عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-22-2007, 01:49 AM
 
عروس البحر

الإسكندرية و الروح المصرية
مقدمة
العاصمة الثانية لمصر وأكبر موانئها على البحر الأبيض المتوسط بل هي أكبر وأهم موانئ الشمال الافريقي على المتوسط، وهي تضم كنوزا من المعالم الحضارية القديمة،وتتمتع بطبيعة نادرة وطقس معتدل طوال العام.
ويمتد تاريخها لأكثر من خمسة آلاف سنة وفيها عشرات المزارات السياحية الحديثة والقديمة التي تضم المساجد والكنائس والقلاع والمتاحف والآثار الفرعونية واليونانية والإغريقية والإسلامية وفيها الأسواق القديمة والقصور الفخمة والحدائق الغناء، ومن عناوين حضارتها البارزة مكتبة الاسكندرية التي أعيد بناؤها حديثا لتكون صرحاً ثقافياً وحضارياً عالمياً، وشواطئ الاسكندرية خلابة مشهورة تعج بالمنشآت السياحية الجديدة والمنتجعات الاستجمامية والعلاجية والثقافية .
وهي المدينة التي يجتمع فيها الماء العذب والماء المالح إذ يأتيها العذب من نهر النيل عن طريق ترعة المحمودية التي تخترق المدينة بطولها والماء المالح من المتوسط هذا ناهيك عما يلاقيه الزائر من بشاشة الوجوه وكرم الضيافة الاسكندرانية .
تقع الاسكندرية فوق الزاوية الغربية للدلتا المصرية، خطط لبنائها الاسكندر المقدوني عندما غزا مصر عام 333 ق.م الا انه توفي قبل ان يراها، وظل تخطيط المدينة الاغريقي قائماً طوال العصر الروماني، وفي العصر الاسلامي الذي بدأ بفتح مصر على يد عمرو بن العاص سنة 642م أصبحت المدينة محطاً لكثير من العلماء والأئمة والأولياء الصالحين وكما هو «الاكروبوليس» في المعمار الاغريقي أصبح المسجد يتوسط المدينة وتنتهي إليه شوارعها. ويقول «ابن الحكم» صاحب أقدم نص تاريخي وصل الينا عن مساجد الاسكندرية: هي خمسة مساجد: مسجدالنبي موسى عليه السلام ومسجد سليمان عليه السلام ومسجد ذي القرنين او الخضر عليهما السلام، ثم مسجد الخضر او ذي القرنين التالي عند باب المدينة الشرقي اما الخامس فكان مسجد عمرو بن العاص .
تأسيس الاسكندرية
عهد الاسكندر الكبر الى مهندسة الروديسى دينوكراتيس ( DEINOCRATIS ) بتخطيط مدينة الإسكندرية فى تلك المنطقة التى كانت تسمى رع قدت ( راقودة + وراكوتيس ) فاختار لها النمط الشبكى المتعاقد حيث قام بعمل شارعين رئيسيين متقاطعين فى زاوية قائمة ثم خطط شوارع أخرى فرعية تتوازى مع كل من الشارعين مما يجعل ساحة الأرض أشبه برقعة الشطرنج وهو التخطيط الذى شاع استخدامه فى العديد من المدن اليونانية منذ القرن الخامس قبل الميلادى .
وبدأ المهندس دينوكراتيس بمد جسر يربط بين الجزيرة التى سميت فيما بعد باسم جزيرة فاروس نظراً لإنشاء فنار الإسكندرية – أحد عجائب الدنيا السبع فى العالم القديم – على الطرف الثانى الشرقى لها ، ويمتد هذا الجسر بين الجزيرة والمدينة الأم ، وكان طول هذا الجسر سبع أستا ديات أي ما يقرب من 1300 متر – لذلك كان يُعرف بالهيبتاستاديوم أى السبع ستاديات وجعل به فتحتان كبيرتان للملاحة .
ونتيجة لإنشاء هذا الجسر أصبح هناك ميناءان أحدهما شرقى والآخر غربى .
وتم حفر ترعة شيديا عقب تأسيس المدينة لتوصيل المياه العذبة من الفرع الكانوبى الى مدينة الإسكندرية حيث تصب فى الميناء الغربى .
وتم تقسيم المدينة الى خمسة أحياء حملت حروف الأبجدية اليونانية الأولى ( ألفا- بيتا –جاما – دلتا – ابسيلون ) والتى تمثل الحروف الأولى من خمس كلمات يونانية وترجمتها " شيدها الاسكندر الملك ابن الآلهة " ومن أهم هذه الأحياء : الحي الملكي ( البروكيون ) ( حى ألفا ) ، الحي الوطني ( حى ابسليون ) حى اليهود ( حى دلتا ) . ويمتد الشارع الرئيسى من الشرق الى الغرب فى وسط المدينة وهى المعروف بشارع كانوب ( شارع فؤاد حالياً ) وكان أهم طرق المدينة وتمر به الاستعراضات العسكرية فى الاحتفالات .
أما الشارع الرئيسي الشمالي الجنوبي ( شارع السيما ) ( النبي دانيال حالياً ) فكان يتقاطع مع الشارع الكانونى فى منتصف المدينة تقريباً .
وقد أحيطت المدينة بأسوار ضخمة وتم وضع المقابر خارجها فى منطقتين الأولى غرب المدينة والأخرى فى شرقها ما بين الشاطبى وكامب شيزار حالياً .
حدثت عدة تغييرات طفيفة على الإسكندرية بعد دخول المسيحية واعتناق أهلها لتلك الديانة حيث أقيمت عدة كنائس فى مناطق متفرقة من المدينة .
فقد أقيمت كنيسة أبو يوحنس ( يوحنا المعمدان ) بالقرب من عمود السوارى جنوب الإسكندرية وأقيمت كنيسة المرقسية وكنيسة القديس بطرس فى الشمال بالقرب من باب البحر وأيضا كنيسة العذراء مريم عند مصب ترعة شيديا فى الميناء الغربى .
أيضا أنشئت كنيسة خارج الأسوار بالجبانة الغربية فى كنيسة الذهب .
أما التخطيط العام للمدينة فلم يطرأ عليه تغير كبير فى العصر الرومانى وإذا استمر التخطيط الشبكى التى تميزت به الإسكندرية فى العصر البطلمى استمر متواجداً طول العصر الرومانى كذلك الأسوار القوية المنبع التى تحيط بالمدينة والتى كانت مضرب الأمثال فى الحروب القديمة كانت لا تزال متواجدة بعد إجراء العديد من عمليات الترميم عبر العصور وحتى بداية الفتح الإسلامي للإسكندرية .
نلاحظ كذلك ترعة الإسكندرية ( شيديا ) جنوب المدينة والتى كانت تخترق الأسوار من الركن الجنوبى الغربى لتدخل المدينة وتصب فى الميناء الغربى .
ولعل أهم التغييرات التى تمت فى نهاية العصر الرومانى البيزنطى هو انهيار جسر الهيباستاديوم الذى كان يصل بين جزيرة فاروس والمدينة الأم وبداية تراكم الرواسب علية لتصل اليابس بين المدينة وبين الجزيرة .
الآثار الموجودة بالاسكندرية
قلعة قايتباي

