عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #81  
قديم 07-11-2010, 07:21 AM
 
شكرا لك اخى الكريم على هذه المحاضرة التى كانت بمثابة مراجعة لى فيما تمت دراسته فى مادة اصول الفقه

واود ان ادرج تلخيص لهذا الامر للايضاح
الواجب : ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه مثل الصلاه
والواجب عند جمهور الفقهاء هو الفرض الا فى الحج ففرقوا بين الفرض والواجب فالواجب فى الحج اقل رتبه من الفرض

المندوب :ما يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه مثل السنن





المباح :ما لا يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه (

المحظور :ما يثاب على تركه ويعاقب على فعله (مثل شرب الخمر

المكروه : ما يثاب على تركه ولا يعاقب على فعله (مثل صيام يوم الجمعه
و تقبلوا مشاركتى البسيطه
رد مع اقتباس
  #82  
قديم 07-11-2010, 09:23 PM
 
شكرا امجد على الايضاح ..

ولكن يبدو ان مثال النقاب لم يكن مناسبا

كان قصدي منه الاستزاده في عمل الشيء ..

مع الابتعاد عن فرضيته او غير ذلك
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
رد مع اقتباس
  #83  
قديم 07-11-2010, 09:24 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
المحاضرة الرابعة









الحمد لله رب العالمين





وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد





وعلى آله وصبحه وسلم





وبعد :





سنتحدث اليوم بحول الله عن بحث





من أهم البحوث في ندوتنا ..





وتكمن أهميته في أنه مقدمة ضرورية




لفهم الدين ككل .. بأوامره ونواهيه ..





نقول فيه :





الحكم وأقسامه :





وتعريف الحكم : هو اثبات أمر لأمر أو نفيه عنه .





وهو على ثلاثة أقسام :





( الحكم الشرعي _ الحكم العادي _ الحكم العقلي )





ونبدأ بالحكم الشرعي فنقول :





الحكم الشرعي ( كما عرفه الفقهاء ) : هو خطاب الله تعالى المتعلِّق بأفعال المكلفين


بالطلب أو بالكف أو بالتخيير أو بالوضع لهما ..








وقولهم ( أفعال المكلفين ) خرجت أحكام العقيدة


لأنها لا تتعلق بأفعال المكلفين ..


وإنما تتعلق بأقوالهم واعتقادهم ..







وقولهم ( بالطلب ):





يشمل :





1- طلب الفعل طلبا جازما ويسمى





(الفرض)





2- طلب الفعل طلبا غير جازم ويسمى


( المندوب )








وقولهم ( بالكف ):يشمل :





1- طلب الكف طلبا جازما يسمى ( الحرام )





- طلب الكف غير جازم ويسمى ( المكروه )







وقولهم ( بالتخيير): وهو المباح كالأكل والشرب والنوم


في الحالات الاعتيادية ..







وقولهم (أو الوضع لهما ): أي جعل الشيء سببا أو مانعا


أو شرطا أو صحيحا أو فاسدا ..



وسنشرحهم على التفصيل باذن الله


كل واحد على حده


فتنبهوا









السبب : مايلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم ..





فالسفر سبب لجواز الفطر في رمضان ..


فاذا وجد السفر جاز الفطر ..





(يلزم من وجوده الوجود )





ويلزم من عدم وجود السفر عدم جواز الفطر





( يلزم من عدمه العدم ) ..







والشرط : مايلزم من عدمه العدم..


ولا يلزم من وجوده وجود ولاعدم ..





كالوضوء للصلاة ..


فاذا انعدم وجود الوجود انعدمت صحة الصلاة ..




( يلزمه من عدمه العدم )





واذا وجد الوضوء فليس بالضرورة أن توجد الصلاة


( لا يلزم من وجوده وجود ولاعدم ) ..







والمانع : مايلزم من وجوده العدم ..


ولايلزم من عدمه وجود ولا عدم ..








فالحيض هو مانع من الصلاة ..


وجوده يعدم وجوب الصلاة


( يلزم من وجوده العدم )





وانقطاع الحيض يلزم عودة وجوب الصلاة


ولكن ليس على الفور وانما عند دخول الوقت


( ولايلزم من عدمه وجود ولا عدم ) ..







الصحيح : ما استوفى أركانه وشروطه الشرعية ..



وترتب عليه اثاره الشرعية ..








فالبيع يكون صحيحا اذا وجدت شروطه واركانه


وترتب عليه انتقال الملك من شخص لآخر ..




ودفع الثمن في المقابل ..







الباطل : مالم يستوفي شروطه أو أركانه .. أو بعضهما ..








كالصلاة بغير وضوء فهي باطلة ..


وتجب الاعادة







نكون بهذا قد أنهينا الحكم الشرعي





ونكمل في المحاضرة القادمة باقي اقسام الحكم


العادي . العقلي






والحمد لله رب العالمين



~~
جميل

وسهل

وممتع

ومشوق

ننتظر

.
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
رد مع اقتباس
  #84  
قديم 07-11-2010, 09:36 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الليالي مشاهدة المشاركة
محاظره سليسه ومفيده ومهمه في نفس الوقت

يعطيك العافيه اخي امجد على جهدك وجزاك الله جنته

في حفظ الرحمن اتركك


أهلا سحر

الحمد لله أنها كانت كذلك

وكما قلتِ فهي من اهم المحاضرات ليس في هذه الندوة فقط
بل وفي كل علم

عافاك الله وسلمك اختي الغالية

دمت سالمة




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #85  
قديم 07-11-2010, 09:45 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bete&hisoka مشاهدة المشاركة

جميلة..

الحمد لله على ذلك


وأعتقد بأنها اكثر تمعنا من سابقتها

نعم هذا صحيح .. هي كذلك


فقد قرأتها مرتان حتى استوعبها اكثر او ربما حتى احافظ على

التسلسل فما ان انتقل للنوع الثانى

اكون قد تناسيت الاول

ربما هذا تقصير مني
سأحاول أن ألخص الموضوع بعد الانتهاء من كل الاقسام
حتى يسهل الرجوع اليها



ليس لدى اى استفسار حاليا

سأعاود قرائتها مره اخرى

فقد كانت ممتعه هذه المحاضرة

رغم انها كانت دقيقه



بارك لله فيك

بارك الله بك

وشكرا جزيلا على الحضور الجميل





...
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة الثالثة من برنامج :: ففروا الى الله :: " تارك الصلاة " للشيخ " محمد الزغبي " ! Nicemoody خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 06-27-2010 01:17 PM
الندوة الثانية تحت عنوان " سورة الحجرات مواعظ وأحكام " أمجد النجار ختامه مسك 241 12-29-2009 04:30 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 05:05 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011