عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-20-2007, 07:12 PM
 
المخدرات واضرارها

مما لا شك فيه ان المخدرات آفة خطيرة تلتهم مستقبل الشباب كما انها تؤثر تأثيرا مباشرا وخطيرا على الجهاز العصبي المركزي بالاضافة ان لها تأثيرات فسيولوجية،


ونفسية مدمرة للانسان حيث تسبب له انهيارا اخلاقيا وعقليا ونفسيا فيفقد كرامته واحساسه كما انها تسبب لمن يتعاطاها تسمما مع مرور الزمن مما يؤدي الى اصابة اجهزة الجسم وخاصة الجهاز العصبي بخلل في وظائفه الاساسية.


وفي هذا الاطار لا يخفي على احد ما تسببه المخدرات بجميع انواعها من اثار اجتماعية واقتصادية على المجتمعات التي ابتليت بها فهي تقضي على العقول والقدرات وتفترس الشباب وتحطمه وتفسد الحياة الزوجية والاسرية كما تساعد العوامل الاجتماعية كرفقة السوء وسوء التربية وتفكك الاسرة والعوامل الاقتصادية كالفقر والحاجة والتشرد حينا والرفاهية الزائدة حينا اخر الى جانب العوامل النفسية كلها تساعد على ذلك الانحراف عن الفطرة السليمة والانحدار في مهلك المخدرات.


وقد ورد في تقرير منظمة الصحة العالمية مؤخرا ان عدد المدمنين في العالم قد تجاوز 190 مليون شخص مما يشير الى ان تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية والنفسية وادمانها قد اصبح بمنزلة «سرطان العصر» يصيب الشباب والمراهقين خاصة وينذر بكارثة ذات ابعاد متعددة تهدد مستقبل البشرية عامة.


فكثيرا ما يستيقظ متعاطو المواد المخدرة ليجدوا انفسهم وقد سقطوا تماما في هوة الادمان وهم يعانون من اضطرابات نفسية وعصبية وجسدية.

فاعراض المدمن تبدأ بالاضطراب وتنتهي بالسرقة حيث يصبح همه الوحيد البحث عن المادة المخدرة باية وسيلة حيث يتملكه شعور عند تعاطيه المادة المخدرة بأنه سعيد ويعيش في عالم اخر فهناك نسبة من الشباب يتعاطون المخدر ظنا منهم انه مقو جنسي لكنه في الواقع قاتل للجنس.


كما ان اغلب المتعاطين يقعون في فخ او مستنقع المخدرات بسبب الفضول وحب التجربة لكنهم سرعان ما يتحولون الى ضحايا بعد هذه التجربة القاتلة فالمتعاطي يبدأ بتناول كيمة قليلة في البداية كنصف ربع جرام ثم ربع ثم نصف جرام وهكذا الى ان يصل الى تناول 4 ـ 5 جرامات يوميا ثمنها 100 الف ليرة سورية.


عالم المخدرات


اما الدكتور احمد فارس ليمونة اختصاصي علم امراض الدم فيقول: من اهم عوامل الدخول في عالم المخدرات هما البطالة والرفاهية فالرغبة في الهروب من الواقع المرير او البحث عن الجديد والدخول في مغامرات جنسية وعاطفية وعوامل الضغوط النفسية والتفكيك الاسري كل هذا يقود الى الانزلاق في هاوية المخدرات.


والمؤلم في الموضوع ان غالبية المتعاطين هم بين سن 17ـ 25 عاما اي من الشباب اما عن الاثار المدمرة للمخدرات حيث يفتك الحشيش بالدماغ والرئتين والجهاز التناسلي وتحول المدمن الى شبه آلة.


كما ان الادوية تسبب فقدان الشعور بالزمان والمكان وارتفاع ضغط الدم واحتقان الوجه واتساع حدقة العين وتسارع ضربات القلب وارتخاء العضلات وارتجاف الجسم والتعرق اضافة التقيؤ والقرف والبرودة والقشعريرة والذعر اما الهيرويين فهو يسبب العديد من المضاعفات الضارة والمودية حتما الى فقدان الامن النفسي ومن هذه المضار تباطوء نبضات القلب وتقلص حدقة العين واضطراب الضغط الدموي وجفاف الدم والامساك مع قلة التبول اضافة الى ارتفاع نسبة السكر في الدم وكبت الشهوة الجنسية وظهور العجز الجنسي.


