عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-31-2009, 10:20 PM
 
اللحية من سنن الفطرة يحرم حلقها .. للشيخ أيمن سامي وماذا عن اللحية ؟؟؟

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ,,,



هذا الجزء مفرغ من دروس الفقه الميسر للشيخ أيمن سامي



التى كان يتحدث فيها شيخنا الفاضل عن سنن الفطرة







و هذا الجزء المفرغ يخص موضوع (( إعفاء اللحية ))



إليكم الجزء المفرغ الخاص بالمسألة :




ثبت عن النبى صلى الله عليه و سلم فى الصحيحين من حديث بن عمر و أبى هريرة بألفاظ مختلفة


أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بألفاظ مختلفة ..



اعفوا اللحى ..ارجوا اللحى ..اوفوا اللحى ..ارخوا اللحى ..وفروا اللحى



هذه خمس أفعال أمر واردة و ثابتة فى الصحيحين


أمر النبى عليه الصلاة و السلام بإعفاء اللحية أى ترك شعر اللحية


اللحية : هى ما ينبت من الشعر على اللحيين


و أما الذقن فهو العظم الذى أسفل الفك السفلى .. فالمرأة عندها ذقن و لكن ليس لديها لحية


و أما هذا العظم المسمى ذقن فعند الرجل و المرأة


أحاديث إعفاء اللحية ثابتة فى الصحيحين فهل معنى اعفوا اللحى فعل أمر معناه الوجوب أم


مستحب ؟


ففعل الأمر عند علماء الأصول يقتضى الوجوب ما دام هذا الأمر مجرد عن القرائن


ما معنى مجرد عن القرائن ؟؟


أى إذا أمر النبى عليه الصلاة و السلام أمر لازم بفعل شىء ثم لم يقم هو صلى الله عليه وسلم


بمخالفته أو لم يرخص به لأحد من الناس فهذا أمر يقتضى الوجوب


فمثلا : إذا قال لك والدك إشرب هل يعنى هذا أن الماء ممنوع ؟ .. لا إشرب فعل أمر أى يجب أن


تفعل


فقال النبى عليه الصلاة و السلام اعفوا اللحى فهذا أمر من النبى صلى الله عليه و سلم و الأمر


يقتضى الوجوب ما لم يكن هناك قرينة


و حيث إنه ليس هناك قرينة حيث أن النبى عليه الصلاة و السلام لم يكن أبدا حلق لحيته و لا أحد


من الصحابة ثبت أن حلق لحيته و أتكلم هنا عن الحلق الكامل و ليس التخفيف فلم يفعله النبى


عليه الصلاة و السلام و لا رخص فيه و لا فعله أحدمن الصحابة بل إن النبى عليه الصلاة و السلام


أنكر على من حلق لحيته


فقد جاء رجلين للنبى من فارس حالقين لحاهم و شواربهم طويلة فقال النبى عليه الصلاة و السلام


لهم:


من أمركما بهذا ؟ فقالوا الملك عندنا هو الذى أمرنا .. قالوا : ربنا يعنى (الرب هنا بمعنى الملك /


الصاحب )


قال صلى الله عليه وسلم : و لكنى أمرنى ربى أن أعفى لحيتى


فهذا أمر من الله للنبى ثم لأمته بإعفاء اللحية و عليه فالنبى عليه الصلاة و السلام أمر به و أخبر


أن الله أمره به و الحديث فى الصحيحين و لم يفعله أحد من الصحابة و لم يرخص فيه النبى عليه


الصلاة و السلام لأحد و أنكر على من فعل هذا فقد أنكر على من حلق اللحية مع إنهم قوم من


الفرس ليسوا بمسلمين و مع ذلك أنكر عليهم


و عليه ذهب جمهور الفقهاء إلى وجوب إعفاء اللحية أى واجب ترك شعر اللحية و قد دل على


هذا كلام العلماء فى المذاهب الفقهية الأربعة و سنذكر شىء من علماء المذاهب :


