عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 12-09-2006, 03:37 AM
 
رد: ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش )

وجزاك أختي المصرية على تدخلك, إذن أنت ترين أن ختان النساء واجب عند البعض وسنة عند الأخرين؟
  #7  
قديم 12-09-2006, 04:05 AM
 
رد: ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان أبو الوليد
وجزاك أختي المصرية على تدخلك, إذن أنت ترين أن ختان النساء واجب عند البعض وسنة عند الأخرين؟

نعم أخى الفاضل ...

ففي الصحيحين: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اختتن إبراهيم صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم". القدوم هو موضع بالشام والراجح أنه كان آلة النجار لحديث البيهقي وفيه عجلت قبل أن نأمرك بالآلة"

وختان النبي صلي الله عليه وسلم:
اختلف فيه علي أقوال:
1- ورد أنه ولد مختونا ، وهذا لا يصح
2-قيل أن جبريل ختنه حين شق صدره. وهذا أيضا لا يصح
3-وقيل أن جده عبد المطلب ختنه يوم سابعه وجعل له مأدبة وسماه محمدا علي عادة العرب في ختان أولادهم.
قال ابن القيم رحمه الله عن هذا القول قال ابن العديم وهو علي ما فيه أشبه بالصواب، وأقرب إلى الواقع. انتهي.
وهذا القول ليس علي اليقين لكنه الأقرب للاختيار أن سنده أقل الأحاديث ضعفا حيث أن فيه محمد بن أبي السري. صدوق عارف له أوهام.



ولى عوده إن شاء الله



__________________
قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :
عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين ....
  #8  
قديم 12-09-2006, 07:09 PM
 
رد: ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش )

شكرا مصرية وأنتظر ردود باقي الأعضاء
  #9  
قديم 12-09-2006, 08:15 PM
 
رد: ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش )

سئل الشيخ الألباني رحمه الله
ما حكم ختان المرأة في الإسلام؟

فأجاب,
ختان المرأة واجب في بعض البلاد دون بعض, وكيف ذلك؟
في بعض البلاد الباردة لا يوجد هناك في الفتاة ما ينبغي أن يُختن أو يقطع, أما في البلاد الحارة يوجد هناك قطعة لحم كعُرف الديك فتُقطع,فهذا هو ختان المرأة, فمن كانت بحاجة لمثل هذا الختان وجب عليها, لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للخاتنة - وهي أم عطية -"إختني ولا تُنهكي , فإنه أحظى للزوج", أي إقطعي ولا تبالغي في القطع, لأنه إذا بالغت في القطع تصير الشهوة ضعيفة, وهذا ليس في صالح الزوج, والعكس فيما إذا تُركت الفتاة ولم تُختن, تصير عندها شدّة شهوة.
وسئل رحمه الله عن حكم ختان البنات, فأجاب,
ختان البنات لا شك أنه أمر مشروع, وأنه كان معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان هناك ختّانة إسمها أم عطية, ووصّاها النبي صلى الله عليه وسلم بأن تُحسن ختن البنات فقال لها "إذا خفِضت-يعني إذا ختنت - فلا تنهكي - أي لا تبالغي في الختن - فإنه أحظى للزوج وأنظر للوجه" أو كما قال, فالختان سنة نبوية معروفة معمول بها في عهد النبوة والرسالة, والرسول أقرّها بل ووجّه من كان يقوم بعمليتها, ختان الذكور سنّة واجبة مطّردة بالنسبة لكل مولود, وهو من سنن الفطرة, أما ختان البنات فمُختلف من حيث أن ليس كلّ البنات يُختن, وإنما البنات اللاّتي يعشن في البلاد الحارة , ذلك لأن خِلقة هذه البنات تختلف من حيث ما يتعلّق بهن عن بنات البلاد الباردة.
هناك قطعة تكون فوق فرج المرأة كعرف الديك, هذه القطعة في بنات البلاد الحارة تكون بارزة وتكون فيها طول, أم في الباردة فتكاد تكون ممسوحة, ولذلك هنّ لسن بحاجة لقطع شيء من هذه القطعة بخلاف البلاد الحارة مثل الحجاز و مصر ونحوها من البلاد, أما البلاد الأوربية الختان هناك غير واقع لأن سببه غير موجود.

مفرغ من سلسلة الهدى والنور-الشريط رقم 261 و 711

  #10  
قديم 12-09-2006, 10:50 PM
 
رد: ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش )

يا اخي فيه حاجة تراودني

اذا فرض الختان على سيدنا ابراهيم عليه السلام وهو ابن 80 عام

لما لن يفرض على زوجته ؟؟؟
__________________
* هذا خطي فذكروني ... فلربما يأتي يوم لا تجدوني *

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:15 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011