عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 03-15-2017, 11:14 PM
 
( صورة 1-3 )



ها نحن دخلنا عالم الفيجوال بيسك دوت نت !!

في هذه الواجهة نصنع البرامج ونختبرها ونفعل فيها كل مانريد من برجة أكواد وتصميم أدوات .



1 .. الفورم Form وهو النافذة التي نضع عليها الأدوات ( الكائنات ) من أزرار ومربعات نص وصور إلخ...
أي أنه الوعاء الحاوي أو الأرضية التي نبني عليها البرنامج ، ويمكننا إنشاء أكثر من واحد على حسب متطلبات البرنامج المطلوب تصميمه .



2 .. هذه المساحة تعطي للمصمم فسحة لتكبير الفورم حتى أقصى حدوده عند سحب الفورم بالفأرة من حدوده وجوانبه .



3 .. لائحة الأيقونات أقصى اليسار من الأعلى إلى الأسفل ، وهي الأدوات أو نقول بلغة برمجية ( الكائنات ) Objects ،
وهي توضع على الفورم حسب المطلوب في مواقع مناسبة بتصميم مناسب ، وذلك لأجل وظائف محددة سنأتي لشرحها لاحقا .



4 .. القوائم ، وهي أيقونات تبدأ من أقصى اليسار العلوي حتى المنتصف ، وهي أوامر ووظائف تخص بيئة التطوير نفسها ، وأحيانا لايحتاجها المبرمج كثيراً ، ماعدا أزرار الحفظ للمشروع وهي ضرورية بديهيا .



5 .. زر مثلثي جانبي ، وهو زر البدء بإختبار البرنامج المصمم أي تنفيذه في بيئة التطوير ، وهو كثير الإستعمال أثناء البرمجة وإختبار نتائجها .



6 .. نافذة توضح المشروع وأجزائه .



7 .. نافذة الخصائص ، وهي مهمة جداً ، ففيها يعرف المبرمج خصائص أي كائن ( أداة ) ينقر عليها مرة واحدة بالفأرة ، وفي هذه النافذة عدة خيارات ضرورية ، ولابد للمبرمج معرفة بعضها أثناء دروسنا ( سيأتي الشرح عنها لاحقا )


بعد هذا الشرح السابق المهم والمبدئي ، سنأتي للخطوة التي هي بيت القصيد ، نعم أقصد البرمجة ..

وسنبدأ معا بتصميم وبرمجة برنامج صغير وتختبره ثم نتم بناءه ، ولابد أثناء التصميم أن نعرف شيئا مهما ، فإذا عرفناه في البداية سيسهل علينا الأمر في تنظيم أعمالنا البرمجية .

يجب أن نعرف أن كل مايعمله المبرمج في بيئة التطوير هو من شقين أو صنفين أو مرحلتين ، هما :


1 - التصميم . Designing

التصميم يُقصد به وضع الكائنات فوق الفورم الحامل لها ، أي هو الصف والرصف والتنسيق والترتيب بينها ، كأننا نصمم خريطة أبنية على سطح الأرض نراها من علو مناسب ، إذن مرحلة التصميم تشبه إنشاء الوحدات السكنية والمرافق لحي ما ، والتصميم في بيئة التطوير على الفورم ليس صعبا ولا شاقا ، كل ما على المبرمج سواءا كان خبيرا أو مبتدئا هو حركات السحب والإلقاء من شريط الأدوات الأيسر إلى الفورم ، حركات بسيطة ، وبعد وضع أدواته يستطيع إخراجها في هيئات مقبولة محددة كما يريد أو كما هو مطلوب منه .



2 - البرمجة . Programming


البرمجة يُقصد بها كتابة الأكواد وصياغة الأوامر البرمجية الموجهة لأداء شيء ما يتعلق بأعمال البرنامج ، وهي النواة الحية التي تحرك الحياة الإليكترونية للبرنامج ، أي هي العقل المدبر لكل وظيفة عُمل البرنامج من أجلها ، وبدونها تصير بيئة التطوير مجرد كراسة للرسم فقط !! ، فكل برمجة يسبقها تصميم للهيئات ، ولافائدة للتصميمات إلا ببرمجتها .