الأحناف :


جاء فى كتاب ( الدر المختار ) فى الفقه على المذهب الحنفى


يحرم على الرجل قطع لحيته .. و ذكر علماء الأحناف هذا و غيرهم فى تحريم حلق اللحية


المالكية :


كذلك صرحوا بأنه يجب إعفاء اللحية و يحرم حلقها و هذا هو مذهب المالكية


و أما الشافعية :


عندهم إن إعفاء اللحية مستحب و ليس بواجب و لكم من علماء الشافعية من رد هذا القول


فقال الأذرعى ( من علماء الشافعية ) : الصواب تحريم حلقها جملة بغير علة بها


وغيره أيضا قال :


النصوص الثابتة عن الأمام الشافعى تدل على تحريم الحلق ووجوب الإعفاء


الحنابلة :


جاء عن بن المفلح يحرم حلقها أى اللحية


فهذا أقوال الفقهاء الأربعة ..ثم إن من علماس الأسلام من ذكر إن إعفاء اللحية متفق عليه بين


العلماء


فالأمام النووى رحمه الله ( و هو صاحب شرح صحيح مسلم ,


و صاحب كتاب الأذكار , و صاحب كتاب رياض الصالحين ) .. و عندما قالوا الشافعية بأن


إعفاء اللحية مستحب و ليس بواجب قال :


المختار ترك اللحية على حالها و عدم التعرض لها بتقصير شىء أصلا و المختار فى


الشارب ترك الأستئصال و الأقتصار على ما يبدو به طرف الشفة أى ترك الشارب إلى


حافة الشفة


و مثله قال العلامة بن مفلح رحمه الله و مثله الأمام المباركفورى فى تحفة الأحوذى فى شرح سنن الترمذى


و هناك نصوص أخرى فى بيان أن هذا الأمر مما أتفق عليه الفقهاء


فعند أهل العلم ذكروا أن العلماء أتفقوا أن إعفاء اللحية واجب و حلقها حرام


قال بن عبد البر :


يحرم حلق اللحية و لا يفعله إلا المخنثون من الرجال أى المتشبهين بالنساء


و أيضا غيره كالأمام مالك


فاللحية زينة الرجال .. عائشة رضى الله عنها تقول :


( سبحان من زين الرجال باللحى )


و هى من خلق الله و حالقها مغير لخلق الله ..قال الله تبارك و تعالى عن الشيطان ( و لأمرنهم فليغيرن خلق الله )


و هى سنة عن النبى صلى الله عليه وسلم فقد أعفى لحيته لم يأخذ منها لا من طولها و لا
من عرضها و لم يثبت هذا بسند صحيح



فعندنا حديث واحد فى سنن الترمذى من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما


أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من عرض لحيته و من طولها .. أى يقصر منها


و هذا الحديث ضعيف ضعفه علماء الحديث


فأعفاها النبى صلى الله عليه وسلم و أمر بإعفائها و نهى عن التشبه بالكفار فالمجوس


يحلقون لحاهم و فى هذا العصر أيضا فى حلقها تشبه بغير أهل الأسلام فهذه اللحية من


علامة أهل الأسلام


و العلماء لهم كلمة فى مسألة التشبه سنذكر الآن كلام مقنع من الواقع :


عندنا فى بلادنا (القاهرة ) فى حى من أحيائها معهد أزهرى ..هذا المعهد يفرض على الطلاب منذ نعومة أظفارهم أن يذهبوا للمعهد بالعمامة و لباس العلماء هذه (الجبة ) جبة العلماء المعطف الذى يكون على الثوب و عمامة العلماء المعروفة عندنا باللون الأحمر و الملفوف عليها بالأبيض
فى المعهد يفرضون عليهم الذهاب بهذه الملابس ..فهذا الطالب الذى رُبى على إنه شيخ هل



