الموضوع: وصفي التل ★
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 12-14-2018, 07:59 PM
 
برونزي وصفي التل ★


[img3] http://www.arabsharing.com/uploads/153167236750931.gif[/img3]

Y a g i m a


[gdwl]وصفي "مصطفى وهبي" صالح المصطفى التل (1919 - 28 نوفمبر 1971) سياسي ورئيس وزراء أردني من عشيرة التل بمدينة إربد. شكَّل حكومته الأولى في 28 يناير 1962 خلفا لحكومة بهجت التلهوني الذي قدم استقالة الحكومة في 27 كانون الثاني 1962م،وقدمت الوزارة استقالتها بتاريخ 2 ديسمبر 1962، ثم حكومتين الثانية في 1965 والثالثة من 28 أكتوبر 1970 حتى 28 نوفمبر 1971.

تقلد مناصب أخرى حتى اغتياله في العام 1971 في القاهرة على أيدي منظمة أيلول الأسود .

في سبتمبر 1970 حدثت مصادمات بين السلطات الأردنية ومنظمة التحرير الفلسطينية فيما عرف بأيلول الأسود. في 28 نوفمبر 1971 كان هناك اجتماع في القاهرة مع وزراء وزعماء عرب وكان وصفي التل من المدعوين لحضور الاجتماع. اغتيل وصفي التل في القاهرة، وقد ذكر بعد ذلك مدير دائرة المخابرات العامة في الأردن وقتها الفريق نذير رشيد بأنه قام بتحذير وصفي التل "بأن النظام الناصري يعد لاغتياله" فقال له: "ما حدا بموت ناقص عمر والأعمار بيد الله". وقد تم الاغتيال في ردهة شيراتون القاهرة حيث كان وصفي التل يتجول فتقدم منه عزت رباح وأفرغ رصاصات مسدسه في جسده وسط ذهول حراسه والوزراء العرب الذين سارعوا بالاختباء، وعلى الفور اعتقل الأمن المصري المنفذين وشرع في التحقيقات معهم، واعلنت منظمة أيلول الأسود عن مسؤوليتها عن العملية، وتوجهت أنظار الأمن المصري إلى أبو يوسف النجار وهو الأمر الذي نفاه التحقيق وأعلنت صحف القاهرة وعلى رأس الصفحة الأول أن المتهم الأول والعقل المدبر للعملية وقائد المجموعة هو المتهم الفار فخري العمري.

ومنذ ذلك اليوم بقى فخري العمري مطلوبا للنظام القضائي الأردني حتى وفاته عام 1991، بينما قامت السلطات المصرية بالإفراج عن المنفذين للعملية دون عقاب ولا محاكمة فيما يمكن اعتباره دليلاً على تورط النظام الناصري والأهم من ذلك أن هناك من يؤكد أن السلطات المصرية سمحت للمنفذين بإدخال أسلحتهم بعد نزولهم من الطائرة آنذاك في هذا العمل وتجدر الإشارة هنا إلى أن المدعو محمد داود عودة (أبو داود) والذي أرّخ لبعض عمليات أيلول الأسود في كتابه من القدس إلى ميونخ لم يأت على ذكر هذه العملية ومسؤولية أيلول عنها، وأقر دائماً بأنه لا يعرف منفذيها.

عندما قتل وصفي التل وُجد في جيبه الأيمن مسدس من نوع سمث اند وسن مفرغ من الرصاص ولم يستخدمه والجيوب الاخرى 60 جنيه مصري وورقة مكتوب عليها ان هذا المبلغ ميومات وصفي التل وغليون وعلبة تبغ. ووُجد أيضا ورقة بيضاء طويلة فيها أسماء لأشخاص وكان مكتوب اسم أبو علي، وأبو حسن ورجل من عائلة زهران وتبين فيما بعد أنه كان يدير مزرعة ومع كل اسم مبلغ مالي وأكبر مبلغ كان في القائمة هو 11 ديناراً وقد تبين أيضا أنها قائمة دين وأن وصفي كان مديونا لبعض المزارعين الذين أحضروا سمادا لمزرعته في المفرق أما الألقاب مثل: أبو علي وأبو حسن فهي لأشخاص فقراء وكان وصفي يرسل لهم اعانة من راتبه الشهري.[/gdwl]
__________________
[CENTER][COLOR="Pink"][SIGPIC]عااااائدة وبقوة

التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 01-04-2019 الساعة 03:16 AM
رد مع اقتباس