عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 02-06-2016, 09:21 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/06_02_16145476170282472.gif');"][CELL="filter:;"]









مواصفاتها

إنَّ القطط الشيرازية من أجمل أنواع القطط ، فهي تمتاز بشعرها الطويل الناعم ، ولها ألوان متعدد مثل الأسود والذهبي والرمادي والأبيض, أما لون عيونها فهو سماوي أو أزرق أو نحاسي أو برتقالي أو بني ، ومعظم القطط الشيرازية ذات العيون البنية تكون صماء , ولكنها في غاية الذكاء .




أنواعها

• المون فيس : وتكون العين مستديرة وواسعة ، والأذنان صغيرتان والمساحة بينهما كبيرة ، ويكون شعرها غزير جداً ويملأ كل جسمها وليس حول الرقبة فقط ، والأنف يكون صغيراً ومرتفع للأعلى قليلاً والوجه يكون مربعاً ، أم بالنسبة للأرجل كلما كانت أقصر وبطنها أقرب للأرض كانت أفضل .

• البيكي فيس : ومواصفاته الشكلية تشبه المون فيس لكن كلما كان الأنف منبسط في مستوى العين يصبح القط أغلى ، وفي هذا يكون شكل القط من الجانب في استقامة واحدة (أفطس).

• الهيمالايا : ومنه يوجد نوعين : البيكي ، والهيمالايا مون ، وهذا النوع نادر خاصة إذا كانت عيونه زرقاء .

• الهاف بيكي : وهذا النوع ينتج من تزاوج المون فيس والبيكي فيس .



طرق العناية بها

طرق العناية بالقطط الشيرازية وجميع القطط بصورة عامة ، وإن إهمال القطط يؤث عليها سلباً ، فبمجرد شعورها بالإهمال قد يؤدي فيها إلى الامتناع عن تناول الطعام والشراب ، وفي أسوأ الأحوال قد يؤدي الإهمال في القطط إلى الوفاة (لا سمح الله).

لذا يجب على كل من يمتلك أي حيوان أليف أن يهتم بصحتة ورعايته جسدياً ونفسياً ، لأن القطط مهما بلغ عمرها فهي مثل الأطفال تحتاج لرعاية صحيو نفسية ، لأن مجرد اهتمامك بالقطط فهي بالتأكيد ستشعر بالإرتياح . ومن طرق الرعاية بها :

• العناية النفسية : فلا تجعل القط في البيت مثل التمثال المتحرك الذي يأكل ويشرب فقط ، فالمطلوب منك أن تعتني به كما أنه فرد من العائلة ، فتشبه بتلك المرأة التي دخلت الجنة في قطة ، ولا تكن مثل المرأة دخلت النار في قطتها ، لعل قطتك ستكون سبيلاً في إضفاء الحسنات لك أو إدخالك الجنة , فعندما تأخذ قطتك بجانمك فهي ترتاح بالتأكيد وتنسى الأرق ، وفي حال إطعامها فهي تنسى بذلك عدوانيتها وتصبح أليفة جداً وغير مؤذية ، كما أن القطط مثل البشر من الممكن استفزازها وفي حال فعلت ذلك قد تثور عليك وتؤذيك بمخالبها أو بأسنانها .

• العناية الجسدية : من المعروف أن القطط لا تحب الماء ، لكن بالتعويد المستمر ممكن أن تتعود القطة على الإستحمام . عليك أن تنظيف القطة باستمرار لإنه إذا استمرت القطة نحو أسبوعان بدون تنظيف فإن جسدها يكون وسطاً مثالياً لاستقبال وتكاثر الحشرات ، فلا بد من تخصيص يوم في الأسبوع يكون بالنسبة لك يوم مرح لإعطاء القطة حمامها الأسبوعي ، وعليك الإنتباه إلى نقطتين هامتين عند غسل القطة , أولاً يتم غسها بقطعة الصابون وليس الشامبو لأن في الصابون مواد كيمياوية أكثر قوة في القضاء على الجراثيم , والنقطة الثانية وهيَ الأهم هي الحذر جيداً من دخول الماء في أذن القطة لإن دخوله قد يقتلها .

• والنقطة الأكثر أهمية والمفرغ منها أصلاً هي (التطعيم) : هذه المطاعيم يحددها الطبيب البيطري بحيث تعطى للقطة بصورة دورية وأساسية .

هذهِ التوصيات يُمكن الأخذ بالإعتبار بها في حال الاهتمام بأي نوع من القطط ولاسيما هذا النوع .








تاريخها ومواصفاتها

في الحقيقة السيامية هي سحر القطط , هي الشموخ هي الكبرياء هي الجمال الحقيقي , فما أجمل لون الكابتشينو الهادئ على أوسط الجسم وتنسكب شوكلاه دافئة على أطراف الجسم والوجه والأذن والارجل والذيل وتلك العيون الزرقاء الباهرة والنظرات الناعسة الساحرة .