تتوقعوا بعد عشرين سنة يأتى بالدخان و يشرب و يمشى و يغازل بنات هل يمكن هذا ؟؟


لا يمكن ..مستحيل .. هذا رُبى على إنه شيخ فترى عليه وقور العلماء فالذى يتشبه بإنسان يكون فيه من خصاله و من طباعه و من تصرفاته
فالذى يتشبه بالنبى عليه الصلاة و السلام و أعفى لحيته تجده وقور ,يتبع السنة ,احرص على الهدي ,احرص على الأقتداء و الذى يتشبه بغيره من اللاهين تجده يتشبه بأفعالهم



فالعلماء قالوا :


( إن تشبه الظاهر يورث تشبه الباطن )


أنت عندما تحب النبى عليه الصلاة و السلام و ترى أنك تريد أن تأتى بالسواك لتفعل كما كان يفعل


النبى عليه الصلاة و السلام أنت تحس شرف الأنتماء للنبى عليه الصلاة و السلام


عندما تعفى اللحية تحس بشرف الأنتماء لهذا النبى العظيم


كذلك التشبه بالكفار يورث تشبهم من الباطن ..يتساهل الأنسان شيئا فشئيا فى التشبه بهم فيصبح يقلدهم من ذاته


و كذلك حلق اللحية فيه تشبه بالنساء فالمرأة ليس لديها لحية فأنت تأتى و تحلق اللحية و الشارب


فتصبح تتشبه بالنساء و هذا كلام العلماء و فى حلق اللحية مخالفة لسنن الفطرة .. فسنن


الفطرة عشرة منها إعفاء اللحية


و أنا أقول لكم بصراحة : ( كلام الشيخ )


اجتهدت قدر جهدى فى الفترة الماضية و من قبلها و أنا أبحث من سنوات هل هناك أحد من
العلماء الأسلام القدامى أجاز حلق اللحية بالكلية ؟ فأنا لم أقف على هذا .. طبعا لغير



الضرورة


فالحديث عن الضرورة له حكم آخر فنحن نتكلم عن الواقع العادى


و لكن للأسف هذه العادة و هى حلق اللحية أنتشرت بين المسلمين حتى أصبح من يعفون لحاهم


يطلق عليهم السنية ( المطاوعة ) و غيره ..و أنت ألا تحب السنة ؟؟!!


أما مسألة تهذيب اللحية و تقصيرها فهذه المسألة هى التى فيها كلام للعلماء


قال الطبرى :


ذهب قوم إلى ظاهر الحديث ( اعفوا اللحى ) أى تركها تطول أيا كان طولها .. فكرهوا تناول شىء من اللحية من طولها أو عرضها


الفئة الثانية : قالوا إذا زاد عن القبضة يؤخذ الزائد و هذا الكلام نقله بن حجر فى شرحه لصحيح البخارى المسمى فتح البارى


فبعض العلماء قالوا بل يؤخذ ما زاد عن القبضة فى الحج و العمرة


و بعضهم قال مطلقا كل ما يزيد عن القبضة يأخذ


روى عن الأمام بن داود و النسائى فى سننهما و روى الحديث الأمام البخارى فى صحيحه معلقا


أن بن عمر كان يقبض على لحيته فيقطع ما زاد عن الكف


و فى لفظ .. ثم يقبض ثم يقص ما تحت القبضة


فهذا الذى ذهب إليه بن عمر و أبو هريرة و عددمن الصحابة و لا يفعله الصحابة إلا إذا ثبت عندهم


و الصحابى لا يجترىء أن يخالف النبى عليه الصلاة و السلام فابن عمر لا يفعل هذا إلا إذا كان عنده فى هذا سنة فهو لا يجترىء على مخالفة السنة و بن عمر معروف بشدة إتباعه للنبى عليه الصلاة و السلام


فعندى أنا ( كلام الشيخ ) :


