عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-20-2010, 11:24 AM
 
Thumbs up القبر (الجزء الاول )

مسائـــــــلإيمانيــــــــة.

إن الإيمانباليوم الآخر أصل من أصول الإيمان ويدخل فيه الإيمان بالموت ,
الذي هو المفضي بالعبد إلى منازل الآخرة .
والإيمان بالموت يتناول أمورا. منها::

# تحتمه على من كان في الدنيامن أهل السموات والأرض من الإنس
والجن والملائكة وغيرهم من المخلوقات , قال تعالى (((كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليهترجعون ))) ..
والآيات في هذا المعنى كثيرة . وفي الصحيح , أن النبي صلىالله عليه وسلم قال : < أعوذ بعزتك الذي لا إله إلا أنت الذي لا يموت والجنوالإنس يموتون>...

#ومنها أن كلا له أجل محدود ينتهي إليه لا يتجاوزه ولا يقصرعنه
وأن كل إنسان مات أو قتل أو حرق أو غرق أو بأي حتف هلك بأجله لم يستأ خرعنه ولم يستقدم طرفة عين .
قال تعالى((( وما كان لنفس أن تموت إلابإذن الله كتابا مؤجلا...)))الآية .

وقالت أمحبيبة رضي الله عنه : اللهم متعني بزوجي رسول الله وبأبي أبي سفيان وبأخي معاوية . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم
< إنك سألت الله تعالى لآجال مضروبةوآثار موطوءة وأرزاق مقسومة لا يعجل شيئا منها قبلحله
ولا يؤخر منها يوما بعد حله ,
ولو سألت الله تعالى أن يعافيك من عذابفي النار وعذاب في القبر لكان خيرا لكي >...

#ومنها الإيمان بأن هذا الأجل المحتوم لانتهاء كل عمر إليهلا اطلاع لنا عليه ولا علم لنا به وأن ذلك من مفاتح الغيب الذي استأثر الله تعالىبعلمها عن جميع خلقه فلا يعلمها إلا هو سبحانه كما قال تعالى (((وعنده مفاتح الغيب لا يعلمه إلا هو ...))) الآية .
وقال تعالى (((وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدرينفس بأي أرض تموت ...)))الآية. وقال صلى الله عليه وسلم < إذا أراد اللهتعالى قبض روح عبد بأرض جعل له فيها _ أو قال بها _ حاجة >

#ومنها ذكر الموت , بل الإكثار من ذكره , لقوله صلى اللهعليه وسلم < أكثروا ذكر هاذم اللذات > ...

#وهو المقصود الأعظم , التأهب له قبل نزوله و الاستعداد لمابعده قبل حصوله ,قال تعالى (((يأيها الذين آمنوا اتقوا اللهولتنظر نفس ما قدمت لغد)))
وقال تعالى (((يأيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعلذلك فأولئك هم الخاسرون * وأنفقوامما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت
فيقول رب لولاأخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين * ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلهاوالله خبير بما تعملون )))....

قال علي رضيالله عنه "" ارتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الآخرة مقبلة ولكل واحدة منهما بنونفكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناءالدنيا
فإن اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل ""
ولقد حثنا الله عز وجل أعظم الحث ودعانا إلى اغتنام الفرص في زمن المهلة, إذيقول في محكم كتابه , داعيا عباده إلى بابه , يا من يسمع صريح خطابه ويتأمل لطيفعتابه
((( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا منرحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ))) اللهم أحيناحياة الأتقياء الأنقياء الأخفياء واغفر لنا يا غفور...

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
أخيالحبيبإلى أين تسير , وإلى أين تذهب , قبل أن تنسى ,
وقبل أن تذهب ولا تعود إلينا . تذكرأنك في سفر ,بل وفي سفر شاق , ورحلة طويلة . بدأت هذه الرحلة منذ نفخت فيك الروح , خرجت من ضيق الأرحام إلى هذه الدنيا ((( دار الإمتحان )))
ثم ماتدري متى ستغادر هذه الدنيا التيهي دار ممر , نعم مهما عمرت في هذه الدنيا فإنك سترحل عنها وستتركها شئت أم أبيت .
وقبل أن ترحل ستمر بك لحظة رهيبة .
لحظة تعرف فيها حقارة الدنيا حق المعرفة . فلا إله إلا الله يوم أن تلقي آخر النظرات . على البنين والبنات . و لا إله إلاالله يوم أن تريد أن تتكلم فلا تستطيع .
تعاين أمراعظيما طالما غفلت عنه إنه الموت ويكفي في عظم شأنه قوله صلى الله عليه وسلم << لا إله إلا الله إن للموت لسكرات >>
هذا وقد غفر له ماتقدم من ذنبه وماتأخر صلى الله عليه وسلم , فقلي بالله عليك كيف حالي وحالك ...
ثم تستمر الرحلة فيودعك الأهل والأصحاب .
ويسلمونك للتراب . فلا أنيس ولا ونيسإلا ما قدمت من عمل صالح ...
فارقت موضعمرقدي يوما ففارقني السكون ,, القبر أول ليلة بالله قل لي ما يكون .

