عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-21-2006, 04:57 PM
 
عاجل........ ساعدوني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخواني في الله ارجو منكم تلبية طلبي فقدتسلمت الفرص الاول في مادة اللغة العربية و بما اني صعيف جدا في اللغة فساضع لكم النص مع الاسئلة
ارجوكم اخواني و اخواتي ساعدوني اثابكم الله........ان اخر اجل لارجاع الفرض هو يوم الاثنين

النص
كان لنا بالبصرة قاض يقال له عبد الله بن سوار ,لم ير الناس حاكما قط زميتا و لا ركينا و لا وقورا حليما (ضبط) من نفسه و (ملك) من حركته مثل الذي ضبط و ملك.
كان يصلي الغداة في منزله و هو قريب الدار من مسجده ,فياتي مسجده فيحتبي ,و لا (يتكئ) فلا يزال منتصبا لا يتحرك له عضو, ولا (يلتفت), و لا يحل حبوته ,و لا يحل رجلا على رجل, و لا يعتمد على احد شقيه, حتى كانه بناء مبنى او صخرة منصوبة, فلا يزال كذلك حتى يقوم الى صلاة الظهر, ثم يعود الى مجلسه فلا يزال كذلك حتى يقوم الى العصر, ثم يعود لمجلسه فلا يزال كذلك حتى يقوم لصلاة المغرب.
ثم عاد الى محله, بل كثيرا ما يكون ذلك, اذا بقي عليه قراءة العهود و الشروط و الوثائق حتى يصلي العشاء.

الجاحظ -كتاب الحيوان


شرح المفردات
1-الزميت :الوقور الرزين
2-حبوته :احتبى احتباء :جلس ضاما فخذيه و ساقيه الى بطنه بذراعيه.


الاسئلة
1-ما موضوع النص
2-استخرج اهم قيمة بارزة في النص
3-ما اثر هذه القيمة على الفرد و المجتمع
4-من اين استمد الكاتب موضوع النص
5-ما الاسلوب الغالب على النص و ما غرضه الادبي
6-في الجملة (حتى كانه بناء مبنى او صخرة منصوبة فلا يزال كذلك حتى يقوم الى صلاة الظهر ثم يعود الى مجلسه فلا يزال كذلك حتى يقوم الى العصر) صورة بيانية اذكرها و بين نوعها و اثرها في المعنى
7-اعرب كلمة (قط) في السطر الاول
8حول الافعال التي بين قوسين الى مصادر صريحة
9-لخص النص في بضعة اسطر
10-ضع عنوانا مناسبا للنص
انتهى
ساعدوني بالجواب على هذه الاسئلة في اقرب وقت ممكن و الله لا يضيع اجر المحسنين
بارك الله لكم و فيكم و عليكم
  #2  
قديم 12-22-2006, 07:02 AM
 
رد: عاجل........ ساعدوني


-ما موضوع النص؟؟
عبد الله بن سوار

2-استخرج اهم قيمة بارزة في النص؟؟

اعتقد من وجهة نظري ان القيمه الصبر على الطاعه وفي حياته عموما..

3-ما اثر هذه القيمة على الفرد و المجتمع؟؟

طبعا هذي سهله تعبير وان شاء الله تجيده

4-من اين استمد الكاتب موضوع النص؟؟

سيرة وحياة الصالحين وهنا عبد الله بن سوار ولو تعرف العصر وتكتبه يكون احسن انا ملخبطه بين الأموي او العباسي..

5-ما الاسلوب الغالب على النص و ما غرضه الادبي؟؟

الوصف اعتقد وان شاء الله صح تقريب المعلومه واسهل في الشرح..

6-في الجملة (حتى كانه بناء مبنى او صخرة منصوبة فلا يزال كذلك حتى يقوم الى صلاة الظهر ثم يعود الى مجلسه فلا يزال كذلك حتى يقوم الى العصر) صورة بيانية اذكرها و بين نوعها و اثرها في المعنى؟؟

الصوره البيانيه :التشبيه حيث شبه عبدالله في جلسته بالصخره
المنصوبه ووجه الشيه الأنتصاب وحذف المشبه عبدالله وجاء بالمشبه به الصخره للدلاله على المعنى وتقريبه للفهم..


7-اعرب كلمة (قط) في السطر الاول؟؟

يمكن ابدا اي لم يرى مثله ابدا..

8حول الافعال التي بين قوسين الى مصادر صريحة

ضبط =ضبطا
ملك = ملكا

9-لخص النص في بضعة اسطر؟؟

هاي سهله عاد مره ..واذا صعب عليك الامر اكتب ابرز النقاط والأشياء المهمه..

10-ضع عنوانا مناسبا للنص؟؟

حياه رجل صالح

او الصبر
او عبدالله بن سوار
او رجل من البصره

اي جواب ما عجبك او كنت شاك فيه حاول تجتهد فيه او اطلب مساعدة اخوتك..
لا تنسنا من خالص دعائك
وان شاء الله اكون ساعدتك ولو بالقليل..
وفق الله لما يحب ويرضى
احترامي،،
  #3  
قديم 12-22-2006, 04:14 PM
 
رد: عاجل........ ساعدوني

الأخ الفاضل ..
لو عدنا الى النص اعلاه نجده فاقداً للصوره الأصليه
التي صيغ لإجلها ... ولكي لا تلتبس عليك الأمور يرجى التأكد
منه .. أهو متوقف الى هنا أم توجد هناك تكمله ... .