أن الراجح جواز الأخذ من اللحية فوق القبضة أى تأخذ اللحية فما زاد عن القبضة تقص


و أنا أقدر كلام العلماء الآخرين و أحترمهم فالذين قالوا لا نأخذ من اللحية و نتركها كما هى هم علماء لهم وجه نظر و لهم أدلة و لكن الصحيح الراجح و الله أعلم جواز الأخذ من الزيادة


و بعض الفقهاء الأحناف سابقا و فى عصرنا المحدث الألبانى عليه رحمه الله أختاروا وجوب الأخذ أى ما يزيد عن القبضة لابد أن يؤخذ و لكنى ( الشيخ ) لا أرتاح لهذا لأن الوجوب معناه إن لم تفعل تقع فى الحرام


هم يقولون هذا و لكنى نفسيا لا أرتاح له


و عليه يبقى إعفاء اللحية واجب و إن استئصالها محرم على الراجح من كلام العلماء و إن ما زاد عن القبضة يؤخذ و لا حرج .. فهذا ما عندى فى مسألة اللحية


و بالنسبة لمسألة أخرى و هى إن كانت اللحية أقل من القبضة ماذا فيها ؟


هل يمكن أن نساويها ؟؟


فأنا ( الشيخ ) لم أقف على قول عالم واحد يجيز أن يؤخذ هذا الشعر الذى يكون على الجانبين بحيث تبدو اللحية متساوية


و سألنى أحد هل الخلاف فى الأخذ من اللحية معتبر أم لا ؟؟


فأقول ..نعم الخلاف فى الأخذ ما زاد عن القبضة معتبر عند أهل العلم و يحترم رأي الأثنين و من حق الأنسان فى مستوى أن يرجح قول عن قول أن يرجح


و الراجح يجوز أن يأخذ ما زاد عن القبضة ..... و الله تعالى أعلم .
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-31-2009, 10:21 PM
 
رد: اللحية من سنن الفطرة يحرم حلقها .. للشيخ أيمن سامي وماذا عن اللحية ؟؟؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:


فإن اللحية هى نعمة جليلة عظيمة تفضل الله بها على الرجال وميزهم بها عن النساء، وجعلها زينة لهم لما تفضي عليهم من سيما الرجولة والهيبة والوقار.




وهي ليست مجرد شعيرات تنبت في الوجه فقط ، بل إنها من شعائر الإسلام الظاهرة التي نتقرب إلى الله تعالى بإعفائها وتعظيمها،

قال تعالى : { ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } [الحج:32]



فهي من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد أمر بإعفائها وإرخائها.



ولكن على كل ما جاء في تعظيمها والأمر بإعفائها إلا أن كثيرا من المسلمين في هذا الزمن قد احتقروا هذه الشعيرة العظيمة وامتهنوها وحلقوها من وجوههم، والذي لم يحلقها كلها أخذ يتلاعب بها، فمنهم من يجعلها صغيرة على الذقن، ومنهم من يجعلها خفيفة كأنها خط أسود خفيف، ومنهم من يربط شاربه مع لحيته ويجعلها على شكل دائرة!!


إلى غير ذلك من الأشكال المحزنة والتي لا تليق بأي عاقل أن يفعلها بوجهه، فضلا عن أن يكون مسلما قد أمر بتكريمها وإعفائها، وإنه ليندر أن يرى وجه الإنسان المتأدب بآداب الشريعة الإسلامية الذي يبقي لحيته كما خلقها الله، فلا حول ولا قوة إلا بالله.



قيمة اللحية ومكانتها عند السلف



إن إعفاء اللحية من هدي الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وكذلك الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين، فلم يذكر عن أحد منهم انه كان يحلق لحيته، بل على العكس من ذلك كانوا يعظمونها ويعلون شأنها ؛ كان قيس بن سعد رضي الله عنه رجلا أمرد لا لحية له،

فقال قومه الأنصار: نعم السيد قيس لبطولته وشهامته ولكن لا لحية له، فو الله لو كانت اللحى تشترى بالدراهم لاشترينا له لحية!!