و اسمعإلى هذا الحديث الذي يقض المضاجع ,

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]قال رسول الله صلى الله عليهوسلم[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]

( إنالعبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه من السماءملائكة بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس

معهمكفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة حتى يجلسوا منه مد البصر ثم يجيء ملك الموتحتى يجلس عند رأسه فيقول

أيتهاالنفس الطيبة اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان فتخرج فتسيل كما تسيل القطرة من فيالسقاء فيأخذها

فإذاأخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها في ذلك الكفن وفي ذلك الحنوطويخرج منها كأطيب نفحة مسك وجدت على وجهالأرض

فيصعدون بها فلا يمرون على ملأ من الملائكة إلا قالوا ما هذا الروح الطيبفيقولون فلان بن فلان بأحسن أسمائه التي كانوا يسمونه بها فيالدنيا

حتىينتهوا به إلى سماء الدنيا فيستفتحون له فيفتح له فيشيعه من كل سماء مقربوها إلىالسماء التي تليها حتى ينتهي إلى السماءالسابعة

فيقولالله عز وجل اكتبوا كتاب عبدي في عليين وأعيدوا عبدي إلى الأرض فإني منها خلقتهموفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى

فتعادروحه فيأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك فيقول ربي الله فيقولان له ما دينكفيقول ديني الإسلام فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول هو رسولالله

فيقولان له وما علمك فيقول قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت فينادي مناد منالسماء أن صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا إلىالجنة

فيأتيهمن روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره ويأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيبالريح فيقول أبشر بالذي يسرك هذا يومك الذي كنتتوعد

فيقولله من أنت فوجهك الوجه يجيء بالخير فيقول أنا عملك الصالح فيقول رب أقم الساعة ربأقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي

وإنالعبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه من السماءملائكة سود الوجوه معهم المسوح

فيجلسون منه مد البصر ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول أيتهاالنفس الخبيثة اخرجي إلى سخط من الله وغضب

فتفرقفي جسده فينتزعها كما ينتزع السفود من الصوف المبلول فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوهافي يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوحويخرج منها كأنتن ريح جيفة وجدت على وجهالأرض فيصعدون بها فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا ما هذا الروحالخبيث

فيقولون فلان بن فلان بأقبح أسمائه التي كان يسمى بها في الدنيا فيستفتح لهفلا يفتح له ثم قرأ { لا تفتح لهم أبواب السماء }

فيقولالله عز وجل اكتبوا كتابه في سجين في الأرض السفلى فتطرح روحه طرحا فتعاد روحه فيجسده
ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك فيقول هاههاه لا أدري فيقولان له ما دينك فيقول هاه هاه لا أدري فيقولان له ما هذا الرجلالذي بعث فيكم فيقول هاه هاه لا أدري

فيناديمناد من السماء أن كذب عبدي فأفرشوه من النار وافتحوا له بابا إلى النار فيأتيه منحرها وسمومها ويضيق عليه قبره حتى تختلفأضلاعه

ويأتيهرجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح فيقول أبشر بالذي يسوؤك هذا يومك الذي كنتتوعد فيقول من أنت فوجهك الوجه يجيء بالشر فيقول أنا عملك الخبيث فيقول رب لا تقمالساعة )‌

الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1676 في صحيحالجامع

فمن أيالفريقين تريد أن تكون , اسأل نفسك باستمرار.؟؟؟؟
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]
لا إله إلا الله كم من قبور في أماكن مقفرة خالية , لكن أصحابها فيروح وريحان ونعيم. وكم منقبور أضيء عليها بالأنوار ورميت عليها الورود والأزهار , لكن أصحابها في عذاب وجحيم .
أخي حاسب نفسك , وتب إلى ربك , قبل أن يقال فلان ماتوسيقال ,,,,,,,,,

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
* القبــــــــــــــــــــــر:.

القبر في معتقد المسلمين روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار،جعله الله تعالى برزخا بين حياتين، وفاصلا بين مرحلتين، فهو بمثابة محطة للوقوف
والانتظار، يقف فيها من مات - معذبا أومنعما - ريثما تنقضي أعمار الناس في حياتهم الدنيا، لينتقلوا بعدها جميعا إلى الدارالآخرة حيث يجازى المحسن
على إحسانه،والمسيء على إساءته .
ورغم أن هذهالمرحلة ( القبر ) مرحلة غيبية محضة، لا تدركها العقول، ولا يصلها الحس، فلم يخرجلنا ميت ليخبرنا بما رأى،
ولا نزل حي إلىأهل القبور ليعلم حالهم، فالغيب يحيط بهذه المرحلة من جوانبها، فلا طريق لمعرفةكنهها وحقيقتها إلا بالخبر في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليهوسلم،,
وهذه جملة من نصوص الكتاب والسنة التيتثبت حقيقة عذاب القبر ونعيمه،
وأن تلك المسألة من ثوابت ديننا، ومنلوازم إيماننا بالغيب .

