عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 03-19-2017, 02:29 PM
 
مثال برنامج بسيط :


صورة 2-1

في أقصى اليسار في صندوق الأدوات Tool Box، نختار كائن/مكون ( الزر Button ) ،

ووضع أي كائن إلى الفورم يتم بطريقتين :

الأولى : النقر Click مرة واحدة على الكائن في صندوق الأدوات ، ثم تحريك المؤشر إلى الفورم ، وبعدها النقر بالمؤشر في المكان المطلوب في الفورم ، ستجد الأداة ظهرت في ذلك الموقع من الفورم .

الثانية : النقر المزدوج Double-Click السريع على أيقونة الكائن المطلوب الموجود في صندوق الأدوات ، ستجد الكائن قد ظهر في وسط الفورم تلقائيا .




صورة 2-2


ستلاحظ حواف الكائن ( النقاط الحدودية البيضاء الثمانية ) ، هي لأجل تصغير وتكبير الكائن كما يحلو للمبرمج ، ويتم ذلك بالنقر على إحداها وسحبها ( مع إستمرار الضغط على النقطة والحركة في نفس الوقت ) سأسمي هذا الفعل ( النقر المتصل ) .

وستلاحظ كذلك عندما تحرك المؤشر داخل مجال الأداة أن المؤشر تغير شكله مثل علامة الزائد ( + ) بالأسهم ، ومعنى ذلك إمكانية المستخدم النقر المتصل على الأداة لسحبها ووضعها في أي مكان في الفورم الحاضن لكل الأدوات .

(( ملاحظة : الأسماء ( كائن Object ، مكون Component، أداة Tool ) ذات الأيقونات في بيئة التطوير كلها بمعنى واحد ، أي تعددت الأسماء والمعنى واحد ... ))


والآن نأتي للخطوة المهمة ..



(( أريد منك أخي الآن أن تشرح صدرك وتأخذ الموضوع كأنه نزهة أو سياحة لبلد جديد عليك ، فأنا أتفادى التعقيد في الشرح قدر الإمكان ، فما أنا إلا كمرشد سياحي يحاول لفت نظرك إلى أهم المعالم وأكثرها شهرة ولا أريد جلبك إلى الأزقة الضيقة والطرقات المتشابة المعقدة ، لذا فلا أريد أن أشرح شيئاً إلا بعد إحتياجنا له بشكل ملح في الدروس ، لذا سترى أنني أتجاهل توضيح أمور ما ، والسبب هو أنني أريد أولا أن يصل المعنى إلى الأفهام قبل المعلومة نفسها !! .. ))


الخطوة هي مثلا ( فكرة ) تدور في رأسي ، أنني مثلا أريد أن أنقر زرا Button في النافذة ( الفورم Form ) ، وفي حال نقرت على الزر أريد أن تظهر لي رسالة مكتوب فيها مثلا عبارة " أهلا وسهلا Welcome " أو أية عبارة تدور في خيالي ..


ماهي الخطوات ؟؟ .. كيف العمل ؟؟



في المثال السابق نعمل ( نقر مزدوج ) على ( الأداة ) المطلوب برمجتها - أيا كانت الأداة - وذلك للدخول في عالم الأداة وأحداثها ، عند فعل ذلك تظهر لك ( النافذة النصية أو نافذة الأكواد ) الخاصة بالأداة :



صورة 2-3


كل المكتوب في هذه الصورة 2-3 لست أنا من كتبه !!! ، هذه الأكواد التي تراها كتبت نفسها أوتوماتيكياً بسبب نقرك المزدوج للأداة ، هل ترى المساحة المظللة باللون الأصفر ؟؟ ، حسنا هي مخصصة لأكوادك أنت ، أي إضافتك البرمجية سواء كانت الإضافة سطرا واحدا أو حتى أكثر من 32 ألف سطر ، لامشكلة ...


الأهم هو ألا تعبث - ولو بحسن نية - مع حراس البوابة ، فإذا عبثت بها - إن لم تكن ذو خبرة - ولو في حرف واحد ستفاجؤك قائمة أخطاء ومشاكل أنت في غنى عنها وتجعلك رغما عنك تمسح المشروع أو تحذف الأداة لتنشأ غيره أو غيرها من جديد - أكرر إن لم تكن ذو خبرة طبعا ، هذه الأكواد التي جاءتنا من العدم فقط نكتب بينهما أكوادنا نحن ..


ستسألني ماذا أكتب ؟؟ ... لا مشكلة سأخبرك ... فإذا عرفته وفهمته فلا داعي أن أكرر لك إياه .. عملي فقط أن أنير لك الطريق وأُفهمك الأساسيات وأغششك في الإمتحانات لو امكن ..


هل لاحظت هذه العبارة المطلسمة ؟؟ : Private Sub Button1_Click


لاحظ هذه العبارة : Button1_Click


كاني بك أسمع هواجس افكارك وتسال نفسك قائلاً : " زر وخط سفلي ونقر " ؟؟


نعم كلامك صحيح .. زر وكليك !!


أولا ( إسم الكائن ) وبعد ذلك ( شرطة للإسفل _ ) ثم ( إسم الفعل الواقع على الأداة : الحدث ) ..


إذن كلمة ( الحدث Event ) هو مايهمنا هنا في مثال برنامجنا البيسط ..


فكل أداة تقع عليها جملة افعال من المبرمج أو المستخدم ، فكل حركة أو نقر أو نقر مزدوج أو نقر متصل أو ضغطة زر للحروف إلخ القائمة هي حدث Event ، وبالتالي لايهمنا سوى معرف الحدث المطلوب وبرمجته ..


وهذا هو مفهوم : البرمجة بالأحداث ... وهو يشبه قولي : (( في حال حدث كذا إفعل كذا )) بكل إختصار ...


نعود لسؤالك : ماذا أكتب ؟؟ .. أين الكود ؟؟



إسمح لي هنا أن أعطيك معلومة بسيطة وربما يعرفها أكثر المبتدئين في أية لغة للبرمجة ..


هناك صف طويل جدا من الأوامر البرمجية المختلفة في عدة مجالات ، ولكن رغم هذا الإنفجار السكاني للأوامر البرمجية للغتنا الـ VB.NET إلا أننا نأخذ منها ما يهمنا فقط !! .. فربما يوما ما برمجنا برنامجا كبيرا أو متوسطاً وكل عباراته البرمجية المتكررة في طول البرنامج وعرضه لا تتعدي الـ 10 أوامر .. هذه هي الحقيقة ..


العبرة ليست في كثرة معرفتك للأوامر البرمجية .. بل العبرة هي إجادتك في استخدامها ..

والأهم أن تكون العبارة البرمجية خالية من الخطأ مئة بالمئة...


الآن أكتب في المساحة الصفراء المظللة هذا الكود ( الأمر البرمجي ) :

كود :

MsgBox("Welcome")





ثم أنقر على أيقونة الزر المثلثي ( كما في الصورة الآتية ) :
:


صورة 2-4
وتتعلق بالصورة السابقة 1-3


إسم هذا الزر الأخصر المثلثي هو Start Debugging
أي بداية التنقيح وتصحيح الأخطاء ، بعنى آخر هو زر لتنفيذ أوامرنا البرمجية لنراها على أرض الواقع ، إذن هو رز لإختبار النتائج...

بعد النقر على هذا الزر الظريف سنرى معا النتيجة على شكل رسالة ( أهلا وسهلاً ) ...

إذن على نفس المبدأ تستطيع كتابة أية رسالة ووضعها بين علامتي التنصيص " " في الأمر MsgBox



(( يُتبع ))