اما الكوكايين فيسبب تسارع نبضات القلب وتلف الاعصاب والدماغ واتساع حدقة العين وارتجاف الاطراف مع فقدان القوة الحيوية وارتفاع ضغط الدم واضطراب التنفس والدورة الدموية وازرقاق الجلد مع نقص الوزن وسيلان الانف وما يترتب على ذلك من تعقيدات وامراض اضافة الى العبء الاجتماعي فمتعاطو الكوكايين غالبا ما يفشلون في ادائهم الاجتماعي وفي انتاجيتهم واندماجهم العائلي.


اما عن العلاج فيؤكد الدكتور ليمونة ان المشكلة لا تكمن في سحب المادة المخدرة من الدم بل المشكلة في المعالجة النفسية.


اسباب ونتائج


واذا ما بحثنا عن العوامل المساعدة على التعاطي والادمان تباينت وتناقضت فاذا كان بعض اصحاب الصيدليات من ذوي النفوس الضعيفة ارباب مهن حرة وتجاوز في آن واحد فهذا لا يبرر لهم ابدا ان يتاجروا بصحة شباب في عمر الورود وهنا الطامة الكبرى.


فالمخدرات ليست الهيروين والكوكايين فقط بل لها اشكال متعددة فهناك ادوية هي اساسا للعلاج ولكن الاستعمال الخاطيء لهذه الادوية وبكميات كبيرة ولفترات طويلة ـ دون وصفة طبية ـ يؤدي الى الادمان فقد شاع في الفترة الاخيرة تناول بعض الشباب المراهق لبعض العقاقير التي تحتوي على مواد مخدرة «شراب سيمو الاخضر واقراص بروكسيمول» فشراب سيمو وهو شراب لمعالجة السعال اذا اخذت منه زجاجة كاملة او اكثر من جرعة واحدة يتحول الى مخدر.


يقول احد الصيادلة كل 5 مليجرام منه يحتوي على10 مليجرام كودايين فوسفات وهي مادة مخدرة في حين ان حبوب بروكسيمول وهي مسكنة للألم ومضادة للتشجنات اذا اخذ منها كمية كبيرة 10 حبات او اكثر دفعة واحدة حيث تتحول الى مادة مخدرة.


اذا ما بحثنا عن الطريقة التي تمكن الشباب من الحصول على هذه الادوية تناقضت الاقوال وتألفت قصص كثيرة لكن المسئولية الاهم هي تقع على عاتق الطبيب الذي يقوم بكتابة وصفات طبية دون معالجة طالب هذه الادوية وهنا يمكن الخطر الاكبر لان المادة طغت على الضمير والوجدان واصبح بعض الاطباء مجرد وسيط بين المدمن والصيدلي.


اما عن طريقة علاج المدمن في مركز معالجة الادمان فيقول الدكتور محمد نبيل بيازيد: عند دخول المريض يقوم المركز باجراء فحوصات كاملة على جسده للتأكد اولا من عدم اصابته بالايدز لكونه معرضا للاصابة به عن طريق الحقن الملوثة ثم تبدأ رحلة العلاج «بالفطام» ويقصد به سحب المادة المخدرة من الجسم وهذا يحتاج ما بين اسبوع الى اسبوعين وفقا لنوع المخدر الذي كان يتعاطاه وبالنسبة للاعراض الانسحابية الخاصة بادمان الهيروين والكوكايين فأهمها الالام شديدة في المفاصل والظهر وسيلان في الانف الشديد والتثاؤب واضطراب المعدة والتوتر العصبي حيث يلزم لعلاج الاعراض الانسحابية بقاء المريض تحت عناية ورقابة طبية طوال اليوم وبانتهاء هذه المرحلة تختفي تلك الاعراض تماما ويكون المريض قد اجتاز معركته الاولى مع الادمان لتبدأ المرحلة الثانية وهي الاهم حيث يجري خلالها التعامل مع الادمان النفسي على المخدر وهذه المرحلة تحتاج من سنتين الى ثلاث سنوات.


