عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree5Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #226  
قديم 12-26-2009, 06:36 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر الجنه الفواح مشاهدة المشاركة
والله اول مره اجد شرحا للغيبه والنميمه بهذا الجمال !!
فكان دوما الرد على معناهم معقدا صعبا
اما شرح الفرق بينهم فكان التشتت بعينه
هنا اختصرتها انت بكل سلاسه ان النميمه غيبه وزياده
والله اخ امجد اسلوبك جديد ورائع وفقك الله لما يحب ويرضى
ونفعك ونفعنا بما ؤتيت من علم

آمين آمين
وأن يرزقنا الله الاخلاص لوجهه الكريم
والثبات على نهجه القويم
_______




5- أن لا يُعرف إنسان الا بذكر عيبه



" القصير , الأعرج , الأعمش , الأحدب ... " في مقام التعريف ..


____


عن ذكرك الحالات المتاح فيها النميمه او الغيبه


سمعت ان كانت امراه تريد ان تصف اخرى لاحداهن


وكانت قصيره ......فلم تتكلم ظنا منها ان الاغتياب فقط بالكلام


وانما اشارت بيدها الى انها قصيره بقربها من الارض


وراها رسولنا الكريم


فقال لها افتحي فمك


فوجدته مليئا بالدم


فهل هذه الواقعه تتعارض مع اجازة النميمه او الغيبه ؟
نعم تتعارض
فان المرأة هنا عندما اشارت اليها بالقصيرة
كان على سبيل التحقير
وليس على سبيل التعريف
وهناك فرق كبير
فهذا لايجوز
خاصة اذا كان الانسان يكره هذا القول عنه أو هذا التلميح
بالاضافة الى ان هذه الحادثة ضعيفة السند


الشكر لك

الشكر لوجودكِ الجميل

دمتِ بخير



~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #227  
قديم 12-26-2009, 06:45 PM
 
المحاضرة الأخيرة ..

~~
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد:
(قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا
ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم ….)
( الأعراب ) هم ساكنوا البادية ..
و( ال) هنا للعهد وهم بنو أسد ..
( قالت الأعراب ) وفيها نكتة ..
ان هؤلاء لم يرشدوا بعد ..
لذلك جاء جمع التكسير المذكر بصيغة المؤنث لجواز ذلك
.. كقول الشاعر :
" لست أبالي بجمعهم كل جمعهم مؤنث "
بينما قال الله تعالى :" قال نسوة في المدينة "
لأن تصرفهم كان تصرف الرجال .. !
( ولكن قولوا أسلمنا )
هذه الآية خرجت على سبيل الاحتباك
أي أن تحذف من كل متقابلين شطرا
يدل عليه مقابله من اجل الاختصار ..
وسبب هذا الأسلوب هنا
لم يرد الله تعالى أن يُفصح عن نسبة الاسلام عندهم
لأنها مشكوك فيها ..
ولم يرد ان يقول لهم لا تقولوا آمنا ..
لأن الايمان شيء يطلبه ..!
ولهذا الأسلوب أمثلة في القرآن الكريم
كما ورد في سورة آل عمران
" قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله
وفئة تقاتل في سبيل الشيطان
فقاتلوا أولياء الشيطان ......"
قال اهل العلم بالعقائد :
" الإيمان والاسلام كل منهما شرط في الآخر ..
والاسلام أعم من الايمان ..
فالايمان اخص .."
(لمّا) لا تجزم ..
تدل على استمرار منفيها الى زمن التكلم
وعلى توقع مدخولها بقرب حصوله .
كأن تقول " أذن المغرب ولمّا نصل "
( وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا .."
هذا هو الاخلاص في الانتساب للايمان ..
(يلت ) النقص ..
ولات , يلت : وبها قرأ " يالتكم , يألتكم , يلتكم "
لاينقصكم من أعمالكم شيئا ..
( قل للذين كفروا إن انتهوا يغفر لهم ما قد سلف )
وفيها تحبيب بالتوبة ..
وهنا فرق بين السوق الذي يكون بما يخوف ..
والشوق يكون بما يحبب
" إن الله غفور رحيم "
وقال أهل العلم :
" ذكر الرحمة بعد المغفرة
من باب النعت بالعام بعد الخاص لأنه تعالى يرحم فيغفر ...
"وقال بعضهم
" المغفرة ان يسترك من الذنب الذي فعلت
والرحمة ان يعصمك في الآتي ومن تكراره ..
وهي من الرحمة الخاصة " الرحيم "
ومنه قول نبي الله " وإلا تغفر لي وترحمني "
غفران للماضي ورحمة في الآتي ..
وهذا بخلاف المؤمن المرتد ..
فإنه كان يعرف ولكنه أنكر
فيطالب بقضاء ما فوت من الواجبات ..
( إن الله يعلم غيب السموات والأرض والله بصير بما تعملون )
الله كل علمه شهادة والتقسيم هنا باعتبارنا نحن ..
ومن غيب السموات والأرض غيب الصدور ..
( إنما المؤمنون الذي اذا ذكرالله وجلت قلوبهم ...)
والألف هنا للكمال
( المؤمنون ) تتحدث عن الإيمان الكامل ..
لأن موقع الآية كان بديعا ..
إذ تقدمه نداءات ستة ..
خمس منها بعنوان الإيمان ..
وواحدة بالأنسية ( يا أيها الناس ) ..
فهي تحمل هذا العنوان تنبيها وتنويها ..
ثم هي تلزمك بما يحمله الخطاب ..
(وجلت ) الوجل : خوف وخشية ..
وزيادة الايمان سكينة وطمانينة ..
وبهذين الأثرين يساق العبد الى كمال الطاعة ..
( الايمان ) تصديق بعقائد وقضايا غيب
يجزم بها غاية في القطع وعن دليل يبرهن على ذلك ..
( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله
ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم ....)
كمال الواجب في شيئين :
أداء الشعائر وترك الكبائر ..
( ثم ) اذا جاءت عاطفة بين الجمل
أفادت التراخي الرتبي ..
أي استمروا على هذا الايمان ثم لم يرتابوا ..
قال أهل العلم :
" السنة فيها حرف ومعنى والمخالف لهما ضال
والمخالف للحرف قد يصيب المعنى ..
فهذا لايقال عنه ابتدع لأنه أصاب المعنى
الذي جُعل له الحرف .. "
(وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله )
كل صور العبادات والأعمال تندرج تحت هذه الآية ..
جاهدوا فاعلوا ..
وفاعل تطلق على معنيين :
على الاشتراك مثل " قاتل "
وتدل على المبالغة في الفعل مثل " عاقب , جاهد "
(أولئك هم الصادقون ) : وفيه تعريض ببني أسد ..
والحمد لله رب العالمين
انتهى
~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #228  
قديم 12-26-2009, 09:11 PM
 
