عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 02-24-2018, 12:56 PM
 
الماسه ملکيہ // جزيرة سقطرى "فاتنة اليمن"

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.9ory.com/uploads/1518014284372.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]




ما هذا الجمال
ماشاء الله تقرير ممتاز ومميز حقا الكس
فخم الى حد لا يوصف كامل متكامل لا اصدق انه بقسمى
دمتى متألقه الكساندرا .. اريد ان ارى طلتك الجميله دوماً بالقسم
نور







سقطرى هي أرخبيل يمني مكون من ست جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، على بعد 350 كم جنوبشبه الجزيرة العربية، يشمل الأرخبيل،جزيرة رئيسية وهي سقطرى، مكونه من ست جزر هي جزيرة سقطرى ودرسة وسمحة وعبد الكوري، وصيال عبد الكوري وصيال سقطرى ،وسبع جزر صخرية وهي صيرة وردد وعدلة وكرشح وصيهر وذاعنذتل وجالص، وتعتبر جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، عاصمة الجزيرة حديبو، وبلغ عدد سكان الجزيرة حسب تعداد 2004م175,020 ألف نسمة.

ترجع شهرة سقطرى وأهميتها التاريخية إلى بداية العصر الحجري وازدهار تجارة السلع المقدسة، ونشاط الطريق التجاري القديم -طريق اللبان، حيث اشتهرت سقطرى بإنتاج "الند"وهو صنف من أصناف البخور، وبإنتاج "الصبر السقطري" كأجود أنواع الصبر وزادت أهميتها وتردد ذكرها إلى شعوب حضارات العالم القديمالتي كانت تنظر إلى السلع المقدسة نظرة تقديس البخور والمر والصبر واللبان ومختلف الطيب، وكانوا يسمون الأرض التي تنتج هذه السلع الأرض المقدسة ولهذا سميت جزيرة سقطرى عند قدماء اليونان والرومان بجزيرة السعادة.

خلّف انعزال الجزيرة الطويل عن أفريقيا وشبه الجزيرة العربية مستوى فريد وغير مألوف من الاستيطان الحيوي على الجزيرة، وكذلك في المستوى الاجتماعي لسكان الجزيرة.

وهي في موقع استثنائي من حيث التنوع الكبير في نباتاته، ونسبة الأنواع المستوطنة، حيث أن 73% من أنواع النباتات (من أصل 528 نوعاً) 9% من أنواع الزواحف 9% من أنواع الحلزونيات البرية المتواجدة في الأرخبيل غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم.

أما بالنسبة للعصافير، فالموقع يؤوي أنواعاً هامة على المستوى العالمي (291 نوعاً، يتوالد 44 منها في الجزر، فيما يهاجر 58 منها بانتظام)، ومن بينها بعض الأنواع المهددة بالانقراض، وتتميز الحياة البحرية في سقطرى بتنوع كبير، مع تواجد 352 نوعاً من المرجان الباني للشعب، 30 نوعاً من الأسماك الساحلية، 00 نوع من السراطين والكركند والإربيان.

تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام2008، ولقبت "بأكثر المناطق غرابة في العالم"، وصنفتها صحيفة النيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010 ،نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم.
و في أكتوبر من عام 2013، أصبحت محافظة أرخبيل سقطرى محافظة مستقلة عن محافظة حضرموت.









أقدم الاثار التي عثر عليها في سقطرى هي موقع قديم يقع بالقرب من قرية راكف شرق الجزيرة يرجح ان يكون بقايا مشغل لصنع الادوات الحجرية من احجار الصوان (العصر الحجري) وذلك حسب مصادر البعثة الروسية اليمنية التي عملت بالجزيرة اذ تغطي فيها اللقى الاثرية مساحة تقدر ب 1600 متر مربع، كما عثر في القرية على مجموعة من المدافن بها هياكل وجماجم وعظام وكذلك بقايا سكاكين حديد ودبوس برونزي واناء كروي من الفخار الاحمر، ويرجح ان تاريخ تلك المدافن يعود للنصف الثاني من الالف الأول قبل الميلاد.

