عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree2Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #31  
قديم 11-07-2009, 12:26 PM
 

سيدي
في البداية اود اتوجه اليك بالشكر الجزيل لهذه الفكرة الرائعة ولاننسى شكركم على دعوتكم الكريمة
اقول ان القرآن كتاب ومنهج صالح لكل زمان ومكان وهو اول ماأهتم بالعلم والمعرفة وشدد عليها من خلال الاحاديث النبوية والتي تعتبر مكملة لتفسير الايات القرآنية
لقد ورد في القرآن الاية (( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون))
استفساري هو هل تعني الاية هنا انه يجب على المسلمين ان يكون منهم مجموعة تتفقه في الدين وامور التشريع ام هو واجب (اجبار) على كل مسلم ان يتعلم امور التشريع؟
وما هو المقصود بالفرقة في سياق الاية المذكورة؟
تقبل مروري وتقديري
واحترامي


__________________
(اللهم لاتجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا)

***********************
اللــــــــــــه يحفظ بلدي
اللــــــــــــه يحفظ اهلي
اللــــــــــــه يحفظ شباب امتي

%%%%%%%%%%%%

دولــــــة جديـــــدة تولـــــــــد

احمـــــــــــــد العريبــــــــــــــــي



  #32  
قديم 11-07-2009, 12:34 PM
 
السلام على أهل السلام
وبعد
بداية أبدي امتناني لدعوتك أخي الكريم أمجد
جعلها ربي بميزان حسناتك وزادك من علمه
...
لقد عنى الله سبحانه وتعالى برفعة شأن الانسان
وكرمه على جميع خلقه بالعقل
وكانت أولى آيات الذكر الحكيم " إقرأ "
والقراءة لزوم العقل
فعندما نقرأ تتفتح مداركنا لنُعملها فيما هو مفيد
وقد خلقنا الله سبحانه وتعالى لاعمار الأرض وعبادته
وكليهما متلازمين
فلا تصح العبادة دون عمل
ولا يصح العمل دون عبادة
ولأن الله مَنَّ علينا بنعمة العقل فكان لزاما علينا أن نعمله فيما هو خُلِق له
والتدبر هو العبادة العقلية التي غفل عنها الكثير
فكل ما حولنا من صنع الله سبحانه وتعالى يدعونا للتدبر
حروف القرآن الكريم تدعونا للتدبر
قمة البلاغة وروعة المعاني تدعونا للتدبر
الطير المحلق في السماء يدعونا للتدبر
النمل وهو يسير في نظام يدعونا للتدبر
ولكن ...
وأين نحن من تلك العبادة ؟؟!!!
أسأل الله العظيم أن يجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه
ويجعلنا من العابدين الطائعين المتدبرين لحكيم آياته
وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
.......
إذا كان للصمت رحيقا
فالتمس منك ألا تحرمنا من شهد الكلمات
دمت طيبا أخي الكريم
بارك الله فيك وفي كل مَن شارك
تحية طيبة مباركة



__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
  #33  
قديم 11-07-2009, 02:10 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زمردة الربيع مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

إخوتي أود أن أضيف هنا إلى كلام أخونا أمجد عن عناية القرآن باللغة ودقة التعبير فيه إبتداءاً من الحرف وحتى الحركات التي إن جهل الإنسان بمراعاتها تغير وإنقلب معناها وإختلط علينا تفسيرها
فالرسول الأعظم رغم إنه كان أمياً لآ يقرأ ولآ يكتب فمن فضل الله ومنته عليه أن أعطاه من الحكمة والعلم ما يصعب على أكبر علماء الفقه واللغة إستيعابه والإلمام به
أنظروا إلى بعض من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم :
عنايته بتعليم المنهج العلمي
ففي تربيته العلمـية لأصحابه ما كان يقتصر على تعليم أصحابه مسائل علمية فقط، بل ربى علماء ومجتهدين ، وحملة العلم للبشرية . ولقد ظهرت آثار هذه التربية على صحابته في مواقفهم بعد وفاته من حادثة الردة ، وجمع القرآن ، وشرب الخمر ، واتخاذ السجون ، والخراج وغير ذلك من المسائل التي اجتهد فيها صحابته -رضوان الله عليهم- ، فلم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام النوازل التي واجهتهم ، واستطاعوا أن يتوصلوا فيها للحكم الشرعي ، كل ذلك كان نتاج التربية التعليمية التي رباهم عليها - صلى الله عليه وسلم
هناك الكثير من توابع هذه المسألة يضيق علي ذكرها هنا لإتاحة الفرصة لباقي الأعضاء بالمشاركة والنقاش
شكراً لحسن إستماعكم والسماح لي بالمداخلة
دمتم بخير
~~