قلعة قايتباي
تقع قلعة قايتباي التي أنشأها القائد المسلم السلطان «الناصر بن قلاوون» للدفاع عن المدينة، فوق جزيرة فاروس بحي الأنفوشي، وهي من القلاع المشهورة في العالم بما تمثله من مبان محصنة تحصيناً ذكياً وهندسياً رائعاً، وتقع في الطرف الشمالي لمدخل الميناء الشرقي في نفس موقع فنار الإسكندرية العظيم، وقد شيدت القلعة في القرن الخامس عشر.

قلعة قايتباي
عمود السوارى :
عمود بومبى وهو آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم أقامه بوستوموس ويرجع تاريخ هذا العمود إلى القرن الثالث الميلادى
المسرح الرومانى :
بكوم الدكة وهو المسرح الرومانى الوحيد فى مصر
الحمامات الرومانية :
وجد بعضها بجهات كوم الدكة و ابوقير الشرقية
معبد الرأس السوداء :
ويرجع بناؤه لآواخر القرن الثاني واوائل القرن الثالث الميلادي ويضم بهو المعبد تماثيل ايزيس واوزوريس وفاربوكراتيس
مقبرة كوم الشقافة :
تعتبر أكبر المقابر الرومانية العامة التى عثر عليها بالإسكندرية وتقع على حدود الجبانة الغربية فى الاسكندرية القديمة وترجع إلى القرن الثانى الميلادى
معبد القيصرون :
شيدته كليوباترا السابعة باسم مارك انطونيوس وقد نصبت امام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل اسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث ، وسيتى الأول ورمسيس الثاني وقد نقلت إحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك
المكتبات