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]أدلة الكتاب والسنة علىعذاب القبر ونعيمه :[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
قال تعالى: { النار يعرضون عليها غدواً وعشيّاً ويومتقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب }( غافر: 46 ). والعرض على النارهنا نوع من العذاب وهو حاصل قبل يوم القيامة بلا شك، بدليل قوله تعالى في الآيةنفسها { ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب }
فدل ذلك على ثبوت عذاب القبر، وهذا المعنى يؤيده ما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنأحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة،وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، فيقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يومالقيامة ).
ومن الأدلة أيضا قوله تعالى: {فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون يوم لا يغني عنهم كيدهم شيئا ولا هم ينصرونوإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك ولكن أكثرهم لا يعلمون }( الطور: 45-47)
وقد روى الطبري عن ابن عباس في قوله تعالى: {وإنللذين ظلموا عذابا دون ذلك } يقول: " عذاب القبر قبل عذاب يوم القيامة ".

وقالتعالى: { ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوأيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحقوكنتم عن آياته تستكبرون }( الأنعام: 93)،
فقول ملائكة العذاب: "اليوم" يدل على الزمن الحاضر وهو بلا شك قبل يومالقيامة. فدل ذلك على أن الكفار يعذبون قبل البعثوالحساب.
هذه بعض الآيات الدالة على عذابالقبر،
وأما الأحاديث فهي كثيرة نذكر منها ماثبت:
عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم فيحائط لبني النجار على بغلة له ونحن معه، إذ حادت به فكادتتلقيه،
وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة.. فقال: ( من يعرفأصحاب هذه الأَقْبُر ؟ فقال رجل: أنا، قال: فمتى مات هؤلاء ؟
قال: ماتوا في الإشراك. فقال: إنهذه الأمة تبتلى في قبورها، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذابالقبر الذي أسمع منه.
ثم أقبل علينابوجهه، فقال: تعوذوا بالله من عذاب النار. قالوا: نعوذ بالله من عذاب النار. فقال: تعوذوا بالله من عذاب القبر . قالوا : نعوذ بالله من عذاب القبر )
رواه مسلم .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخلت علي عجوزان منعجز يهود المدينة،
فقالتا: إن أهل القبور يعذبون في قبورهم، قالت: فكذبتهما ولم أنعم أن أصدقهما، فخرجتا ودخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلتله: يا رسول الله
إن عجوزين من عجز يهود المدينة دخلتا علي فزعمتا أنأهل القبور يعذبون في قبورهم . فقال: صدقتا إنهم يعذبون عذاباتسمعه البهائم . قالت: فما رأيته بعد في صلاة إلا يتعوذ من عذاب القبر ) رواه مسلم .

وعن أبيهريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( أنه كانيتعوذ من عذاب القبر، وعذاب جهنم، وفتنة الدجال ) رواه مسلم .

وعن ابنعباس رضي الله عنها قال: مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين، فقال: ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستتر منالبول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ) متفقعليه.

وفي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه الطويل، جاء فيه عن العبدالمؤمن: ( قال: فتعاد روحه في جسده، فيأتيه ملكانفيجلسانه، فيقولان له: من ربك ؟
فيقول: ربي الله، فيقولان له: مادينك ؟ فيقول: ديني الإسلام . فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فيقول: هورسول الله صلى الله عليه وسلم .
فيقولان له: وما علمك ؟ فيقول قرأتكتاب الله فآمنت به، وصدقت، فينادى مناد في السماء: أن صدق عبدي، فافرشوه من الجنة،وألبسوه من الجنة،
وافتحوا له بابا إلىالجنة. قال: فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره .. ) رواهأحمد .

قال العلامة ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية: " وقد تواترت الأخبار عن رسول الله في ثبوت عذاب القبر ونعيمه - لمنكان لذلك أهلا - وسؤال الملكين .
فيجب اعتقاد ثبوت ذلكوالإيمان به، ولا نتكلم في كيفيته، إذ ليس للعقل وقوف على كيفيته لكونه لا عهد لهبه في هذا الدار" .

وقال أبوالحسن الأشعري في الإبانة :" وقد أجمع على ذلك – أي عذاب القبر ونعيمه - الصحابةوالتابعون رضي الله عنهم أجمعين "
، وممن نقل الإجماع أيضا شيخ الإسلامابن تيمية وغيره .
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ahmed/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مولان الجزء الاول و الجزء الثاني مدبلج (مصري) 00 fafa11 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 31 05-15-2012 04:50 PM
أفضل تسع نكت الجزء الاول اسير الحياة نكت و ضحك و خنبقة 11 06-11-2010 04:15 PM
الجنه ( الجزء الاول) homeahmed نور الإسلام - 0 11-29-2009 03:31 PM
فى المستقبل....... الجزء الاول............ pyramid2007 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 22 05-29-2008 06:23 PM


الساعة الآن 04:59 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011