عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 02-20-2018, 02:21 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.9ory.com/uploads/1514464329851.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=justify].


خطوات التغلب على النيكتوفوبيا :

1- معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك : حاول أن تجد السبب الحقيقي وراء الخوف من الظلام فقد تكون تعرضت لموقف بعينه رسخ لديك الشعور السلبي عند التواجد في مكان مظلم ، أو قد تكون سمعت صوتا ما في منزلك وأنت بمفردك ، كما قد ينتج هذا الخوف نتيجة مشاهدة أفلام الرعب ، وعندما يحل الظلام وأنت بمفردك تمر بك نفس التجربة مرة أخرى .

2- إعمال المنطق : عندما تحدد السبب الأساسي الذي يسبب لك هذه الفوبيا ، يمكنك التفكير بالمنطق ، والبحث عن سبل الأمان التي يمكنك استخدامها إذا كانت لديك بعض التوقعات والمخاوف ، فإذا كنت تتوقع مثلا هجوم لص على المنزل فتستطيع إعلاق الأبواب والنوافذ جيدا قبل النوم وهكذا .

3- التفكير في أشياء أخرى : للتغلب على الشعور بالخوف يمكنك خلق أفكار جديدة بدلا من التفكير في الأشياء السلبية ، فعلى سبيل المثال يمكن التفكير في التخطيط لليوم التالي أو الأجازة القادمة ، ويجب مقاومة الأفكار السيئة التي تحيط بك بشتى الطرق ، ومن أبرز هذه الطرق الإستماع إلى القرآن .

4- حاول أن تفكر في مخاوفك بشكل مرح : فيمكنك تحول خوفك من قدوم لصوص أو وحوش إلى صور كرتونية تلهو وترقص معك ، مما يجعلها تبدو بصورة هينة .

5- دعوة صديق أو قريب للنوم في غرفتك : يمكن أن يساعدك أصدقائك في التغلب على مخاوفك ، فوجودك شخص محبب لك في غرفك يمكن أن يشاركك تخيلاتك ولكن عليك بإخباره بكل ما يدور في ذهنك ، حتى يمكنه طمئنتك والتفكير في كيفية تخطي ذلك .

6- حقيقة علمية : يرجع سماع بعض الحركات ليلا إلى نظرية علمية موضوعها التمدد والإنكماش ، وعلى سبيل المثال تتمدد الأخشاب نهارا ، وتنكمش ليلا وينتج عن هذه العمليات بعض الأصوات .

7- يمكنك إضاءة الغرفة : إذا كنت لا تستطيع النوم في الظلام فيمكنك إضاءة الغرفة حتى تستطيع النعاس دون التفكير في الأشياء السلبية المخيفة بالنسبة لك .

8- الكوابيس : قد تحمل الكوابيس التي تطاردك السبب الحقيقي وراء إزعاجك ، لذلك يمكن سردها لشخص معين لتستنتجا معا هذا السبب وتحاولا التخلص منه .



[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ

صراحة

التعديل الأخير تم بواسطة هيجان الموج الازرق ; 02-20-2018 الساعة 02:50 PM
رد مع اقتباس