عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ (https://www.3rbseyes.com/t136419.html)

حمزه عمر 11-03-2009 10:07 AM

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ
 

بسم الله الرحمن الرحيم

http://quran.al-islam.com/GenGifImag...-0/54/49/1.png
إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ

قراءة العامة " كل " بالنصب . وقرأ أبو السمال " كل " بالرفع على الابتداء . ومن نصب فبإضمار فعل وهو اختيار الكوفيين ; لأن إن تطلب الفعل فهي به أولى , والنصب أدل على العموم في المخلوقات لله تعالى ; لأنك لو حذفت " خلقناه " المفسر وأظهرت الأول لصار إنا خلقنا كل شيء بقدر . ولا يصح كون خلقناه صفة لشيء ; لأن الصفة لا تعمل فيما قبل الموصوف , ولا تكون تفسيرا لما يعمل فيما قبله . " إنا كل شيء خلقناه بقدر "

الذي عليه أهل السنة أن الله سبحانه قدر الأشياء ; أي علم مقاديرها وأحوالها وأزمانها قبل إيجادها , ثم أوجد منها ما سبق في علمه أنه يوجده على نحو ما سبق في علمه , فلا يحدث حدث في العالم العلوي والسفلي إلا وهو صادر عن علمه تعالى وقدرته وإرادته دون خلقه , وأن الخلق ليس لهم فيها إلا نوع اكتساب ومحاولة ونسبة وإضافة , وأن ذلك كله إنما حصل لهم بتيسير الله تعالى وبقدرته وتوفيقه وإلهامه , سبحانه لا إله إلا هو , ولا خالق غيره ; كما نص عليه القرآن والسنة , لا كما قالت القدرية وغيرهم من أن الأعمال إلينا والآجال بيد غيرنا . قال أبو ذر رضي الله عنه : قدم وفد نجران على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : الأعمال إلينا والآجال بيد غيرنا ; فنزلت هذه الآيات إلى قوله : " إنا كل شيء خلقناه بقدر " فقالوا : يا محمد يكتب علينا الذنب ويعذبنا ؟ فقال : ( أنتم خصماء الله يوم القيامة ) .

روى أبو الزبير عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مجوس هذه الأمة المكذبون بأقدار الله إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم وإن لقيتموهم فلا تسلموا عليهم ) . خرجه ابن ماجه في سننه . وخرج أيضا عن ابن عباس وجابر قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أمتي ليس لهم في الإسلام نصيب أهل الإرجاء والقدر ) . وأسند النحاس : وحدثنا إبراهيم بن شريك الكوفي قال حدثنا عقبة بن مكرم الضبي قال حدثنا يونس بن بكير عن سعيد بن ميسرة عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( القدرية الذين يقولون الخير والشر بأيدينا ليس لهم في شفاعتي نصيب ولا أنا منهم ولا هم مني ) وفي صحيح مسلم أن ابن عمر تبرأ منهم ولا يتبرأ إلا من كافر , ثم أكد هذا بقوله : والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر . وهذا مثل قوله تعالى في المنافقين : " وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله " [ التوبة : 54 ] وهذا واضح . وقال أبو هريرة : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الإيمان بالقدر يذهب الهم والحزن ) . تفسير الطبري رحمه الله

__________________
[http://www.mashahd.net/photo/9640.jpg

عبير القدس 11-03-2009 08:10 PM

بارك الله فيك

rofida_kum 11-03-2009 08:11 PM

جزاك اللة خيرا:th: :th:

SnipeR• 11-04-2009 02:03 AM

الله يجزيكي الف الف الف الف الف خير

أمجد النجار 11-05-2009 03:03 AM

~~

ماشاء الله

جميل جدا ..وراقٍ


جزاك الله خير الجزاء

:th:
~~


الساعة الآن 11:23 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011