عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 06-18-2015, 09:45 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/05_06_15143353109789493.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][/ALIGN][ALIGN=center]
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/05_06_15143353109789493.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/05_06_15143353109789493.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
عندما يعجز صوتنا عن وصف الاحساس
تصبح كتاباتنا اصدق تعبير ...




14 لوحة غامضة صورت الوجه الاخر للانسانية رسمت على جدران منزل ريفي للرسام الاسباني فرانشيسكو دي جويا
سميت باللوحات السوداء لما غلب عليها من الوان داكنة وسوداوية
هي 14 لوحة غامضة لا تفصح عن معانيها للمتفرج بمجرد النظر . بل تصحبه الى عالم داكن كابوسي الطابع محفوف بالقلق والحيرة تعود للقرن 19
تبدا قصة اللوحات السوداء عام 1819 , حين قرر جويا ذو 73 عاما شراء منزل ريفي , عاش فيه العزلة متأثر بصمم دائم أصابه نتيجة لمرض خطير داهمه عام 1792، وإحاط ألم به لتقلب الأوضاع السياسية أثناء وبعد غزو قوات بونابرت الفرنسية لإسبانيا، لتُصبح جدران المنزل بين أعوام 1820- 1823 مساحة للتعبيرعما يطوف بذهنه من أفكار ومشاعر ومخاوف، مُكونا في النهاية 14 لوحة لمشاهد حياتيه غير مألوفة، تحوطها الأسطورة ويدخلها عنف خفي، جعل اللوحات مثال بارز للوجه الآخر للإنسانية.
ولم تفارق لوحات جويا مكان مولدها بمنزل الرجل الاصم سوى اواخر القرن 19

وعلى الرغم من مُضي ما يُقرب من 200 عام على رسمها، ما زالت اللوحات السوداء لـ«جويا» محل جدل واسع، سواء بطبيعتها الغامضة أو ظروف رسمها، حيث يستبعد بعض المؤرخين قيام الرسام الإسباني برسم اللوحات بنفسه، مُرجحين احتمالية قيام ابنه Javier برسمها بعد وفاته، إلا أن الجدل لم يحرم اللوحات من البقاء في سجلات الفن العالمي بما تطرح من حالة إنسانية فنية مُتفردة.

14: الحج للقسيس ايسيردو



يعلوها سماء غارقة في الظلمة، ويتصدرها حشد لا يُظهر البهجة والاستمتاع على الرغم من إنشاده للأغنيات.
فسرت على انها تصوير لاحد الاحتفالات المحلية التي كانت تقام بعد اميال من منزل الاصم
او انها تصوير للمهرجان الروماني الدي خصص للاحتفال بالاله Saturnalia

13 :الاقدار




على الرغم من اختراق أطلال أشجار صغيرة متعددة لمحيط اللوحة الداكن، إلا أن أربعة أوجه تطوف السماء، تجذب نظر المُشاهد، ويُرجع البعض أن اللوحة لأحد الأساطير اليونانية المُتعلقة بآلهة الأقدار الثلاث واللاتي يُشرفن على الأقدار بغير تحكم، غير أن لغز اللوحة يبدأ مع وجود شخص رابع في أفقه

12 : رؤية رائعة




يشوب اللوحة حالة تأهب ملحوظة. تبدأ مع سلاح موجه لعنان السماء وتتجلى في فزع مرسوم على ملامح رجل تحمله سيدة صنعت من ثوبها نقاب لملامح وجهها قبل أن تطير به في الجو

11 : قتال بالهرولات




تبتعد اللوحة عن الخيال والأسطورية، في مشهد قتال رجلين بالهرولات بينما ينزف وجه أحدهم بالدماء ويتفادى الآخر الضربة القادمة التي ستُكلفه حياته، وهو أمر يُمكن أن يُكرر في أي من ساحات القتال على اختلاف العصور

10: جوديث و هولوفيرنيس



تعود لوحة السيدة الجميلة القابضة على سلاح حاد بيدها اليُمنى إلى لقطة من التراث اليهودي، قامت خلالها «جوديث» أو السيدة اليهودية بالتسلل خلف خطوط القوات البابلية وحاولت غواية قائدها «هولوفيرنيس» أثناء مواجهاته مع اليهود، وقامت بذبحه لإعطاء اليهود فرصة لصد الهجوم

9 : لوكاديا




تُظهر اللوحة سيدة وحيدة مُتشحة بسواد الحداد. و تُشير بعض الروايات أنها أقتُطعت من يوميات «جويا» ذاته. حيث يُرجح أن السيدة الوحيدة التي تحتل لوحة «لوكاديا» هي حبيبة «جويا» ومُدبرة منزله التي رافقته في السنوات الأخيرة من عمره.

8 : رجال يقرؤون




بإضاءة خافتة ووجوه تميل للبحث عن الاسترخاء أو الابتسام، رسم «جويا» عدد من الرجال مُنكبين على صفحات من كتاب في حالة قراءة، بينما يتطلع أحدهم للسماء

7 :موكب المكتب المقدس





يُرشح أن اللوحة المُكتظة بجماهير يسيرون تجاه أحد المحاكم المُختصة بالفصل في شئون الهرطقة، مرتدين ملابس تعود للقرن الـ17، تحمل في طياتها مُعارضة لنظام الملك الإسباني، فردينان السابع

6 : الكلب




تعد أحد أكثر لوحات «جويا» غموضًا، حيث تظهر رأس الكلب مُنفردة وسط كتلة من الفراغ، بينما يوجه بصره إلى مجهول يسلب اهتمامه

5: عجوزان ياكلان الحساء




تجمع اللوحة في في مشهد قريب للظلمة بين عجوزين يأكلان الحساء، بينما يبتسما ابتسامة هادئة ويشيرا إلى شيء مجهول. ويقال انها وضعت على جدرانغرفة الطعام

4 : رجلان عجوزان




يستند أحدهم إلى عصا خشبية رفيعة، تصل قمتها إلى لحيته البيضاء الوقورة، بينما يهمس الآخر مطموس الملامح في أذنه

3 : سبت الساحرات




يتصدر اللوحة مخلوق غير آدمي، يعلو رأسه قرنين بارزين و يُغطي جسده بالكامل وشاح أسود، يشير إليه الموقع الرسمي لمتحف «برادو» كرمز للشيطان، تلتف حوله أتباعه من النساء مُشوهات المظهر، بينما تظهر في الركن الأيمن من اللوحة فتاة صغيرة غامضة.

2 : سيدات يضحكن




تظهر في اللوحة سيداتان تعلو وجهيهما ابتسامة ساخرة حادة، غير أن مصدرها بقي خارج حدود المشهد

1 : رجل يلتهم ابنه




تعد من أكثر «اللوحات السوداء» شهرة وعنفًا، حيث تُظهر اللوحة الإله الروماني «زحل» قابضًا بيديه على أحد أبنائه، بينما يتناول الجزء الأعلى من جسده المُغطى بدماء تخترق أصابع «زحل» الذي ينظر بعينين جاحظتين مُرعبتين لفراغ غير معلوم.






من اكتر الصور التي يتداولها رواد الانترنت والنتديات تلك التي تبدو غريبة وغير واضحة الهدف












الحياة هي فن الرسم بدون ممحاة


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________


{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى }

مدونتي
مطلوب متابعين



رد مع اقتباس