عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 03-26-2017, 06:41 PM
 
- كتابة الأكواد في ال .NET :

لاتخف بعد اليوم ولا تخشى من كتابة الاكواد في ال VB.NET فمحرر الاكواد في بيئة التطوير للVB.NET مرن جدا ودقيق وذكي بشكل رائع ، فأي امر مهما كان عدد حروفه هو موجود مسبقا في ذاكرة البرنامج الهائلة .

فعند كتابة أمر الرسالة في المثال السابق msg ، فأول ما تكتب حرف m سترى قائمة فرعية قريبة من الحرف او الكلمة المطبوعة ، هي قائمة تنبؤية نرى مثلها في محرك البحث Google ، وكلما طبعت حروفا أكثر كلما زاد التحديد أكثر ، حتى تجد الأمر المراد كتابته .

هذه الطريقة مهمة جدا في كتابة الاكواد ، والسبب هو أولا تلافي الأخطاء الإملائية في كتابة الأوامر ( لأن البرمجة أيا كانت لاتحتمل أي خطأ إملائي ) ،

وثانيا هو اختصار وقت كتابة الأكواد ، وهذا ما يكسر الحاجز النفسي للمبرمج المبتدئ مثلا عندما يطلب منه كتابة الأوامر البرمجية ، اما المبرمج المتوسط او المحترف فالوضع بالنسبة له يكون ممتعا شائقا.

إذن كتابة الأكواد في بيئة الدوت نت .NET للفيجوال بيسك سهلة وممتعة إلى أقصى درجة ممكنة ، وهذه ميزة قوية وجاذبة ودقيقة جدا لهذه البيئة البرمجية ! .

أضف إلى ذلك أن هذه البيئة دقيقة جدا في اكتشاف الأخطاء التي تتعلق بالصيغ البرمجية لأوامرها كافة ، وحتى القوس والنقطة والعلامة لاتفلت من هذه الدقة الرقابية ! ، فعند كتابتك أمرا ما بخطأ بسيط سترى خطوطا تحت العبارة الخاطئة ، او أي شيء زائد او ناقص سترى فورا لفت النظر عليه أثناء كتابته !.


- ماهي الأحداث Events ؟

كما ذكرت سابقا ، الحدث Event هنا يعني : " حدوث شيء ما " فكل أدوات وكائنات الفيجوال بيسك دوت نت تمتلك قائمة من الأحداث في مجالها البرمجي ، وبشرح بسيط فالمستخدم لبرنامج ما يفعل افعالا كثيرة سواء بالماوس او بلوحة المفاتيح ، فأي نقرة واحدة او نقر مزدوج ، او سحب أداة ، او ضغطة زر ما ، او عبور المؤشر في مساحة الأداة ... الخ ، كل فعل من قائمة هذه الأفعال يفهمها ال VB.NET على أنها ( حدث Event ).

إذن على المبرمج فهم هذا المفهوم جيدا ، وهو مفهوم البرمجة بالأحداث ، لان كل برنامج لل VB.NET يرتكز عليه ، ولابد منه ، فإذا عرفنا الحدث المنشود كتبنا الكود المطلوب في مجاله فقط ، والصورة التوضيحية الآتية ستفهم منها ماذكر :


(صورة 2-5 )


(1) نافذة منسدلة تحدد أسماء الأدوات الموجودة على الفورم - أقصى اليسار.
(2) نافذة منسدلة تحدد أحداث الأداة المختار إسمها .




(( يُتبع ))

التعديل الأخير تم بواسطة AK-Eagle ; 03-26-2017 الساعة 07:06 PM