عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-07-2007, 05:35 PM
 
Post ضغط الدم : أنواعه و عوامله

يرجع ارتفاع ضغط الدم إلى الضغط أو التوتر المتزايد في شرايين الدم في جسم الإنسان. عادة لا تصاحب حالات ارتفاع ضغط الدم أية عوارض تذكر و لا يمكن الشعور بأي تذبذب في ضغط الدم و ذلك بفضل قدرة الجسم البشري على التأقلم مع المتغيرات الداخلية. خلال اليوم الواحد يتغير ضغط دمك باستمرار بشكل طبيعي تلبية لاحتياجات جسمك المختلفة. يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الحمل على قلبك حيث يحتاج القلب للعمل بشكل اكبر لضخ نفس كمية الدم.





فحص و قياس ضغط الدم:


إن الطريقة الوحيدة التي تمكنك من معرفة إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم هي أن تقيس ضغط دمك باستخدام أداة طبية غير مؤلمة تسمى المضغاط (شبيه بالكم المستخدمة في قياس ضغط الدم). تقيس هذه الأداة ضغط الدم الانقباضي (عندما ينقبض القلب)، وضغط الدم الانبساطي (عندما يستريح القلب بين كل خفقة والأخرى). تعتمد القراءات الناتجة عن قياس ضغط الدم على عمر المريض وعلى غيرها من العوامل الأخرى، ولكن كلما ارتفعت قراءات جهاز قياس ضغط الدم، كلما صعب تدفق الدم. يعادل قياس ضغط الدم الطبيعي للبالغين 120/80.



العوامل المساهمة في ارتفاع ضغط الدم:


بما انه لم يتم التعرف تماما على أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فانه من صعب تجنب الإصابة به أحيانا. فيما يلي بعض العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم:
  • عوامل وراثية: يتعرض الأشخاص الذين يعاني آبائهم من ضغط دم مرتفع إلى الإصابة بنفس المرض أكثر من غيرهم ممن لا يعاني آبائهم من أي مشكلات في ضغط الدم.
  • الجنس: الذكور أكثر عرضة

    العمر: بشكل عام يمكن القول انه كلما كبر الشخص، كلما زادت فرصته في الإصابة بارتفاع ضغط الدم

    كمية الملح: كلما زادت كمية الملح في الطعام، كلما ارتفع ضغط دمك. و يعتبر الملح أكبر العوامل التي يمكن تجنبها.

    البدانة وزيادة الوزن: أيضا من العوامل التي يمكن تجنبها

    التدخين

    إدمان الكحول

    حبوب منع الحمل

    عادات حياتية تقوم على الكسل والخمول
  • الخوف أو التوتر الشديد: كالذي يشعره البعض عند زيارة طبيب الأسنان.




ما هي الخطورة في ارتفاع ضغط الدم؟


يدل ارتفاع ضغط الدم إلى أن القلب يبذل جهدا أكبر لإتمام عملية دوران الدم ، مما يولد ضغطا كبيرا على القلب وشرايين الدم في الجسم. يساهم ضغط الدم المرتفع في الإصابة بنوبة قلبية ، جلطة في الدماغ ، فشل كلوي ، ضرر في العيون و تصلب الشرايين. يؤدي تصلب أو ضيق الشرايين إلى عرقلة وصول الدم والأكسجين إلى أعضاء الجسم ، مما يؤدي إلى عجز هذه الأعضاء عن أداء وظائفها بالشكل الصحيح. أكثر أعضاء الجسم عرضة للضرر نتيجة ارتفاع ضغط الدم هي:


- القلب


- الدماغ


- والكليتين



ما الذي يمكن فعله عند ارتفاع ضغط الدم؟


في حالة ارتفاع ضغط دمك، عليك أن تقوم بتحديد مواعيد لزيارة طبيبك لمناقشة ما يلزم بخصوص ضغط دمك المرتفع. ينصح الأطباء بالاكثار من شرب الماء و التقليل قدر الامكان من تناول الملح و المتبلات. كما يمكنك ممارسة الرياضة واتباع عادات غذائية لتخفيف الوزن. تعد مراجعة الطبيب بصورة دورية أهم الأمور لتجنب مخاطر ارتفاع ضغط الدم.




ما علاقة ارتفاع ضغط الدم بالأسنان؟


اذا كنت ممن يعاني من مشاكل في ضغط الدم يجب عليك اخطار طبيب أسنانك بالأمر. اذ يجب عليه تغيير نمط العلاج ليتناسب مع حالتك. يجب على طبيب الأسنان قياس ضغط دمك عند كل زيارة لمعرفة حدة حالتك.


ارتفاع ضغط الدم البسيط (ما بين 120/80 و 150/90):


لا يوجد أي فرق يذكر في العلاج بين الانسان الطبيعي و المصاب بضغط الدم البسيط.


ارتفاع ضغط الدم المتوسط (ما بين 150/90 و 180/ 110):


ينصح الأطباء باتباع الأمور التالية:
  • الحضور لمواعيد طبيب الأسنان في الصباح الباكر
  • أخذ مواعيد قصيرة للعلاج حتى و ان زادت عدد الزيارات

    أخذ علاج ضغط الدم بانتظام

    أخذ المهدئات قبل العلاج و المسكنات بعد العلاج مباشرة
  • تجنب شرب المنبهات أو الاكثار من التدخين
ارتفاع ضغط الدم الحاد ( أكثر من 180/110):





اذا كان ضغط دمك 180/110 أو أكثر سيطلب منك طبيب أسنانك مراجعة طبيب ضغط دمك المختص. اذ عادة ما يصاحب زيارة طبيب الأسنان ارتفاع اضافي في ضغط الدم. اذا كنت من المصابيين بارتفاع ضغط الدم الحاد ( 180/110 أو أكثر)، فانه من الممكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم المصاحب لزيارة طبيب الأسنان الى مشاكل عديدة كالنوبات القلبية و جلطات في الدماغ و تصلب الشرايين.لذا يحبذ أطباء الأسنان تأجيل علاج الأسنان و مراجعة طبيبك المختص لتخفيض هذا الارتفاع.
  #2  
قديم 01-11-2007, 04:41 PM
 
رد: ضغط الدم : أنواعه و عوامله

مشكور اخي اكستريم والله يعطيك الف عافيه
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
  #3  
قديم 01-11-2007, 04:43 PM
 
رد: ضغط الدم : أنواعه و عوامله

موضوع قيم ، بارك الله فيكم و جزاكم خيراً
__________________
أتشرف بزيارتكم لموقعي الطبي و قراءة مقالاتي و التي اتمنى أن تنال إعجابكم .. اضغط هنا
  #4  
قديم 01-11-2007, 04:54 PM
 
رد: ضغط الدم : أنواعه و عوامله

أشكرك شكرا لا يسع العالم كله
__________________
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:06 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011