عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 01-15-2019, 01:30 AM
 
[img3] https://f.top4top.net/p_1109wu3xf1.png[/img3][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_1109o7ulq2.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_1109o7ulq2.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://a.top4top.net/p_1109o7ulq2.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]







الفرق بين الدولفين وخنزير البحر :






الدلافين وخنازير البحر هي الحوتيات – الثدييات البحرية – التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالحيتان. تنتمي الدلافين إلى عائلة Delphinidae ويصل طولها إلى 30 قدمًا. خنازير البحر ، تنتمي إلى عائلة Phocoenidae ، هي أصغر وأنشط ، مع غيرها من الاختلافات التشريحية. على الرغم من أن كلاهما ذكيان للغاية ، إلا أن الدلافين تعتبر أكثر اجتماعية وتعيش في مجموعات أكبر وأكثر استقرارًا.
مقارنة بين الدولفين وخنزير البحر :


على الرغم من أن “الدلفين” و “خنازير البحر ” غالباً ما تستخدمان بالتبادل ، فإن مصطلح “خنزير البحر” يجب أن يشير فقط إلى عائلة Phocoenidae ، حيث يوجد سبعة أنواع من خنازير البحر.
– ينتمي كل من الدولفين وخنزير البحرإلى المملكة الحيوانية فئة الثدييات
– الحجم ، يتراوح حجم الدولفين مابين 1-6 أمتار ، أما خنزير البحر أقل حجما عادة ما بين 1,5 – 2،5 متر ولكنه أسمن من الدولفين .
– تركيبة الأسنان ، أسنان الدولفين مخروطية الشكل ، أما خنزير البحر فأسنانه تشبه المجرفة المسطحة الشكل .
– نظرة عامة ،الدلافين هي الثدييات البحرية وثيقة الصلة بالحيتان وخنازير البحر ، خنازير البحر أيضا هي الثدييات البحرية المتعلقية بالحيتان والدلافين .
– السلوك الاجتماعي ، الدلافين اجتماعية جدا ، توجد خنازير البحر في المحيط الهادي فقط .
– الزعنفة الظهرية ، معظم الدلافين لها زعنفة ظهرية منحنية ،الزعنفة الظهرية للخنازير البحر هي بشكل عام مثلثية ، تشبه أسماك القرش.
– النظام الغذائي ، تتغذى الدلافين على الأسماك والأحبار والثديات البحرية ، أما خنازير البحر تتغذى على السمك والحبار فقط .
– الحيوانات المفترسة ، أسماك القرش والحيتان القاتلة (لكل منهما) .
الفروق التشريحية بين الدولفين وخنزير البحر :


الاختلافات الرئيسية بين الدلافين وخنازير البحر هي تشريحية. خارجيا ، يمكن للمرء معرفة الفرق بين الحيوانتين بالنظر إلى الرأس والزعانف الظهرية. عادةً ما تحتوي الدلافين على “منقار” يجعلها تظهر “طويلة الأنف” ، في حين أن خنازير البحر لا تحتوي على منقار وبالتالي تظهر أكثر “مسطحة الوجه”. وعادة ما تكون الزعانف الظهرية على الدلافين منحنية أو معلقة ، في حين أن تلك الموجودة على خنازير البحر هي أكثر على شكل مثلث. عن قرب ، يمكن للمرء أن يميز الاثنين عن طريق أسنانهم: الدلافين لها أسنان على شكل مخروط ، لكن خنازير البحر لها أسنان مستوية أو على شكل سياج.



الدلافين وخنازير البحر تختلف في الحجم ، الدلافين عموما أكبرهما. فالأركة ، أو “الحوت القاتل” ، الذي هو في الواقع دلفين ، وراثياً ، يمكن أن يصل طوله إلى 35 قدمًا ، على سبيل المثال ، دولفين هكتور في نيوزيلندا أحيانًا أصغر من 4 أقدام. في المتوسط ​​، خنازير البحر ، التي هي أكثر قتامة من حيث اللون من الدلافين ، تكون ما بين 5 و 8 أقدام طويلة. كلا النوعين يتنفسان الهواء من الثقوب في أعلى رأسها. ومثل جميع الثدييات تقريبًا ، يعطون مولودًا حيًا لصغارهم ويرضعون ذريتهم. حتى الدلافين وخنازير البحر تحتوي على شعر ، ولكن يتم فقدانه بالكامل تقريبا بعد الولادة بقليل.