وفي منطقة اريوش عثر على مخربشات ورسوم صخرية لم يحدد تاريخها لكنها شبيهة بالنقوش اليمنية القديمة وكذلك النقوش والرسوم التي عثر عليها في الجزيرة العربية من صور سحرية ومناظر للانسان والحيوان، اما اللقى الاثرية التي عثر عليها في وادي حجرة فتدل على ان قطع من اواني فخارية مستوردة يعود تاريخها إلى القرن الثاني حتى القرن السادس للميلاد.

مع إنه من غير المعروف بالضبط متى أستوطن الإنسان أرخبيل سقطرى، إلا إن عالم الآثار الكسندر سيدروف-مدير متحف الشعوب الحضارية في روسيا ورئيس البعث الأثري الروسية في سقطرى يقول إنه قد تم العثور على موقع يعود إلى العصور الحجرية أي إلى ماقبل مليون ونصف المليون سنة، الأمر الذي يؤكد أن الانسان القديم سكن هذه المنطقة المهمة من العالم وقد تكون الجزيرة متلاصقة مع القارات الأخرى، مضيفاً بأن ديانة سكان الجزيرة قديما كانت كديانة سكان حضرموتالذين كانوا يعبدون الإله سين“ذو عليم” في العالم القديم. ونجد العديد من المؤرخين قد أشار إلى الجزيرة وخاصة المؤرخين الرومان والإغريق، وبعض المؤرخين والجغرافيين العرب.

التاريخ القديم

حاول الأغريق والفراعنة وكذلك الفرس والروم السيطرة على جزيرة سقطرى.

استولى الحميريون على جزيرة سقطرى في عام320في القرن الرابع الميلادي، بعد استيلائهم علىمملكة حضرموت. وكانة الجزيرة تابعة لسلطنة عمان خلال القرن الثامن ميلادي في عهد الامام الصلت بن مالك الخروصي 852-886م

التاريخ الوسيط

خريطة برتغالية قديمة لشبه الجزيرة العربيةيظهر فيهاالبحر الأحمروجزيرة سقطرى (باللون الأحمر)،والخليج العربي(بالأزرق)، بالإضافةلمضيق هرمز.

احتل أسطول برتغالي بقيادةترستاو دا كونها وألفونسو دي ألبوكيركسقطرى في1507ثم رحلوا عنها سنة1511م.

أشار المؤرخ الحضرمي شنبل إنه في عام1509مشن خميس وعامر أبناء سعد بن الزويدي قد شن غارات على سقطرى التي كانت آنذاك في قبضة الفرنج-يقصد هنا البرتغاليين- فاقتتلوا معهم وقتل ما يقارب العشرة من الفرنج، وتغلب المسلمون عليهم وسيطروا على جزء من ممتلكاتهم.

وهكذا اضطر البرتغاليين في عام1511مإلى مغادرة سقطرى، ومنذ ذلك الوقت عاد المهريون الأسياد الرئيسيين في الجزيرة، وقد أسسواسلطنة المهرة في قشن وسقطرىفي1549، وتعرضت الجزيرة للإحتلال البريطاني، وكان سلاطينها يقاومون تلك الهجمات. وكانت جزء من .

التاريخ الحديث

في عام1876موصل من مستعمرة عدن الى سقطرى المندوب السياسي البريطاني ووقع مع سلطان قشن وسقطرى على معاهدة لضمان حماية بضائع وركاب السفن البريطانية، وفي1886أصبحت سلطنة المهرة محمية بريطانية، ثم أصبحت فيما بعد جزءاً منمحمية عدن.

وفي30 نوفمبر1967مع نجاح ثورة 14 أكتوبر نزلت في الجزيرة فرقة من الجبهة القومية للتحرير، وانتهت بذلك سلطنة المهرة في قشن وسقطرى، وأصبحت سقطرى جزء من جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

اليمن الجنوبي

كان في سقطرى في العهد السوفياتي قاعدة بحرية عسكرية سوفياتية متقدمة ،للبوارجو الأساطيل، ظلت تعمل حتى قيام الوحدة اليمنية عام1990م.



لا احد يرد


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][aldl]https://a.top4top.net/p_772pl6c22.png[/aldl]
__________________
رب هب لى ملدنك ذرية طيبة




كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن:
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة ألكساندرا ; 02-24-2018 الساعة 03:53 PM
رد مع اقتباس