إنّ أصلها آسيوى أهداها ملك سيام إلى السيد أوين جولد القنصل الإنجليزى 1880 , وظهرت بصورة رسميه في قصر كريستال في لندن ولقيت نجاحا عظيما ثم وصلت لأمريكا 1890 ولم تكن بهذا الشكل الحالي بل كانت مكتنزة ورأسها مستدير قليلا ثم تدخل متخصصى تربيته لإعطائه مناعة أكثر بالتزاوج , فنتج عنه هذا النوع السيامي الحالي الشعر (المعطف) قصير الشعر فاخر ومثقول اللون يرتدى قناع والاذنان والسيقان والاقدام والذيل والعيون زرقاء , يولد الصغار بلون أبيض فاتح ثم يزيدوا عمقانا له أربع ألوان عجل البحر وهو اللون المنتشر حاليا الأزرق يكون اللون الغامق رمادي والجسم أبيض ثلجي والشيكولا معطف عاجى والظلال بلون الحليب بالشيكولاتة واللون الليلكى نادر وهو أبيض ثلجى والغامق رمادى وردى وكذلك وسائد المخلب وطرف الانف .

راس السيامى يجب أن يكون مثلث كامل من طرفي الاذن والانف طويلة العينان لوزتان الشكل تميل جهة الانف وهم دائما زرقاوان الذيل القصير علامة النقاوة , ولكن المنتشر هو الذيل الطويل الرفيع وأحيانا به عقدة في نهايته طباعه حادة معقد حساس وردّات فعله لا يمكن التنبؤ بها وانثاه خصبة ولوده.

وهي من أقدم سلالات القطط, في الواقع قيل أنها من مصر نظرا للرسومات الفرعونيه التي انتشرت لهذه القطه وعدد كبير من الهياكل العظميه وجدت هناك , وأكثر الرسومات للقطه السياميه كانت على عهد(كيلوبترا) من 30 إلى 69 قبل الميلاد حيث كانت التجارة مزدهره ومركزه بين مصر وآسيا ويعتقد أن من هنا نقلت أغلب القطط من مصر إلى آسيا وبالأخص مدينة (سيام) في تايلندومن تايلند إلى بريطانيا حيث طوروها أيضا .


أنواعها

هناك شكلان للقطط السيامية :
شكله تراه ذو رأس صغير وأنف طويل وأذان طويله وهذا هو (التايلندي).
شكل تراه ذو رأس عريض وشعر قصير جدا ولكن طليق هذا (البريطاني).

العلامات المميزة :
العلامة الشوكالاتيه (Chocolate Points) وهي علامات معتدله تدخل على وجه وآذان وسيقان ذيل القطه السياميه ، مايعطيها جاذبيه أكثرالعلامه الزرقاء (Blue points) هي علامات مثل باقي علامات السيامي ولكن بلون مختلف يكون رماديا مزرقا على الأجسام البيضاء وإما يكون توزيع العلامات كالمختوم وهو بكثافه أو كالشوكالاته وهو بإعتدال فما أروعها فإنها كغيوم الليل التي تخفي القمر تاره وتظهره تاره .

العلامة الليلكيه (Lilac Points) :
هي علامات خفيفه جدا جدا أرجوانيه بخطوط مضيئه مما يعطيها سحر وجمال لا يضاهى حتى وإن كبرت ، تبقى تلك العلامات ثابتة لا تتغير , كلها علامات رائعة وخلابة , مخططة ومتعرجة تختفي مره وتظهر مره , وتعطي السيامي أصالة وعراقة .


طرق العناية بها

الحيوان الذي يشكل خطر على الهرة السيامية هو الكلب , بالرغم من أنه جميع القطط لاتحب الكلام ولكنّ هذا النوع أشدّها مخافة .

جَميع القِطَط مَعروفة بانها تُدافِعُ عَن نفسِها و الهِرة السِياميةَ لديها مخالب والجميع يعرف ماذا يحصل للهرة اذا اخذت ابنها او ضربتها فهي ستؤذيك او سوف تقضي عليك فعلاً !!

الهر السيامي حيوان جميل جدا لدرجة أن الكثير من الملوك و الأمراء يمتلكون القطة السيامية وبيوت البشر غالبا هي مكان عيشه , ولاننسى بأنّ صوتها عذب وجميل .


[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

كفّـارَة المَجلِس :
[ سُبحانكَـ اللهُمَّ وبحَمدِكـ , أشهَـدُ أن لا إلهَ إلاَّ أنت , أستَغفِـرُكَـ وأتوبُ إليكـ ]

روايتي : مغامرات أسطورة بددت أوجه الظلم والظلام
رواية قتالية : حين تصير أرواح الناس غذاء
رد مع اقتباس