ماشاء الله أختي العزيزة
مداخلة جميلة

تحياتي



~~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #34  
قديم 11-07-2009, 02:13 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3arous elbaher مشاهدة المشاركة
اخي امجد تحياتي الخالصة على دعوتي المنتظرة من زمان و لي عودة معكم باكثر اهتمام و تركيز.
و لنا ان نتعلم الجديد كل يوم
الف شكرالاهتماماتك الراقية.

~~

أهلا وسهلا


أتمنى عودتكِ سريعا ..

حتى لايفوتك عرض الأوسمة والنقاط

العفو ..

لك نقطة اليوم


~~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #35  
قديم 11-07-2009, 03:18 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العذري الاصيل مشاهدة المشاركة
سيدي
في البداية اود اتوجه اليك بالشكر الجزيل لهذه الفكرة الرائعة ولاننسى شكركم على دعوتكم الكريمة
اقول ان القرآن كتاب ومنهج صالح لكل زمان ومكان وهو اول ماأهتم بالعلم والمعرفة وشدد عليها من خلال الاحاديث النبوية والتي تعتبر مكملة لتفسير الايات القرآنية
لقد ورد في القرآن الاية (( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون))
استفساري هو هل تعني الاية هنا انه يجب على المسلمين ان يكون منهم مجموعة تتفقه في الدين وامور التشريع ام هو واجب (اجبار) على كل مسلم ان يتعلم امور التشريع؟
وما هو المقصود بالفرقة في سياق الاية المذكورة؟
تقبل مروري وتقديري
واحترامي
أهلا وسهلا بك
الشكر لك لقبولك الدعوة


سيدي الكريم
الدين الاسلامي مقسم الى قمسين :
الأول مايستوي في معرفته العامة والخاصة
وهو ما أطلق عليه الفقهاء " ماعلم من الدين بالضرورة "
فيجب على كل مسلم ان يعلم فروض الصلاة ونواقضها ونواقض الوضوء
والغسل والصيام وشروطه ومفطراته والحج ومبطلاته والزكاة ووقت وجوبها ومقدارها
وفي العقيدة أن يعلم بان الله واحد لاشريك له ولا زوجة ولاولد
وأن يعلم صفات الله الواجبة ف حقه والمستحيلة والجائزة في حقه تعالى
فهذه كلها يستوي في معرفتها الجاهل والعالم
لأنها شرط أساسي لتمام الاسلام
لااقول ان الذي لايعلمها كافر .. لا .. ولكنه مقصر.. أو مسلم عاصٍ
لأنه وكما قال العلماء :" لاجهل لمسلم في ديار الاسلام "

وهناك امور في الدين لايعلمها الا الخاصة
لنها تحتاج الى بحث وتنقيب في كتاب الله .. وسنة نبيه
وكتب الفقهاء من بعده ..
فهم المقصودون بالفرقة في الاية الكريمة
" فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين... "
يتفقهوا في الدين لكي لايقعون في الحرج والعنت
لأني الذي لايعلم أن الدين يسر .. ومبني رفع الحرج
لأهلك نفسه .. وهو يظن انه كلما زادت الشدة زاد الثواب
وهذا خطأ يقع به الكثير
لأن النبي صلى الله عليه وسلم ماخير بين امرين الا واختار ايسرهما ..


والله تعالى أعلم

لك نقطة .




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:58 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011