف :madry:....
.
ولدت أجاثا كريستي Agatha Christie في (Torquay, Devon) عام 1890 من أب أمريكي وأم انجليزيه، عاشت في بلدة (ساوباولو) معظم طفولتها، تقول عن نفسها: إنني قضيت طفولة مشردةإلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الازهارالواسعة وأسيح مع الاسماك ماشاء لي الهوى.!! وإلى والدتي يرجع الفضل في اتجاهي إلى التاليف ، فقد كانت سيدة ذات شخصية ساحرة ،ذات تأثير قوي وكانت تعتقد اعتقاداً راسخاً أن أطفالها قادرين على فعلِ كلِ شيء وذات يوم وقد أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش قالت لي: ـ خير لكِ أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك. ـ ولكني لا أعرف. ـ لا تقولي لا أعرف، وحاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصاً قابضة للصدر.!! يموت معظم أبطالها.!!
تلقت أجاثا تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العوائل الموسرة وحسب التقليد آنذاك، ثمَّ التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة في فرنسا ولم تعجب بأساطين الرسم الزيتي في القرنين السادس عشر والسابع عشر وتلك مسألة تنم عن غرابة وخروج على المألوف في مثل هذه الحالات.!!!. لم تدخل المدرسة قط
عادت إلى إنكلترا وكانت في العشرينات من عمرها... تقدّم لها عدد من الخاطبين الأثرياء والفقراء... رفضتهم جميعاً، حتَّى كان زواجها الأول من العسكري البريطاني (أرتشي كريستي) عام 1914 ومنه أخذت لقبها الذي لازمها طوال حياتها، ولكن زواجها منه فشل بسبب افتقادها (الصحبة المشتركة) أو (الرفقة الزوجية) وتلك قيمة أساسية في حياتها ظلَّت تؤكد عليها حتَّى بعد زواجها الثاني...، إذن كانت (الرفقة) التي تتعطَّش لها ولم يوفرها زوجها الأول فضلاً عن ارتباط (أرتشي كريستي) بعلاقة عاطفية مع امرأة أخرى ثمَّ تصرفه مع (أجاثا) وكأنها ربة بيت ورفيقة فراش.!! كانت تلك أسباب انفصالها عنه بالطلاق بعد أن أنجبت منه ابنتها (روزلند).
تقول (جانيت مورغان) واضعة سيرة هذه الروائية:
"إن أجاثا كريستي هي سيدة ريفية بكل ما في الكلمة، ليس لأنها ولدت وترعرعت في توركاي ـ المنتجع الصيفي جنوب بريطانيا ـ بل لأن مظهرها وعاداتها كانت مطابقة لحياة وعادات الحقبة التي عاشتها تماماً، ولم تمر في حياتها بأحداث دراماتيكية أو تسعى وراء المغامرة...".!!!.... في عام 1930 تزوجت أجاثا كريستي من (ماكس مالوان) عالم الآثار المعروف بعد أن التقت به في إحدى سفراتها إلى الشرق حيث عاشت معه في سوريا والعرااق عندما كان يقوم بابحاثه، وكان عمرها يومذاك 39 سنة بينما كان عمره 26 سنة.!!.
سنة النشر
اسم الرواية
المحققون
1920
القضية الغامضة في ستايلز
هرقل بوارو
-
آرثر هستنغز
-
كبير المفتشين جاب
1922
العدو الغامض
تومي وتوبينس
-
كبير المفتشين جاب
1923
القتل على صلات
هرقل بوارو
-
آرثر هستنغز
1924
الرجل ذو البدلة البنية
آن بيدينغفيلد -
العقيد ريس
1925
أسرار المداخن
أنتوني كيد -
المشرف باتل
1926
مقتل روجر أكرويد
هرقل بوارو
1927
الأربعة الكبار
هرقل بوارو
-
آرثر هستنغز
-
كبير المفتشين جاب
1928
لغز القطار الأزرق
هرقل بوارو
1929
لغز الأقراص السبعة
إيلين "باندل" برينت -
المشرف باتل
1929
شركاء في الجريمة
تومي وتوبينس
1930
جريمة في بيت الكاهن
الآنسة ماربل
1931
لغز سيتافورد
إيميلي تريفاسيس - المفتش ناراكوت
1932
الخطر عند آخر بيت
هرقل بوارو
-
آرثر هستنغز
-
كبير المفتشين جاب
1933
موت اللورد إدغوار
هرقل بوارو
-
آرثر هستنغز
-
كبير المفتشين جاب
1934
جريمة قتل في قطار الشرق السريع
هرقل بوارو
1934
لماذا لم يسألوا إيفانز؟
بوبي جونز - فرانكي ديروينت
1935
مأساة من ثلاثة فصول
هرقل بوارو
- السيد ساتيرثويت
1935
الموت بين السحاب
هرقل بوارو
-
كبير المفتشين جاب
1936
جرائم الأبجدية
هرقل بوارو
-
آرثر هستنغز
-
كبير المفتشين جاب
1936
جريمة في بلاد الرافدين
هرقل بوارو
1936
الورق على الطاولة
هرقل بوارو
-
العقيد ريس
-
المشرف باتل
-
أريادني أوليفر
1937
الشاهد الأخرس
هرقل بوارو
-
أرثر هستنغز
1937
الموت على النيل
هرقل بوارو
-
العقيد ريس
1938
موعد مع الموت
هرقل بوارو