____النص الأصلي ___ :
( كان لنا بالبصرة قاض يقال له عبد الله بن سوار ، لم يرى الناس حاكما قط ولا زميتا ( وقورا ) ولا ركينا ( رزينا ) ولا وقورا حليما ضبط من نفسه ، وملك من حركته ، مثل الذي ضبط وملك .
كان يصلي الغداة في منزله ، وهو قريب الدار من مسجده ، فيأتي مجلسه ، فيحتبئ ، ولا يتكئ ، فلا يزال منتصبا ، لا يتحرك له عضو ولا يلتفت ولا يحل حبوته ، ولا يحول رجلا عن رجل ، ولا يعتمد على أحد شقيه ، حنى كأنه بناء مبني أو صخرة منصوبة فلا يزال كذلك حتى يقوم إلى صلاة الظهر ، ثم يعود إلى مجلسه ، فلا يزال كذلك حتى يقوم إلى صلاة المغرب ... كذلك كان شأنه في طوال الأيام وفي قصرها وفي صيفها وشتائها ، وكان مع ذلك لا يحرك يده ولا يشير برأسه ، وليس إلا أن يتكلم فيوجز ويبلغ بالكلام اليسير المعاني الكثيرة .
فبينما هو كذلك ذات يوم وأصحابه حواليه في السماطين ( مثنى سماط وهو الصف ) بين يديه ، إذ سقط على أنفه ذباب ، فأطال المُكث ، ثم تحول إلى مؤق ( طرف العين مما يلي الأنف ) عينه ، فرام الصبر في سقوطه على المؤق وعلى عضه ونفاذ خرطومه ، كما رام الصبر على سقوطه على أنفه من غير أن يحرك أرنبته ( طرف أنفه ) أو يغضن وجهه أو يذب بإصبعه .
فلما طال ذلك عليه من الذباب وشغله وأوجعه وأحرقه ، وقصد إلى مكان لا يحتمل التغافل أطبق جفنه الأعلى على جفنه الأسفل ، فلم ينهض ( الذباب ) فدعاه ذلك إلى أن والى بين الإطباق والفتح ، فتنحى ( الذباب ) ريثما سكن جفنه ، ثم عاد إلى مؤقه بأشد من مرته الأولى ، فغمس خرطومه في مكان كان قد أواهاه قبل ذلك ، فكان احتماله له أضعف ، وعجزه عن الصبر في الثانية أقوى ، فحرك ( القاضي ) أجفانه وزاد في شدة الحركة وفي فتح العين وفي تتابع الفتح والإطباق ، فتنحى عنه بقدر ما سكنت حركته ، ثم عاد إلى موضعه ، فما زال يلح عليه حتى استفرغ صبره وبلغ مجهوده ، فلم يجد بداً من أن يذب عن عينيه بيده ، ففعل ، وعيون القوم إليه ترمقه ، فتنحى عنه بقدر ما رد يده وسكنت حركته ، ثم عاد إلى موضعه ، ثم ألجأه إلى أن عن وجهه بطرف كمه ، ثم ألجأه إلى أن تابع بين ذلك .
وعلم أن فعله كله بعين من حضره من أمنائه وجلسائه . فلما نظروا إليه قال : أشهد أن الذباب ألج من الخنفساء وأزهى من الغراب ، وأستغفر الله ، فما أكثر من أعجبته نفسه ، فأراد الله عز وجل أن يعرفه من ضعفه ما كان عنه مستورا .
وقد علمت أني عند الناس من أزمت الناس ، فقد غلبني وفضحني أضعف خلقه ، ثم تلا قوله تعالى : ( وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب )
_________________________________


هذا هو النص الأصلي ... فلو كان للمعروض تكمله كهذه ستختلف الأجابات ويختلف المعنى والمراد كله ... ولو كان هذا
فقط فأعتقد أن الأخت نور القمر قد أفادتك بما تريده مع ملاحظة
الأقتناع الكامل قبل وضع الأجابه ...
فقط عندي ملاحظه ... وهي إعراب كلمة ( قط )
يكون أعرابها ؛
ضرف لإستغراق الزمان الماضي .
نحو :مــا أهملتُ قط .

ولكم أخي كل التقدير ... وفقكم الله وأنار دربكم بالعلم والأيمان .

فاروق



  #4  
قديم 12-23-2006, 06:39 PM
 
رد: عاجل........ ساعدوني

اختي نور القمر صدقيني لم اجد كلمات لاشكرك جزاك الله خيرا اختي و بارك فيك
لكن في السؤال الخامس ما الاسلوب الغالب اظن انهم يقصدو بيه اسلوب خبري او انشائي هذا ظني انا ما اعرف انت هي استاذتي
و بالنسبة لتلخيص النص لو تساعديني ببضعة سطور بارك الله فيك و اعلمي اني لن انسى ابدا مجهودك اختي الفاضلة جزاك الله خير الجزاء

اخي فاروق بارك الله فيك و جزاك ربي خيرا
شكرا لك على هذا التنبيه و لكن النص الي عندي هو الذي وضعته اظنهم اختصروه
بارك الله فيك اخي العزيز و شكرا على الاعراب
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:35 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011