مكتبة الاسكندرية
تفتخر الاسكندرية دائماً بأنها أول مدينة في العالم احتوت على أكبر المكتبات العالمية من قديم الزمان، ولعلنا نذكر مكتبة الاسكندرية القديمة، التي أُحرقت ، او دمرت ومن مكتباتها«مكتبة البلدية» التي هي من أقدم المكتبات التي تحتوي على مخطوطات وكتب نادرة عن الفتح الاسلامي والعصور القديمة، ولعل أحدث مكتبة أُنشئت بالاسكندرية هي مكتبة الاسكندرية الجديدة البديلة عن المكتبة القديمة التي دمرت، وقد تحقق بإنشائها حلم مئات السنين فأصبح حقيقة وصرحاً شامخاً أمامنا اليوم « بمنطقة الشاطبي» أو «لسان السلسلة» تحديداً على شاطئ البحر المتوسط في الحي الملكي القديم المنتمي للحضارات المصرية واليونانية والرومانية والاسلامية .
القصور والمتاحف الأثرية

قصر المنتزه
تحتوي الإسكندرية على العديد من القصور الفخمة أشهرها وأهمها «قصر المنتزه» المطل على البحر الابيض المتوسط، الذي يتوسط مساحة 350 فداناً من أخصب الأراضي الزراعية المزروعة بأروع الأشجار، ومجموعة من أحواض الزهور والحدائق الغناء،فهي جنة الله في الأرض، ويجاور القصر قصر آخر يسمى «قصر السلاملك» كان مخصصاً لرجال حاشية الملك السابق،وقصر ثالث يسمى «قصر الحرملك» خاص بنساء الحاشية، وتم بناؤها جميعاً على الطراز الاسلامي،كما ان هناك قصوراً أخرى مثل قصر «انطونيادس» بحدائق النزهة، الذي يقع ايضاً وسط حدائق خلابة تنتشر حوله تماثيل أبدعها عظماء الفنانين العالميين، و«قصر الصفا» بحي زيزينيا، و «قصر العروبة» و«قصر رأس التين» في منطقة رأس التين أو بحري، كذلك قصر الأمير كمال بمنطقة استانلي، وغيرها.

قصر السلاملك


قصر الحرملك
المنشآت السياحية والترفيهية

منشآت السياحية
تشغل الاسكندرية شريطاً ساحلياً يصل الى 70 كلم على البحر، وهي تمتلئ بالعديد من المنشآت السياحية والترفيهية ، كدور السينما والملاهي والنوادي والمسارح وغيرها، ويتم تجميل كورنيش المدينة وتوسيعه بضعف مساحته، وأُنشئ العديد من الأماكن الترفيهية والسياحية بالقرب منه وبشكل لا يحجب التمتع بالرؤية الطبيعية لجمال البحر وشواطئه التي تمتد من أبي قير الى نهاية الساحل الشمالي قرب مدينة القاهرة،حيث تمتد القرى السياحية المصممة على أحدث الطرز السياحية العالمية على طول الساحل . وفي الاسكندرية عشرات الألوف من الشقق السكنية المفروشة المنتشرة في جميع أحياء المدينة، بالإضافة الى عشرات الفنادق، سواء من الدرجة الاولى ، أو من الدرجة الأقل والمنتشرة ايضاً على طول الساحل وداخل المدينة . وفيها أيضاً أنواع المطاعم والمزارات والمتنزهات العامة والخاصة والغابات الكثيفة بأطراف المدينة ذات الأشجار اليانعة والمثمرة، وتزدان شوارعها بالتماثيل والاعمدة الرخامية الضخمة .
مساجد وكنائس الاسكندرية الحالية
من أهم السمات الحضارية الإسلامية في الاسكندرية، المدارس والمنشآت الدينية المنبثقة عن الأزهر الشريف ومئات المساجد الكبيرة، القديم منها والحديث،ولعل أشهر تلك المساجد هي التي تتركز في حي الجمرك الذي يعتبر الثقل الديني في المدينة ، حيث يبلغ عدد المساجد فيه حوالي 80 مسجداً: «مسجد سيدي أبي العباس المرسي» ويمتاز بمنارته الشاهقة الارتفاع وقبابه الأربع. و«مسجد الإمام البوصيري» الذي يُعد من تلاميذ ابو العباس الُمرسي، واشتهر بالشعر الصوفي في حب الله تعالى ومدح الرسول صلى الله عليه وسلم ومن قصائده «نهج البردة»، و«مسجد سيدي ياقوت العرش» وتقع جميعاً « بميدان المساجد» بحي الأنفوشي المطل على البحر المتوسط و« مسجد سيدي جابر الأنصاري» و«مسجد القائد ابراهيم» الواقع في منطقة « محطة الرمل» الذي بُني عام 1240م.

