عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #76  
قديم 07-10-2010, 01:58 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bete&hisoka مشاهدة المشاركة


لن اقول جديد

هى كذالك رائعه هذه المحاضرة

كما عهدنا ان تكون

وأنتِ رائعة بوجودك .. وحضورك الموف


يبدو هناك اشكال
فى فرض العين والكفايه

نعم هذا صحيح
لأن الناس يخلطون كثيرا بينه
وهذه مشكلة اصطلاحات فقط
ان شاء الله ستزول


مثال صلاة الجنازه الذى قلته اخى اوضح من النقاب
نعم .. هذا صحيح
فهناك فرق بين اصل الفرض وكماله
وبين الفرض العيني والكفائي

لأن النقاب فيه اختلاف فى فرضيته

نوعا ما .. نعم

اي انها فرض كفايه ويكفى ان يقوم بها البعض
ولا تجب على الكل

هذا بالنسبة لصلاة الجنازة كما قلتِ سيدتي

والفرض العين كالصوم والزكاة

نعم الصلاة والصيام والحج والزكاة وكثير من الاوامر الشرعية
هي فروض عينية
اما الفروض الكفائية فهي معدودة

باستثناء الصوم فرض على المكلف

الصلاة هي فرض عين على المكلف
والصوم هو فرض عين على المكلف
الحج هو فرض عين على المكلف
الذي يملك مقدار النفقة ويستطيع الحج بدنا ومالا
والزكاة فرض على الذي يملك النصاب ..
وله شروط مذكور في باب الزكاة
من ابواب الفقه




هل تعتقد اننى فهمته بشكل صحيح :77:

نعم صحيح تماما





سعيدة بوجودى

سعادتي اكبر سيدتي

وننتظر الاتى

بشوق لكم

دمتِ بخير


...
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #77  
قديم 07-10-2010, 02:03 AM
 
المحاضرة الرابعة





الحمد لله رب العالمين

وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد

وعلى آله وصبحه وسلم

وبعد :

سنتحدث اليوم بحول الله عن بحث

من أهم البحوث في ندوتنا ..

وتكمن أهميته في أنه مقدمة ضرورية


لفهم الدين ككل .. بأوامره ونواهيه ..

نقول فيه :

الحكم وأقسامه :

وتعريف الحكم : هو اثبات أمر لأمر أو نفيه عنه .

وهو على ثلاثة أقسام :

( الحكم الشرعي _ الحكم العادي _ الحكم العقلي )

ونبدأ بالحكم الشرعي فنقول :

الحكم الشرعي ( كما عرفه الفقهاء ) : هو خطاب الله تعالى المتعلِّق بأفعال المكلفين
بالطلب أو بالكف أو بالتخيير أو بالوضع لهما ..




وقولهم ( أفعال المكلفين ) خرجت أحكام العقيدة
لأنها لا تتعلق بأفعال المكلفين ..
وإنما تتعلق بأقوالهم واعتقادهم ..



وقولهم ( بالطلب ):

يشمل :

1- طلب الفعل طلبا جازما ويسمى

(الفرض)

2- طلب الفعل طلبا غير جازم ويسمى
( المندوب )




وقولهم ( بالكف ):يشمل :

1- طلب الكف طلبا جازما يسمى ( الحرام )

- طلب الكف غير جازم ويسمى ( المكروه )



وقولهم ( بالتخيير): وهو المباح كالأكل والشرب والنوم
في الحالات الاعتيادية ..



وقولهم (أو الوضع لهما ): أي جعل الشيء سببا أو مانعا
أو شرطا أو صحيحا أو فاسدا ..

وسنشرحهم على التفصيل باذن الله
كل واحد على حده
فتنبهوا




السبب : مايلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم ..



فالسفر سبب لجواز الفطر في رمضان ..
فاذا وجد السفر جاز الفطر ..

(يلزم من وجوده الوجود )

ويلزم من عدم وجود السفر عدم جواز الفطر

( يلزم من عدمه العدم ) ..



والشرط : مايلزم من عدمه العدم..
ولا يلزم من وجوده وجود ولاعدم ..

كالوضوء للصلاة ..
فاذا انعدم وجود الوجود انعدمت صحة الصلاة ..


( يلزمه من عدمه العدم )

واذا وجد الوضوء فليس بالضرورة أن توجد الصلاة
( لا يلزم من وجوده وجود ولاعدم ) ..



والمانع : مايلزم من وجوده العدم ..
ولايلزم من عدمه وجود ولا عدم ..




فالحيض هو مانع من الصلاة ..
وجوده يعدم وجوب الصلاة
( يلزم من وجوده العدم )

وانقطاع الحيض يلزم عودة وجوب الصلاة
ولكن ليس على الفور وانما عند دخول الوقت
( ولايلزم من عدمه وجود ولا عدم ) ..



الصحيح : ما استوفى أركانه وشروطه الشرعية ..

وترتب عليه اثاره الشرعية ..



فالبيع يكون صحيحا اذا وجدت شروطه واركانه
وترتب عليه انتقال الملك من شخص لآخر ..


ودفع الثمن في المقابل ..



الباطل : مالم يستوفي شروطه أو أركانه .. أو بعضهما ..



كالصلاة بغير وضوء فهي باطلة ..
وتجب الاعادة



نكون بهذا قد أنهينا الحكم الشرعي

ونكمل في المحاضرة القادمة باقي اقسام الحكم
العادي . العقلي



والحمد لله رب العالمين


~~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #78  
قديم 07-10-2010, 07:42 PM
 
محاظره سليسه ومفيده ومهمه في نفس الوقت

يعطيك العافيه اخي امجد على جهدك وجزاك الله جنته

في حفظ الرحمن اتركك
__________________
حين يجتمعان ( الخجل و الأنوثه في المراة ♡ )
تعم الفوضى في قلب الرجل و يتحول لطفل :
( ~ مشاغب و عاشق مجنوون ♡ !
رد مع اقتباس
  #79  
قديم 07-10-2010, 08:07 PM
 
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
اشكر لك هذا المجهود الواضح
جعله الله فى ميزان حسناتك
__________________
".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي


سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد


فالأول يصحح مساري


والثاني يزيد من اصراري
رد مع اقتباس
  #80  
قديم 07-11-2010, 02:10 AM
 


جميلة..


وأعتقد بأنها اكثر تمعنا من سابقتها


فقد قرأتها مرتان حتى استوعبها اكثر او ربما حتى احافظ على

التسلسل فما ان انتقل للنوع الثانى

اكون قد تناسيت الاول



ليس لدى اى استفسار حاليا

سأعاود قرائتها مره اخرى

فقد كانت ممتعه هذه المحاضرة

رغم انها كانت دقيقه



بارك لله فيك


...

__________________
امرايف علي نسمتها نعشق سبخها وشطها وبركتها ......
اخريبيشنا والصابري وحومتها....
بعيد عن بحرها مايروق مزاجي...
فيها العرب عاشت علي فطرتها ...
فيها صحابي ورفقتي ...واعزازي
الام الحنونه غيرها مانوازي يومين والثالث علي بنغـــــــــازي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة الثالثة من برنامج :: ففروا الى الله :: " تارك الصلاة " للشيخ " محمد الزغبي " ! Nicemoody خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 06-27-2010 01:17 PM
الندوة الثانية تحت عنوان " سورة الحجرات مواعظ وأحكام " أمجد النجار ختامه مسك 241 12-29-2009 04:30 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 03:38 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011