عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 01-24-2016, 05:23 PM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-color:silver;"][cell="filter:;"][align=center]
السلام عليكم
كيفك ؟ أتمنى أن تكونِ بخير !
عموماً , شدني عنوان القصة فقررت الدخول لأرى محتواها ..
فكرة جميلة تدل على خيالك الخصب ! البشرية محيت , من يقطن الأرض مخلوقات فضائية الأن , جميل ..!
لكن لدي بضعة ملاحظات أتمنى إفادتك بها ..!
أولاً : بما أن القصة تتمحور عن مجموعة قرى , كل قرية تمتلك قوى معينة تتميز بها ! فأليس من الأفضل التعريف بالقرى في بداية القصة , كي نستطيع الإنسجام أكثر مع الأحداث و معرفة بعض المعلومات عن القصة !
ثانياً لاحظت أنك تكثرين من حروف العطف و هذا يفقد النص رونقه و يشعر القارئ بالملل ..! حاولي الفصل بين الجمل و التقليل من استخدام حروف العطف !
ثالثاً الوصف ! عزيزتي أنتِ تهملين الوصف كثيراً و هذا يجعل القارئ يخرج من جو الأحداث و القصة بشكل عام , تحتاجين لملئ الحدث بالوصف فمثلاً أنتِ لم توصفِ لنا أياً من القرى التي أظهرتها و هكذا أنا لا أستطيع تخيل المشهد في عقلي , سأريك مثال في نهاية تعليقي !
رابعاً التسارع في الأحداث كيف؟ في بداية الرواية أول مقتطفاتها جاءت أن مدرساً دخل على طلابه و هو سيقوم بتعليمهم طريقة جديدة , لكن لم يلبث أن قال جملته حتى انتقل الأمر بما فيه إلى الملك الذي يحادثه اتباعه ثم انتقلنا إلى تجهيز الجيش و الهجوم .. كل هذه الأمور لم تأخذ حقها لديكِ بل مررتِ سريعاً و كأنها أحداث غير مهمة . لكن لا ! مهما كانت تلك الأحداث بسيطة فمرورك عنها بهذه الطريقة سيفقد القارئ حماسه !
مثال : [قرية النار : إحدى المدارس ]
في مكان حيث عجته الفوضى بالكامل و صوت ضوضاء حديث الطلاب فيه , فمنهم من يشتكي من والده الذي حرمه من مصروفه بسبب هوجه و منهم من تتحدث عن الجمال و أخر صيحات الموضى يصعب تصديق أن هاؤلاء ليسوا بشراً ! من كان يصدق أنهم لم يكونوا يفقهوا يوماً شيئاً من هذا القبيل ! هم فالنهاية قد قطنوا بهذه الأرض لقرون ..!
ما أسكت هذه الضوضاء هو دخول المعلم , الذي بدى في أواخر الثلاثينيات شعر بني و عيون سوداء و بشرة مائلة للسمرة هكذا كان , من يصدق أنه أكبر من هذا بكثير ! أيا كان وقف الطلاب لتحيته في حين قال بهدوء :
" اليوم سنتعلم إحدى التقنيات التي ستساعدكم كثيراً و هي تقنية قوية للغاية !"
لم يعقب أحد على كلامه لكن كان الأغلب يشعر بالملل و لا يريد الدراسة !
و بعدها تنتقلين إلى مشهد الملك و هكذا ...
عذراً على الأكثار بالثرثرة هذه نصائحي أتمنى أن تتقبليها لتكوني الأفضل !
في أمان الله حب7


[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
رد مع اقتباس