عيون العرب - ملتقى العالم العربي - عرض مشاركة واحدة - Dolphins/Enjoy the trip Sailors
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-15-2019, 01:25 AM   #4
باندورا

قلب من ذهب

لم يعدل حالته
 
الصورة الرمزية باندورا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
العضوية : 423026
مكان الإقامة: بين أنياب الصدفة وخبز الحنين
المشاركات: 97,575
الجنس: أنثى
مرات الإعجاب: تلقى 2226 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 1690 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
باندورا has a reputation beyond reputeباندورا has a reputation beyond reputeباندورا has a reputation beyond reputeباندورا has a reputation beyond reputeباندورا has a reputation beyond reputeباندورا has a reputation beyond reputeباندورا has a reputation beyond reputeباندورا has a reputation beyond reputeباندورا has a reputation beyond reputeباندورا has a reputation beyond reputeباندورا has a reputation beyond repute







صفات الدولفين الجسدية :


يصل طول بعض الدلافين إلى اربعة أمتار، ويكون الأغلبية طولهم من متران إلى ثلاثة أمتار، وله زعانف على الأطراف، وكذلك زعنفة على شكل مثلث على ظهره، وجلده ناعم و مطاطي، و يكون ممزوج باللون الأسود و الأبيض والرمادي، وتحته طبقة دهنية .
حقائق عن الدولفين :


نجد أن الدراسات العلمية الحديثة اكتشفت حقائق عن الدلافين، من أهمها أنها تعيش في مجتمعات مثل الانسان، و كذلك يكون مشترك معه في تطور العقل، و يكون في الثدييات البحرية صلة في حجم الدماغ والصفات الاجتماعية و الثقافية.
كما أوضحت الدراسات أن الدلافين يكون عندهم نمو في الادراك مثل الانسان مما يؤدي إلى امكانهم مواجهة صعوبات الحياة، كما أنها تتميز بتكوين جماعات من 10 إلى 12 دولفن لكي يحموا بعضهم، و تكون الإناث والأطفال في مركز الجماعة، والمريض منهم لا يتركوه بل يظل معهم حتى يموت.
نجد الدلافين كالبشر فعلى الرغم من أنها تعيش في الماء، إلا أنها من الثدييات تلد و ترضع و تتنفس الهواء لوجود رئة لها، و لا يوجد لها خياشيم مثل الأسماك، و لكي تتنفس الهواء تصعد إلى سطح الماء من وقت لآخر، وذلك بواسطة فتحة أعلى جسمها تقوم بتوصيل الهواء للرئة مباشرة، و الدلافين لها أنواع كثيرة، البعض يعيش في المياه العذبة، وتميزها بجسم رشيق وإن فكها يشبه منقار الطيور .
أين تعيش الدلافين :


تعيش الدلافين في المياه العذبة والمالحة، وبذلك توزع الدلافين بين المياه دون القطبية و المياه الاستوائية، لذلك توجد في كل البحار و المحيطات ماعدا بحر قزوين وبحر أرال، و كذلك ممكن أن تكون موجودة في العديد من الأنهار الرئيسية في أمريكا الجنوبية و قارة آسيا، فنجد الدلافين الساحلية في المياه العذبة، أما الدلافين المنقار في البحار الدافئة و المعتدلة .
ماذا تأكل الدلافين :


يختلف طعام الدلافين باختلاف توزيعها و المكان التي تعيش فيه، فهي تأكل القشريات و الأسماك والحبار، وتعتبر من الحيوانات المفترسة، وكذلك نجدها تحب نوع من السمك عن الآخر، فمثلاً نجد الدلافين البحرية تأكل الأسماك، و لكن الدلافين السياحية تأكل الأسماك واللافقاريات القاعية .
أنواع الدلافين :


للدلافين أكثر من أربعين نوع ومنها :
1 ـ دولفن الماوي، يعيش في المحيط الهادئ، و يكون أصغر الدلافين حجماً .
2 ـ دلافين اوركا، و هي أكبر الدلافين حجماً .
3 ـ دلافين الباسيفيكي، و يكون ظهرها لونه أسود وجانبيها رمادي والبطن لونها أبيض، ويعيش شمال المحيط الأطلنطي .
4 ـ دلافين الأمازون، وتعيش في الأمازون، والبحيرات ، و يكون لونها رمادي .
5 ـ الدلافين ذات الأنف المشابه لعنق الزجاجة، وهذه الدلافين منتشرة، و يكون لونها فضي، و طولها يصل إلى اربعة أمتار .
6 ـ الدلافين المبقعة، تعيش في المحيط الهندي و المحيط الأطلسي، وهي من النوع النادر، و يكون فيها بقع غامقة وباهتة على الظهر، و تعيش في المياه العميقة .
سلوك الدولفين :


فهو يعيش في جماعة يكون عددها من 10 إلى 12 دولفين، وممكن أن يصل عددهم من ألف إلى الفين دولفين، وهو في هجرة باستمرار، فاذا أحس بالخطر يصدر صوت صفير يطلب المساعدة، ويصطاد الأسماك في جماعة، كما أنه يقوم باستخدام لغة خاصة للتواصل وتكون 32 صوت مختلف.
و يقوم بإصدار صوت مرتفع ويستقبل صداها فيستطيع تحديد الاتجاهات، ويعرف مدى بعده عن الأشياء، كما أنه يصدر أصوات مرتفعة جدا تصيب الأسماك الصغيرة بالإغماء فيصطادها، كما أن عنده حدة صوت فيسمع صوت على بعد 15 ميل، كما انه يقوم بإنقاذ الانسان من الغرق، وانه ذكي ومرح .







التوقيع


شكرا لكِ يُونا . على الطقم الأكثر من رائع
باندورا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس