عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-21-2010, 08:59 PM
 
Thumbs up يا بلادي حبك موالي... ?????

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
تحية طيبة للجميع أعضاء وزور هذا المنتدى الستار تايمز...
موضوع يعرف على ليبيا ومناطقها الجميلة جمعته منه قوقل ومنه من جهازي وقمت بالزيادة عليه والترتيبات والتنسقات .....
حبيبتى ليبيا موطنى الغالى موطنى موطن الخضره والجمال بلادى يااحلى البلادن يا أحلى موطن للجمال
تحياتي لكل الليبين وغير الليبين في هذا المنتدى الاخوي منتدى الاخوة والصداقة

يا بلادي حبك موالي...
وعليك والله ما يغلى غالي ...
يا بلادي يا حلوة...
يا نسمة حنان و غنوة ...
أنا عاشق و إنت النجوى ...
إلي ساكنه فكري و خيالي....
بعيونك إنت نشوف بويا و أمي والغوالي...
طفلي بكرة و ضحكت بنتي ...
و تراب جدودي الغوالي ...
يا بلادي حبك موالي...
وعليك و الله مايغلى غالي...


ليبيا لا تجهلوا مكانها طبعاً.... في القارة السمراء تقع ..
ليبيا ، ارض الجهاد وبلاد الاجواد ومركز الحضارة منها طهرنا رجس أعدائنا ومنها تخلوا الطوائف السيئة ...........
ليبيا ، والكثير منكم يجهلها إلا أنها أرض التراث والحضارة ترحب بزائرها وترد الخير بإضعافه
وتلقى الغريب بكل ود وحب وتشعره وكأنه بين أهله ...
ومهما تحدثت في هذا الموضوع فاني لا أستطيع وصف بلادي الحبيبة
-----------------------------------------------------------------------------
معلومات عن ليبيا
لــــيـــبـــيــــا : هي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط. وهي حد دول المغرب العربي
الموقع : تمتد في مساحات مترامية الأطراف بين دائرتي عرض 45. 18ْ و 57. 32ْ درجة شمال .
تقع ليبيا في شمال أفريقيا يحدها من الشرق مصر، من الجنوب الشرقي السودان، من الجنوب تشاد و النيجر ، من الغرب الجزائر و من الشمال الغربي تونس.

العلم :
العاصمة : طرابلس .
المساحة : المساحة بالكيلو متر مربع : 1,775,500 .
طول الساحل : 2000 كم .
العملة : الدينار الليبي .. و تساوي 1000 درهم
رمز الاتصال الهاتفي: 00218
رمز الانترنت الدولي : LY
الديانــة : الإســـــــلام .
تأشيرة الدخول: مطلوبة من الجميع ما عدا العرب
توقيت الجماهيرية + 2 غرنيتش .
عدد أهم المتاحف :
18 متحـــف
عــدد الواحات :
7 واحــــات .
عدد المدن الاثرية :
8 مواقــــع .

اللغـاتــ :
اللغة الرسمية العربية , كما تعد لغة المستعمر اللغة الإيطالية لغة رسمية للأعمال و ايضاً الإنجليزية و الفرنسية .

المناخ :
مناخ ليبيا مناخ شديد الحرارة شديد الرطوبة، ويقل سقوط الأمطار على المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية ، أما على الساحل فلا يزيد المعدل السنوي لسقوط الأمطار عن 380 ملليمترا .
إن هذا الموقع الجغرافي المهم جعل تاريخ "ليبيا" السياسي يرتبط ارتباطا وثيقا بالتاريخ العربي والإسلامي، وكذلك بتاريخ أقطار شرق وجنوب البحر المتوسط بصفة عامة .
وقد كان لها منذ أقدم العصور دور فعال في التطور السياسي لهذا الجزء من العالم .

الحرارة:
يتميز موقع ليبيا بأنه صحراوي أكثر منه ساحلي في الوقت نفسه ففي الصيف تتعد الحرارة درجة 40 فيكون صيفاً حراً ورطباً و لطبيعة موقعها يمكن ان تصاحب الرياح العالية الأتربة و الغبار و في الشتاء تكون 10 ويمكن ان تكون اقل في المناطق الجبلية و يكون البرد قارص و الامطار غزيرة في فترات منتظمة و تغطي الثلوج المناطق الجبلية و أحيانا تغطي مناطق ظل الجبل اما في الربيع و الخريف فيكون الجو معتدل نسبياً بدرجة حرارة 20 .

كيفية الوصول الى ليبيا:
يمكنك الوصول الي ليبيا جواً عن طريق مطار طرابلس الدولي و مطار بنينة الدولي (بنغازي) و مطار سبها الدولي و مطار سرت المدني و مطار معيتيقة المدني (طرابلس) , و براً الى مصر و السودان و تونس و الجزائر و بحراً بواسطة ميناء طرابلس البحري و ميناء بنغازي و ميناء مصراتة و ميناء الخمس و ميناء درنة و ميناء زوارة و ميناء طبرق

الاقامة :
توجد في ليبيا فنادق فخمة من الدرجة الدولية و بخدمات كثيرة لترقى بمستوى ضيافتكم لديها
و سوف اقوم بعرضها لاحقاً

المواصلات :
تؤمن الحافلات وسيارات الأجرة النقل بين المدن الرئيسية ويمكن استئجار السيارات السياحية والباصات من الشركات المختصة و يمكنك التنقل من مدينة الى أخرى عن طريق الرحلات الجوية الداخلية في طبرق، الابرق، مصراتة، هون، غات، غدامس، الكفرة، زوارة، بني وليد.

اما بالنسبة الى السكك الحديدية :
ليس لليبيا سكك حديدية منذ عام 1965 ، حي تم تفكيك هذا النظام الذي تم انشاءه فترة الاحتلال بغرض اعادة انشأه. وتحت الدراسة مشروع ضخم لربط ليبيا بدول الجوار . ليبيا تقوم بتنفيذ أكبر مشروع للسكك الحديد بطول أكثر من 2000 كلم تقريبا يستهدف ربط القارتين الافريقية والاوروبية

المطارات :
مطار طرابلس العالمي و مطار بنينة الدولي (بنغازي) و مطار سبها الدولي و مطار سرت المدني ومطار معيتيقة المدني (طرابلس)
كما ذكرت سابقاً هناك مطارات داخلية في طبرق، الابرق، مصراتة، هون، غات، غدامس، الكفرة، زوارة، بني وليد.

المواني :
ميناء طرابلس البحري و ميناء بنغازي و ميناء مصراتة و ميناء الخمس و ميناء درنة و ميناء زوارة و ميناء طبرق و مواني نفطية (البريقة، الحريقة)
--------------------------------------------------------------------------------------
عدد الشعبيات : 32
شعبية غريان , شعبية درنة ,شعبية القبة , شعبية المرج , شعبية سرت ,شعبية البطنان , شعبية بنغازي ,شعبية الواحات , شعبية الكفرة , شعبية الجفرة , شعبية مرزق , شعبية غات , شعبية غدامس , شعبية يفرن , شعبية مزدة , شعبية سبها , شعبية مصراتة , شعبية نالوت ,شعبية المرقب , شعبية طرابلس , شعبية الجفارة , شعبية الزاوية , شعبية بني وليد شعبية إجدابيا , شعبية وادي الحياة , شعبية وادي الشاطئ , شعبية النقاط الخمس , شعبية الحزام الاخضر , شعبية الجبل الاخضر , شعبية ترهونة و مسلاتة , شعبية صبراتة و صرمان

أهم المدن :
طـرابلس ، الزاويـة ، سـرت ، سبهـا ، مصـراته ، بنغـازي ، البيضـاء درنـة ، طــبرق .

طرابلس
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 1020*503.
طرابلس هي عاصمة ليبيا و أكبر مدنها الحديثة . يطلق عليها بعض العرب في منطقة المشرق العربي اسم طرابلس الغرب , وتحتل المدينة رأس صخري مطل على البحر الأبيض المتوسط و تقع مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية. يحدها شرقا تاجوراء والقره بوللي ، غربا جنزور، جنوبا السواني.
الموقع الجغرافي وتنقسم إلى عدة مناطق: طرابلس المركز، تاجوراء، سوق الجمعة، أبو سليم، حي الاندلس. ويتوسط مركزالمدينة:الساحة الخضراء و السراي الحمراء

ومن أهم احيائها : شارع بن عاشور (مقر معظم السفارات)، قرقارش، حي الاندلس ( و الذي يعتبر من ارقي احياء ليبيا السكنية و به عدد من السفارات و القنصليات و يسكنه عدد من رجال الدولة )، حي دمشق، زاوية الدهماني، أبو سليم، الهضبة الخضراء، السياحية، قرجي، سوق الجمعة، تاجوراء ، الحي الجامعي، الفرناج ، عين زارة، طريق المطار، السراج (و هي منطقة زراعية و لكنها الان بداءت في الازدهار )، الحي الصناعي، باب عكارة، النوفليين، الهاني، راس حسن، سيدي المصري، فشلوم، الدريبي، الشارع الغربي، الهضبة الشرقية، باب بن غشير، ميزران، بومليانة ، أول سبتمر ، عمر المختار ، امحمد المقريف .
و الاسواق التجارية بها ثمنها باهض و خصوصاً في حي الاندلس و لكن ارخص الاسواق في طرابلس في (جامع الصقع ) فيه اشياء رائعة بثمن معقول .

تعتبر المدينة القديمة من أقدم المدن الواقعة على البحر الأبيض المتوسط ,حيث تم تصميم المخطط العمراني لمدينة طر ابلس القديمة في العهد الروماني بعد الانتهاء من بناء السور القديم للمدينة .
تعتبر المدينة القديمة بمدينة طرابلس من أقدم المواقع والمدن على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، حيث تم تصميم المخطط العمرانى لها من العهد الرومانى عندما تم بناء السور القديم المحاذى للمدينة ضد هجمات أهالى طرابلس والمناطق المجاورة لها، ساهم سور المدينة العالى فى صد العديد من الغزوات حيث يتم ترميمه بعد كل غزوة .
فى القرن الثامن للميلاد قام المسلمون ببناء سور المدينة المواجه لشاطئ البحر ، حيث تم إنشاء ثلاث بوابات ضخمة ، وهى باب زناتة بالغرب وباب هراوة بالجنوب وباب البحر بالحائط الشمالى للمدينة .
من أهم معالم المدينة القلعة أو السرايا الحمراء، فهى تحتل جزءاً كبيراً من موقع المدينة القديمة الشرقى والحالى لمدينة طرابلس حيث إنه للقيام برحلة إلى المدينة القديمة يجب ان تبدأ من هذه القلعة عن طريق مدخل يسمى بسوق المشير،و تحتوي القلعة على عدد من المنازل المرتبة ترتيبا معماريا جيدا، مع وجود متحف يعطي القلعة واجهات معمارية جميلة من الخارج.
يعتبر متحف القلعة مركزاً ا ساسياً للمهتمين بتاريخ ليبيا المعماري، يشتمل المتحف على معلومات تغطى الفترة الممتدة عبر التاريخ الفينيقي واليوناني والروماني ممتداً إلى تاريخ الدول الإاسلامية بعد ذلك .
تشتمل المدينة القديمة على عدد من المواقع الأثرية السياحية، حيث تشتمل على حائط المدينة القديم القائم حاليا، و يقع مدخل الميناء على الواجهة الأمامية للمدينة القديمة المحاذية لطريق الكورنيش بجانب القلعة,و يوجد هناك عدد من المنازل والقنصليات بالقرب من طريق المدينة القديمة, تشتمل المدينة القديمة على عدد من المساجد الأثرية مثل: مسجد القرمانلى ومسجد النجاة ومسجد قرجي الذي يعتبر من أهم هذه المساجد من الناحية المعمارية حيث تم بناؤه في عام 1833 م .
تقع مدينة طرابلس الجديدة على حدود المدينة القديمة حيث هناك فاصل واضح بينهما.
تشتمل مدينة طرابلس على عدد من الطرق التجارية الكبيرة بمركز المدينة، كما تقع الساحة الخضراء أمام قلعة السرايا الحمراء بوسط المدينة, كل أسماء الشوارع والطرق أسماء عربية تساعد على تحديد الاتجاهات والأماكن .

