عرض مشاركة واحدة
  #93  
قديم 01-29-2008, 04:21 AM
 
رد: مجلة الكائنات البحرية

أنواع حضانات بيض الأسماك
هناك أنواع عديدة من الأجهزة تستخدم كحضانات ، وقد تم تصنيفها إلى ثلاثة أنواع هي :



1. Egg mats



2. Trays



3. Conical incubators





تعتمد الأنواع المذكورة أعلاه في استخدامها على كثافة البيض المراد فقسه وعلى لزوجة البيض وحساسيته للصدمات الميكانيكية .الأشكال رقم (1?2?3) تبين الأنواع الثلاثة لحضانات البيض . يستخدم النوع الأول للبيض اللاصق وهي تعمل كمجمع للبيض وتشكل مكان لتلاصقه وتحفيزه ولذلك تعرف ب Spawning mats يتم تصميمها في أشكال مختلفة وتصنع من مواد مختلفة أيضاَ ( البلاستيك وفلاتر هوائية وألياف وغيرها ).



يتم تعليق النوع الأول (Egg mats) في عمود الماء أو وضعها في القاع أو على جانبي حوض التبويض . تزيد كمية الأكسجين الجوي عن كميته في الماء بمقدار 20 مرة وهذا يساعد على تبادل الغازات بين البيض وطبقة المياه المحيطة به .



النوع الثاني من الحضانات (Trays) تتكون من وعاء مثقب يسمح بتدفق الماء ومروره عليه مما يساعد على تزويد البيض بالأكسجين وطرد المخلفات الناتجة. وهي تضع بحيث يتم تزويد الماء من الأسفل وخروجه عبر منفذ من الأعلى وبحيث يبقى البيض على شباك ، وهي عادة تستخدم مع أنواع البيض التي تكون معرضة للخدش عند تحريكها أثناء الحضانة . هذا النوع من الحضانات يمكن استخدامه بصورة تسهل وضع مجموعة منها فوق بعضها البعض وبطريقة تسهل الحصول على الأجنة واستبعاد التالف منها وهنا تقل عملية تداول ونقل الأجنة لأنها تجمع بواسطة شباك تمر المياه الزائدة خلالها.





النوع الثالث (Conical incubators) تستخدم لبيض الأسماك الذي يطفو ويحتاج لحركة ثابتة تتدفق فيها المياه من الأعلى أو من الأسفل . في هذا النوع من الحاضنات ، يبقى البيض عالقاَ ثم يتجمع أسفل الحاضنة . تضمن المياه المتدفقة جودة البيض وتأكسد المياه وخلو البيض من الأوساخ التي تتسبب في الإصابة ببعض الفطريات .





كل هذه الأنواع من الحاضنات يمكن تركيبها مباشرة أعلى أحواض الرعاية بطريقة تجعل اليرقات الناتجة من الفقس تندفع نحو أحواض الرعاية .