عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-12-2007, 06:46 PM
 
صلاة الضحى



ما أجمل أن تستمر صلة العبد بربه جل وعلا حتى في غير وقتالفريضة.. حين يجتزئ الإنسان من وقته المزدحم بشؤون الحياة ومشاغلها جزءاً يسيراًيقف فيه بين يدي مولاه العظيم وخالقه الكريم ، طاهراً متطهراً ليؤدي صلاة الضحىمبتغياً بذلك الأجر والثواب من الكريم الوهاب .

ولأن لصلاة الضحى زمناًمحددا يكون الناس -عادة-مشغولين خلاله بأعمالهم , فالموظف في وظيفته ، والمعلم فيمعهده ، والطالب في فصله ، والعامل في عمله ، والتاجر في محله ،

والطبيب فيعيادته ، والجندي في ثكنته ، والمرأة في بيتها ؛ إلا أن هناك من يوفقه الله سبحانهوييسر له اغتنام بعض الشيء من وقته لتأدية صلاة الضحى تقرباً إلى الله جل وعلا ،وطمعاً في ثوابه ، وليكون بذلك واحداً من الموفقين الذين يحرصون على إحياء شعيرة منشعائر الدين ،

ويواظب على سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم التي وردفي فضلها أحاديث كثيرة ؛ فعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهقال: (( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكلتهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ منذلك ركعتان يركعهما من الضحى)) أخرجه مسلم.

فلو لم يكن لها فضل إلا أنهاتجزئ عن الصدقة التي تصبح على مفاصل الإنسان كل يوم لكفاها فضلاً ، وزاد المرءعليها حرصـاً ، وصلاة الضحى –أحبتى-من سنن الهدى ومن أجل النوافل والقربات وهي صلاةالأوابين المختبين إلى ربهم عز وجل. هجرها كثير من الناس إلا من رحمه الله. وإنيلأتضرع إلى الله العلى القدير أن يعينني وإياكم على المحافظة عليها فقد ثبت الحديثعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب)) أخرجهابن خزيمة.

أتدري ما معنى أوَّاب؟ الأوَّاب الذي على طاعة الله مقبل وإلىرضاه رجَّاع.

قال الإمام الطبري في تفسيره وصلاة الضحى وصية الناصح الأمينصلوات ربي وسلامه عليه لأبي هريرة على وجه الخصوص ولأمته على وجه العموم. كما ثبتفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: (أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتىأموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى ونوم على وتر) وفي رواية: (بأن لاأنام حتى أوتر) .

فهذه وصية النبي صلى الله عليه وسلم , فانظر ماذا أنتفاعل بها؟!.

ويقول الإمام الغزالي عن المواظبة عليها:

\"
إنَّما هيمن عزائم الأفعال وفواضلها\" (الأحياء1/196)

فيا إخوة الإسلام : أين نحن منهذا الفضل العظيم الذي دلنا عليه معلم الناس الخير صلى الله عليه وسلم مقابل عملٍيسيرٍ لا يتجاوز أداء بعض الركعات التي قال بعض أهل العلم : أن أقلها ركعتان , ولماذا لا نحافظ عليها ونربي عليها أبناءنا ونعدها جزءاً من واجباتنا اليومية التينحرص على أدائها مهما كان الحال ، ومهما كانت الظروف .

فهنيئاً لمن حافظعلى صلاة الضحى ، وهنيئاً لمن لم يشغله عنها شاغل ، وهنيئاً لمن عمل بوصية رسولالله صلى الله عليه وسلم .


*
وقتها:

اختلف العلماء في تحديد وقتصلاة الضحى. وخلاصة القول أنَّ هناك وقت جواز ووقت فضيلة. فوقت الجواز يبدأ من بعدطلوع الشمس وارتفاعها إلى قبل الزوال. وأما وقت الفضيلة فقد بينه المصطفى صلى اللهعليه وسلم بقوله: ((صلاة الأوابين حين ترمض الفصال)) أخرجه مسلم ,

والفصال: جمع فصيل، والفصيل صغار الإبل والرمضاء: الرمل الذي اشتدت حرارته بالشمس. فيكون معنى الحديث: صلاة الأوابين حين يشتد الحر وتشتد الشمس وتجد الإبل ذلك الحر. وهذا يكون قبل ساعة من الزوال، والله أعلم. وهذا أفضل الأوقات لأدائها لأن النبيصلى الله عليه وسلم أثنى على من يؤديها في هذا الوقت بأنه من الأوابين .


وبعد... نذكركم –أحبابنا- بقول أمنا عائشة رضي الله عنها تصف حال النبيصلى الله عليه وسلم: ((كان أحب العمل إليه أدومه وإن قل)) ..

نعم قليل دائمخير من كثير منقطع.

فلنبدأ من الآن أيها الأحباب في إحياء هذه السنةبالمحافظة على أدائها و لنكن من الأوابين.

منقول للفائدة

أخوكم أحمد

  #2  
قديم 01-12-2007, 08:22 PM
 
رد: صلاة الضحى

جزاك الله خيرا
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:51 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011