من الأنواع الثلاثة للزعانف الموجودة على الدلافين وخنازير البحر ، تحتوي الزعانف الصدرية فقط (الزعانف) ، التي تستخدم للتوقف والتوجيه تحت الماء ، على عظام. هذه الزعانف تحتوي في الواقع على نفس العدد من العظام كذراع بشرية وتنتهي بخمسة أرقام يتم تنظيمها بطريقة مشابهة للأصابع. ويرى العلماء أن هذه العظام تأتي من أسلاف الدلافين وخنازير البحر التي كانت تعيش في الأرض منذ حوالي 50 مليون سنة.
وبالإضافة إلى الزعانف الصدرية ، فإن الزعنفة الظهرية أو الخلفية توفر الاستقرار حيث تتحرك الدلفين والخنازير بسرعة من خلال الماء (حتى 25 ميل في الساعة). هذا الزعنفة الظهرية ، جنبا إلى جنب مع الذيل ، مصنوعة من الكولاجين، نسيج ضام ليفي مماثل للغضروف.

استخدام تحديد الموقع بالصدى والحواس الأخرى :


كل من الدلافين وخنازير البحر تستخدم تحديد الموقع بالصدى لتصفح تحت الماء ، والعثور على الغذاء ، وتجنب الحيوانات المفترسة ، والتواصل مع أعضاء آخرين من الأنواع الخاصة بهم. فتحة الأذن الخارجية الصغيرة هي حوالي بوصتين وراء العين في كلتا الحيوانات. لا الدلافين ولا خنازير البحر تعتمد كثيرا على حاسة الشم. لكن الأصوات أكثر اتساعا وتواترا مع الدلافين ، ويمكن أن تسافر لمسافات أطول من تلك المسجلة لخنازير البحر.
التكاثر لدى الدولفين وخنزير البحر :

لدى الذكور من كلا النوعين فتحتين تناسليتين على جانبهما البطني ، في حين أن الإناث لديها أربعة: اثنان لأعضائها الجنسية واثنتان للإرضاع ، مع وجود الحلمات داخل الجسم. تميل مواسم التزاوج لكلا النوعين إلى أن تكون قصيرة ، مع وجود عدد كبير من الذكور المهيمنين. ويلاحظ في كثير من الأحيان الترابط الزوجي في الدلافين ، في كثير من الأحيان لمدى الحياة. فترات الحمل متشابهة جدا ، بين 7 و 12 شهرا ، مع ولادة 1-2 من الصغار ، على الرغم من أنها غالبا ما تكون واحدة فقط. تفطم الصغار بعد حوالي عام.
السلوك الاجتماعي لدى الدولفين وخنزير البحر :

تميل الدلافين إلى العيش في جراب أو مجموعات ، تصل إلى اثني عشر فردًا. عندما يكون الطعام وافرًا ، فقد لوحظ وجود جراب كبير يتجاوز 1000 دلفين. تقوم الدلافين بتنسيق عمليات الصيد والتواصل لأسباب أخرى عن طريق الجمع بين الصافرات والنقرات والأصوات فوق الصوتية.
خنازير البحر خجولة نسبيا وينظر إليها وحدها أو في مجموعات تحتوي على عدد قليل من الأفراد. نادرا ما تكون في مجموعة كبيرة. لا ينتج عن سلوكهم التجميعي ارتباطات مستقرة ، بل علاقات سريعة الزوال تتغير مع انضمام الأفراد أو مغادرتهم. يمكن أن تعمل خنازير البحر بطريقة منسقة حتى عندما تكون مئات الأقدام متباعدة ، وذلك باستخدام تحديد الموقع بالصدى للعثور على الفرائس والبقاء معا في جراب ، ولكن لا تستخدمه للتواصل بقدر ما تفعل الدلافين.
الفرق بين الدولفين وخنزير البحر من حيث الذكاء :


الدلافين وخنازير البحر ذكية للغاية. لديهم أدمغة كبيرة ومعقدة وهم مدركون لذاتهم مثل البشر. هم من بين الأنواع القليلة في العالم التي يمكن أن تحدد نفسها في المرآة. سمحت سنوات من الأبحاث للعلماء بإعداد حالة موسعة لحماية الحيتانيات (بما في ذلك خنازير البحر والدلافين والحيتان) من الصيد والصيد غير المقيد. هذا والانقراض المحتمل هما سببان للحظر الدولي على صيد الحيتان وحظر صيد سمك التونة الصافي الذي يمكن أن يحبس ويغرق الدلافين.
وقد لوحظت الدلافين ذات المنقار أنها سجلت أسماء محددة لأحبائهم عندما انفصلوا. وبخلاف البشر ، فإن الدلافين هي النوع الوحيد المعروف الذي يطلق على بعضهم البعض اسمًا صريحًا. وقد لوحظت الدلافين أيضا تبقى مع المصابين أو المرضى ، وكان معروفا لمساعدة البشر في البحار في البحر. لأنهم أكثر إجتماعية ، أصبحت الدلافين حيوانات شعبية للتدريب في الأسر ، لا تتكيف خنازير مع الموقف بشكل جيد.



[img3]https://d.top4top.net/p_1109n65s75.png[/img3]

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][img3] https://b.top4top.net/p_1109tqut93.png[/img3]
__________________


شكرا لكِ يُونا . على الطقم الأكثر من رائع
رد مع اقتباس