عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 03-06-2016, 08:46 PM
 
[tabletext="width:915px;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_02_16145651904722121.png');"][cell="filter:;"]











[/cell][/tabletext][tabletext="width:915px;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_02_16145651955387061.png');"][cell="filter:;"]


حجز ,..






+


السلآآآم عليكم ,..
كيف الحااال ؟ ,..

مشكورة ع الدعوة ,..
و مكشورة ع المسابقة الحلوة و ع الجهد ,..
و بالتوفيق للكل ,..
و للاسف ما عم تزبط الخلفية معي وما بعرف ليش ,..


,
,
,


{ ,.. جبران خليل جبران .., }



" هذا بعض ما يقوله الناس عني و هم مصيبون , فأنا متطرف حتى الجنون , أميل الى الهدم ميلي الى البناء , و في قلبي كره لما يقدسه الناس و حب لما يأبونه , ولو كان بإمكاني استئصال عادات البشر و تقاليدهم , لما ترددت دقيقة ."

انه واحد من المع و اكبر ادباء لبنان و العرب في العالم , ولا منازع . و هو ربما احب الادباء الى نفوس الاجيال الطالعة او الشابة الذين يرون جبران مرآة لتململهم و ثورتهم ع التقاليد و العادات و الانظمة السائدة .


ولد جبران خليل جبران في 6 كانون الاول عام 1883 , في بلدة بشري في شمال لبنان . نشأ في اسرة مغمورة , فوالده مزارع قوي العضلات شديد الارتباط بالأرض و التقاليد و والدته فهي كاملة رحمة ابنة الخوري اسطفان رحمة . لديه 3 اخوة " بطرس " , " سريانا " و " سلطانة " , عام 1894 هاجر معهم ومع والدته بعدما سجن والده بتهمة الاختلاس , الى الولايات المتحدة وعاش في مدينة بوسطن تحديدا في مسكن في زقاق فقير متفرع عن الحي الصيني الذي كان يعيش فيه المهاجرون اللبنانيون و السوريون والصينيون .

و من ذاك الوقت حتى يوم وفاته بدأت مسيرته الفنية حيث اعتبر الشاب الثائر الرافض لكل قيود تقاليد الاجتماعية و الدينية و الطبقية . كان يستعمل اتجاهان في كتباته ، أحدهما يأخذ بالقوة ويثور على عقائد الدين، والآخر يتتبع الميول ويحب الاستمتاع بالحياة النقية , تفاعل جبران مع قضايا عصره، وكان من أهمها التبعية العربية للدولة العثمانية والتي حاربها في كتبه ورسائله. وبالنظر إلى خلفيته المسيحية، فقد حرص جبران على توضيح موقفه بكونه ليس ضِدًا للإسلام الذي يحترمه ويتمنى عودة مجده، بل هو ضد تسييس الدين سواء الإسلامي أو المسيحي.

توفي جبران في 11 نيسان عام 1931 الساعة 11 من قبل الظهر بداء تليف الكبد و السل . وكانت امنيته الوحيدة ان يدفن في لبنان وتحققت امنيته عام 1932 في ما يعرف اليوم ب متحف جبران ( صومعته القديمة في لبنان ) . و قد اوصى ان تكتب هذه الكلمات ع قبره " أنا حي مثلك، وأنا واقف الآن إلى جانبك؛ فاغمض عينيك والتفت؛ تراني أمامك " .



ترك جبران ارث فني ثمين جدا , صعب ان نجد في ايامنا هذه من يقدره و هي :

الرابطة القلمية التي اساسها مع ميخائيل نعمة , عبد المسيح حداد ,ونسيب عريضة و هدفها تجديد الادب العربي واخراجه من المستنقع الاسن


اكثر من 16 كتبا موزعة بين اللغتين العربية و الانكليزية ,
مؤلفاته باللغة العربية منها :
دمعة وابتسامة.
الأرواح المتمردة.
الأجنحة المتكسرة.
العواصف.


المؤلفات باللغة الإنجليزية منها :
النبي.
المجنون.
يسوع ابن الإنسان.
حديقة النبي




اقتباسات من كتبه :


" من اعماق هذه الاعماق نناديك ايتها الحرية فاسمعينا من جوانب هذه الظلمة نرفع اكفنا نحوك فانظرينا و على هذه الثلوج نسجد امامك فارحمينا "

" لكم لبنانكم و لي لبناني , لكم لغتكم ولي لغتي , انا اكرهكم يا بني امي , انا عدوكم لانكم اعداء الالهة ولكنكم لا تعلمون "

" اذا احببت فلا تقل : الله في قلبي , بل قل : انا في قلب الله "

" لم اجد في الغاب فرقا .. بين النفس و الجسد .. فالهوا ماء تهاوى .. و الندى ماء ركد .. والشذا زهر تمادى .. و الثرى زهر جمد "

" يا ليل العشاق و الشعراء و المنشدين .. يا ليل الاشباح و الارواح و الاخلة .. يا ليل الشوق و الصبابة و التذكار "

" لا تخافي يا فتاتي فالنجوم .. تكتكم الاخبار .. و ضباب الليل في تلك الكروم .. يحجب الاسرار "



,
,
,









[/cell][/tabletext][tabletext="width:915px;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/26_02_16145651904725452.png');"][cell="filter:;"]



[/cell][/tabletext][/quote]
__________________







First :

*(.,. بـيـن الـمـاضـي و الـحـب .,.)*
{ 37 Part } ,..
http://3rbseyes.com/t320661.html




Second :
/.~. { عـآد لــكـن هـل تـغـيـر ؟.؟}.~.\
{ 20 Part } ,..
http://3rbseyes.com/t351427.html




Third :
►♥◄ I Ľŏɤȇ ᶆү Ľỉttſḗ Ṧῐᶊ ►♥◄
{ حالياً 4 parts! }
http://3rbseyes.com/t411063.html











التعديل الأخير تم بواسطة !DANIEL ; 03-07-2016 الساعة 12:00 AM