عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 05-17-2019, 04:47 PM
 





بعض النباتات لها أشواك حادة تستفيد منها فى وخز أي حيوان يحاول التهامها، وهناك بعض النباتات لها ألوان تساعدها على التّخفي وسط الألوان المنتشرة فى البيئة المحيطة.

وها هي بعض وسائل الدّفاع الأساسية الّتي تستخدمها مُعظم النّباتات:




بعض النباتات التي تنمو في مناخات جافة على سبيل المثال "الصبار" الّذي يُخزن كميات كبيرة من الماء في أجزائه.
لتحمي هذه النّباتات أنفسها هي لديها أشواك حادة، فإن حاولت الحيوانات الهجوم عليها للحصول على الماء سوف تؤذي نفسها بسبب هذه الأشواك وتبتعد خائفة!

لدينا نباتات أخرى أيضاً، "القراص اللّاسع" يُمكن أن يُفرز مواد مؤلمة أو مؤذية بواسطة الأشعار الحادّة الموجودة في أوراقهم ممّا يؤدي إلى إبعاد الأعداء وإسقاطهم أرضاّ.




بعض أشجار السّنط في بُلدان أفريقيا الحارّة محميّة بواسطة النّمل! نعم، النّمل الّذي يعيش بشكلٍ دائم على أغصانها، فإن بدأ أي حيوان بأكل أوراق هذه الأشجار النّمل سوف يهاجمه، وبقوّة!!.




بعض النباتات مثل أشجار "كستناء الحصان" تكون مغطّاة بمادة دبقة مثل دهان مبلل، والذي يمكنه أن يمنع الحشرات من أكلها.
و أحياناً هذه المادة تكون قويّة جدّاً بحيث تصبح أقدام وأجنحة الحشرات المُهاجمة دبقة ولزجة ممّا يؤدي إلى شلل في حركتها وعدم قدرتها على الهروب وفي النّهاية الموت!.




يوجد العديد من النباتات التى تحقق لنفسها الحماية باستخدام السم.

يُعتبر اللّبلاب السّام والسّماق السّام كلها نماذج لنباتات توجد بها مواد سامّة فى أوراقها، تُسبب فى الإصابة بطفح جلدي يُصاحبه الرّغبة فى الحك والهرش فى مكان الإصابة.

ومعظم النباتات التى تتكاثر بالبصيلات تحتوى على سموم في بصيلاتها، على سبيل المثال تحتوى بصيلات النرجس على سموم تحميها من اعتداء الفئران التى تتحاشى غالباً التغذي عليها لأنها تعلم بالغريزة مدى خطورتها.

وبعض النباتات تستفيد من سمومها لخلق فرص حياتية أفضل، على سبيل المثال فإنّ جذور بعض النباتات تفرز سمومًا كفيلة بالقضاء على النباتات المجاورة، وبذلك يخلو لها مساحة طيبة من الأرض وتفوز بكميات أوفر من الماء.

يُمكن أن يكون السم في بعض الحالات قويّاً وفعّالاً مما يؤدي إلى الموت المباشر لكلّ من يلمسه أو يأكله.

السم يمكن أن يتواجد في الأوراق أو البذور أو الثمار أو في أجزاء أخرى من النبات.




ويظهر هنا تساؤل ماذا يحدث في حال فشل الدفاع الذي تفرضه النباتات؟!

في حالات كثيرة تفشل النباتات في الدّفاع عن نفسها ضد أي هجوم، وتتغلب الحشرات والحيوانات في تخطّي حاجز الدفاع الخارجي للنباتات، وهنا يأتي دور جهاز المناعة لدى النباتات للتصدي عن هذا الهجوم، الأجهزة المناعية التي تمتلكها النباتات متشابهة ولا تختلف من نبته إلى أخرى .

فالجهاز المناعي لدى النباتات يحتوي على خلايا يمكنها الإحساس بأي هجوم والدّفاع عن نفسها، فتستطيع من خلالها استشعارالحشراتوالميكروبات.
وهنا يبدأ دور الجهاز المناعي في فرز مواد دفاعية تمنع مرور الحشرات، وذلك من خلال فرز طبقة شمعية على سطح الأوراق مما يقوي الخلايا وجدرانها لتصبح لها قوة دفاعية أقوى.

☆ العديد من النباتات التي يمكن استخدامها في إنتاج الأدوية، يؤدي الجهاز المناعي فيها دوراً كبيراً في هذا، لأن جهازها المناعي بطبيعته مضاد قوي للبكتريا .

حيث تطوّرت العديد من المركبات النباتية التي أعاد الإنسان إنتاجها لاحقاً كالمخدرات، والأدوية، والتوابل، وجميعها تعتبر أجزاء من الجهاز المناعي للنبات.


/ لا ردود رجاءً /




__________________
رد مع اقتباس