وهذا الأحنف بن قيس كان رجلا عاقلا حليما وكان أمرد لا لحية له وكان سيد قومه فقال بعضهم :

وددنا أنا اشترينا للأحنف لحية بعشرين ألف..!

فلم يذكروا حنفه ولا عوره وإنما ذكروا كراهية عدم وجود اللحية عليه، وما ذلك إلا لأن اللحية عند هؤلاء الأخيار تعتبر من الجمال والرجولة والكمال لشخصية المسلم. وكان الواحد منهم أهون عليه أن تزول رقبته ولا تزول لحيته.


أما اليوم فكثير من أبناء المسلمين لا يتمنى أن يشترى له لحية بل إنه يدفع الأموال لإزالتها من وجهه، بل قد يود بعضهم لو عدمها نهائيا وساق على ذلك آلاف الدراهم!!



أدلة تحريم حلق اللحية


قال تعالى: { ولآمرنهم فليغيرن خلق الله } [النساء:119]

وحلق اللحية أو أخذ شيء منها هو تغيير لخلق الله .


وقال صلى الله عليه وسلم في تحريمها

خالفوا المشركين، وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب

[متفق عليه]


وقال عليه الصلاة والسلام : « جزوا الشوارب وأرخوا اللحى »
[رواه مسلم]

وأمْر النبي صلى الله عليه وسلم يقتضي الوجوب.


قال ابن تيمية : يحرم حلق اللحية،

وقال القرطبي : لا يجوز حلقها ولانتفها ولا قصها.

وقال عبد العزيز بن باز : إن تربية اللحية وتوفيرها وإرخاءها فرض لايجوز تركه.

وجاء عن عمر بن عبد العزيز أنه قال : إن حلق اللحية مثلة ( أي تشويه ) ، وإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن المثلة .


وحلق اللحية ليس من الأمور الصغيرة كما قد يتوهمهالبعض، بل ربما يكون حلقها أعظم إثما من بعض المعاصي الأخرى، لأن حلقها يعتبر من المجاهرة بالمعصية، وقد لا يعافى حالقها بسبب هذه المجاهرة

لقوله صلى الله عليه وسلم :

« كل أمتي معافى إلا المجاهرين »



فيا أخي الحبيب

يا من اعتدت على حلق لحيتك، تب إلى الله من هذا العمل واترك لحيتك كما خلقها الله لك واتبع سنة نبيك صلى الله عليه وسلم الذي أمرك بها، ولا تعرض نفسك لسخط الله وعقابه بسببها، فكما أنك يا أخي قد أطعت الله في الصلاة والصيام و الواجبات الأخرى فما الذي يمنعك من أن تطيعه كذلك في أمر اللحية؟



أليس الذي أمرك بالصلاة والصيام هو الله جل وعلا ؟
لماذاتفرق بين أوامره فتطيعه في أمر وتعصيه في آخر؟

إن الله قد ذم من يفعل مثل ذلك من أهل الكتاب ؛ فقال تعالى :

{ أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون } [البقرة:85]



فلا تعرض نفسك أخي الكريم لمثل هذا الذم، وتتشبه بهم، والتزم بجميع أوامرالله صغيرها وكبيرها تسعد في الدنيا والآخرة.



وفقني الله وإياك لمايحب ويرضى وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .


تساؤل


كيف يخلق الله رجلا ويميزه عن المرأة برجولته ولحيته التي فيها وقاره وجماله ثم لا يرضى بذلك ويذهب يغير خلق الله فيتشبه بالنساء وبأعداء الإسلام ويتوهم أن في ذلك زيادة جمال له وأناقة ؟!

فكيف يليق بمسلم عاقل أن يرفض ما اختاره الله له؟أهو أعلم بما يناسبه من الله

{قل أأنتم أعلم أم الله } البقرة 140

ولو أراد الله للرجل أن يكون ناعما بدون لحية لم يعجزه ذلك، ولكنه ميز الرجل عن المرأة وكرمه وشرفه بهذه اللحية .