كما تزخر الاسكندرية بالعديد من الكنائس، والكاتدرائيات المسيحية مثل «كاتدرائية الكرازة المرقسية» بمحطة الرمل، التي بناها القديس مرقص الانجيلي أحد تلامذة السيد المسيح،وبها قاعة تؤدي الى مدافن البطاركة الأقباط حتى القرن الحادي عشر الميلادي، و«كاتدرائية اليونانيين الأرثوذكس» بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا بالمنشية الصغرى و «كنيسة سان مارك» و«كاتدرائية الروم الكاثوليك» و«الكنيسة الانجيلية» بالعطارين « وكنيسة دبانة» بمحطة الرمل، و«كنيسة الأرمن الكاثوليك» و«كنيسة مار مرقص» و«دير مار مينا» العجائبي بالعامرية.
التحف المعمارية الحديثة بالاسكندرية
مكتبة الاسكندرية

مكتبة الاسكندرية
كوبري ستانلى

كوبري ستانلى


كوبري ستانلى
المدن المسماة بالاسكندرية فى العالم:
يوجد أكثر من 55 مدينة ومنطقة على مستوى العالم يطلق عليهم اسم "الاسكندرية".. يمكن حصرهم فيما يلى..
  • 18مدينة في روسيا
  • 6 مدن في أوكرانيا
  • مدينة في بوليفيا
  • مدينتين في صربيا
  • مدينة في كازاخستان
  • مدينتين في بولندا
  • 3 مدن في ايطاليا
  • مدينتين في كندا
  • مدينة في جامايكا
  • مدينة في استراليا
  • مدينة في رومانيا
  • مدينة في جنوب أفريقيا
  • مدينة في انجلترا
  • 10 مناطق في أمريكا
  • مدينة في فلسطين
  • مدينة في اليونان
  • منطقتين في العراق
  • مدينة في تركيا
  • مدينة في أفغانستان
مدينة في أوزبكستان
__________________

شكرا نهى على التوقيع
  #2  
قديم 02-24-2007, 03:40 AM
 
رد: عروس البحر


مشكوره أختي لهذهِ المعــلومات الرائعه ...

دمتي بــخير .

....
  #3  
قديم 02-25-2007, 12:05 AM
 
رد: عروس البحر


مشكور
__________________

مدونة اسلام اسلام
http://islamme-islame.blogspot.com



صفحة اسلام اسلام



http://www.facebook.com/IslammeIslame

محمد رسول الله


http://www.facebook.com/Mohamed.Rasoulo.Lah


JIH@DNET


http://www.facebook.com/JIHADNET


[/FONT]الأخبار العاجلة في الوطن العربي

www.facebook.com/News.Arab.World



ملك الصور
jihadnet

  #4  
قديم 02-25-2007, 02:45 PM
 
رد: عروس البحر

شكرا يا osha على معلوماتك الجميلة وانا عن نفسي بأقول ان الاسكندرية من اجمل المدن المصرية على الاطلاق كل حاجة فيها جميلة البحر و جوها الرائع صيفا وشتاءا بالاضافة الى الاثار الرومانية الكثيرة الموجودة بها
__________________
karkor30
  #5  
قديم 02-25-2007, 03:00 PM
 
رد: عروس البحر

thanks على كل هذه المعلومات القيمة بالنسبة لمدينة من أحسن المدن العربية ومصر كلها جميلة بجوها وناسها وكل شيء فيه جميل وأعيد شكري .
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفلة تشبه عروس البحر( سبحان الله العظيم) صوره ...>>>>> الفتى الحزين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 17 02-12-2007 03:00 PM
حورية البحر .. قطو متهور أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 08-27-2006 08:39 AM
تسعة أشياء لن يسألك الله عنها شبيه الريح نور الإسلام - 11 05-13-2006 11:38 AM


الساعة الآن 05:21 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011