عيون العرب - ملتقى العالم العربي - عرض مشاركة واحدة - جينيس رمضان | Ramadan Guinness
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-06-2019, 11:26 PM   #1
Matthäus
http://www.m9c.net/uploads/15577813602.gif
الحاله: من الفائز بفعالية منفى ؟ أنا :).
 
الصورة الرمزية Matthäus
 
تاريخ التسجيل: Jul 2018
العضوية : 908744
مكان الإقامة: مَجـرة درب التبانة •
المشاركات: 43,429
الجنس: ذكر
مرات الإعجاب: تلقى 4912 مرات الإعجاب التي تلقاها
أعطى 4245 مرات الإعجاب التي أعطاها

مشاهدة أوسمتي

نقاط التقييم: 2147483647
Matthäus has a reputation beyond reputeMatthäus has a reputation beyond reputeMatthäus has a reputation beyond reputeMatthäus has a reputation beyond reputeMatthäus has a reputation beyond reputeMatthäus has a reputation beyond reputeMatthäus has a reputation beyond reputeMatthäus has a reputation beyond reputeMatthäus has a reputation beyond reputeMatthäus has a reputation beyond reputeMatthäus has a reputation beyond repute
الأصدقاء:(36)
أضف Matthäus كصديق؟
ذهبي جينيس رمضان | Ramadan Guinness






منور بموضوعك !
Y a g i m a





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ! كيفكم شو أخباركم عيون
كيف الصيام معاكم كيف كان اول يوم يا ترى
أول شي رمضان كريم للجميع ينعاد علينا وعليكم بالصحة والسلامة يارب !
اليوم أنا -وأعوز بالله من كلمة انا - رجعتلكم بموضوع جديد فريد من نوعه
بالهموضوع رح نتكلم عن أرقام قياسية لها علاقة برمضان دخلت في مجموعة جينيس !
نعم شهر رمضان شهرنا الغالي الحبيب دخل موسوعة جينيس بعدة أشياء !
هيا بنا نتعرف سوية على تلك الأرقام القياسية تابعوا معي :- !


1



- أقدم مدفع إفطار في شهر رمضان :-
نتكلم في هذه الفقرة عن أقدم مدفع إفطار وهو مدفع إفطار الحاجة فاهمة ؛ والحاجة فاطمة المقصودة هنا هي الأميرة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل والتي كان يحبها المصريون لما كان لها من أعمال الخير ولمحبتها للعلم ؛ وقد تبرعت بكل مجوهراتها الثمينة وأيضا تبرعت بجزء كبير من أراضيها لبناء جامعة القاهرة والتي كانت مصنفة وقتها كواحدة من أقوى الجامعات في العالم، ويعود أصل مدفع رمضان الشهير إلى صدفة جعلت منه تقليدا دائم حين كان أحد الجنود يقوم بتنظيف احد المدافع وأثناء تنظيفه خرجت إحدى طلقاته بالخطأ فاسمعت دويا عظيما وتصادف أن هذا الإطلاق كان مع أذان المغرب فأعتقد الناس أنه تقليد ليعلن به مجيء وقت الإفطار ! ولما علمت الأميرة فاطمة بهذا أصدرت فرمانا بأن يظل هذا تقليد لإعلان وقت الإفطار والسحور والأعياد وسمي المدفع الذي عمره مقارب على القرن ونصف القرن باسمها ليكون أقدم مدفع رمضان عرفه العالم !!

2



- أقدم مسحراتي في رمضان :-
عنبسة بن إسحاق المصري كان أول من خرج لتنبيه الناس وايقاظهم للسحور سنة 228 هجرية وكان يمشي من مدينة العسكر في الفسطاط منتهيا بجامع عمرو بن العاص ليضع حجر أساس لتقليد إستمر لأكثر من 1212 عام ؛ فأصبح من بعدها عادة شعبية في القرى والمدن العربية !

3



- أكبر مائدة إفطار رمضاني :-
وقد تحقق هذا الإفطار الأضخم على مستوى العالم في عام 2013 في إمارة الشارقة الإماراتية والإماراتيون المعروفون بكرمهم قاموا في مهرجان رمضان الشارقة وتحديدا على كورنيش بحيرة خالد بعمل مائدة إفطار متصلة بطول 600 م لتسجل أطول مائدة إفطار حتى الآن !

4



- أقدم إمساكية لشهر رمضان :-
بداية لمن لا يعرف ما هي الإمساكية ؛ الامساكية هي ورقة احتفال خاصة بالشهر الفضيل توضح أوقات الإفطار والسحور والصلوات وعدد ساعات الصوم وبعض الأذكار والأدعية وهي ورقة صغيرة يسهل أصطحابها في أي مكان !
وكانت أول إمساكية في مصر في عهد محمد علي خديوي مصر الذي طبعها ليكسب ود المصريين وبالفعل لاقت شعبية كبيرة لديهم وقد طبعت بمطابع بولاق أول مطابع مصرية لتكون الإمساكية الأقدم وقد مر عليها ما يقرب من 175 عام !

5



- أكبر فانوس رمضاني :-
وكان ذلك عام 2012 م حين تم عمل فانوس رمضاني ضخم في مدينة النبطية جنوب لبنان وقد سجل كأكبر فانوس رمضاني بإرتفاع 18م وقاعدة عرضها 5 أمتار واستهلك فيه أربعة أطنان من الحديد واستغرق تصميمه 180 يوم ويـُضاء بحوالي 20 كشافا وتم شحنه لمكان وضعه في النبطية بالاستعانة ب 6 شاحنات ؛ ماشاء الله !

*


هنا وصلنا لنهاية موضوعنا لليوم :$ شكرًا جزيلا على المتابعة الطيبة
بتمنى عجبكم الموضوع من كل نواحيه وأستمعتم فيه صح هو قصير بس لاحظت إنه فريد من نوعه
في أمان الله ورعايته ؛ أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم !




التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 05-09-2019 الساعة 06:15 PM
Matthäus متواجد حالياً   رد مع اقتباس

رابط إعلاني