عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 09-07-2016, 05:15 PM
 
فضي:-عظيم أنت أنجبتك العربية°°الخليل بن أحمد الفراهيدي

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/07_09_16147321662462656.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



انيري القسم دائما
Soleil~


أبلغ سليمان أني عنه في سعة *** وفي غنى غير أني لست ذا مال
سخى بنفسي أني لا أرى أحدا *** يموت هزلا ولا يبقى على حال
وإن بين الغنى والفقر منزلة *** مخطومة بجديد ليس بالبالي
الرزق عن قدر لا الضعف ينقصه *** ولا يزيدك فيه حول محتال
إن كان ضن سليمان بنائله *** فالله أفضل مسؤول لسؤال
والفقر في النفس لا في المال نعرفه *** ومثل ذاك الغنى في النفس لا المال
والمال يغشى أناسا لا خلاق لهم *** كالسيل يغشى أصول الدندن البالي
كل امرىء بسبيل الموت مرتهن *** فاعمل لنفسك إني شاغل بالي



مرحبا أعزائي كيف الحال؟؟
قررت اليوم أن أجوب و إياكم في روض من رياض أدباء و علماء اللغة العربية
هذه الكلمات،او بالأحرى البيوت الشعرية لعالم ذاع صيته و كتب اسمه من ذهب في سجل اللغة العربية و زاد من قيمتها،درسها و كرس حياته من أجل لغتنا لغة القرآن الكريم:
الخليل بن أحمد الفراهدي،المعروف بمؤسس علم العروض.
لنتعرف جيدا على هذا الرجل الفذ.


هو

أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري. وهو عربي الأصل من أزْد عُمان. لغوي ومعجمي ومنشئ علم العروض.
(100 - 170هـ، 718 - 786م)
نشأ الخليل بن أحمد بالبصرة وتربّى فيها، وكان مولعا بالدرس والبحث. وقد لازم حلقات أستاذيه عيسى بن عمر وأبي عمرو بن العلاء. وأمّا أستاذه عيسى بن عمر فقد كان إماماً في العربية والقراءات، وصنف كتابي الجامع والإكمال. وأبو عمرو بن العلاء كان أستاذاً للعربية وإماماً في دراستها. وقد روى الخليل عن أيوب وعاصم الأحول وغيرهما وأخذ عنه سيبويه والأصمعي والنضّر بن شُميَْل. قال ابن المعتز: «كان الخليل منقطعًا إلى الليث فيما صنفه». وهو أستاذ سيبويه. والحكايات والمرويات المذكورة في كتاب سيبويه كلها مروية عن الخليل وكلما قال سيبويه ¸وسألته·، أو ¸قال· من غير أن يذكر قائله فهو يعني الخليل.

وهب الله الخليل بن أحمد ذكاءً خارقًا وفطنة كانت مضربًا للمثل في عصره. وجمع إلى ذلك تقوى وزهداً وورعًا وهمّة عالية. وقد فُتحت له مغاليق أبواب العلوم ، فهو عالم اللغة والنحو والعروض والموسيقى وكان شاعرًا.
فتحت معرفته بالإيقاع والنظم له بابًا لابتكار علم العروض. فقد نظر في شعر العرب وأحاط بإيقاعاته. ودفعه حسّه المرهف وتذوقه للإيقاع لاستخراج علم العروض، حيث اهتدى إلى أوزان الأشعار وبحورها وقوافيها. وأسدى بمجهوده هذا خدمة جليلة عظيمة للشعر العربي لم يسبقه إليها سابق، وجاراه فيها من أتى بعده. وظلت تُنسب إليه إلى اليوم.
و علم العروض هو ما اشتهر به،فقد قيل أنه حج و دعى الله كثيرا أن يعطيه ابتكار علم لم يسبق لأحد غيره أن درسه،و حين رجع من حجه

