عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 05-02-2006, 02:05 PM
 
مشاركة: علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية

سبـع نصـائـح لحمــايـة شعـرك


حمـايـة الشعـر


الشعر يتطلب عناية خاصة فهو عادة يعتبر حساساً لأي عوامل ضارة. واليك هنا النصائح السبع للمحافظة على شعر جميل خالي من العيوب:

1 ) اختاري شامبو خاصاً للاستعمال اليومي المتكرر.
2 ) أضيفي مقدار فنجان صغير من الخل إلى وعاء يحتوي على لتر ماء واغسلي به شعرك بعد الشامبو، لجعل الشعر اكثر لمعاناً وجمالا.
3 ) استخدمي الماسك الكريم، أو حمام الزيت مرة كل أسبوع، اتركيه على رأسك قبل القيام بحمامك الخاص، فهذا يساعد كثيراً في استعادة حيوية الشعر.
4 ) زيت الجزر يساعد على ترطيب الشعر الجاف، فقومي أولا بترطيب شعرك، ثم ضعي زيت الجزر على كل فروة الرأس لمدة ربع ساعة إلى ساعة كاملة. ويتميز هذا الزيت باحتوائه على جزئيات صغيرة من الكولاجين.
5 ) زيت النخيل ممتاز في القضاء على جفاف الشعر، الناتج من الصبغة ضعيه لمدة عشرين دقيقة، ثم يدلك الشعر جيداً ويغسل بعد ذلك جيداً.
6 ) زيت اللوز ـ زيت الخس ـ زيت الزيتون ـ زيت الخروع، مفيدة في تجنب الآثار السلبية لمياه حمام السباحة اخلطي المزيج السابق ثم ضعيه لمدة ساعة على الشعر.
7 ) اتباع نظام غذائي سليم وصحي له اثر جيد على الشعر، لذا ينصح بتناول المواد الغنية بالكبريت والفيتامينات مثل الجزر الأحمر والبقدونس خميرة البيرة وجنين القمح.



صحـة شعـرك تتـأثـر بالحــاله النفسيـــه

الشعــر الصحــي

كلما ازداد الشعر صحة وحيوية, كلما ازدادت المرأة جمالاً وتألقاً, كما أن للشعر قيمة سيكولوجية لا تقدر بثمن وخاصة عند النساء, فأي خلل يحدث في الشعر قد يعتبره البعض بمثابة كارثة يجب العمل على تجاوزها.

وأكثر ما يؤثر بالشعر ويؤدي إلى تساقطه, هي الأزمات النفسية؛ فمشكلة تساقط الشعر مرتبطة إلى حد كبير بالحالة النفسية, لهذا يجب تجنب القلق, والتوتر, والاضطرابات النفسية, والعمل على أخذ قسط كاف من الراحة, والابتعاد عن التدخين, وتناول الكحوليات, والسهر.

كما أن التعرض للعوامل البيئية المختلفة, والاضطرابات الهرمونية, واضطرابات الريجيم القاسية, واللجوء إلى الوسائل الكيميائية لفرد الشعر وشده؛ هي أيضاً من العوامل المؤثرة بشكل سلبي على صحة الشعر وحيويته, وتؤدي إلى ضعفه وتساقطه.

ولتجاوز هذه الأسباب والتخلص من آثارها, لا بد من تناول الأغذية المليئة بالفيتامينات, والمعادن, وخاصة الزنك والحديد وفيتامين A , B المركب.

وأيضاً فإن الاهتمام بالشعر ورعايته, يقويان مناعته ضد أسباب ضعفه, وذلك عن طريق استخدام الشامبو المناسب لطبيعة الشعر, واستخدام الأعشاب المفيدة للشعر, والصبغة الطبيعية كالحناء, الذي يمكن إضافة البابونج أو القرفة لها, لتغير لونها الأحمر إلى الداكن أو الفاتح.



السيشوار يهدد سلامة ونضارة الشعر

السيشـــوار

كثير من النساء يفضلن استخدام السيشوار لتجفيف الشعر، لكن عليهن إدراك أن الهواء الساخن يشكل مشكلة تهدد سلامة ونضارة الشعر.
ولتفادي بعض مشاكل استخدام السيشوار يقدم المتخصصون بعض النصائح الواجب إتباعها أثناء تجفيف الشعر:

1 ) ثبتي السيشوار على حرارة هواء متوسطة وسرعة معتدلة.
2 ) ابعدي السيشوار مقدار 15-30 سم عن الشعر ولا تركزي على مكان واحد فترة طويلة.
3 )لا تبالغي في تجفيف الشعر فالشعر يحتاج لبعض الرطوبة ليكون مرناً.

وللحصول على شعر مرن وجميل قبل استخدام السيشوار عليك بالتالي:
بللي الشعر جيداً بالماء الفاتر قبل استعمال الشامبو، دلكي الشامبو في فروة الرأس بأصابعك لا بأظافرك، ثم اشطفي الشعر جيداً لإزالة كل رواسب الشامبو، ثم استخدمي البلسم بعد الشامبو فهو يسهل التمشيط ويكسب الشعر لمعانا وبريقا.

وبعد الحمام لفي الشعر بمنشفة وتجفيفه برفق، مشطي الشعر الرطب بفرشاة ناعمة ومتباعدة وحاولي التمشيط من نهاية الشعر باتجاه جلدة الرأس لا بالعكس.



كيف تقاومين تساقط الشعر الموسمي

تساقط الشعر الموسمي

يلاحظ أن تغيير الطقس يؤدي إلى تساقط الشعر وهذا أمر طبيعي يسمى بالتساقط الموسمي، وفي هذه الحالة يجب مراعاة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور والحديد والبروتين بالإضافة إلى التالي:

1 ) يجب غسل الشعر الجاف مرتين أسبوعيا فقط مع مراعاة استخدام البلسم، لأن غسله بشكل دائم يزيد من جفافه، أما الشعر الدهني فيجب غسله باستمرار للتخلص من الإفرازات الدهنية مع مراعاة عدم استخدام البلسم، والشعر العادي فيجب غسله مره كل 3 أيام مع استعمال البلسم على أطرافه.

2 ) يفيد جدا استخدام مغذيات الشعر الطبيعية التي لها تأثير على تقوية الشعر، فتدليك فروة الرأس يساعد على زيادة وصول الدم إلى بصيلات الشعر مما يزيد من حيويته ومقاومته للسقوط.
ومن المغذيات الطبيعية، إضافة 5 ملاعق كبيرة من السائل الموجود بثمرة جوز الهند إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون ويستخدم المحلول في تدليك فروة الرأس ويبقى بها حتى يجف تماما ثم يشطف بالماء العادي، كذلك التدليك بزيت الخروع الدافئ مفيد جدا، كما يفيد استخدام بياض البيض ونبات الصبار في دهان فروة الرأس، وكذلك محلول من زيت السمسم وزيت الزيتون كل مساء قبل النوم، ثم يعاد شطفه بمحلول من الخل ويفضل خل التفاح على لتر واحد من الماء الدافئ.
__________________
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك


للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف عل التاخير في الرد عليكم