1938
كريسماس هرقل بوارو
هرقل بوارو
1939
الجريمة سهلة
لوقا فيتزويليام -
المشرف باتل
1939
ثم لم يبق أحد
السيد تومان ليجي - المفتش ماين
1940
أشجار الشربين الحزينة
هرقل بوارو
1940
إبزيم الحذاء
هرقل بوارو
-
كبير المفتشين جاب
1941
شر تحت الشمس
هرقل بوارو
1941
إن أو إم؟
تومي وتوبينس
1942
الجثة في المكتبة
الآنسة ماربل
1942
خمسة خنازير صغيرة
هرقل بوارو
1942
الإصبع المتحرك
الآنسة ماربل
1944
نحو الصفر
المشرف باتل
- المفتش جيمس ليتش
1944
في النهاية يأتي الموت
هوري
1945
بريق السيانيد
العقيد ريس
1946
الأجوف
هرقل بوارو
1948
ركوب التيار
هرقل بوارو
1949
البيت الأعوج
تشارلز هيوارد
1950
أعلنت الجريمة
الآنسة ماربل
1951
لقاء في بغداد
فيكتوريا جونز
1952
موت السيدة ماغنتي
هرقل بوارو
-
أريادني أوليفر
1952
خداع المرايا
الآنسة ماربل
1953
بعد الجنازة
هرقل بوارو
1953
جيب مليء بالحبوب
الآنسة ماربل
1954
المصير المجهول
السيد جيسوب - هيلاري كرافن
1955
هيكري ديكري دوك
هرقل بوارو
1956
مبنى الرجل الميت
هرقل بوارو
-
أريادني أوليفر
1957
قطار 4.50 من بادنغتون
الآنسة ماربل
1958
محنة البريء
الدكتور آرثر كالجاري - المشرف هيويش
1959
قطة بين الحمائم
هرقل بوارو
1961
الحصان الأشهب
المفتش ليجوين -
أريادني أوليفر
1962
المرآة المتصدعة
الآنسة ماربل
1963
الساعات
هرقل بوارو
1964
لغز البحر الكاريبي
الآنسة ماربل
1965
في فندق بيرترام
الآنسة ماربل
1966
الفتاة الثالثة
هرقل بوارو
-
أريادني أوليفر
1967
ليل لا ينتهي
آندريو ليبينكوت
1968
وخز الأصابع
تومي وتوبينس
1969
حفل الهالوين
هرقل بوارو
-
أريادني أوليفر
1970
مسافر إلى فرانكفورت
ستافورد ناي
1971
المحتوم
الآنسة ماربل
1972
الأفيال تستطيع أن تتذكر
هرقل بوارو
-
أريادني أوليفر
1973
نوازل القدر
تومي وتوبينس
1975
الستارة
هرقل بوارو
-
آرثر هستنغز
1976
الجريمة النائمة
الآنسة ماربل
تربعت أجاثا كريستي على عرش الرواية البوليسية الإنكليزية طوال نصف قرن دون مزاحمة، ولعل دراسة الناقدة البريطانية (جوليان سيمونز) عن أدب الجريمة وتقنيات الرواية البوليسية التي صدرت بعدة طبعات منذ عام 1985، لعلّ تلك الدراسة تمنح أجاثا كريستي المكانة التي حققتها في ميدان أدب الجريمة على صعيد عالمي، وقارئ كريستي بالإنكليزية يلحظ دون أدنى شك أنها استخدمت لغة وسطى سلسة وسياله، أنها لم تكتب بلغة (شكسبيرية) عالية رغم أنها ارتقت بأعمالها عن مستوى الإنكليزية المتداولة أعني لغة المحادثة اليومية ولعل هذا يفسر رواج قصصها ورواياتها لدى الأوساط الشعبية في بريطانيا وأوروبا وما وراء البحار، كما يفسر سهولة ترجمتها إلى مختلف لغات العالم.
طالما ردَّدت هذه الكاتبة، أن أعظم متعة يحس بها المؤلف هي اختراع الحبكاتِ..!! ففي قصصها ورواياتها كما في مسرحياتها نجد ذلك (الكم) الهائل من (الألغاز) و(الحبكات الغامضة) سواء كان ذلك في البناء القصصي أو المعمار الدرامي أو في الحوار أو الشخصيات، بل حتَّى في اختيار مواقع الأحداث التي غالباً ما تكون مشوقة: مواقع أثرية، مدن شرقية، معابد، قصور ذات طابع، فنادق مميزة، قطارات أو طائرات، مضايق صحارى مقطوعة، أنهار لها تاريخ... الخ، وفي العادة تلجأ الكاتبة إلى تكنيك قصصي يستند إلى (الحيلة أو الخدعة) كأسلوب إثارة وتشويق مفعم بالغموض، محرك لخيالها الخصب...، يستدرج لغتها السيالة الانسيابية في تيار متصل من السرد النثري المجرد والمتصف أحياناً بالأطناب والإطالة، ولكي تبعد الملل عن القارئ تعمد إلى إقحام بعض الألغاز والرموز التي تحتمل التأويلات والتفسيرات المتضادة في آن معاً، وبذلك تشد القارئ إلى متابعة الحدث دون أن تبتعد به عن المحور الأساسي للبناء الدرامي الذي خططت له بإتقان، لكي لا يخرج عملها مسطحاً فجاً.!!
.
.
. وهيك خلصنا
.
.
بالنسبة لي هي كاتبتي المفضلة ع ما اظن
...تجيد فعلا اختيار كيفية الجريمة ولها عبقرية فذة في هذا المجال ...
.
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
لست هنا
ناغيتا
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ناغيتا
البحث عن المشاركات التي كتبها ناغيتا