عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 03-28-2008, 04:47 AM
 
اضرار شرب الخمر

اضرار شرب الخمر ماهي اضرار شرب الخمر اهم اضرار شرب الخمر

اضرار شرب الخمر
لمحة تعريفيه باضرار الخمر
الخمر اضرار الخمر
أضرار شرب الخمر
ذكر العلماء أن في شرب الخمر عشرة خصال مذمومة وهي :--

*أولها : أن شاربها يصير بمنزلة المجنون ، كما يصير مضحكة للصبيان ، ومذموما عند العقلاء ، كما ورد عند بن أبي الدنيا أنه قال : رأيت سكرانا في سكك بغداد يبول ويمسح بثوبة ، ويقول : اللهم اجعلني من التوابين ومن المتطهرين .

* ثانيها : أنها مذهبة للعقل ، متلفة للمال ، كما قال عمر بي الخطاب ( رضي الله عنه ) : اللهم أرنا رأيك في الخمر ،فإنها متلفة للمال ، مذهبة للعقل .

*ثالثها : أن شربها سبب للعداوة بين الأخوة والأصدقاء وعامة الناس ، كما قال الله تعالي ((إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر )) المائدة 91.
*رابعها : أن شربها يمنع من ذكر الله ومن الصلاة كما قال الله تعالي (( ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون )) المائدة 91.

*خامسها : أن شربها يحمل علي الزنا ، وعلي طلاق الزوجة وهو لا يدري .

* سادسها : أن الخمر مفتاح كل شر ، لأنها تسهل إرتكاب المعاصي .

* سابعها : أن شربها يؤذي الحفظة الكرام الكاتبين بالرائحة الكريهة .

* ثامنها : أن شاربها أوجب علي نفسه ثمانين جلدة ، فإن لم يضرب في الدنيا فإنما يضرب بسياط من نار علي رؤس الأشهاد يوم القيامة ، والناس ينظرون إلية والآباء والأصدقاء والأبناء .

* تاسعها : أن شاربها أغلق علي نفسه باب السماء أربعين يوما ، فلا ترفع حسناتة ولا يرفع دعائة .

* عاشرها : أن شاربها يخاطر بنفسه ، لأنه يخاف عليه أن ينتزع الأيمان من عند موته والرسول ( صلي الله عليه وسلم ) يقول : (( ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن )) ، أما العقوبات التي له في الآخرة فهي لا تحصي ، كشرب الحميم والزقوم ، وطينة الخبال عصارة أهل النار .


منقول
رد مع اقتباس