وعن دور مركز معالجة الادمان اثناء علاج المدمن يؤكد د. بيازيد ان الادوية التي يحتاجها تقدم مجانا مع ان تكاليف العلاج مرتفعة حيث تصل الى 200 دولار ت يوميا لكن بعد خروج المريض غالبا ما يعود الى التعاطي حيث ان 85% من الذين عولجوا في المركز عادوا للتعاطي لانهم عادوا الى نفس البيئة التي كانت سبب ادمانهم.


اما عن الادوية المخدرة فيقول: هناك بعض الادوية التي تدخل في تركيبها مواد افيونية مثل شراب السعلة بعض المسكنات مثل الكودايين وبيع هذه الادوية يقع على عاتق الصيدلي الذي ينبغي الا يبيع هذه الادوية دون وصفات طبية لانها تؤدي الى الادمان تماما الكهيروين فهناك من يتناول 60 حبة مسكن و 10 زجاجات شراب في اليوام الواحد..

فالمدمن قبل اخضاعه للعلاج ينظر اليه باعتباره انسانا ضعيفا ومريضا وعاجزا عن اتخاذ قراره ولكنه بانتهاء العلاج يصبح مسئولا تماما عن نفسه كما ان الوقاية من المخدرات خير من البحث عن علاج حيث يقع على عاتق المؤسسات الدينية والاجتماعية القيام بعملية التوعية والوعظ والارشاد في هذا المجال.


وذلك بتكاثف جهود الجهات العامة والمختصة للحد من هذه الظاهرة ومعالجة المدمنين والتوعية بمخاطر الادمان ومعالجة اسبابه.
__________________
لا اله الا الله & محمد رسول الله

كلمتان خفيفتان على اللسان & ثقيلتان فى الميزان
حبيبتان الى الرحمن


سبحان الله وبحمدة & سبحان الله العظيم



واحشتونى كتيييييييييير

:7b: مصرية وافتخر ....:7b:
  #2  
قديم 01-20-2007, 10:07 PM
 
رد: المخدرات واضرارها


جزاكي الله خيرا أختي الغالية نهي مشكورة علي المواضيع والمجهود الرائع

__________________
اللهم أجعل بيني وبين زوجي موده ورحمة ..وأرزقناالصبر....و أرزقنا الذرية الصالحة..وأجعلنا على منابر من نور ..
وأسعدني معه وبقربه ..في الدنيا وفي جنه السرور ..وأهدنا ياالله لما فيه الخير والصلاح ..وارحمنا برحمتك يارحيم ياكريم..وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين


  #3  
قديم 01-20-2007, 10:20 PM
 
رد: المخدرات واضرارها

جزانا واياكم اختى قمر وبارك الله فيك ولا حرمنا من مرورك العطر
__________________
لا اله الا الله & محمد رسول الله

كلمتان خفيفتان على اللسان & ثقيلتان فى الميزان
حبيبتان الى الرحمن


سبحان الله وبحمدة & سبحان الله العظيم



واحشتونى كتيييييييييير

:7b: مصرية وافتخر ....:7b:
  #4  
قديم 01-21-2007, 02:08 AM
 
رد: المخدرات واضرارها

__________________
لا اله الا الله & محمد رسول الله

كلمتان خفيفتان على اللسان & ثقيلتان فى الميزان
حبيبتان الى الرحمن


سبحان الله وبحمدة & سبحان الله العظيم



واحشتونى كتيييييييييير

:7b: مصرية وافتخر ....:7b:
  #5  
قديم 01-21-2007, 06:30 PM
 
رد: المخدرات واضرارها

بارك الله فيكي يا نهى وجعلة في ميزان حسناتك
شكرا للجديد وننتظر المزيد
__________________
عيني عليك بتروح قلبي ليك مفتوح
يارب الرابط دة يعجبكو !!
http://s1.ae.gladiatus.com/game/c.php?uid=42523
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:15 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011