عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-17-2019, 04:46 PM
 
فضي فضي : الفرسان الخُضر || كيف تدافع النّباتات عن نفسها؟!







أنرت القسم كوموكو ! ؛ موضوع مثير للإهتمام







النباتات لا يمكنها الجرى والعدو عند الإحساس بالخطر، إذن كيف للنباتات حماية نفسها من خطر داهم؟

لا ينفي جمال وسحر النباتات والزهور، أن بعضها يحمل الأذى والذي يصل إلى الموت الفوري، حتى أنها قد تستخدم في القتل والإعدام!.
إذاً ما الّذي يقوم به هؤلاء الفرسان الخضر الشجعان للدّفاع عن مملكتهم، مملكة النّبات، وإلى أي درجةٍ هم قادرون على التّحمّل؟! وما هي أسلحتهم الّتي يستخدمونها؟!.

هيّا بنا إلى عالمٍ آخر من العجائب والغرائب مع فرساننا في حربٍ ممتعة وشيّقة!!.







تتعرض نباتات الطماطم إلى هجوم من حشرات تُعرف بحشرات المن، وهذه الحشرات تعمل على الهجوم على الطماطم وامتصاص جميع السّوائل التي تحتوي عليها ثمرة الطماطم، وبالطّبع لا تقف الطماطم مستسلمة لهذا الهجوم فقد حباها الله بوسائل تستطيع الدفاع عن نفسها باستخدامها.

حيثُ تمتلك الطماطم عدّة وسائل ولها أكثر من طريقة يمكن الدفاع عن نفسها من خلالها، تمتلك الطماطم القدرة على وضع ونصب الفخاخ التي لها القدرة على فرض دفاع كيميائي ، يعمل هذا الدفاع على مواجهة وصد الهجوم الأتي من حشرات المن ، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تعمل نباتات الطماطم بإطلاق مُركّب له القدرة على تحذير نباتات الطماطم المحيطة بها وذلك حتى تُجهز أسلحَتها في مواجهة حشرات المن.




تمتلك نباتات الفاصولياء شكل محاط بالأشواك الدقيقة والصغيرة، التي تستخدمها الفاصولياء في قتل الحشرات مثل حشرة البق وغيرها من الحشرات الأخرى التي تهاجم الفاصوليا ، وهذه الأشواك تحتوي على مواد كيماوية التي تسبب إزعاج للحشرات وتؤدي إلى قتلهم.




يمتلك نبات القراص مادة يقوم بإطلاقها في حالة أي هجوم من الحشرات الضّارة، وهذه المادة تحتوي على (الهيستامين ) الذي يؤدي إلى تعرض كل من حاول لمسها إلى الألم والتهابات حادّة .



تقوم كُلّاً من نباتات السبانخ، والأناناس ، الكيوي ، بإطلاق مواد على هيئة بلّورات شوكية ، هذه البلورات تُحدث جروح وآلام داخل فم الحيوان أو الحشرة التي تهاجمها .




تتّبع نباتات الميموسا خطّة محكمة للدفاع عن نفسها من هجوم الحشرات، فتمتلك نباتات الميموسا استشعارات تنبئها بأي هجوم، وعند الإحساس بأي خطر تطلق النبتة صواعق كهربائية من خلال ساق النبتة، وهذه الصواعق الّتي تظهر على أوراق النبته تُخيف الحشرات وتُبعدها عن نبات الميموسا .


/ لا ردود رجاءً /





__________________

التعديل الأخير تم بواسطة Matthäus ; 05-17-2019 الساعة 05:21 PM
رد مع اقتباس