--------------------------------------------------------------------------------
الزاوية :
هي رابع أكبر مدينة ليبية تقع غربي العاصمة طرابلس وتبعد عنها حوالي 48 كم، تطل على البحر المتوسط. ويحدها غربا مدينة صرمان وشرقا قرية صياد، إداريا تتبع شعبية الزاوية
التسمية
الزاوية الغربية احدى الزوايا الصوفية
السكان
يتركز معظم سكان مدينة الزاوية بالقرب من ساحل البحر وتقل نسبة السكان كلما اتجهنا جنوبا. يقدر عدد سكانها بحوالي 320,000 نسمة تقريبا ويشتغل سكانها بالزراعة والصيد البحري

سرت مدينة ليبية تطل عل البحر المتوسط. وتقع في منتصف الساحل الليبي بين طرابلس وبنغازي. على خط عرض 31:12:19 شمالا ودائرة عرض 16:35:18 غربا وتبعد عن العاصمة طرابلس 450 كلم) شرقا". وتجمع في طقسها بين الاعتدال البحري والطقس الصحراوي، وكانت قديما من كبريات المدن وكانت محطة مهمة على طريق القوافل بين برقة أصل التسمية
كان اسم سرت يطلق قديما على المنطقة الممتدة على البحر الابيض المتوسط بين ام الغرانيق شرقا وعيون الهيشة غربا ،ومدينة سرت الحالية اكتسبت اسماء متعددة فهي على ايامالفينيقيين تعرف باسم ايفورانتا ماكوماديس ويبدو انها أستوُطِنَتْ اثناء وعقب تلك الحقبة لوجود مقابر بها تعود إلى القرن الرابع الميلادي، فيما بعد اسس الفاطميون في القرن الحادي عشر الميلادي مدينة عرفت باسم سرت وهي تقع إلى الشرق من مدينة سرت الحالية وتعرف الان باسم المْديّنة وتحتوي على متحف صغير بالقرب من اثار المدينة الفاطمية يضم بعض اللقى الاسلامية.
وطرابلس وبين أفريقيا وأوروبا.
أهم المشاريع والمنشات
من آثارها القديمة بقايا المسجد الفاطمي، وهي الآن مدينة حديثة تتوافر فيها شبكات الطرق الحديثة والمجمعات السياحية والاستراحات.
تعتبر المدينة الواقعة على البحر الأبيض المتوسط رابطا رئيسا لخطوط المواصلات بين شمال البلاد وجنوبها، فالمدينة الواقعة شمالا في منتصف الساحل الليبي تقريبا يربطها طريقا رئيسا يمكن الوصول منه إلى آخر نقطة مأهولة في الجنوب.
تضم مجمع الامانات : وهو مركب اداري يشمل قصر المؤتمرات الضخم ومقار بعض الوزارات . والمقر الرئيسي لمؤتمر الشعب العام (البرلمان)
ويلتقي عندها انبوبي النهر الصناعي العظيم القادم من واحات السرير والكفرة والآخر القادم من جبل الحساونة ليشكلا اطول واضخم شبكة لنقل المياه في العالم من صنع الإنسان عرفها التاريخ . ويتجمّع الماء القادم في بحيرتين صناعيتن معلقتين سعة الاولى اربعة ملايين متر مكعب وسعة الثانية ستة عشر مليون مترا مكعبّا.
---------------------------------------------------------------------------

سبها هي المدينة الثالثة في ليبيا تقع في الجزء الجنوبي الغربي للبلاد، وتبعد عن مدينة طرابلس حوالي 750 كيلو مترا، يحدها من الشمال منطقة زلاف الصحراوية ومن ثم وادي الشاطيء. تتبع مدينة سبها لشعبية سبها إداريا.
و هي عاصمة منطقة فزان ،
يبلغ عدد سكانها حوالي 126 الف نسمة هذا بالنسبة للمواطنين وتكثر فيها الجاليات الافريقية مما جعلها سوقا كبيرة إلى حد ما. جزء كبير من سكانها قبائل بدوية. بها حوالي عشرة مصارف وست فنادق كبيرة ومطار دولي وهي عاصمة الجنوب. أهم النشاطات الاقتصادية بها الزراعةومركز للتجارة في الجنوب وتعتمد الزراعة على المياه الجوفية وتعتبر سبها والجنوب عامة الممول الرئيسي لليبيا بالمحاصيل مثل التمر والبرسيم الجاف والبطيخ الاحمر وغيرها. ومن أهم الانشطة الاقتصادية في سبها التجارة مع افريقيا وخاصة النيجر وتشاد.