مشكور محاضره رائعه وواضحه

مشكور على جهودك التي بذلتها فيما سبق والان

اتعبناك معنا


بس حابه اسأل راح تجمع المحاضرات في موضوع لاني مجمعه المحاضرات من الاولى الى السادسه بتساؤلاتها لاني كنت مشغوله ولم استطع وضع البقيه في جهازي

مشكور
بحفظ الرحمن اتركك
~~
__________________
حين يجتمعان ( الخجل و الأنوثه في المراة ♡ )
تعم الفوضى في قلب الرجل و يتحول لطفل :
( ~ مشاغب و عاشق مجنوون ♡ !
  #229  
قديم 12-26-2009, 10:25 PM
 
متاابعه
__________________
الله محى الجيش الحر ..اللهم بلغنا النصر قبل العيد يالله
اللهم انصر المسلمين فى بورما يالله كن معهم ولا تكن عليهم

الاقصى الشريف يستصرخ يا امه المليار فأغيثوه

يا أمة خامدة الأركان أفيقي من غفوة طالت بها الأزمان
  #230  
قديم 12-27-2009, 02:10 AM
 
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
فعلا كانت ندوه ممتازه
جعلها الله في موازين حسناتك
جزيت خيرا
مع الشكر
تحيتي...
__________________
اللهم إنك أعطيتني خير أحباب في الدنيا دون أن أسألك
فلا تحرمني صحبتهم في الجنه
وأنا أسألك فاللهم أسعدهم وفرج همهم وحقق لهم ماتمنوا
وإجعل الجنه مقرا لهم !!
اللهم لاترد دعواتي لهم
فإني فيك أحبهم
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
@البتراء المرشحة رسميا "لعجائب الدنيا الجديدة""""""" МŘ. ali afandi غرائب و عجائب 39 10-11-2015 04:06 PM
" نتائج الندوة الأولى ... " بكم نستمر ... أمجد النجار حوارات و نقاشات جاده 23 12-03-2009 11:04 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 08:57 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011