عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. عيون الاقسام المخفية.•°`¯)}§¢¤~ > قناة عيون العرب الإخبارية

قناة عيون العرب الإخبارية أخبار يومية, اخبار حصرية, أخبار سرية, اخبار سياسية, أخبار طريفة, أخبار غريبة, أخبار العرب, اخبار العالم

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-14-2006, 08:18 AM
 
نقلا عن موقع العربية - فتوى بخصوص التدخين برمضان

حسما لجدل أثارته "العربية.نت"
الأزهر يرفض قطعيا فتوى تبيح التدخين خلال الصيام










دبي- العربية .نت
أكدت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف أن التدخين خلال فترة الصوم يعد من المفطرات‏،‏ وجددت اللجنة رفضها القاطع للآراء التي ظهرت مؤخرا وتقول إن التدخين لا يعد من المفطرات‏.‏

وكانت العربية نت قد أثارت نقاشا بين المفكر الاسلامي جمال البنا الذي أيد التدخين خلال الصيام في شهر رمضان ، فيما رفض البعض الاخر ذلك.
وشدد الشيخ عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى على أنه ليس هناك خلاف بين العلماء على أن التدخين ليس فقط من مفسدات الصوم‏،‏ بل ومن المفطرات المؤكدة‏،‏ وذلك نظرا لكون دخان السجائر‏،‏ وما يماثلها يصل إلى الجوف‏،‏ وتختلط العناصر التي تحملها بدم المدخن‏،‏ وتؤثر على حالته المزاجية‏،‏ مما يجعله يشابه الشهوات التي يطالب الصائم بالإمساك عنها‏، بحسب تقرير لصحيفة الأهرام اليوم الثلاثاء 12-9-2006 كتبته الزميلة علا مصطفى عامر.
وحذر الشيخ عبدالحميد الأطرش من أن من يعمل بمثل هذه الآراء يعرض صيامه للضياع‏، مستشهدا في ذلك بقول الرسول عليه الصلاة والسلام من أفطر في رمضان يوما بغير عذر أو حاجة لم يقضه صيام الدهر وإن صامه‏.‏
وكان المفكر الإسلامي المصري جمال البنا قد كتب مقالا في صحيفة المصري اليوم الأسبوع الماضي قال فيه إن التدخين لا يفطر الصائم، وهو الأمر الذي أثار جدلا فقهيا. ففي حين اعتبره البعض رأيا قديماً من الجائز طرحه للنقاش من جديد في إطار حرية الاجتهاد، رأى البعض الآخر أنه لا يجوز الخروج على ما أجمع الفقهاء على أنه من المفطرات، خاصة أنه استقر في الفقه وأخذ به كل العلماء منذ ظهور التدخين إلى وقتنا الحالي.
واعتبر جمال البنا في تصريحات لـ"العربية.نت" الاسبوع الماضي أن ما كتبه ليس مجرد رؤية عابرة وإنما قام بتأصيلها، وهذا الأمر ينطبق أيضا على البخور الذي يوجد قول بأنه مفطر، مشيرا إلى أن الحرام والحلال يؤخذان دون مناقشة إذا نصّ عليهما القرآن والسنة، ولكن ما ليس موجودا في القرآن أو السنة فالعملية فيه تكون اجتهادية بحتة، ولم يرد أن هناك إجماع على اجتهاد، لأنه ليس من المعقول أن يجمع الناس على رأي، لأن من الطبيعة البشرية أن يختلفوا عليه.
وأضاف: إذا كان التدخين والبخور ليس مغذيين فهما ليسا مفطرين للصائم، فمثلا استثنى الفقهاء الحقنة التي تغذي الانسان من المفطرات حتى لو كانت في العضل، فاذا كان القياس على ذلك بالنسبة للتدخين، فمن باب أولى أن هذه الحقنة مفطرة، مشيرا إلى أن المفطرات الواردة هي الطعام والشراب والمخالطة الجنسية، وأي شيء غير ذلك يدخل في باب الاجتهاد القابل للخطأ والصواب.
لكن الشيخ الدكتور أحمد طه ريان عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق بجامعة الأزهر وأستاذ الفقه المقارن رفض ما ذهب له البنا، وقال: التدخين فيه إحساس وشهوة، أي أنه مادة تشتهى، ومن ثم فإن المدخن لو ظل فترة طويلة بدون تدخين، يجد حواسه كلها متطلعة لهذا الشيء، وتشم أي رائحة من الدخان ولو كانت تأتي من بعيد.


رأي شخصي خاص جدا : قناة العربية وموقعها المثيرين للجدل يتحملان وزر وإثم ما يكتبونه دوما من عناوين ساخنة لمواضيع لاتزيدنا إلا تخبطا وتلبكا ,,
أنصح بالابتعاد عنهما كنصيحتي الابتعاد عن التدخين في كل وقت
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:15 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011