--------------------------------------------------------------------
مصراته :
اضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.



تقع مدينة مصراته علي البحر الابيض المتوسط عند الحافة الغربية لخليج السدرة على خط عرض 32,22 شمالا وخط طول 15,06 شرقا وتبعد عن مدينة طرابلس 211 مئتان وأحد عشر كيلو متراً شرقا، ويبلغ عدد سكانها قرابة 650000 ستمائة وخمسون ألف نسمة حسب احصاءات سنة 2006-2007. وتحتل مصراته المرتبة الثالثة بين المدن الليبية بعد العاصمة طرابلس وبنغازي، وهي العاصمة التجارية لليبيا لتميزها بالطابع التجاري منذ القدم، والنشاط التجاري الذى يمارسه اهلها في كافة انحاء ليبيا مما جعلهم من أكثر الليبيين انتشارا في ممارسة النشاط التجاري باغلب المدن الليبية. تتميز المدينة بخصوبة اراضيها واهميتها الاقتصادية ويقع فيها مصنع الحديد والصلب الوحيد في ليبيا وهو مركّب ضخم يعمل به أكثر من ستة الاف مستخدم. وقد شهدت المدينة نهضة عمرانية ضخمة منذ السبعينات في القرن الماضي، بسبب تحولها إلى منطقة جذب للسكان. تعود الجذور التاريخية للمدينة إلى 3000 سنة على مايعتقد، عندما اسس الفينيقيون" توباكتس" حيث مدينة مصراته الحالية، واستخدموها محطة تجارية كغيرها من المحطات الاخري التى اسسوها على البحر الابيض المتوسط. عرفت مصراتة باسم ذات الرمال لوجود حزام من الكثبان الرملية العالية في شمالها. وتعد مدينة مصراتة من المدن القابلة للتوسع والنمو العمراني لما تتمتع به من مساحات واسعة علاوة على انبساط الأرض وعدم وجود العوائق التي تحد من نموها، وفي المقابل فهي تعتبر من أجمل المدن الليبية تنظيماً وتخطيطاً.

----------------------------------------------------------------------
بنغازي :

بنغازي مدينة ليبية تقع في الأقليم الشمالي الشرقي من ليبيا وصل عدد سكانها لما يزيد عن 650 ألف نسمة حسب تقديرات عام 2003 م.
تاريخ المدينة
مدينة بنغازي تعتبر آخر حلقة في سلسلة من المدن المتعاقبة التي خضع لها حكم برقة في فترات مختلفة من تاريخها وكانت أولى هذه العواصم هي مدينة قورينا (شحات) التي تقع في الجبل الأخضر ثم قام الإمبراطور (دوقدليانوس) بنقل العاصمة إلى مدينة طوليماس (طلميثة) ثم حدث أن تدهورت المدينة خلال القرن السادس الميلادي فأصبـحت أبولونيا (سوسة) عاصمة لتلك المنطقة وفى عام 643 احتلت مدينة برقة المركز مركز العاصمة وأطلق اسمها على الاقليم كله ثم نرى بعد ذلك الحكام الأتراك وقد اختاروا مدينة بنغازي لتكون العاصمة على الإقليم.
السياحة
لاتعتمد المدينة بشكل كبير علي السياحة إذ أن معظم الوفود السياحية و التي تأتي عبر السفن السياحية التي تتوقف في ميناء بنغازي البحري تتوجه مباشرة إلي الأماكن الأثرية في شحات و سوسة و الجبل الأخضر، إلا أنه في السنوات الأخيرة بدأ الإهتمام بالنشاط السياحي في المدينة و ذلك عبر عدة مشاريع سياحية و فندقية متوقعة لإستهداف السياحة الأوروبية المتزايدة .

--------------------------------------------------------------------------------
البيضاء :

هذه بعض الصور للمصور المبدع والمحترف الشلماني احببت ان انقلها لكم :
اضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.
اضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.

تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 615*461.
تقع البيضاء في شمال شرق ليبيا وتبعد عن الحدود الليبية المصرية بـ 950 كم وتقع شرق مدينة بنغازي بـ200كم وتقع على قمة الجبل الأخضر وتعرف ايضاً بمدينة الثلوج نظراً لعلوها عن بقية المدن.
يرجع أصل تسمية المدينة بهذا الاسم لبدايات الحركة السنوسية والتي كانت تقيم الزوايا التعليمية بغرض تعليم سكان هذه المناطق أصول الدين وكذلك تحفيظ القرآن الكريم للنشئ، وأيضا للفصل بين سكان هذه المناطق في حال التنازع كما كان متعارفاً عليه في ذلك الوقت. أول زاوية أقامها السنوسيون كانت في هذه المدينة وتميزت هذه الزاوية بلون طلائها الابيض الناصع،علاوة على أنها تقع على قمة مرتفعة فكانت ظاهرة وواضحة للعيان، ونظراً لما للسنوسيون من حب وولاء لدى سكان الجبل الاخضر فقد سميت هذة المنطقة بالزاوية البيضاء ومع مرور الزمن أصبح الناس ينطقونها بدون كلمة الزاوية، ومنذ ذلك الحين عرفت المدينة بأسم البيضاء.وأعتبرها السنوسيون الزاوية الام لحركتهم بالاضافة إلى زاوية الجغبوب، وكذلك أعتبرت المدينة كعاصمة سياسية ومقراً للحكومة ابان العهد الملكي في ليبيا. والزاوية البيضاء لازالت موجودة لكنها مهملة، وتقع بالقرب من جامعة عمر المختار بالبيضاء عند المدخل الغربي للمدينة. هذا رأي لكن من المعروف أن التسمية قد أتت من نوع الصخور التي تتغلب على هذه المنطقة وهي الصخور الجيرية أو ماتعرف بالصخور الكلسية وهي صخور ذات لون أبيض والجبل يشتهر بأنتشار هذه الصخور به حيث تعرف أن هذه الصخور تعتبر بمنطقة مصائد للمياه الجوفية التي تشتهر بها هذه المنطقةوالتي نشأت عبر العصور التاريخية خلال العصر الجيولوجي الرابع واصل التسميه الحقيقيه يرجع الى السحب البيضاء التى تغطى المدينه.
تاريخ المدينة
المدينة تعرف بتاريخها العظيم في الجهاد ضد المحتل الايطالي وهي اخر معاقل الجهاد في ليبياحيث توقفت الحركات الجهادية بليبيا كلها الا منطقة الجبل الاخضر وهي البيضاء حاليا وهذا أيضآ للأسف خطأ فلول أستمرار حركات الجهاد لما تحررت ليبيا من الاحتلال الايطالي.

-------------------------------------------------------------------------
درنة:
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 648*458 و بحجم 128 كيلوبايت.
هي مدينة ليبية تقع على الشريط الساحلي الشمالي الشرقي للبلاد. تقع على خط طول 32.45 وخط عرض 22.40. يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب سلسلة من تلال الجبل الأخضر. ويشطر المدينة مجري الوادي إلى شطرين وهذا الوادي يسمى وادي درنة وهو أحد الأودية الكبيرة المعروفة في ليبيا.
وقد اشتهرت المدينة بموقعها الجميل وبنخلها الباسقات وأشجار فواكهها اليانعة وأزهارها الشذية الفواحة تسقى بمياه عذبة تتدفق إليها عبر قنوات الساقية من نبعين غزيرين أحداهما يعرف بإسم عين البلاد، والثاني باسم عين بومنصور وهذا تنحدر مياهه من ربوة عالية إلى مسيل الوادي يسمى الشلال أو شلال بومنصور.
ولقد تغنى شعراء الفصحى وغير الفصحى بجمال درنة وبخضرتها النامية وظلالها الوارفة وبمائها العذب وهوائها العليل، كما أشادوا بكرم أهلها ورقة طباعهم. وتحدّث كتّاب وسياح عرب وأجانب عن أحيائها وآثارها وسماها بعضهم عروس ليبيا و درة البحر المتوسط .
-----------------------------------------------------------------------------------
شلاّلْ درنة :


