عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 07-15-2019, 10:50 AM
 
ذهبي

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('http://i.imgur.com/OGMgo.jpg-.');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بك وبتحفك الفنية سيد اورا
دائما تبهرني بأفكارك ومواضيعك المبدعة
من يدخل هاهنا يخجل ان يخرج دون ان يكون مفيداً ولو بشيء بسيط
ولذلك واقعاً تأخرت بالرد
اذ كنت بحاجة لأن أجعل ردي مفيداً ولو بالقليل
سأتحدث عن الزراعة في حياتي أولاً
مررت بمرحلتين من هذه الناحية
الزراعة في لبنان والزراعة هنا في السعودية
في لبنان كنا بمنطقة تسمى جنة وكانت جنة بالفعل زهور وخضرة على مد البصر وكنا نزرع الخضروات بسهولة فالتربة هناك خصبة مستعدة للزراعة
هنا الوضع مختلف.. الجو شديد الحرارة حاولت امي العاشقة للزراعة أن تزرع شيئاً منذ بداية سكننا وواجهت شتى العقبات ولكنها في النهاية نجحت مع والدي رحمه الله .


اتذكرهما جيداً وهما يزرعان شجرة اللوز والكعك والتوت اااخ كم احبه ولكنها ظلت تواجه صعوبة في زرع شجرة المانجو واخفقت مرات عدة حتى اقترح عليها اخي باخذ البذرة الداخلية التي بداخل قشر المانجو ووضعها في الماء لفترة ثم زرعها في تربة خاصة هيئوها بأنفسهم والآن ولله الحمد هي تثمر اخيرا منذ مايقارب الثلاثة اعوام .

طبعا الاشجار عندنا الآن كبرت وتفرعت واصبحت رائعة ولكن فشل مشروع زراعة شجرة الموز فشلاً ذريعا وحتى الان لم تجوب امي ثانية زراعتها يبدو ان البيئة غير ملائمة.

زرعنا الطماطم ايضا والحشتئش مثل الريحان والكزبرة والنعناع
ولازالت امي تحاول بين الحين والاخر زراعة كل ماتشتهي فهي تحب ان تطبخ من الطبيعة دون اللجوء لشراء الاشياء التي ربما تكون بداخلها مواد ضارة .




بالنسبة لي جربت زراعة النرجس البري

لاتسخر مني انا فاشلة جدا في الزراعة كل شيء ازرعه يمووت سريعا
الامر يحتاج لاهتمام وانا لست متفرغة.

سبب تفكيري بهذا النوع ان ابنتي شاهدت فيلك الكارتون الفصول الاربعة وكانت الملكة تريد زلنرجس البري بشدة وابنتي ظلت تلح عليي انها الاخرى تريده بشغف لذا حاولت زراعته لاجلها.

ولما لم اعرف قررت ان اكون مفيدة واشارككم بما وجدته عنها وعن طريقة زراعته ربما تساعد احدا ما.

وحينما تقومون بزراعتها ارسلو لابنتي باقة رجاءا.



تفضلو الطريقة

يتكاثر النرجس بطريقتين: إما بالأبصال أو البذور.

تنقسم البصلة الأساسية الناضجة إلى عدد من الأبصال، يمكن فصلها ثم زرعها في مكان آخر.
أما بالنسبة للبذور فيتطلب لاستخراجها يد خبيرة ومتخصصة في ذلك.
كيف تتم زراعة النرجس؟
تزرع أبصال النرجس في أواخر الصيف وأول الخريف أي من شهر آب (أغسطس) حتى تشرين الثاني (نوفمبر)، في أماكن ذات تربةٍ رمليةٍ خفيفةٍ وجافة (جيدة الصرف) وذات شمس خفيفة وفي أماكن الظل، لزرع الأبصال يجب غرسها حتى عمق ثلاثة أضعاف طول البصلة، أي ما يعادل 7-10 سم للأبصال الصغيرة، و12-15 سم للأبصال الكبيرة، وبمسافة 15 سم بين البصلة والأخرى.

لكن لمنظر أجمل، ولجعلها ملفتة للنظر، تزرع كل ثماني بصلات في مجموعة قرب بعضها البعض، حيث يفصل بين كل بصلتين مسافة 6 سم (للبصلات الصغيرة)، ومسافة 10 سم (للبصلات الكبيرة). وعند نموها يجب تهيئة بيئة باردة لها وإبعادها عن الشمس المباشرة لأنها تمدد فترة الإزهار.

يزهر النبات عادة في الخريف من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) وحتى نيسان (أبريل)، والنرجس البري المثالي يزهر في الربيع.

يتأثر موعد الإزهار بالحرارة التي تتعرض إليها الأبصال خلال فترة التخزين، يكون الإزهار عاديًا حين يتم تخزين البصلة بدرجة حرارة 71 درجةٍ مئويةٍ في تشرين الأول ثم بدرجة حرارة 9 درجات مئوية حتى شهر تشرين الثاني فتزهر في شهر شباط، وإذا كنا نرغب بتأخير الإزهار نقوم بتخزينها في درجة حرارة 71 درجة مئوية حتى تشرين الثاني فيتم الإزهار في شهر آذار ونيسان، أما إذا كنت ترغب في تبكير عملية الإزهار فتعرّض الأبصال لدرجة حرارة 43 درجة مئوية بعد انتزاعها في تموز وحتى موعد الزراعة وهكذا يزهر النبات في شهر كانون الأول. وعند ذبول الأزهار يفضل إزالتها كي لا تستهلك طاقة النبات.

كيف تتم رعاية وخدمة المحصول؟
نبات النرجس يعتبر من الأزهار سهلة العناية والرعاية، فهي لا تتطلب عناية شديدة ويكفي القيام ببعض عمليات الخدمة للحصول على إزهار جميل ونمو أفضل.

إن تمهيد التراب عمل أساسي في زراعة أي نبات، يفضل إبقاء التربة رطبة بانتظام لذلك يفرش قليلٌ من القش وأوراق الأشجار فوق المساحة التي ستزرع الأزهار فيها للحفاظ على رطوبة التربة لمدة أطول، في بداية مراحل نموها نقوم بريها عدة مرات في الأسبوع، ولكن تروى مرة واحدة عندما تنمو وتزهر.

في فترة الخمول يجب تقليل كمية الماء المستخدمة، وسقايتها جيدًا في مواسم الجفاف. أما بالنسبة للتسميد يفضل إضافة السماد العضوي في الحفرة التي ستطمر فيها الأبصال قبل زرعها.




https://3.top4top.net/p_1291i7aea0.jpg

https://4.top4top.net/p_1291s793y1.jpg

هذا كل شيء وعذرا ثرثرت كثيرا ولازلت اود ان اثرثر
لك احلى تقييم
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة Matthäus ; 07-15-2019 الساعة 05:30 PM سبب آخر: #تم التنسيق والختم ص1ق1
رد مع اقتباس