طرأت ببالهِ فكرة وضع علم العروض عندما كان يسير بسوق الصفارين، فكان لصوت دقدقة مطارقهم على نغم مميز ومنهُ طرأت بباله فكرة العروض التي يعتمد عليها الشعر العربي. فكان يذهب إلى بيته ويتدلى إلى البئر ويبدأ بإصدار الأصوات بنغمات مختلفة ليستطيع تحديد النغم المناسب لكل قصيدة. وعكف على قراءة أشعار العرب ودرس الإيقاع والنُظُم ثم قام بترتيب هذه الأشعار حسب أنغامها وجمع كل مجموعة متشابهة ووضعها معا، فتمكن من ضبط أوزان خمسة عشر بحرًا يقوم عليها النُظُم حتى الآن وهي ((الطويل-المديد البسيط)) وتعرف بالممتزجة، ((الوافر-الكامل-الهزج-الرجز-الرمل-السريع-المنسرح-الخفيف-المضارع-المقتضب)) وتسمى السباعية لأنها مركبة من أجزاء سباعية في أصل وضعها، وآخران هما ((المتقارب-المتدارك)) يعرفان بالخماسيين إلا بحر المتدارك المحدث فإن واضعه هو الأخفش الأوسط تلميذ سيبويه، فأصبح مؤسس علم العروض.
ويعد الخليل بن أحمد شيخ علماء المدرسة البصرية وتنسب له كتب "معاني الحروف" وجملة آلات الحرب والعوامل والعروض والنقط، كما قام بتغيير رسم الحركات في الكتابة إذ كانت التشكيلات على هيئة نقاط بلون مختلف عن لون الكتابة، وكان تنقيط الإعجام (التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة كالجيم والحاء والخاء) قد شاع في عصره، بعد أن أضافه إلى الكتابة العربية تلميذاأبي أسود الدؤلي وهما نصر بن عاصم الكناني و يحي بن يعمر، فكان من الضروري تغيير رسم الحركات ليتمكن القارئ من التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام. فجعل الفتحة ألفًا صغيرة مائلة فوق الحرف، والكسرة ياءً صغيرة تحت الحرف، والضمة واواً صغيرة فوقهُ. أما إذا كان الحرف منوناً كرر الحركة، ووضع شينا غير منقوطة للتعبير عن الشدةِ ووضع رأس عين للتدليل على وجود الهمزة وغيرها من الحركات كالسكون وهمزة الوصل، وبهذا يكون النظام الذي اتخذهُ قريباً من نواة النظام المتبع بالوقت الحالي في الكتابة باللغة العربية





[/ALIGN]
[ALIGN=center]

وللخليل من التصانيف: كتاب العين وهو أوّل معجم في العربية؛ كتاب النّغم؛ كتاب العروض؛ كتاب الشواهد؛ النقط والشّكل؛ كتاب الإيقاع.


توفي في البصرة بشهر جمادى الآخر سنة 174ه /789م بخلافة هارون الرشيد وقال الذهبي في سبب وفاته في كتاب "تاريخ الإسلام": "يقال: كان سبب وفاة الخليل أنّه قال أريد أن أعمل نوعًا من الحساب تمضي به الجارية إلى الفامي، فلا يمكنه أن يظلمها، فدخل المسجد وهو يعمل فكرهُ، فصدمتهُ سارية وهو غافل فانصرع، فمات من ذلك، وقيل: بل صدمته الّسارية وتوفي بعدها، وهو يقطع بحرًا من العروض".

رحم الله عظماء اللغة العربية التي سعوا إلى تطويرها و حفظها و ماتوا شهداء علم ليوصلو لنا هذا العلم الغزير.

و في الختام أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم،و هناك العديد من علماء و أهل اللغة العربية والخليل أحدهم،فلما لا نسغيث بعلمهم و ندرسه؟و نأخذه منهاجا من مناهج بحوثنا و دراساتنا؟
ملاحظة:شكر خاص لمصممة الطقم
kooki*
[motfrk]دمتم في رعاية الله و حفظه[/motfrk]


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

__________________





التعديل الأخير تم بواسطة Soleil~ ; 11-21-2017 الساعة 11:37 AM
رد مع اقتباس