المخالفة الصريحة

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :


« خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب »


ولكن بعض الناس يعارض قوله صلى الله عليه وسلم معارضة صريحة وقوية
وكأنه يقول بفعله : لا يا رسول الله، لا سمعا لك ولا طاعة في هذا الأمر!!
فيعكس الأمر فيحلق لحيته ويترك شاربه!!


فلماذا يا أخي تخالف هدي نبيك صلى الله عليه وسلم وتدعي حبه ونصرته ؟ هل أنت في غنى عن هديه عليه الصلاة والسلام، والله يا أخي إنه شرف لك أن تكون من أتباع النبي صلى الله عليه وسلم المطبقين لسنته.



ثم اعلم أخي الكريم أن القضية ليست قضية شعر فقط ،

إنما القضية قضية استسلام وخضوع لأوامر الله واتباع لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم واعتزاز به وانقياد لأوامره.


رأي الطب في الأضرار الناتجة عن حلق اللحية


أولا :

لشعر اللحية دور هام في تنشيط الغدد لدهنية الموجودة بالوجه ، كما أن الشعر الطويل للحية يعمل كدرنقة لتنشيط وحيوية هذه الغدد .

أما بالنسبة للإبط والعانة فإن الغدد هنا عرقية وليست دهنية ، والحلق والنتف هنا ضروري لنشاط ونظافة هذه الغدد العرقية والتي تختلف تماما عن الغدد الدهنية الموجودة بالوجه ، في التركيب والوظائف ،و في المحتويات والإفرازات .

ثانيا :

يترتب على حلق اللحية التهابات جلدية مثل :

Sycosis Barbae ( تينة اللحية )

Shaving Folliculitis ( التهاب الجريبات الناشئ عن الحلق )

ثالثا :

يؤثر حلق اللحية على الخلايا الملونة Navi في الجلد وقد يؤدي إلى الإصابة بالأورام Malignant Melanoma

رابعا :

يساعد حلق اللحية على الإصابة بمرض حب الشباب Acne Valgaris ونسبة الإصابة بهذا المرض مرتفعة في حالقي لحاهم بالنسبة لغيرهم .

خامسا :

يسبب حلق اللحية تهييج الجلد ويساعد على الإصابة بالأورام والأمراض الفيروسية ، فضلا عن أمراض : الصدفية ، والحزاز ، والسنط Psoriasis , Lichen Planus and Verruca

سادسا :

يؤدي حلق اللحية إلى انسداد الغدد الدهنية ، لأن قطع الشعر يترتب عليه انسد\اد قنوات الغدد الدهنية بفعل بقايا الشعر المقطوع .

سابعا :

نسبة الإصابة بالشلل عامة ، وشلل أعصاب الوجه خاصة مرتفعة في حالقي لحاهم عنها في غيرهم .(**)



(**)المراجع :
Arther Rook (Text Book of Dermatology). I
Andrews Diseases of Skin.
Archieves Journal of Dermatology
British Journal of Diseases

ولمن أراد الاستزادة فعليه برسالة ( أدلة تحريم حلق اللحية ) للدكتور إسماعيل المقدم ففيها فوائد كثيرة .


وفق الله الجميع لما يحب ويرضى، والله تعالى أعلم.




وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبدة الشيطان للشيخ المحدث أبو اسحاق الحوينى متخصص برامج خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 5 11-13-2010 02:47 PM
الأخذ بالأسباب للشيخ المحدث ابو اسحاق الحوينى متخصص برامج خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 3 11-13-2010 02:46 PM
كل حى سيموت للشيخ المحدث أبو اسحاق الحوينى متخصص برامج خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 3 11-10-2010 07:11 PM
جميع مواعيد البرامج الدينيه في شهر رمضان المبارك BATTMAN خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 09-03-2008 11:27 PM
احكام اللحية مصعب المصرى نور الإسلام - 3 07-20-2008 05:41 AM


الساعة الآن 06:40 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011