طبرق :
تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 800*599 و بحجم 95 كيلوبايت.
طبرق مدينه ساحلية تقع على بعد 140 كم من الحدود الليبية المصرية، وهي مسقط رأس الشهيد عمر المختار. عدد سكانها تقريبا200 الف نسمه وجميعهم من المسلمين السنة وهى شبه جزيرة تحيط بالبحر المتوسط لمسافة 8كم تقريبا وهى تقابل جزيرة كريت تماما من الجهة الاوروبية. تحوي ميناء طبرق البحري. تميز بالمناظر الطبيعية. و تقع مدينة طبرق في اقصى شرق ليبيا حيث تبعد عن العاصمة طرابلس بمسافة تقدر ب1500 كيلو متر وتعتبر هذه المدينة بوابة ليبيا الشرقية .
اما بالنسبة لأصل التسمية فسميت طبرق –top rock او tob ruk و تعني قمة الصخرة او الصخرة العالية لانها واقعة على اعلى الهضبة و هذه التسمية جاءت من المستعمرين الاطاليين و يقال ايضاً ان اصل التسمية هو الحمار الوحش تحريف للتسمية الاغريقية أنتِپرقوس (Antipyrgos) وتعنى المقابلة لبيرجوس Pyrgos وهى مدينة في جزيرة كريت. ويجدر الذكر هنا أن هذه المدينة شيدت في عهد الاستيطان الاغريقي لليبيا.
و ابرز معالمها هو كنيستان في وسط المدينة من عهد الايطاليين و كذلك هنالك قلعة واحدة في طبرق و هي قلعة طبرق و هي قلعة بنيت برماد الموتى الطليان مخلوط بأدوات البناء و هي تقع على الساحل الشمالي الشرقي لمدينة طبرق كما تتميز بكثرة الشواطئ و هذا اكثر ما يجذب السياح اليها كما يوجد بمدينة طبرق مقابر للحرب العالمية الثانية وعددها اربعة ( فرنسيه / المانية / 2 انجليزيه ) و ياتي سنوياً عدد هائل من السياح الاجانب لرؤية مقابر أجدادهم . ويقدر عدد سكان مدينة طبرق بحوالى 100 ألف نسمة بغض النظر عن الوجود العربى والاجنبى بها حيث يتواجد بها اعداد كبيرة من المصريين والسوريين وغيرهم من الأفارقة.
__________________

صمتى لايعنى جهلى بما يدور حولى
ولاكن ما يدور حولى لايستحق الكلام

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-25-2010, 08:20 PM
 
__________________

صمتى لايعنى جهلى بما يدور حولى
ولاكن ما يدور حولى لايستحق الكلام

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-25-2010, 08:45 PM
 
جميييييييله ليبيا ..

أهنيك على بلدك الراقي ..

تشكر على الموضوع ..~
__________________
“When you have to shoot, shoot. Don’t talk”
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-26-2010, 04:25 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .ღ. ŚḿĨŁę ğĩŕĻ .ღ. مشاهدة المشاركة
جميييييييله ليبيا ..

أهنيك على بلدك الراقي ..

تشكر على الموضوع ..~
__________________

صمتى لايعنى جهلى بما يدور حولى
ولاكن ما يدور حولى لايستحق الكلام

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-26-2010, 06:20 PM
 
الوفاء بالجميل طبع الكرام والوطن قدم لنا الكثير فكيف لنا ان لا نفتخر به فكرامتنا وعزتنا وشموخنا من شموخ وعزت الوطن وكل بلاد عربيه تنطق يلهج لسانه العربيه ويتمتم صغاره حروف العربيه ويرفع فيه صوت الحق فهو وطننا جميعا فجمال الوطن باهله وبرفع راية التوحيد بكل جوانبه وعزته بسجود الجباه الطاهره على ترابه ادام الله لبيا وبلاد المسلمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رايت في منامي! ! المشتاق لله نور الإسلام - 21 03-18-2012 12:27 AM
نحب بلادي الجزائر بلادي مونامور ادخل وشوف hannah_montana محاولاتك الشعرية 18 06-06-2010 09:19 PM
احلى صورة لنامي osamaosama57 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 10-10-2009 06:44 PM


الساعة الآن 04:04 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011